-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مطالب بتخفيض الرسوم الجمركية وإلغاء TVA

شروط تعجيزية لاستيراد السيارات المستعملة

بلقاسم حوام
  • 61620
  • 28
شروط تعجيزية لاستيراد السيارات المستعملة
الشروق أونلاين

لايزال ملف استيراد السيارات المستعملة يشغل الرأي العام، وبات حديث المواطنين في المقاهي والمجالس والبيوت، بسبب الجمود الذي يعانيه سوق السيارات منذ سنوات، حيث تحول شراء سيارة جديدة إلى حلم صعب المنال، ومع ضبابية الإجراءات التي سترافق استيراد السيارات المستعملة، لا زالت الحكومة متمسكة بالقوانين القديمة لتسيير هذا الملف، الذي يتضمن شروطا تعجيزية، ما شكل خيبة أمل وسط المواطنين ودفع المختصين إلى المطالبة بتخفيض الرسوم والضرائب على السيارات المستوردة لينتفع منها الجميع.

حافظ مشروع قانون المالية لسنة 2020 على نفس الإجراءات المتعلقة بالاستيراد، والذي يلزم المواطنين الراغبين في استيراد سيارات مستعملة بدفع نسبة 30 بالمئة كرسوم جمركية و19 بالمئة كرسم على القيمة المضافة، ما يعني أن المواطن مجبر على دفع نصف ثمن السيارة المستوردة كرسوم (نحو 100 مليون للسيارة التي تبلغ 200 مليون سنتيم) فضلا عن مستحقات النقل البحري التي تتراوح ما بين 12 و16 مليون سنتيم، وهو ما يجعل استيراد سيارة مستعملة أمرا تعجيزيا بالشروط الحالية، خاصة في ظل انهيار قيمة الدينار مقارنة بالأورو، ما يتطلب حسب المختصين ضرورة مراجعة القوانين الحالية التي لم تعد تتماشى مع نفص///// الظروف التي صيغت فيها الإجراءات السابقة أين كانت قيمة الدينار أغلى والظروف المعيشية أحسن..

وفي هذا الإطار، دعا رئيس المنظمة الجزائرية للمستهلكين مصطفى زبدي في تصريح للشروق إلى ضرورة تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة إلى 15 بالمئة بدل 30 بالمئة، وإعفاء المواطنين من دفع الرسم على القيمة المضافة حتى يتسنى للجزائريين استيراد سيارات مستوردة بأسعار معقولة، خاصة أن سوق السيارات في الجزائر يضيف زبدي يعاني من ركود غير مسبوق، أين عجزت المصانع عن تلبية متطلبات السوق الذي يحتاج إلى 400 ألف سيارة سنويا بدل 200 ألف التي تنتجها المصانع مجتمعة، ما يجعل تحرير استيراد السيارات بإجراءات خاصة الأمر الوحيد الذي من شأنه إشباع السوق وتلبية احتياجات المواطنين.
وطالب زبدي بمنح المواطنين في ملف استيراد السيارات المستعملة، نفس الامتيازات التي استفاد منها المستوردون وأصحاب المصانع، بتخفيض الرسوم الجمركية وإلغاء الرسم على القيمة المضافة واحتساب العملة الصعبة بسعر البنك وليس بسعر السوق السوداء، وإذا ما تم الإبقاء على الإجراءات القديمة فستتحول عملية استيراد السيارات المستعملة حسبه إلى عقوبة للمواطن.

وكشف زبدي أن ملف استيراد السيارات المستعملة يتجاوز وزير التجارة، وهو قرار حكومي جاء في ظروف خاصة هدفها، امتصاص الغضب الشعبي وإرضاء المواطن، وهذا ما يجبر الحكومة على تقديم المزيد من التنازلات الجمركية والضريبة لإنجاح العملية.

