-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تقف على إجراءات تأمين موسم الاصطياف:

شرطة بالزّي المدني لملاحقة مافيا “الباركينغ”

سعيد باتول
  • 9532
  • 30
شرطة بالزّي المدني لملاحقة مافيا “الباركينغ”
أرشيف

وضعت مصالح الأمن استراتيجية خاصة لمحاربة ظاهرة المواقف العشوائية، وتسليط عقوبة السجن لكل من يتورط في ذلك، موازاة مع شن حملة ضد مافيا الشواطئ، وحجز كل طاولة أو كرسي منصب على مستواها، بهدف ضمان راحة المصطافين وتأمينهم والسهر على توفير مجانية الشاطئ.
الشاطئ الغربي بسيدي فرج في اسطاوالي الذي فقد بريقه قبل عشريتين من الزمن نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية، ومن بعدها إحكام من يوصفون بمافيا الشواطئ، عليه من خلال فرضهم منطقهم وطرد كل مصطاف يود وضع أمتعته ووسائله، وتخييره بين دفع مبالغ مالية أو العودة أدراجه، دبت إليه الحياة من جديد هذه الصائفة، وعادت إليه آلاف العائلات العاصمية، القاطنة وسط العاصمة، بعد ما تيقنت من توفير الأمن على مستواه، ومحاربة كافة أشكال “البزنسة”.
كانت الساعة تشير إلى حدود الساعة منتصف النهار حين وطئت أقدامنا الشاطئ الغربي بسيدي فرج، عشرات العائلات مصطفة على طول الشريط، ومظاهر الهدوء بادية للعيان.. خاصة وان الشاطئ خضع للتنظيف ورفع النفايات تحسبا ليوم جديد لقدوم لا محالة عشرات السياح والمصطافين للاستمتاع بزرقة البحر، وأعوان الشرطة التابعين لأمن دائرة زرالدة بالزي المدني رابضون بعين المكان للتدخل في حال وجود أي تصرف غير عادي.
مصطافون من مختلف البلديات قدموا، من حسين داي والحراش وآخرون مغتربون أبوا إلا أن يتوافدوا إلى الشاطئ الغربي، لما يوفره من راحة للمصطاف، وأمن لهم وأبنائهم، بعد ما تحول من مرتع للمنحرفين في سنوات سابقة، إلى مكان آمن، يتهافت عليه الجميع، بسبب توفر الأمن وغياب “البلطجة” اثر تطهيره من المنحرفين بفضل يقظة عناصر الأمن هناك.

طاولات وكراسي مجانا.. وحجز كل عتاد موجه للكراء

إحدى العائلات المغتربة المقيمة بفرنسا رفقة أبنائها، والتي عادت إلى أرض الوطن، أبت إلا أن تأتي إلى الشاطئ الغربي، مبررة ذلك بتوفر الأمن وسمعته الحسنة هذه السنة، خاصة وأنها لم تلاحظ أية مضايقات على مستواها من طرف الشبان، سألناها إن كانت دفعت أموالا مقابل ركن سيارتها على مستوى موقف السيارات، فأجابت قائلة: “بكل صراحة دخلت موقفا رسميا تبين انه تابع لمصالح الولاية، ويشرف عليه شبان مهذبون، والحمد لله ركنت سيارتي من دون أي إشكال”، لتضيف: “حين نزلت رفقة بناتي للشاطئ لم نجد أي مضايقات واستفدنا من طاولة وأربع كراسي بصفة مجانية، انه شيء جميل ورائع أن تكون وسائل الراحة متواجدة بهذا المكان”.
بينما نحن على الشاطئ، لفت انتباهنا إحدى السيدات وهي تحاول مساعدة احد الشباب على تنظيف وتسوية المكان التي تجلس فيه، اقتربنا منها لمعرفة سبب قيامها بذلك، فأجابت أنها لقيت كل سبل الراحة في هذا الشاطئ، فالطاولات والكراسي منحت لهم بشكل مجاني، وركنت سيارتها دون أي إشكال، ولم تدفع أي سنتيم نظير دخولها الشاطئ، فاستيقظ فيها حس المساهمة في تهيئة هذا الشاطئ، ليستوقفها أحد المصطافين الذي كان رفقة زوجته، الحمد لله لم يعد وجود لمافيا الشواطئ والمواقف، “لقد ركنت سيارتي على حافة الطريق ووجدت أحد الشباب الذي ساعدني على ركنها ولم يطلب مني مالا”.

