-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الداخلية تحقق وهبة شعبية تطالب بمعاقبة المتورطين:

شريط فيديو يظهر معاملة وحشية مع طفل إفريقي بعنابة!

الشروق
  • 10594
  • 27

أحدثت قضية الاعتداء على الطفل الإفريقي تضامنا شعبيا ورسميا كبيرا في أوساط الجزائريين الذين نطقوا بصوت واحد، مناهضين مثل هذه السلوكات المشينة والمسيئة لتاريخ وأصالة الشعب الجزائري.
وأدان مواطنون وحقوقيون ومسؤولون ما سموه بالسلوك العنصري، كما بادروا إلى ملاحقة المعتدي والاصطفاف إلى جانب الضحية للدفاع عنه.
ويشكل هذا الفيديو الذي يؤكد البعض أنه قديم ويعود إلى أشهر ماضية ضغطا جديدا على الجزائر من قبل منظمات أممية، لا سيما في ظل موجة الهجومات الشرسة التي تطالها جراء عمليات الترحيل التي تقودها بلادنا بحق بعض المهاجرين رغم كون ذلك بطلب من سلطات بلادهم، وأكثر ما يبرز ذلك هو التصريح الأخير لسفير التشاد في الجزائر أوّل أمس.
ومن بين ما تضمنته تعليقات جزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ هذا السلوك الذي لا يعبر عن شهامة الفرد الجزائري وتبرّؤوا منه واصفين إياه بالسلوك العنصري المهين والمقيت.
كما ورد على لسان آخرين الدعوى إلى الرأفة والشفقة بحالهم، في حين وصف آخرون المعتدي بعديم الرحمة والإنسانية أو كما قالوا “وحش بشري”.
وفي أوّل تحرك من قبل ولاية عنابة بادرت هذه الأخيرة، حسب ما ورد في بيان لها تلقت الشروق نسخة منه، إلى تحريك الدعوى العمومية من خلال إيداع شكوى ضد مجهول لدى السلطات القضائية وذلك قصد متابعة مرتكب هذه الأفعال المدانة وغير المقبولة.
وذلك بناء على فيديو تضمن مشاهد عدائية تمثلت في المعاملة السيئة لطفل من دول الساحل تم التخلي عنه في الطريق العام كان يقوم بالتسول حيث صفعه وأهانه شخص بالغ كان يتواجد في محطة نقل المسافرين، وفق ما أورده البيان.
وذكّرت ولاية عناية الرأي العام بأن كل مساس بالسلامة الجسمية أو النفسية لأي شخص بغض النظر عن عرقه أو جنسيته سيكون محل متابعات جزائية صارمة وفقا لقوانين الجمهورية الجزائرية.
وفي السياق ذاته، تكتّل عدد من المحامين الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان للدفاع عن هذا الطفل بشكل تطوّعي ضد معنّفه للاقتصاص منه.
وبدوره، أكّد عبد الرحمان عرعار، رئيس الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل “ندى” أنّ هذا التصرف يسيء لصورة الجزائريين فمهما يكن لا يحق المساس بالآخر لا سيما أنه في حالة لجوء وفرار من أوضاع صعبة، مشيرا إلى أنّ التشريع الجزائري يحمي الأطفال مهما كانت دياناتهم أو عرقهم أو جنسياتهم.
وأضاف عرعار، أنّ هذه التصرفات الفردية تزيد الضغوطات على الجزائر فقد يستغل بعض الحاقدين على الجزائر هذه التجاوزات الفردية والمنعزلة سياسيا وإعلاميا لذا يجب أن يكون رد فعل سلطات بلادنا قانونيا هادئا وبحكمة.

بدوي يرد بشأن فيديو اللاجئ الإفريقي:
“فتحنا تحقيقا.. وسنعاقب المتورطين”

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، أن مصالحه باشرت تحقيقا للتحري في حادثة الاعتداء على الطفل الإفريقي اللاجئ بالضرب، بمحطة الحافلات وسط مدينة عنابة، قائلا “في حال ثبت ذلك، سيتم معاقبة المتسببين في الحادثة”.
وأضاف الوزير، الخميس، في رد على سؤال صحفي، على هامش زيارة عمل وتفقد قادته إلى ولاية الطارف، أن الجزائر تحترم اللوائح والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، وتلتزم بتنفيذها، وأن أي مخالفة ترتكب في هذا الإطار، سيتم معاقبة أصحابها.
وبالمقابل، طمأن بدوي بخصوص الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمتضمن مقطعا يصوّر مواطنا جزائريا يصفع “بوحشية” لاجئا إفريقيا، سيخضع لتحقيق معمق من قبل الجهات القضائية، مشددا “احتضنا الأفارقة، ولن نسمح بحدوث مثل هذه التجاوزات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • تيجاني محمد

    قال المعلق عمر: "سيقولون المسؤولون اتها مؤمرة ضد الجزائر في حين انها فقط لحظة بائسة من اشخاص متهورين". نعم انها مؤامرة و الا فكيف لفيديو مصور في الشتاء يبث في الصيف و لماذا انتضر صاحبه كل هذه المدة ليبثه؟ بعض المندسين من حراقة المخزن يريدون الاصطياد في المياه العكرة بتصرفات كهذه .