ومن جهته، طالب يوسف نباش رئيس جمعية وكلاء السيارات المتعددة العلامات، السلطات العمومية بتقليص قيمة الرسوم الجمركية المفروضة والمقدرة حسب القانون الذي كان يتم العمل به بـ30 بالمائة من قيمة السيارة المستوردة، مؤكدا أنّ الإبقاء على نفس المستويات من الرسوم غير مقبول، وبالتالي لابد على الجهات الوصية تخفيض الرسم الجمركي أو تقليص قيمة الرسم على القيمة المضافة، واستعمال نسبة أقل بدلا من الاعتماد على نسبة 19 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • دزيري عبدو

    200 مليون
    Hors taxes 160 مليون
    قيمة الحقوق الجمركية 30 ٪ من 160 مليون يعني 48 مليون
    القيمة المضافة ( TVA )
    19 ٪ من 160 + 48 ( 208 مليون ) يعني 39.52 مليون
    و عليه فالمبلغ الواجب تسديده هو 48 + 39.52 أي 87.52 مليون و ليس 100 مليون
    من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب

  • populiste

    on demande aux importateurs de ne pas entrer dans le domaine privé des algeriens. s'ils veulent importer des voiture de l'etranger ils n'ont qu'a le faire savoir au gouvernement et prendre avis avec les fabriquants..
    mais les algériens qui veulent acheter de l’étranger pour usage strictement personnel et ne sera pas destiner a la revente c'est leurs affaire c'est leurs droits.
    tu n'a pas le droit de la revendre sur le marché nationale tu l'utilise que pour ton usage personnel et ta famille c'est tout. t'a ni le droit de la prêter ni la revendre..les choses seront claire

  • populiste

    il ya un amalgame entre importer et acheter de l'etranger. l'import export a ces propres regles du commerce. lorsque un particulier achéte un produit de l'etranger c'est pour un usage personel il n'a pas le droit de le revendre que sous condition sinon il doit faire u commerce .
    dans les voitures on peut appliqué une regle juste la voiture qui a été achété de l'etranger doit etrevendu a l'etranger et non sur le machéalgerien.. tu avais besoin d'une voiture pour toi meme t'a pas le droit de la revendre c'est tout..ici tu peux acheter moins de 5 ans dans 5 ans elle va etre a la casse

  • populiste

    يا اخواننا هناك اختلاف بين الاستيراد و الشراء..
    الاستراد عملية تجارية الشراء من اجل البيع
    اما المواطن يشتري من الخارج من استعمالاته الخاصة هاذا ليس استراد لا تنطبق عليه قوانين الاستراد
    الاستراد اصبح هستيري
    الفرنسي نفسه يشتري سيارته المستعملة من اسانيا البرتغال و حتى من جزر الماتينيك
    اذا ااشترى جزاءري سيارة من الخارج و باعها في يومها فهو ظالم لنفسه..السيارة تبقى ملكه حتى تموت السيارة و تباع لاكاس..خليو الناس يشتروا من الخارج و المسؤولية يتملها بنفسه لا داعي لذكر الاستراد مطلقا

  • محمد الامين

    ههههه فلم الحكومة الشريرة تقمع المواطن الفقير وفجأة يأتي المخلص القايد صالح و يعدل شروط الاستراد ههههههه و يضهر للمواطن انه سند الشعب هههههههه فكرتوني في قانون شراء جواز السفر وبطاقة التعريف و فجأة أتى المخلص ابا تفليقة و الغى القانون هههههههه الإنتخاب

  • منور

    قلوا لنا من يحكم هدا الوطن القارة من فضلكم ؟لمادتهينون فيه ،هل توجد في العالم دولة تستورد لمواطنها خردة دولة أخرى الا الجزائر ،باي عقل وبأي منطق تفكرون ؟ المواطن الفرنسي يشري سيارته بالتقسيط ويوم تصبح كاملة بعد أن يستعملها مدة 3 سنوات يبيعوها للجزائري المغفل بعصابته ويأخد بدلا منها سياة جديدة بالتقسيط ؟ياشعب ياغاشي فيق بهدا النظام الموروث عن فرنسا وما يفعله بالوطن ؟الى متى يبقى هدا الشعب يخدك على فرنسا بواسطة عملائها عندنا ؟وعلى هدا الأساس لا يريدون تطوير النقل العمومي 3كلم من ترامواي كم كلف من الغلاف المالي والوقت ؟

