-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوكالة الوطنية للطرق السريعة تفصل في الملف خلال جانفي

شركة أجنبية لتسيير محطات الدفع.. والتسعيرة مازالت “سرية”!

سميرة بلعمري
  • 8165
  • 14
شركة أجنبية لتسيير محطات الدفع.. والتسعيرة مازالت “سرية”!
ح.م

تفصل الوكالة الوطنية للطرق السريعة شهر جانفي القادم، في المؤسسة الأجنبية التي ستتولى مهمة تسيير محطات الدفع، موازاة مع ذلك تعمل الجزائرية للطرق السيارة على إنهاء ملف تسعيرة الدفع مقابل استغلال الطريق السيار شرق- غرب، والذي سيخضع لمعيار أساسي يتعلق بالإرادة السياسية للحكومة في التكفل بديون الوكالة الوطنية للطرق السيارة لدى الصندوق الوطني للاستثمار الذي أقرض الوكالة قصد استكمال مشروع الطريق السيار الجاري التحضير لتسليم الجزء الأخير من شطر الشرق الذي يسلم نهائيا مطلع السنة القادمة، بعد أن استغرق أزيد من 12 سنة لاستكمال الصفقة التي أبرمت عقودها بصفة رسمية في سبتمبر 2006.
علمت “الشروق”، من مصادر حكومية أن لا نية لدى الجهاز التنفيذي في اعتماد الدفع مقابل استغلال الطريق السيار قبل السداسي الثاني من سنة 2019، وقالت مصادرنا إن الملف مازال غير جاهز، وأمامه عدد من المحطات الإدارية والتنظيمية بالإضافة إلى استكمال أشغال المحطات التي قاربت نسبتها 78 بالمائة بحسب مصادرنا بوزارة الأشغال العمومية، في انتظار كذلك الفصل في العروض التي تلقتها الوكالة الوطنية للطرق السيارة التي أطلقت مناقصة دولية لانتقاء شركة أجنبية ذات خبرة دولية تتولى مهمة تسيير محطات الدفع الـ55 التي ستتوزع على طول الطريق السيار شرق غرب الذي تمدد بفعل المحولات التي دعمته من 1216 كيلومتر إلى أزيد من 1600 كيلومتر.
وأوضحت المصادر أن عملية دراسة العروض جارية سواء ما تعلق بالعرض التقني أم العرض المالي، كما أن قرار اللجوء إلى شركة أجنبية لتسيير محطات الدفع مرده نقص الخبرة في هذا المجال بالنسبة للجزائر التي لم تعتمد يوما سياسة الدفع مقابل الاستغلال التي تعتبر موارد أساسية لضمان عمليات الصيانة للبنى التحتية الكبرى، مثلما هو عليه الشأن بالنسبة للطرق السيارة والموانئ الكبرى والمطارات وغيرها.
وبخصوص تحديد تسعيرة الاستغلال، قالت مصادرنا إنه إلى حد الساعة لم يتم الفصل في تسعيرة الاستغلال، ذلك لأن عاملا أساسي ومحوريا في تحديد التسعيرة إلى جانب عوامل موضعية أخرى متعارف عليها، يحتاج إلى قرار سياسي، ويتعلق الأمر بقيمة القرض الذي منحه الصندوق الوطني للاستثمار للوكالة الوطنية للطرق السريعة كمسؤول مباشر عن مشروع الطريق السيار شرق – غرب، وأوضحت المصادر أنه في حال صدور قرار حكومي يقضي بتكفل الخزينة العمومية بدفع دين الوكالة لدى الصندوق الوطني للاستثمار سيتم تحديد تسعيرة مخفضة، كون الوكالة لن تدرج عامل ضرورة دفع دين كلفة الإنجاز ضمن معايير تحديد التسعيرة، وفي حال إلزام الوكالة الوطنية للطرق السريعة بدفع دينها سيتم تجديد تسعيرة أكبر.
كما ستبدي المؤسسة الأجنبية التي ستتكفل بمهمة تسيير محطات الدفع لمدة قد تصل إلى 5 سنوات، قبل أن تفسح المجال أمام مؤسسة جزائرية ستبدي الرأي كذلك في قيمة التسعيرة التي تتوقف قيمتها الحقيقية على كيفية تعامل الجهاز التنفيذي مع دين إنجاز الطريق السيار الذي تكفلت الخزينة العمومية بتمويل الجزء الأكبر منه وتجاوز 16 مليار دولار.
مشروع الطريق السيار شرق- غرب الذي عرف انطلاقته الرسمية في عهد وزير الأشغال العمومية الأسبق عمار غول في سبتمبر 2006، كان يفترض حسب تصريحات هذا الأخير أن يسلم بصفة نهائية بأشطره الثلاثة سنة 2012، كما كان يفترض حسب تصريحاته دائما أن تكلفة إنجازه مسقفة ولن تدفع الحكومة فلسا على 11 مليار دولار، إلا أن الأيام أظهرت أن التصريحات موجهة للاستهلاك فقط، غادر غول الوزارة ولم ينته المشروع بعد 12 سنة من انطلاقه، ويتولى اليوم استكماله وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغني زعلان الذي تولى طيلة هذه المدة تسيير شؤون 3 ولايات قبل أن يحط بوزارة الأشغال العمومية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • khail mustapha

