-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير عام الوظيفة العمومية:

شروط التوظيف والترقية من شأنها إبعاد الموظفين عن الفساد

الشروق
  • 5993
  • 12
شروط التوظيف والترقية من شأنها إبعاد الموظفين عن الفساد
أرشيف

أكد المدير العام للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، بلقاسم بوشملال، أن شروط التوظيف والترقية وآفاق تسيير المسار المهني والموارد البشرية من شأنها “خلق محيط ايجابي يحفز الموظف على التصرف السوي الذي يتماشى مع الأخلاقيات المهنية”.
وأوضح بوشملال، السبت، بالعاصمة خلال أشغال اليوم الإفريقي للوظيفة العمومية الذي خصص لموضوع “مكافحة الفساد في المؤسسات العمومية”، أن “شروط التوظيف والشفافية والإنصاف في الترقية وسياسة تسيير الموارد البشرية من شأنها خلق محيط ايجابي وسليم يحفز الموظف على التصرف السوي الذي يتماشى مع الأخلاق المهنية”، مضيفا أن “توزيع المهام والوسائل والتقييم الموضوعي للموظف يمكن أن تكون لها آثار مباشرة على سلوكه”.
وأشار المتحدث إلى أن مكافحة الفساد يشكل “الانشغال الهام” لكل الإدارات العمومية عبر العالم والتصدي لكل تصرف صادر عن الموظف من شأنه ليس فقط الإضرار بسمعة الإدارة، بل عرقلة مسارات الإصلاح والتنمية، مؤكدا أن “الأنماط الجديدة للتسيير على غرار المناولة والامتياز لها انعكاسات على سلوك الموظف وهذا ما يتطلب تكريس قواعد جديدة تمزج بين النزاهة والقيم الحديثة المرتبطة بالحكم الراشد”.
هذه القيم الجديدة للحكم الراشد تتمثل حسب المتحدث، في القدرة على الإصغاء والفاعلية في الأداء وحسن استعمال الأموال العمومية التي تقتضي وضع آليات رقابة فعالة وملائمة، وهو ما دأبت الجزائر على تجسيده من خلال مراجعة المنظومة التشريعية للوظيفة العمومية في 2006 التي اتخذت كإطار مرجعي لها المبادئ التي كرسها الدستور كدولة الحق والقانون، المساواة في الالتحاق بالوظائف العمومية.
من جانبه، أكد المدير العام لإفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية، سفيان ميموني، أن ظاهرة الفساد تعرقل الإنتاج وتحول دون تحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي في القارة الإفريقية مما يتطلب بذل المزيد من الجهود من طرف الدول المعنية التي وضعت مسألة مكافحة الفساد ضمن أجندة الاتحاد الإفريقي لآفاق 2063.
أما ممثلة مجلس اليقظة والتقييم لدى الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، خديجة مسلم، فقد ركزت في مداخلتها على عمل الهيئة التي باشرت منذ 2011 في برامج لتدريب الموظفين العموميين للوقاية من الفساد وهي البرامج التي ستتعزز عبر أرضية عبر الانترنت للتكوين المتواصل لفائدة نفس الفئة، مشيرة إلى أنه بعد محليات نوفمبر 2017، تم إطلاق عملية “تصريح 27 ألف منتخب محلي بممتلكاته”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • mimou

    للأسف قانون مكافحة الفساد لا يزال يعتبر خطأ التسيير كجريمة يعاقب صاحبها بعقوبة سالبة للحرية يعني بالحبس النافذ، و دفع و لا يزال يدفع الكثير من الإطارات المخلصين ثمن هذه المادة في ذلك القانون. هل من يخطأ في التسيير يعتبر فاسدا ؟ هل سرق ؟ لا، هل تلقى رشوة ؟ لا، هل زور ؟ لا، هل خان وطنه ؟ لا، . لماذا إذن تحطم حياته و حياة عائلته و تهدم سمعته و يطرد من عمله و الأكثر من هذا يزج به في السجن مع السراق و بائعي المخذرات و القتلة و المغتصبين ؟ هل هذه طريقة لإعادة تربيته و هو إطار نزيه ؟ هل سيعاد تربيته بوضعه في السجن بين جيش من محترفي الإجرام ؟ هل هو بهذه الدرجة من الفساد لتحطيمه بهذه الكيفية ؟

  • الصريح

    عن أي ترقية تتكلمون عنها أنتم تناقضون القانون بأنفسكم بتعليماتكم الجائرة كيف يحرم الموظفون من الترقية على اساس الإمتحان المهني على أسباب واهية و هي عدم قدرة الدولة على تكاليف المشاركة في المسابقة و التكوين لفائدة الموظف الذي تم ترقيته . إن الموظفون على إستعداد أن يدفعوا هذه التكاليف ما دامت هذه الحكومة عاجزة عن ذلك .

