-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الجمعة 05 جوان 2020

شقيق هامل أيضا أمام المحكمة، أول غريق قبل موسم الإصطياف، مخطط لمحاربة التسمم العقربي وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1572
  • 1
شقيق هامل أيضا أمام المحكمة، أول غريق قبل موسم الإصطياف، مخطط لمحاربة التسمم العقربي وأخبار أخرى
ح.م

التماس 7 سنوات حبسا نافذا في حق شقيق هامل يماني بمحكمة وهران

سيد أحمد بن عطية
يواجه يماني هامل، شقيق المدير العام الأسبق للأمن الوطني عبد الغني هامل عقوبة 7 سنوات سجنا نافذا، عن تهم الإدلاء بإقرارات غير صحيحة ومحاولة تمويه العدالة، تبييض الأموال، سوء استغلال النفوذ والوظيفة والثراء غير المشروع، حيث التمس، مساء الخميس الفارط، وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بوهران في حقه تسليط عقوبة 7 سنوات سجنا نافذا، فيما أعلن عن جلسة النطق بالحكم بتاريخ 23 من الشهر الجاري.
وقررت هيئة المحكمة فصل قضية شقيق اللواء هامل عن ملف مدير الوكالة العقارية المسجون محمد مباركي رفقة مدير الأمن الولائي الأسبق ومراقب الشرطة الأسبق نواصري صالح المسجون بالمؤسسة العقابية بسيدي بلعباس.
وأثبتت التحريات أن المتهم يمتلك العشرات من العقارات من سكنات، قطع أرضية وعيادة طبية، وهذا كله باسمه أو بأسماء عائلته، فيما نفى العقيد المتقاعد من الجيش التهم الموجهة إليه، محاولا تبرئة نفسه، حيث بيّنت تحريات مصالح الفرقة المالية والاقتصادية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن وهران، أن شقيق الهامل العقيد يماني هامل يمتلك عدة عقارات وسكنات بكل وهران وتلمسان، منها ببلدية صبرة، وعيادة لتصفية الدم، إلى جانب مؤسسات باسم أبنائه، من بينها مطاعم، فنادق ومحطة للغسل والتشحيم باسم زوجته، معصرة لتصفية الزيوت النباتية ومحلات تجارية بأسماء بناته.
وأيضا مشروع بناء فندق وقاعة حفلات بالسانيا، ووكالة سياحية بمدينة الدار البيضاء بالمغرب والعديد من المركبات، وأيضا كمية كبيرة من المجوهرات، وكل هذا رغم أنه متقاعد من الجيش في مجال الصحة العسكرية برتبة عقيد منذ 16 أفريل 2017، وبمعاش يتقاضاه لا يتعدى 180 ألف دج.

