-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
للتسجيل في 4 جامعات فقط

شروط جديدة للمشاركة في مسابقة الدكتوراه

صالح سعودي
  • 10763
  • 9
شروط جديدة للمشاركة في مسابقة الدكتوراه
ح.م
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

سنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروطا جديدة للمشاركة في مسابقة الدكتوراه “ال أم دي” المتاحة لخريجي طلبة الماستر، من ذلك اقتصار عملية التسجيل في 4 جامعات فقط، ووضع الصورة الشخصية إضافة إلى تحديد الجنسية وغيرها من الشروط التكميلية، ويأتي هذا بعد أيام قليلة من افتتاح الأرضية الرقمية التي ستغلق يوم 25 سبتمبر الجاري.

وكشفت شروط التسجيل في البوابة الأرضية لمسابقات الدكتوراه عن شروط جديدة أملتها الوزارة الوصية، وفي مقدمة ذلك اقتصار التسجيل للمشاركة في 4 جامعات فقط، في الوقت الذي كان المجال مفتوحا خلال السنوات المنصرمة، كما تم وضع خانات جديدة تتعلق بتحديد الجنسية وكذا وضع صورة شمسية شخصية أثناء عملية إدراج المعلومات الشخصية والدراسية في المسحات المقترحة.

وقد خلفت بعض القرارات المستحدثة تحفظات عدد كبير من خريجي الماستر المعنيين بالمشاركة في مسابقات الدكتوراه، وفي مقدمة ذلك تحديد عدد الجامعات التي يشترط التسجيل فيها إلى 4 جامعات فقط، وهو الأمر الذي وصفه البعض بأنه لا يخدم خياراتهم، في ظل الرغبة في تجريب حظهم في مختلف الجامعات التي توافق على شروطهم وبالمقدور المشاركة فيها، في المقابل أوضحت مختلف الجامعات بأن التسجيل سيكون في المرحلة الأولى إلكترونيا على أن يكون التسجيل الورقي بعد حصول المرشحين على القبول بالمشاركة بعد انتهاء فترة التسجيلات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • اسماعيل احمد

    يا ليت تهتم الوزارة بأمرين:

    - منع التسجيل الورقي في المرحلة الأولية والاقتصار على التسجيل الالكتروني

    - ارسال تعليمة للجامعات لفتح باب المشاركة لعدد أكبر من المشاركين حتى تكون مسابقة للمنافسة العلمية مادامت بالامتحانات الكتابية فلا يعقل حصر المسابقة للتصنيف A فقط.

    أمر هام أيضا:
    هو التشديد على التنظيم ومراقبة الامتحان عبر منع أية تجاوزات من المترشحين غير المنضبطين بالطرد المباشر أو حتى المنع من المشاركة مستقبلا.

  • عبدالقادر

    من أين لكم بهذا؟!

  • عبدو

    المفروض تسهيل عملية التسجيل الى اقصى حد وذلك بالاكتفاء بملء استمارة الكترونيا تحتوي كل المعلومات المطلوبة . وبعد التأهل للمشاركة في المسابقة والقيام بالمسابقة وتحديد قائمة الناجحين والاحتياطيين يطلب من الناجحين تقديم الملف فاذا كان يستوفي الشروط يتم تاكيد النجاح وان لم يكن يستوفي الشروط يقصى المعني ويستدعى الاحتياطي . وهكذا يتم التخلص من الاجراءات البيروقراطية

  • بسكري بسكرة

    قرار صائب. من المفروض يعملو المسابقة في 03 جامعات محددة فقط . وحبذا لو تكون نائية. حتى يشارك فقط من لديه الرغبة والارادة والاستعداد. وليس من هب ودب يلقاها قدام دارو يقلك نجربو وخلاص ممكن ينوب ربي.

  • شوية زينب

    الماستر خاصة في تخصصات العلوم الاجتماعية تمنح في كثير من الجامعات حسب نوعية التكريم الواضح يوم المناقشة كما تحدث تصفيات الحسابات بين الاساتذة والطلبة وبين الاساتذة والاساتذة.ترى احدهم لا يحضر المحاضرات ولا التطبيقات وينال السداسيات بمعدل قريب من 10/20 ثم يسافر لولاية اخرى وياتي برسالة اخرى ويحرف بعض كلماتها ويناقشها علنيا ويشكره اعضاء اللجنة المتفاهمون ويشيدون بجهده طالما انهم نالوا شهادات الدكتوراة بالغش والمكر والخداع ثم تمنح العلامة 19/20 وتندلع موجة هستيرية من الزغاريد والمفرقعات ثم يشارك في مسابقة الدكتورة بجامعته وما عليه الا الكولسة وتكون في متناوله.القرار صائب وحكيم يا حجار.

  • بنت الصحراء

    قرار صائب و في محله و لوحبذا أن يشترط معدل للقبول لكي ينجح من يستحق حقا ان يكون دكتور و ليس كل من هب و دب يشارك

  • عمار عبودة

    قرار صائب لو تتحلى الوزارة بالشفافية وحتى نقضي على النتائج المحضرة مسبقا ونقضي على هيمنة بني عميس في طرح الاسئلة والتصحيح واعلان النتائج.

  • مناد اسماعيل

    هذا قرار صائب وصحيح وفي محله دون الغوص في التفاصيل وحبذا لو تكون الجامعات الاربعة هي الجامعات الكبرى المعروفة وان يكون المصححون من جامعات اخرى حسب الخبرة والتخصص والنزاهة لان الدكتوراة التي ينجح في مسابقتها من يحصل على الصفر والواحد والاسئلة مسربة كاسئلة البكالوريا هي من جعل وجود فائض رهيب في حملة دكتوراة السندويتش عدا التخصصات المحترمة وفي ميادين العلوم والتكنولوجيات وهكذا كانت تجرى مسابقات الماجستير سابقا والتي ينالها المستحقون ويا حبذا لو يكون التصحيح غير مركزي دون معرفة الجامعات اي بالاغفال لان الغش والتلاعب بالنتائج اصبح ظاهرة نتنة وقذرة كوصمة عار في جبين الجامعة الجزائرية المتحجرة.

  • الجنوبي

    كل الشروط مقبولة لكن لماذا الصورة .....كل جامعات العالم تسجل بدون صورة فقط بعد قبولك يتم طلب الصورة من اجل تحضير البطاقات ..... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ الله لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ...... اتركو الناس ترسل الملفات للجامعة ولما ينجحو اطلبو الصور ... في الامر ...ان ..... الحذر من تصفيات الحساب هذا بولحية وهذه بالحجاب وهذا اسود وهذا ابيضداير منقوشوة انتاعنا .....نرفض طلب الصورة قبل الامتحان وظهور النتائج .... كون جات دنيا دنيا كل من يريد الترشح من الاوائل يذهب الى جامعته وهي تعرفهم ويختار 4 جامعات ويعطى له رقم سري وبه يسجل وانتهى الامر .