  • Omar

    C'est dun'importe quoi Ce gouvernement wlad al issaba alors n'attendez rien deux il fait qu'ils dégagent tous ارحلو ارحلو ارحلو ارحلو ارحلو ارحلو ارحلو ارحلو حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • YOYO

    Bonjour,
    Ne devrions pas parler de TVA sur Marge et ceci uniquement dans la cas d'un achat en B2C ?
    Je lis certains commentaires qui me laissent sans voix. Savez vous que c'est l'algérien qui paye plein pot le prix d'une voiture neuve. Car, en France, il y a ce qu'on appelle les 0 km. Ce sont des voitures neuves qui ont été immatriculées afin de pouvoir les vendre jusqu'à 30% moins cher que les prix catalogue . Généralement, c'est ce qu'on trouve chez des mandataires ? Ces voitures sont considérés comme du -3 ans.

  • كمال

    الله يعاقب عليهم ولاد الحرام

  • mahmoud le kabyle

    حو 100 مليون للسيارة التي تبلغ 200 مليون سنتيم) فضلا عن مستحقات النقل البحري التي تتراوح ما بين 12 و16 مليون سنتيم، وهو ما يجعل استيراد سيارة مستعملة أمرا تعجيزيا بالشروط الحالية، خاصة في ظل انهيار قيمة الدينار WALLAH MATHACHMO ..

  • لوناس خالد

    سياسة دعم واضحة لمصانع نفخ العجلات

  • لوناس خالد

    هذه سياسة دعم البلطجة الطحكوتية ومصانع نفخ العجلات.سيارة -3 سنوات مستعملة اغلى من سيارة طحكوت .هكذا ندعم المسكين المسجون المضلوم طحكوت هههه.

  • nacer el harrach

    bonjour tout le monde ! Ceux qui ont mis le pays a genou , ne pourront jamais le remettre sur pied
    Avec ses vieux bonhommes au sommet de l'etat ,rien ne va s'améliorer dans ce pays ,croyez moi,on doit attendre que la mort les importe pour esperer un jour revoir l'Algerie une nation capable d'avancer vers la prospérité

  • جلال ك

    لا تنخدع يا شعب كل هذه الاغرات لتمرير إنتخبات على مقاس العصابة و بتالي تمرير مرشحهم

  • خالد

    الاولى هو تطوير خطوط القطار . و انشاء الميترو في مختلف المدن

  • صح افا

    نهار نتخلص نهائيا من كل العصابة الخبيثة واذنبها في الادارة ثم نهدرو على السيارات واشياء كانت محرمة على الزوالية

  • ALGERIAN

    اصحاب المصانع الوهمية كبدت الاف الملايير من اموال الشعب وحرمت ملايين العائلات من حقوقها في كسب سيارة بسيطة...................................... ....لقد عجزت عن التعبير مخي حبس من هذا الحقد على الشعب كيشغل راهم دايرين مزية ولا يمدونا سيارة باطل ......ربي وكيلكم كيما حرمتوا الشعب نشاالله ربي يحرمكم من رحمتو يا ولاد فرنسا و نشالله تتنحاو قاع وتتمنجلوا ...

  • melo harmo

    يااخواني عيشوا بشرف وكرامة لمادا سياسة الترقاع لمادا السيارات المستعملة ومن خرج بهده السياسة العقيمة ومن هدا المسؤول الفاشل فرنسا تريد ان تتخلص من نفاياتها بمقابل والى اين الى الجزائر ماهده الغباوة فانضروا الى ثمن سعرها مند البداية الاولى اهدا معقول

  • siali

    الله يهديك يا وزير التجارة

  • Mourad

    أكبر خدعة هي اقتناء سيارة من الخارج ... حيث تفوق تكلفتها سعر السوق من جهة لا يستطيع المواطن اقتناء خردة بسبب تردي القدرة الشرائية ... من جهة أخرى الدولة لم تعطي الامتياز الذي اعطته للمصنعين الذين عاثوا فسادا في البلاد ... من جهة أخرى ... تخيل أن 85 من المواطنين يملكون سيارة و ين راح يتمشاو ... لو وفرت الدولة وسائل نقل حضرية وفق دفتر شروط معين بأسعار تنافسية لن يظطر المواطن لشراء السيارة الخردة ... خذ أكبر مثال الصين الشعبية .......... الله يهي البلاد و العباد.