الحبس لكل شخص يحتل الطريق وينصب موقفا عشوائيا

بعدها جبنا المسالك المؤدية إلى الشاطئ ولاحظنا عشرات المركبات المركونة، وآخرون قدموا إلى الشاطئ، لكن لم نلاحظ وجود أي شخص من الأشخاص المتعودين على فرض أموال مقابل ركن السيارات، خاصة بعد تثبيت أعوان بالزي المدني على طول المسالك، مهمتهم متابعة التجاوزات سواء داخل الشاطئ او خارجه والقبض على المتورطين في ذلك، وهو ما ساهم في وضع حد نهائي للمواقف العشوائية.
وقال أحد المواطنين القاطنين بالبلدية أنهم تخلصوا من مشكل المواقف العشوائية على قارعة الطريق سواء على مستوى زرالدة أو اسطاوالي، فمنذ بداية موسم الاصطياف هذه السنة لم يعد اثر لهؤلاء، بسبب خوفهم من القبض عليهم من طرف الأمن المرتدين للزي المدني، حيث تم القبض على العشرات وإيداعهم الحبس.
وأضاف محدثنا، أن مصالح الأمن شنت حملة واسعة ضد مافيا الشواطئ، من خلال حجز المئات من الطاولات والكراسي والمظلات الموجهة للكراء، والتي تم نصبها بغرض احتلال الشواطئ، وهو ما ساهم في تراجع هذه الظاهرة واختفائها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • عبدو

    نحيطكم علما ان وهران موجودة حقا في الغرب الجزائري.لماذا الكيل بمكيلين؟؟؟ افرد الهراوة مازالو يفرضون سيطرتتهم في كل اماكن المدينة

  • محمد

    لماذا السجون؟ ، أبعثوهم يعاودوا يشجروا السد الأخضر. وعندما يتعلموا الزراعة والغرس ، أعطوهم قطع أرضية صغيرة يمنع بيعها ،في مناطق زراعية ، مع توفير التسويق لهم ، وترجع لهم العائدات بعد خصم التكاليف، هكذا يتعلموا صنعة وقيمة العمل بدل البلطجة. وهكذا نضرب عصفورين بحجر واحد ، نجد عمالا لينجح المشروع الفلاحي الغذائي في الجزائر ، ونتقي شر تهديد السلم الإجتماعي .

  • محمد

    اللهم ارزق هؤلاء القراصنة الحلال عوض ابتزاز اصحاب السيارات

  • RG

    من الأفضل أن يلغى التصويت على التعليقات
    لأنها التصويتات السلبية طغت تقريبا على كل التعليقات
    أنا أعرف ماذا أقول وبرغم ذلك يتم التصويت بالسالب
    من الأفضل أن يلغى التصويت على التعليقات
    لا فائدة منها

  • احمد

    اظنه الحل المناسب صور فيديو لممتهني الباركينغ العشوائي وحدد الموقع وابعث رسالة الى الامن عبر الموقع الالكتروني

  • علي أكرم

    نرجو الا يتم إطلاقهم يوم العيد بعفو رئاسي بل يذبحوا صبيحة عيد الأضحى

  • علي حسن

    وهذا جزء من المطلوب للإيقاع بهذه الحشرات الضارة والجزء الاخر إطلاق النار عليهم مباشرة

  • زرجون من كرمة الباكور

    دون بديل لن يصلح شيئ
    يهدئون قليلا فتهدء الشرطة كليا
    ثم يعاودون نفس السيناريو
    يجب تشغيل هؤلاء الفوضويين
    تشغيلهم نظاميا لأنهم يمتلكون موهبة
    ولديهم من الجرئة ما يمكن إستغلالها في الخير
    فقط أظهروا إهتمامكم بهذه الفئة
    وحسسوها بدورها الوطني
    وضرورة الإنضباط في هذا الوقت العصيب
    فالعالم كله يعيش نوع من الإنفلات
    أخبروهم عن جزائر مستقبلية

  • ابراهيم

    l'algérie n'est pas ALGER et BLIDA , aller voir ORAN , MOSTAGHAMEN , TLEMCEN , ANNABA

  • HAMITO PLANETE ORAN

    الظاهرة لا تنحصر إلا في الشواطئ بل هي منتشرة في جميع شوارع بلادنا ، تروح للخلا يخرجلك واحد يقولك باركينغ خويا ،، حاجة تحشم خصوصا أمام سواح أجانب هاذ لقد لطخو سمعة البلاد والعباد والحل هو القضاء على الظاهرة نهائيا ، بفرض غرامات مالية كبيرة

  • The Hammer

    أين كنتم كل هذا الوقت؟ لما تنتظرون حتى تتعفن الاوضاع و تسقط ارواح؟ و ماذا عن "الجزائر العميقة" التي تعاني في صمت؟

  • وسيم

    من الجيد استفاقت الحكومة، هذه خطوة ايجابية للأمام، لكن يجب أن يستمر ذلك، ويجب اقامة دولة القانون والنظام وليس دولة تسير بردود الفعل