  • جلاب عبد

    أنا موظف في الوظيف العمومي و عندي أكثر من 20 سنة لم أترقى إلا مؤخرا سنة 2015 ترقيت على أساس الشهادة التي تحصلت عليها مؤخرا، نطلب من الدولة أو سيادة وزير الداخلية أن يدرج أيام التي عملنا بها في إطار تشغيل الشباب و الشبكة الإجتماعية في التسعينات في التقاعد كما هو معمول به حاليا و إعطائنا صيغة لدفع مستحقات الصندوق الضمان الاجتماعي عن كل السنين التي عملنا بها.

  • Ramo blida09

    عن أي ترقية يتحدث هذا الشخص...و نحن فئة تقني سامي في الاعلام الآلي محرومون منها...و تقضي مسيرتك في الصنف 10...أي عدالة في بلد اسهها الجزائر...حسبنا الله و نعم الوكيل

  • داودي شهرة

    للأسف القانون و التعليمات شيء و ما يجري في الميدان شيء مخالف تماما، نناشدكم أيها المسؤولين بأن تخرجوا إلى الميادين و تروا بأنفسكم ما يجري في الحقيقة و تكشفوا عن معانات الموظفين و قهرهم من طرف المسؤولين اللذين هم لأنفسهم ليسوا أهلا للمسؤولية و تم تعيينهم بطريقة غير قانونية.
    أين القانون يا سيدي، عندما تجد مرسوم ممضي من طرف ثلاث سلطات عليا في البلا د ، المديرية العامة للوظيف العمومي ، و التي تمثل الأمانة العامة للحكومة ، وزارة المالية و وزارة التعليم العالي، مرسوم لا يعترف به مسؤولي المدرسة الوطنية المتعددة بوهران حيث أن التعسف في استعمال السلطة هو السيد في تعيين الموظفين في أي منصب.

  • anti-technique

    هل في قوانين الوظيفة العمومية الجزائرية التي تضعونها .... قيمة ولو صغيرة للتخصصات التقنية ؟ إذا قلت : نعم ... فأين هي؟؟؟ وإذا قلت : لا .... لماذا ؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم . (طبعا لا تعرفون قيمة هذه الكلمات)

  • احمد سعادي

    لماذا نحرم نحن الذين زاولنا دراسات عليا تخصص علوم بيطرية من التوظيف في الوظيف العمومي ( التربية الوطنية) كاساتذة علوم طبيعية او مخبريين او في المصالح الاقتصادية او اساتذة فرنسية او في البريد و المواصلات لماذ هذا التخصص منبوذ ما ذنبنا نحن

  • Kafer

    يا اخي اقسم بالله رانا موظفين في الحماية المدنية و عندنا اكثر من 10 سنوات في الرتبة و عندنا الحق في الترقية حسب القانون الاساسي لكن لللاسف لا ترقية ولا هم يحزنون حسبنا الله و نعم الوكيل تقولون ما لا تفعلون وكيلكم ربي .

  • عيد

    هل من الإنصاف و العدل و المساواة سيادة المدير أن تتم ترقية(ادماج ) حاملي شهادة الدراسات التطبيقية و الماستر ويحرم منها أصحاب شهادة الليسانس

  • حمزة

    عن أي إنصاف في الترقية في الوظيفة العمومية تسير بمنطق الترقية على اساس المحاباة والتشيات, لو كان القانون مفتوح للترقية مثل اساتذة الجامعة ممكن .ولكن قانون الترقية يخضع لرغبات المسير مع إشتراط المنصب المالي في حالة حصولك على شهادة اكبر .انتم تضيقون على تطوير وتنمية الكفاءات بشرط توفير المنصب

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    تكلمت من منطلق انك صاحب ميدان تكلمت و وفيت و لست هنا لأجاملك بقدر ما نبهت
    المدراء و المكلفون بالترقيات و إعطاء المناصب النوعية لللكفاءات (اللا كفاءات) و ما يترتب
    عنها من مردود سيء و لا يشجع على المبادرة في العمل و خلق جو عمل بقدر ما يخلق
    جو تكتلات لا تعطي أي إضافة للعمل الجماعي

  • +7

    يتطلب بذل المزيد من الجهود من طرف الدول المعنية التي وضعت مسألة مكافحة الفساد ضمن أجندة الاتحاد الإفريقي لآفاق 2063