    حتى الطريق لا تستطيعون تسييره؟ لابد من الرجل الابيض ان يشارككم الكعكة. همكم الالتفاف على الانتخابات و القسمات و الهمهم و الجواز الديبلوماسي و les affaires بس...اراحنا الله منكم و من فشلكم الدائم...امين.

  • عدة

    ماذا تربح الجزائر من وراء هذه الشركة مدة خمس سنوات مواطن يسدد و ربح الى دولة اخرى ا منكر عيب لماذا لا تكون زيادة دينار واحد في البنزين و طريق مجاني احسن الموال الجزائريين تبق في جيب الجزائر انهى

  • م.م

    دليل واضح على ان الاستقلال منح لكم ارضاءا لجمال عبد الناصر - شريكات اجنبية متعددة ههههه 51/49

  • م.م

    دليل واضح على ان الاستقلال منح لكم ارضاءا لجمال عبد الناصر - شريكات اجنبية متعدة ههههه 51/49

  • خروج عن صمت

    إن شاء الله يتغير هذا النظام الجائر و نسير بلادنا بعون الله وبساعدنا, وتنتهي مهازل عرائس القراقوز....

  • جزائري حر

    علاه تقولي شركة أجنبية ونحن نعلم مسبقا أنها فرنسية.

  • hamza bouiri

    شركة أجنبية لنهب الثروة الجزائرية و فقط و هذا للحفاظ على السلطة و لتثبيت الهيمنة و الولاء للصليبيين ...... اللي ما حفظ الدرس عليه ان يراجع الدروس الفايتة

  • toto

    même pour encaisser de l'argent il faut faire appel aux étrangers !!!

  • ملاحظ

    ممتاز اعطوا لشركات الاجنبية كل الصلاحيات لنهب الجيوب المواطنين واذا لا تقولون ان تلك الشركات هي شركات فرنسية لتسيير الطرقات بفرنسا على غرار Vinciوكلهم نهابين وسراقيين الجيوب السائقين وسترات الصفراء نفسهم نددوا بتجاوزات تلك الشركات الفرنسية الذين ستجلبونهم لتسيير الطرقات مع العلم تبتزون حاليا المواطنين بالاسعار الخيالية في المطارات مع العلم طرقات منجزة مغشوشة الله لا تربحكم يا وكالين السحت من ذيول ?? غير تقلدوا من ?? في ضرائب والرسوم وتسعيرات فقط

  • فريد

    تكلفة الأشغال الشعب الذي سددها وبعد الأشغال تأتي شركة اجنبية لتسيير انتم لستم بأهلها والله لا يجوز

  • dzair

    الباطل يبطل

  • يوسف الشاوي

    أكاد أجزم أن سبب محطات الدفع هو كي نكون مثل فرنسا: لازم تدفع كي تسوق في الطريق السريع.

    لم لا نكون مثل كاليفورنيا وتكون الطرق free way (بلاش)؟؟ ألسنا ندفع الضرائب؟ لم لا تزيدون مثلا 1 دج في لتر البنزين وتريحوننا من هذه المصيبة ووجع الرأس؟

    كم ستكون أرباح هذه الشركة وعمالها وآلاتها وصيانتها؟؟؟ كلها على ظهر المواطن.

    يجب الرفض رفضا باتا!!!

  • حليم حيران

    و هل تسيير محطات الدفع يستدعي تكنولوجيا متقدمة و شركة اجنبية. تريدون فقط ان يستفيد الفرنسيون وانتم من ورائهم.يجب على كل جزائري حر ان يقاطع الطريق السيار حتى تفلس الشركة الفرنسية التي ستتولى امره.سيضعون فقط عمال جزائريين و هم ياخدون الشكارة بالعملة الصعبة.كما فعلو مع طراموي بلعباس فازوا بالصفقة و الاتراك هم من قام بانجاز المشروع (مناولة)

  • منير

    طرق سريعة شيدت بأموال الشعب ثم تسلم الآن على طبق من ذهب لشركات أجنبية ! ومن أجل ذر الرماد في العيون وإعطائها صبغة "قانونية" أطلقوا على زعمهم "مناقصة دولية لانتقاء شركة أجنبية" والكل يعلم مسبقا بجنسية الشركة الفائز ة "بالمناقصة" . اللهم استر هذا البلد من شياطين الإنس الذين يحومون في أماكن القرار.