  • شخص

    لا تعجيزية لا هم يحزنون، الشعب الجزائري أذكى بكثير من الحكومة، و سيلجأ إلى حيلة بسيطة و فعالة و هي ملأ السيارات المسنوردة بمختلف المنتوجات (هاتف نقال، حاسوب، لوحة، كاميرا، بلازما،..... ) و يعيد بيعها هنا و يعوض بذلك الفارق الذي صرفه في الجمركة و الـ TVA و حقوق النقل !

  • abdellah

    نتحدها حكومت السرقين انتع البوتفليفي لكان نحاو ولا وحد منهم تكدبو على الشعب يكلاب نتحدهم لكان المستوريدن السيرات يسلكو 49 /في الماء والله ميسلكو سنتيم يمونفقين

  • محمد البجاوي

    من السّذاجة أن تنتظر من مخلفات العصابة أن يرحموا المواطن البسيط ...ألا ترى أنهم مازالوا وسيبقون يتلاعبون بالشعب المغلوب على أمره .... إنّها لعبة السّمكة و القطّ ..وهي حملة انتخابية ماكرة لاستدراج الناخبين ومعلوم أنّ الطّماع قد قتله الكذّاب....خذوا حذركم .

  • عبدو*

    التلوث اصبح احد اهم اسباب السرطان في البلد و نصف السيارات في الجزائر يتوجب سحبها من الشوارع اضافه الى حاجه السوق لاكثر من نصف مليون سياره و بسبب عقليه عصابه بوتفليقه الذين اوقفوا الاستيراد و فتحوا الباب لمافيا نفخ العجلات لسرقه الشعب اليوم نعيش في ازمه .
    اليوم على الحكومه ان تكف عن اصدار قرارات تعجيزيه غير قابله للتنفيذ كحال الحكومات السابقه و الا فما فائده ازاحه الحكومه السابقه ؟
    استيراد سيارات دون 5 سنوات و جعل الضرائب لا تتجاوز 15 بالمئه من سعر السياره و السماح بادخال السيارات النفعيه دون ضرائب اصبح ضروره لحل ازمه السيارات في الجزائر

  • مسلم بن عقيل

    سيناريو النهب متواصل سيصبح سعر الاورو 400 دج في السكوار وهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان السكوار ملك للدولة تتاجر فيه العملة الصعبة

  • caracol du sud

    le vrai sujet, pourquoi ne pas moderniser et developper le reseau de transport public, dans des grandes villes bourrees par les embouteillages et la pollution, il serait opportun de se deplacer en commun au lieu d'encourager chaque algerien a posseder un vehicule, il faudrait savoir poser les bonnes problematiques!

  • محمد .ط

    تزاحموا على نقل واستراد التكنولوجيا الى بلدكم بدل من الازدحام على شراء فضلات البقايا التي ليست هي من الاولويات في زمن لا يرحم اعملوا على ازدهار وتطوير يلادكم في مجالات نفعية تستفيد من البلاد والعباد. يقول المثل لهونا راحوا واخلونا......... والفاهم يفهم.

  • mourad

    لوأرادت الدولة أن تعاون المواطنين بنية وصدق تسمح باستيراد السيارات أقل من 5 سنوات مع الاعفاء الجمركي لكل مواطن مرة واحدة كل 10 سنوات كما كانت تعفي المستثرمين واصحاب المصانع من الجمركة في عهد العصابة بهذه الطريقة يقدر كل موظف بسيط او مواطن محدود الدخل يكسب سيارة مليحة بسعر لا يتعدى 70 مليون في أغلى السناريوات هكا أتقول الدولة راني واقفة مع الشعب وأنحبو أما الطريقة لي أقتارحوها والله مايقدر واحد يستورد سيارة بل مستحيل أن يستوردها حتى فالمنام ماينامهاش