  • وليد

    بعد ماذا بعد ماطاحت فيها روح

  • احد النرويج

    وما الفائدة .سوف يطلقهم الرئيس في العيد

  • إلى المعلق 15

    فأنا من زوار شاطئ سيدي المجدوب، لقد تم احتلاله منذ أسبوعين فقط، يعني أعطي لهم التصريح، وهو ظاهر للعيان... فهناك مسخرة تحدث في الخفاء، في الجريدة يقول الأمن أنه يمنع استغلال الشواطئ وفي الواقع يتركونهم بعقلية (هنيني نهنيك، وخلي الشعب ياكل بعضه).
    نفس الشيء مع شاطئ سوناكتار، هناك خيام منصوبة طول العام، والشرطة والدرك هناك لا يساوي شيئا، مجرد قراقوز في نظر الشعب، لهذا تضيع هيبة الأمن.
    كل مرة أحضر ذاك اللعب بين الدرك والبلطجية في شاطئ الشعايبية، حيث يقوم البلطجية بوضع الخيام دون حق، فيأتي الدرك فيمنعهم، ولكن عندما يذهبون يعيدون نصب الخيام!!! يعني هو لهو ولعب وضحك على الشعب في الاعلام.

  • abbes labdelli

    Venez voir les plages de Mostaganem, Les autorités locales ont installé carrément des panneaux sur lesquels sont mentionnés les prix du parking, ces derniers sont gardés par des jeunes non assurés, de plus sur les plages on occupe une partie par des inconnus pour louer des parasol à 1000DA. Ceci se passe exactement sur la plage nommée "SIDI EL MEDJDOUB qui se trouve exactement à Mostaganem ville et devant les yeux de la POrLICE qui ignore l'instruction du ministre de l'intérieur

  • عبدالقادر

    لا زالت بعض الشواطئ محتلة إلى اليوم، و هذا ما تعنيه مجموع الخيم المكتضة على طول الشاطئ و الباركينج..
    تيبازة غرب..مثلا واد أومازر

  • tabtab

    في تقرير لوكالة بلومبرغ الأمريكية : الجزائر سادس اكثر دولة في العالم من حيث عدد أفراد الشرط 425 شرطي لكل 100 الف مواطن بالإضافة الدرك الوطني .... فكيف لكل هذه الجرائم أن تحدث وكأننا في بلد اللاقانون واللامؤسسات !!! والجواب هو قلة الفعالية كيف لا ونحن نشاهدهم يوميا يتفرجون على كوارث ومصائب وكأن الأمر لا يعينهم : سيارات متوقفة ومركونة بطريقة فوضوية وأحيانا فوق الأرصفة
    سياقة جنونية وعدم إحترام القوانين ومعايير السلامة
    أعراس تستحوذ على الطرقات وكأنها ملكية صاحب العرس
    شاحنات حولها أصحابها الى حافلات نقل جماعي فتنقل عشرات الأشخاص على مرآى الشرطة ولا حدث ..

  • BOUMEDIENNE

    سلمتها لهم البلديات، فانتهز المجرمون هذا الوضع ليستولوا بدورهم علئ كل فضائ عظومي يمكنهم من كسب المال علئ حساب المواطن وامنه وحياته.
    الامر اصبح لا يطاق لان اادرك الوطني والامن الوطني لهم مهام كثيرة يقومون بها لحماية البلاد والعباد، اوقفوا التصاريح لاستغلال الشواطئ، والارصفة ومواقف السيارات وعمموا المنع بالقانون بالقانون وسيتربئ من لا يريد ان يتربئ بالتحسيس.
    هذه الظاهرة اصبحت لا تطاق، وتعكس انفلاتا غي الانظباط الاخلاقي والاجتماعي للمجتمع ككل، وهذا يشوه صورة الدولة ومؤسساتها، واذا استمر الوضع هذا علئ حاله فان برامج الدولة، السياحية والاجتماعية والاقتصادية والامنية ستسقط في الماء.

  • BOUMEDIENNE

    هذا الوضع اصبحت اخطاره متشعبة، وتنذر بتهديد السلم الاجتماعي، فمن هو المسؤول عن هذه الظاهرة التي اصبح شبابنا يسترزقون منها ويجدون فيها ملاذا يكسبون منه اموال طائلة بالتطفل، على حقوق المواطنين دون جهد بينما البلاد واقتصادها يحتاج طاقتهم في اشغال اخرى.؟
    الاكيد ان رؤساء البلاديات هم السبب لانهم في معظمهم لا يرقون لان يتصرفوا في الشان العام، فبعد توزيع المساحات الخضراء، لمعارفهم، وللوكلات العقارية المافيوية هم اليوم يوزعون الارصفة،حتى صار المواطن الذي يتنقل بسيارته في مدينته او في المدن الجزائريةو حتئ في المراكز الحدودية، ان الجزائر ضاقة عليه بسبب هؤلاء الذين ورثوا الفضائ العام عن طريق رخص.