هذه هي خطة محاربة ظاهرة التسمم العقربي عبر 21 ولاية

أحمد قرطي

وجهت وزارتا الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وكذا الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، في تعليمة مشتركة بينهما موجهة إلى ولاة 21 ولاية في الجنوب والوسط، تهدف إلى محاربة ظاهرة التسمم العقربي والإجراءات المناسبة التقليل من عدد الإصابات المسجلة سنويا.
وبحسب التعليمة الوزارية المشتركة تحت رقم 4 بتاريخ 26 ماي المنقضي تحوز “الشروق” على نسخة منها، موجهة إلى ولاة كل من بسكرة، الجلفة، ورقلة، الوادي ،المسيلة، أدرار، تمنراست، تيارت، المدية، البيض، النعامة، غرداية، بشار، تبسة، سطيف، اليزي،برج بوعريريج، تيسمسيلت، خنشلة، الأغواط وباتنة.
ووفق ذات الجهات، فان ظاهرة اللسع العقربي تعرف تزايدا مطردا من حيث عدد الإصابات التي تقدر بحوالي 50 ألف لسعة سنويا مست الولايات المذكورة أعلاه، وتؤدي في كثير من الأحيان إلى وفيات، على غرار سنة 2019، التي سجلت بها 39 حالة وفاة.
وبالنظر إلى الوضعية المذكورة فانه وفق التعليمة يستوجب على السلطات المحلية وضع إستراتيجية محلية لمجابهة هذه الظاهرة لاسيما في المجال المتعلق بالتحسيس والإجراءات الوقائية، وهو ما يستلزم تكليف ولاة الولايات المذكورة، بالاتصال مع مديري الصحة وكذا رؤساء المجالس الشعبية كل في حدود صلاحياته ومجالات تخصصه بالسهر على تنفيذ التدابير التي تتمثل في مجال العمليات التحسيسية والإعلامية والإجراءات الوقائية، من خلال تنصيب لجنة محلية مشتركة من ممثلي المصالح الولائية ومختلف المصالح التنفيذية كل حسب اختصاصه وصلاحياته يترأسها الولاة أو ممثليهم مهمتها اتخاذ الإجراءات اللازمة، مع تنظيم قوافل وأيام تحسيسية وإعلامية، قصد التحسين من خطر التسمم العقربي والتحسيس بضرورة اللجوء إلى الطرق التقليدية للوقاية من خلال التشجيع على تربية الحيوانات الأليفة في المنازل التي تصطاد العقارب كالدجاج والقنفذ والقطط.
كما أمرت ذات الجهات، ببرمجة خطبة جمعة موجهة للتحسيس حول هذه الظاهرة وعدم اللجوء إلى استعمال الوسائل التقليدية عند التعرض للسع العقربي داخل المنازل، مع ضرورة اللجوء إلى مراكز الصحة الجوارية في أقرب وقت ممكن، وكذا وضع بطاقية ولائية لنوعية العقارب وإدراج الأخطار التي تنجر عنها حسب الحالة، وإشراك الجمعيات الفاعلة في تنظيم الحملات التحسيسية، وتفادي البناءات فوق أعشاش العقارب وبؤر تكاثرها بدون دراسة مسبقة.

المير السابق لبودربالة  أمام قاضي التحقيق

أحسن حراش
علمت “الشروق” من مصادر مطلعة عن مثول كل من رئيس بلدية بودربالة السابق، رفقة عدد من أعضاء مجلسه أمام قاضي التحقيق بمحكمة البويرة، لسماعهم في قضايا متعلقة بتسيير المال العام وعقد صفقات عمومية مخالفة للتشريع.
وتأتي المتابعة – حسب مصادرنا – بعد تحقيق أجرته المصالح الأمنية المختصة، إثر شكوى في الخصوص تمس صفقة عمومية حول تزويد المصلحة البيومترية ومصالح أخرى بالبلدية بأجهزة إعلام آلي ووسائل أخرى، فيما تتعلق القضايا الأخرى بمنح مشاريع عمومية، يعتقد بأن فيها مخالفات للتشريعات المعمول بها.
وقد تم استدعاء المعنيين نهاية الأسبوع لسماعهم من طرف الجهات القضائية بمحكمة البويرة، في انتظار فصل الأخيرة في القضية، التي تضاف إلى عدة قضايا متابع فيها رؤساء بلديات أو أعضاء بمجالسها، تتعلق بتسيير المال العام وعقد صفقات عمومية، منها ما تم الفصل فيها، على غرار ما حصل مع رئيس بلدية القادرية، ومنها ما ينتظر الفصل فيها بعد عودة العمل بالمحاكم والمجالس القضائية.

حبس مدير ديوان أغذية الأنعام ونائبه بالرحوية في تيارت

سليمان بودالية
أودع نهاية الأسبوع، مدير ديوان أغذية الأنعام – أوناب- بالرحوية في ولاية تيارت، إلى جانب نائبه، الحبس الاحتياطي، فيما وضع 5 أشخاص آخرين تحت الرقابة القضائية، منهم موظفون وتجار في قضية ترتبط بتسويق منتجات بطرق غير قانونية وبيعها في السوق السوداء.
ويأتي إجراء الإيداع والوضع تحت الرقابة القضائية بعد تحقيقات انطلقت قبل عدة أشهر بخصوص أفعال نسبت للمدير ورئيس مصلحة بذات المؤسسة، تؤكد على قيام المتهمين ببيع كميات من أغذية الأنعام بطرق ملتوية مخالفة للتشريع.