  • نسيم

    بن 54
    أنت بن 54 وتتهم شعبا و دولة بالجهل؟ أنت عدوا تصطاد في المياه العكرة و انتهزت فرصة هذا الحدث لتسيئ للشعب الجزائري و سميت نفسك بن 54 لنضن أنك فعلا جزائري ابن ثورة نوفمبر 54، نحن نعرف من تكون!!

  • samir algerie

    il faut les rendre a leur pays qui les on jeté a l'algèrie pou creer une destabilisation social et aussi il y'a un mois j'ai vu dans le tram d'alger un enfant africain qui mandiait et qui a frappé un vieux de 80 ans parcequ'il n'a pas voulu lui donner de l'argent

  • ايوب

    تعليقات انتاع ناس خايفة من الاجراءات التي ستتخذها اوروبا وامريكا ضد الجزائر ....تعليقات انتاع ناس يحاولون بكل بؤس وشقاوة اعطاء صورة انهم متحضرين...ل

  • ابي

    غالبية التعليقات أنتاع ناس زاطلة ومهوسة وفاقدة للعقل ...أكيد....

  • Hamid

    An awful and horrible aggression against a child. Yes an innocent child, hungry and tying to get some Dinars to support himself and his family. You, the coward , think for a second if your son were in the same situation in a foreign country?.

  • ابي

    هبة شعبية......غاشي راشي كي الصاشي.................اديوه لبيوتكم ..أديو هؤلاء اللاجئيـــن الى بيوتكم وستنالون رضا أسيادكم الغربيين...

  • عبد الْقَيُّوم

    هاده ضد الجزاءير وخصوصا في هاد الوقت بالذات اشحال كثرو الخبثاء وعديمي الضمير حابين يلعبو بالبلاد ربي يجعل كيدهم في نحورهم ولاكن هيهات انشاء الله العدالة تاخد مجراها ولكل ذي حق حقه

  • عمر

    سيقولون المسؤولون اتها مؤمرة ضد الجزائر في حين انها فقط لحظة بائسة من اشخاص متهورين

  • محمد تمنراست

    كل هذه الضجة فقط لتلميع صورة الدولة : الحكومة تجمعهم وتذهب بهم إلى الحدود وتتركهم في الصحراء فلماذا يتم محاكمة هذا الشخص فقط ولا تحاكم الحكومة : لا نذري سبب انفعال ذلك الشخص رغم أنه لا مبرر لتصرفه بذلك الشكل ولكن الدولة أيضا في سياستها مع الهجرة تستوجب المحاكمة : كيف يعقل أن نرى نحن المواطنون دولتنا تهين اللاجئين وتتركهم في الصحراء في ظروف مهينة ؟ ألا يعتبر هذا إعطاءنا ضوءا أخضر لتبنّي نفس السياسة معهم اعتقادا منا أننا نسير على نفس الخط مع حكومتنا ؟؟؟؟

  • جزائري

    ما هذه العاطفة الجياشة!!!!!؟. أنسيتم الفالاقة.؟ (وحش بشري) ؟ هل اغتصب الطفل؟ هل قتله؟. هل نزع كلوته و باعها؟ هل. هل.هل.؟ لا. فقط ضربه ليتأدب و يحترم الكبير. ليست عنصرية. انتم تكبرون الحادثة. أنتم مرهفي الاحساس أكثر من الأم التي تؤدبي إبنها بكف أكبر من هذا. أفيقوا يا ممغنطين. و مسحورين.

  • amine

    الجزائريين لا يريدون المهاجرين الغير الشرعيين الى البلاد و من لا يعجبه الحال يديهم الى منزله او الى بلده ويصرف عنهم من ماله الخاص ونحن نعلم ان اغلب التعليقات هم اعداء الجزائر
    الجزائر حرة تفعل ما تشاء في وطنها اما عن الطفل الافريقي فاسالو عن ماذا كان يفعل هناك ولماذا ضربه صاحب الحافلة والله c trop

  • مشطر عبدالله

    يجب محاكمته وتسليط أقسى العقوبات عليه

  • الحمد لله على كل شيء

    أعتذر فهذا ليس من فصيلتي وحتى الحيوانات لو أنها ناطقة لقالت نفس الشيء ... بل لطالبت بمعاقبة هذا الحقير يا لو تكون في بلاد الشاوية ولا لقبايل تشوف كيفاه تتسقم بالقزولة ...

  • عمر

    كف وحدة ما قتلت حتى واحد. يكبر وينسى. رآنا قاع خدينا كفوف. ابتسم انك في الجزائر.

