-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رشاوى مع شركة "ناتورجي" الإسبانية

شكيب خليل ومحمد مزيان في قلب فضيحة جديدة بمليارات الدولارات

عبد السلام سكية
  • 12103
  • 15
شكيب خليل ومحمد مزيان في قلب فضيحة جديدة بمليارات الدولارات
ح.م

قالت صحيفة إسبانية، إن أكبر شركة غاز في إسبانيا “ناتورجي” متورطة في تقديم رشاوى وغسيل أموال مع وزير الطاقة السابق، شكيب خليل ورئيس مجمع سوناطراك الأسبق، محمد مزيان.

ونقل الموقع الإخباري “اسبانيا بالعربي”، عن صحيفة “الكونفيدينثيال”، أنه تم التحقيق مع عملاق الغاز من قبل “دويتشه بنك” أمام سلطات الولايات المتحدة، بعد فضائح الفساد التي تمت مع بعض كبار المسؤولين في الإدارة السابقة.

وقدم دويتشه بنك ترست أميريكان، وهو الفرع الأمريكي للبنك الألماني العملاق، تقارير إلى شبكات إنفاذ الجرائم المالية (FinCEN) ووزارة الخزانة الأمريكية المسؤولة عن التحقيق في الجرائم المالية، وهي تقارير مختلفة يشير فيها إلى عشرات المدفوعات إلى سوناطراك بما لا يقل عن 3.5 مليار دولار بين عامي 2011 و2015، في إطار رشاوى وغسيل أموال دفعت في مشاريع لإنتاج الغاز الطبيعي.

وقبل أيام، فتح المستشارون المحققون لمختلف غرف المحكمة العليا 6 ملفات فساد يتابع فيها الوزير السابق للطاقة والمناجم، شكيب خليل، الفار من العدالة بـ14 تهمة ثقيلة، فيما فاقت القيمة المالية للعمولات والمزايا التي تحصل عليها من خلال إبرام صفقات بالتراضي قيمة 200 مليون دولار.

وفي التفاصيل التي انفردت بنشرها الشروق، فإن أول قضية يتابع فيها شكيب خليل تتعلق بشركة “أس أن سي لافالان”، حيث وجهت عدة تهم تتعلق بالفساد والتربح غير المشروع.

وإلى ذلك، يتابع الوزير في قضايا تتعلق بشركة “براون أند روت كوندور”، “بي أر سي”، كما يتابع شكيب خليل في قضية “سوناطراك”، وهي القضية المرتبطة برشوة قيمتها 250 مليون دولار، تكبدتها الشركة والخزينة العمومية ككل بتواطؤ من جهات معينة، عن طريق التلاعب بقانون الصفقات العمومية الذي تخضع له شركة سوناطراك، تحت مراقبة مجلس المحاسبة والمفتشية العامة للمالية، إذ تم تفجير القضية مطلع 2010 وتطورت لاحقا وتوسع المتورطون فيها عبر مراحل عرفت بقضايا سوناطراك 1 و2 و3 و4.

وفي سياق متصل، وجهت للوزير الفار من العدالة تهم “تكوين عصابة أشرار” رفقة زوجته وابنيه إلى جانب قريبه فريد بجاوي في القضية المتعلقة بالصفقات مع شركة إيني الإيطالية وفرعها “سايبام”، وهي القضية التي فجرها الوزير الحالي للعدل بلقاسم زغماتي عندما كان يشغل منصب النائب العام لمجلس قضاء الجزائر في أوت 2013.

وشهر جويلية من السنة الماضية، أمر المستشار المحقق لدى المحكمة العليا بوضع الرئيس المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك مزيان محمد تحت الرقابة القضائية بعد الاستماع إليه في قضايا فساد، وتوبع مزيان بتهم “إعطاء امتيازات غير مبررة للغير، تبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Djamel

    المدرسة الجزائر ية.

  • وناس فرنسا

    والاخطر أن هذا شكيب مغربي وتحصل على الجنسية الجزائرية بعد الاستقلال
    باربعة سنوات سنة 1966 وعندما كان وزير للطاقة اراد ان يسنزف آبار البترول الصغيره
    والمتوسطة بأستغلالها بأكثر من طاقتها حتى يقضي عليها نهائيا وحذر منه
    الخبراء النزهاء ولكن كان محمي من طرف عائلة بوتفليقة يفعل مايشاء دون حسيب

  • عيساني خثير

    جب محاسبة بوتفليقة رغم إعاقته لأنه هو من كان يتستر عليهم وهو من جمد عمل جهز المحاسبة

  • boubekeur

    هذه السرقات كلها كانت في وقت حكم الرئيس المخلوع و في وقت الدولة العميقة و أتباعها من إطارات و نواب و وزاراء و رؤساء دائرة و بلديات و فئة من الشعب الكل كا إيغمس في الحرام ظانين أنها قفازة
    و الأن بعدما أنقذنا الله من عصابة المجرمين و المفسدين نرى فئة من الشعب تطالب بمطالب تعجيزية و تريد التغير الجدري في 6 أشهر أو سنة و تسقط فساد 20 سنة على الرئيس الجديد هذا هو عين الجهل. أين كنتم من قبل ؟؟؟

  • بخدة بخدة

    الله لا تربحكم وجوه الرخس

  • KAFIZ NADIR

    Nous souhaitons vivement la réouverture de ces deux grandes affaires de corruption qui sont camouflées concernant la sonelgaz de Bejaia a savoir : surfacturation d'index des factures d'électricité et gaz et l'immeuble des quatre chemins impliquant directement le fils de Chakib Khalil

  • watani watani

    Leur Esobar c'est Abdelaziz wa Said Bouteflika li ALLAH la atrabah'ham.

  • Ziane

    We all knew this long time ago.....Old Story.

  • amine.oran

    يا شكيب خليل السراق لقد هربت من الجكم البشري ولكنك لم تهرب من الحكم الالاهي

  • El jijeli tamazight

    AHHH YA BOUTESSRIKA ,ALLAH LATRABHAK .

  • مغترب

    برج الخليفة تكلفته 1مليار. لو نحسب واش سرق هاذا الخاين نستطيع بناء ثلاث ابراج مثل برج الخليفة. تخيلو

  • إسماعيل الجزائري

    شدوا الريح بعصا!!!

  • Mourad

    C'est des escrocs il faut les enfermer au Sahara pour 25 ans

  • juje

    الدولة كانت ومازالت صارمة في اصدار قوانين الحقرة والتفرعين كما حدث مع عمال الصحة المتقاعسين الذين بسببهم تم سجن احد افراد الحماية المدنية وكذلك سحب رخص السياقة تعسفا مما فتح الباب لتعاطي الرشوة اضف الى هذا تكميم الافواة والزج بكل من ينشر حقيقة على الفايس بوك في السجن اما اصحاب الحصانة والمعالي والفخامة الذين نهبوا البلاد ومازالوا يفعلون فيتمتعون بحماية لا مثيل لها .شكيب لم يسرق في الخفاء بوشوارب ايضا .الم يصرخ النائب ميسوم السبيسفيك الف مرة ومرة واتخذتموه هزؤا وفقرتموه لا لشيئ الا انه قال الحقيقة والحقيقة لا مكان لها في الجزائر

  • وعلاه لا

    زوجة شكيب خليل فلسطينية قولولها حنا الجزائريين مع فلسطين ظالمة او مظلومة وانا متاكد انها سترجع لكم الاموال المسروقة