إنهاء مهام مدير الجمارك بسكيكدة لتورطه في قضايا فساد

إسلام بوشليق
أنهت المديرية العامة للجمارك، أمس الأول، مهام مدير الجمارك لولاية سكيكدة “حسين.ب” لتورطه في بعض قضايا فساد، وهذا بعد عام من تنصيبه من طرف المدير الجهوي للجمارك الجزائرية بقسنطينة السيد حمدادو عبد النور شهر ماي لسنة 2019، خلفا للمدير السابق، نبيل بلحفري، الذي استدعي آنذاك لمهام أخرى.
وأشرف، الخميس، المدير الجهوي للجمارك بقسنطينة، على تنصيب رئيس مصلحة المفتشية الرئيسية لمتابعة الكفالة، سلمان موات، مديرا مؤقتا للجمارك بولاية سكيكدة، وحضر مراسيم التنصيب المدير الفرعي للإدارة والوسائل، وبعض مستخدمي مفتشية أقسام الجمارك بسكيكدة.

حالتا انتحار في نفس اليوم بجيجل

عبد العزيز. ب
عادت أجواء الحزن لتخيم مرة أخرى بولاية جيجل، يوم الخميس الماضي، حيث تم تسجيل حالتي انتحار منفصلتين بكل من حي تاسيفت ببلدية الطاهير وحي الشمايم ببلدية جيجل.
الحالة الأولى اهتز لها سكان مدينة الطاهير عقب العثور على جثة شاب في الثامنة والثلاثين من العمر، معلقة بجبل في شجرة بالقرب من منزله، الشاب تم العثور على جثته من قبل أحد أفراد عائلتهن يعاني من اضطرابات عقلية، تفاقمت بسبب المشاكل العائلية ما أدى إلى تدهور حالته النفسية ليضع حدا لحياته، صباح الخميس، في انتظار ما ستسفر عنه تحقيقات مصالح الأمن التي تنقلت فور إبلاغها إلى موقع الحادث مرفقة بالشرطة العلمية.
أما الحادث الثاني، فقد اهتز له سكان حي الشمايم أحد الأحياء المعزولة ببلدية جيجل، أين تفاجأ السكان بخبر انتحار شاب في 18 من العمر، أين تم العثور عليه جثة معلقة إلى السقف ببيت عائلته، وهو الحادث الذي فتح المجال لسكان الحي الذي تكررت فيه حالات الانتحار، مطالبين السلطات بالتدخل من أجل فك العزلة عن حيهم، وخلق فضاءات أوسع للشباب للترفيه، بعد أن استفحلت المخدرات والآفات الاجتماعية به، حيث أصبحت ملاذهم الوحيد.

أول غريق في زمن كورونا قبل الاصطياف

زبيدة بودماغ

مازالت فرقة الغوص التابعة للحماية المدنية بسكيكدة، تقوم بمسح الشاطئ رقم 1 بمنطقة قرباز ببلدية جندل بولاية سكيكدة، للعثور على جثة الشاب “ب. أ” 25 سنة، والذي غرق مساء الخميس، عندما كان يسبح رفقة اثنين من أصدقائه اللذين نجيا بأعجوبة من الغرق بعد تدخل بعض رواد الشاطئ الذين خاطروا بحياتهم لإنقاذ الشباب الثلاثة والذين قدموا من بلدية عين فكرون بولاية أم البواقي للسباحة والتمتع بالبحر رغم صدور تعليمات صارمة بمنع دخول شواطئ الولاية على المصطافين نظرا لانتشار فيروس كورونا. الضحية جرفه التيار البحري. وقد تم نقل الناجين إلى المستشفى وحالتهما الصحية مستقرة وباء كورونا أخر إعلان افتتاح موسم الاصطياف الذي يفرض تواجد حراس الشواطئ للتدخل.