  • نفاق

    اللي ضرب راهو يبان اكثر م التصويرة اش دي 4k ..ماراهوش مجهول.... باينة روسوفور. تع كش كار .... يشوفوا برك الماتريكيل تع الطرولي هذيك يجبدوه

  • علي البربهاري

    بعض اشباه الرجال لا يتوانون في صفع نسائهم واطفالهم في الشوارع وامام العامة وعليه فلا تتعجبو من هذا الشخص الذي لطم الطفل الافريقي لان ببساطة المشكل عميق وتربوي بحت على الدولة ان تنشىء شرطة الاداب العامة للحد من هذه الظواهر وهناك اعظم جرما منها كسب الله في الطرقات والكشف الفاضح لعورات النساء والرجال دون ادنى حياء يا اخوان المشكل عميق وعلى الدولة التحرك

  • massil

    على السلطات المعنية أن تتحمل مسؤولية هؤولاء فماذا يفعلون في الشوارع؟؟ أين النظام والأمن ؟ من المتسبب في دخول هؤولاء التراب الوطني واماذا وكيف؟؟

  • amel

    anshallah rabi ya3tik mard fi hadik lyed ya kalbe maradakche maskine loukan l9a lkhir fi bladou maskine mayatalbek ya khanzir na3lete allah 3lik ùatkhafche ya3tihalek rabi

  • dz-man

    الجزائري الحر لن يتجرء على مثل هذا الفعل الدنيئ ، أغلب الشك أنه مآجور من أيادي خارجية للإسائة إلى الجزائر ، على كل حال نتمنى من العدالة أن تسلط عليه أشد العقوبة ليكون عبرة . و فيما يخص المعلق المغربي رقم 1:إقرء ما كتبته جريدتكم هيسبريس اليوم عن كيفية ترحيل الأفارقة المتواجدين بفاس ثم تكلم عن أسيادك وهذا مقطع من المقال(( انتقدتْ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ما اعتبرتْهُ "تعرُّض هؤلاء اللاجئين لمعاملات حاطَّة بالكرامة الإنسانية، وحملات العنصرية الموجَّهة ضدهم، جرَّاء عملية الترحيل".))...

  • sedik

    كما تدين تدان - سوف يبعث الله لك من يصفعك و يهينك كما اهنت هذا الطفل

  • بن 54

    كيف تتوقع من شعب و دولة جهلة لم يحنوا على اولادهم و هم يخطفون و يقتلون ان يحنوا على اولاد الغير
    الجهل و الروعونة بلغت من هذا الشعب مبلغا دون الخوض في الاسباب . لكن لست بالحر ان لم تغضب مما رات عيناك من الاهانة . و سيصفعك ابناؤك بعدما صفعت البراءة يوم تبلغ عمرا عتيا
    . Prophet Mohammed says : He is not one of us who is not nice to the young

  • يحي

    لعنة الله عليك يا حقير، إذا كنت رجلا عندما تكون أمام ونتمناها قاضية في المحكمة و تقول لك دير يديك وراك، قل لها مانديرش و بين رجلتك، يا حقار يا حقير لعنة الله عليك ، و الله إني أشك في جزائريتك و لو كان لي الحكم فيك لحاكمتك بالتخابر و العمالة للخارج، و إلا فما معنى أن تتصرف هذا التصرف و في هذا الوقت بالذات الذي تضغط فيه الدول و المنظمات الأجنبية على الجزائر للإضرار بها بسبب اللاجئين الأفارقة.

  • ملاحظ

    هذا تصرف جبان لهذا الحيوان وعذرا فالحيوان لا تليق به لا يمثل شعب الجزاٸري ولا الاسلام فهذا جاهل لا يعرف ان الاسلام منع الضرب الاطفال وخاصة علی الوجه وزد اساء لشعب الجزاٸري وبرر للاعداء حملتهم قد يکون هذا الاحمق معهم۔

  • عثمان بجاية

    يا حقار ماتحشمش يا واطي تضرب طفل فقير بريء لاحول له و لا قوة له ، روح اصفع من سنك يا اهبل و الله ليس معي اكثر ان اقوله لهذا المعتوه و انشاء الله المؤسسة لحماية الاطفال و الحقوقيون ان يلاحقون هذا الاجذب الى المحكمة لمعقبت امثال هذه البضاعة الرديئة السلاطنية في مجتمعنا.

  • nourdine

    Les algeriens ne sont pas tous des racistes , mais il existe certains idiots qui mal traite les refugié
    j'appel tout les citoyens a aider les enfants, je dis enfants africains chez nous

  • Salim el jijeli tamazigh

    CELUI QUI A FRAPER CET ENFANT EST UN VRAI BATARD ET JE SUIS SUR QU IL CONNAIT MEME PAS SON VRAI PERE TELLEMENT IL A BEAUCOUP DE PERES , ET JE NE VAIS PAS VIUS PARLER DE SA MERE .