  • مصطفى باب الواد

    ادا اردت اخي ان تشهاد غياب كلي لي سلطة الفانون والدولة نعرضك جولة لبلدية باب الواد سواء السوق او البركينق

  • DocToUR

    Donc pour éviter l'action de certain cercle qui tirent les ficelle et créent des phénomène il faut négocier le marché du tourisme de l'ouest mediteranne. On est dans une région a caractère dangereux et impulsif. Donc le tourisme algérien ne serre.ni bieere ni alcool.ni vins. Réserve pour les famille . celui qui veut s'amuser il saitnou allez celui qui veut découvrir et et se set ndre et goûter d'autre sensation que sexuel aura et aura ou aller. On peutnouvrir une ligne carava ierz Djerba tassili

  • DocToUR

    Il.ne faut pas être xon l'Algérie fait peur a certain pays européen question tourisme car nous possédons les plus beaux sites varie et riche. L'Espagne lenmaroc la.France teoble de perdre la.clentelle donc certain milieu veulent orienter et garder leur chasse garder. Y'a sidi qu'il.soient tranquille on ne fera pas le.tourisme.sexuelle. celui qui veut se rapper une blonde bronzé au Maroc en Tunisie en Espagne il ne sera satisfait que chez eux. En Algérie nous développons le tourisme familiale religneux médical o

  • DocToUR

    En Turquie y'a que certain quartier a istambule qui sont autorisé a expose sur le trotoire comme Mdina jdida a Oran. Ici en Algérie il habite un petit quartier a Algérie il va en Turquie et d'Ain i' sort sa marchandise sur le trotoire. En Turquie ils vende par tonne la journée à cause des touriste russe qui viennent de partout. Lui à Alger il a un slip un soutient gorge et une bermuda et se croi Pacha D'Alger ..

  • محمد

    ماشي راك غالط؟ وقييلا راك تحكي على برشلونة!

  • DocToUR

    Et puis c'est connu depuis OA.nuit des temps ''un phénomène d'envergure n'est jamais qpontanné'' regardez le phénomène gitan et laraboutisme en Algérie. Une fois les colons on fuient l'Algérie le phénomène c'est arrêté. Donc le phénomène était entretenu et financé par un club. Donc ce phénomène vente de produit sur les trottoir et occupation des plage et voix publique est un phénomène entretenue au moins en partie xça se peut les commerçant qui vont en Turquie va u' NT appliqué istambule sur tous les quartier. La Turquie ne vend pas sur le trotoire

  • Rachid

    الدولة ليست لها هيبة عليها إسترجاعها وإلاّ تقع الفوظى الداب يركب مولاه

  • DocToUR

    Le vendeur sera accusé par exercice illégale de commerce occupation d'espace publique deterioriation des teotoire vente de produit d'origine inconnu dans la troisième condamnation il sera accusé par tentative de deosbeissnce civile i' sera expulsé vers les.village du sud pour purger sa peine a lui de vendre la tomate sur une dune de sable a côté de scorpion qui lui piquer le derrière

  • DocToUR

    Il ne faut pas reculer car certain veulent africaniser l'Algérie. Avant 62 l'Algérie était européen et les marocains appelaient les algériens lesfrançawiyine. . donc cette culture du commerce par terre la vente dans l'air libre est un habitude importé par des exodes d'Afrique du senfal du Maroc et Tchad.. Donc rien a gratter les service d'ordre doivent appliquer la lois comme en 70 tout ce qui va ndu en dehors d'une place légalisé par les service d'hygiène est considéré comme impropre et dangereuse elle sera saisi et détruite avec un constat du juge. Le véweur sera poursuivie l'

  • قدور0031

    حتى نتفق على خطوط عريضة:
    نحن عندما ننتقد، لا نقلل أبدا من كفاءة رجال الشرطة أو الدرك، فهم أصلا تربوا معنا وعانوا مما نعاني، ويملكون من الحيل والأساليب والدعم الديني والوطني ما يجعلهم يتفقون على كل المنحرفين في كل المجالات، وإنما الخلل الكبير هو بعد كل جهد جهيد وحركة كبيرة في صفوف رجال الأمن الصغار، يقوم الرئيس من تلقاء نفسه (والآن باسمه ) بإطلاق سراح هؤلاء الحثالة، فيعيثون فسادا وإفسادا، وكأنه تسفيه لعمل رجال الامن.
    لماذا إذن تمني نفسك وتتوقع نجاح العملية، ستكون فاشلة كمن سبقها، ليس بسبب الشرطة والدرك، ولكن بسبب سوء تسيير المنظومة الأمنية من قبل المتحكمين في زمام الأمور وتعمدهم التسيب