وفاة غامضة لعاملين بحقل لجني الثوم في أم البواقي

دمان. ب
باشرت، الخميس، مصالح الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببلدية الحرميلة، بمعية مصالح مكتب حفظ الصحة الوقائية بمديرية الصحة وإصلاح المستشفيات بولاية أم البواقي، تحقيقا معمقا، حول وفاة شخصين، تمت في ظروف غامضة، ويتعلق الأمر بكل من “ل.ع” البالغ من العمر 60 سنة متزوج ورب أسرة، والشاب “م.د” البالغ من العمر 30 سنة، وأفادت مصادر محلية للشروق اليومي، بأن الضحيتين اللذين يقيمان معا على مستوى قرية الشهيد بولقرن لخميسي ببلدية الحرملية، ويشتغلان كعاملين في المجال الفلاحي، حيث كانا الضحيتان يقومان بأشغال جني محصول مادة الثوم، بأحد الحقول المتواجدة ببلدية أولاد قاسم، قبل أن يعثر عليهما متوفيين وفي ظروف لاتزال غامضة، مخلفين وراءهما لغزا كبيرا حير سكان المنطقة، لاسيما وكما أشار أهلهما، بأن الضحيتين كانا يتمتعان بصحة جيدة، في وقت ذهبت فيه بعض المصادر، حول احتمال، وقوع احتكاك الضحيتين بمادة الثوم، كان سببا في حدوث هبوط حاد على مستوى ضغط الدم، وبين تعرضهما للدغة أفعى سامة، كانت سببا في وفاتهما، ليتم نقل جثتي الضحيتين على مصلحة حفظ الجثث بمستشفى سليمان عميرات بعين مليلة، في انتظار تحويلهما على مصلحة الطب الشرعي، لمعرفة الأسباب الحقيقة المؤدية للوفاة.

تدمير 9 “كازمات” للإرهابيين ببومرداس

نوارة  باشوش
كشفت ودمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 3 جوان 2020، تسعة مخابئ للجماعات الإرهابية، وذلك خلال عملية بحث وتمشيط بمنطقة جبل بوزقزة ببودواو، ولاية بومرداس بالناحية العسكرية الأولى.

وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، أوقفت مفرزة مشتركة للجيش الوطني، بالجلفة بالناحية العسكرية الأولى، 4 تجار مخدرات وحجزت مركبتين سياحيتين و5  كيلوغرامات من الكيف المعالج، في حين أوقفت مفرزة أخرى، بتيبازة، تاجر مخدرات بحوزته 3,5 كيلوغرام من نفس المادة ومبلغ مالي يُقدر بـ 723 مليون سنتيم.

وأوقفت مفارز للجيش، خلال عمليات متفرقة بكل من تمنراست وعين قزام بالناحية العسكرية السادسة، شخصين وحجزت 9 مولدات كهربائية و11 مطرقة ضغط وجهاز كشف عن المعادن تستعمل في عمليات التنقيب غير الشرعي عن الذهب، فيما أوقف حراس الحدود تاجر مخدرات وحجزوا 10060 قرص مهلوس بالوادي بالناحية العسكرية الرابعة.

توقيف إرهابي خطير بعين تيموشنت

نوارة  باشوش
ألقت مصالح الأمن المشتركة، يوم 2 جوان الجاري، بولاية عين تموشنت القبض على الإرهابي الخطير المسمى “أمير لياس”، من مواليد 1987 حسب ما جاء في بيان وزارة الدفاع الوطني

المجرم، يضيف البيان، مبحوث عنه منذ سنة 2018 لتورطه في عمليات إرهابية راح ضحيتها مواطنون أبرياء وتكوين مجموعة أشرار وحيازة والاتجار غير الشرعي بالسلاح والذخيرة والمخدرات وتزوير هويته للهروب من المتابعات القضائية.

تأتي هذه العملية ضمن ديناميكية النتائج الإيجابية التي تحققها مختلف وحدات الجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الأمن لتؤكد مدى اليقظة والاستعداد الدائمين في متابعة وتحييد كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار البلاد. يؤكد البيان ذاته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • صديق الشروق

    يواجه يماني هامل، شقيق المدير العام الأسبق للأمن الوطني عبد الغني هامل عقوبة 7 سنوات سجنا نافذا ؟
    خلوها حكم غير نافذ وخلاص ديروه وكانه سرق هاتف نقال .. المسكين لم يفعل شيئ سوى الإدلاء بإقرارات غير صحيحة ومحاولة تمويه العدالة، تبييض الأموال، سوء استغلال النفوذ والوظيفة والثراء غير المشروع