-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قائد المدرسة العليا للعتاد.. الجنرال مومن عبد الغني يكشف:

شهادات دكتوراه لإطارات الجيش.. وهذه شروطها

نوارة باشوش
  • 10789
  • 8
شهادات دكتوراه لإطارات الجيش.. وهذه شروطها
أرشيف

قررت وزارة الدفاع الوطني استحداث مشاريع الطور الثالث من التعليم العالي “الدكتوراه”، ابتداء من 2020 عبر العديد من مدارسها، لفائدة متربصيها تشجيعا للبحث العلمي وروح الابتكار بما يخدم المنظومة التكوينية والدفاعية لقوات الجيش الوطني الشعبي.
كشف العميد مومن عبد الغني قائد المدرسة العليا للعتاد، الإثنين، عن الإستراتيجية الجديدة للقيادة العليا للجيش، وقال أنه وفي إطار الأشواط التي قطعتها مختلف المدارس التابعة لقوات الجيش الوطني الشعبي عموما والمدرسة العليا للعتاد خصوصا في تطوير وعصرنة المنظومة التكوينية، باعتمادها نظام تكوين “LMD” في طوره الأول الليسانس سنة 2008، ثم الطور الثاني الماستر سنة 2015، استحدثت المديرية المركزية للعتاد بوزارة الدفاع الوطني مديرية البحث العلمي والتكنولوجي بالمدرسة، لغرض إطلاق الطور الثالث من التعليم العالي “الدكتوراه” في آفاق 2020 لمتربصيها تشجيعا للبحث العلمي وتطوير المعارف وتنمية روح الابتكار بما يخدم المنظومة التكوينية والدفاعية على حد سواء، وهذا في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الدفاع الوطني ووزارة التعليم العلمي والبحث العلمي.
وأضاف الجنرال “هذه المكاسب التي حققتها المدرسة جعلتنا نحرص كل الحرص على تطوير وتحديث برامج التكوين، تماشيا مع التقدم العلمي والتكنولوجي في كافة الميادين لتكوين وتخريج نخبة من الإطارات ذات كفاءة عالية قادرة على أداء مهامها في كل الظروف وباحترافية عالية ضمن مختلف تشكيلات قواتنا المسلحة”.
وعن شروط الانتقال إلى الطور الثالث، أكد العقيد سلطان قواسمية المدير العام للتعليم بالمدرسة العليا للعتاد لـ”الشروق”، على هامش الزيارة الموجهة لممثلي الصحافة والتي تدخل في إطار مخطط الاتصال للجيش الوطني الشعبي لسنة 2019، أن الانطلاقة في الطور الثالث “الدكتواره”، ستكون بعد تقديم البرنامج وكذا التخصصات المتفق عليها للمصادقة عليها من طرف القيادة العليا للجيش، وأوضح أنه حاليا في المدرسة العليا للعتاد توجد عدة تخصصات في ليسانس وكذا الماستر، ويتعلق الأمر بدوائر الإلكتروبصريات، العربات والآليات، الجذع المشترك، إدارة أعمال السلسلة اللوجيستية، آلات الدفع الحراري، الإلكترونيك والإعلام الآلي، الوقود، البيروتقني والدفع، وعلى هذا الأساس يقول محدثنا يمكن أن تكون تخصصات الطور الثالث على هذا النحو، مما سيعزز مختلف قوات الجيش بضباط أكفاء يتحكمون في التكنولوجيا ومسايرة التطورات الحاصلة في مختلف المجالات، خاصة ما تعلق منها بالتخصص في العلوم التكنولوجية شعبة صيانة العتاد.
أما شروط الالتحاق بالمدرسة العليا للعتاد، أكد العقيد قواسمية لـ”الشروق” أن المدرسة العليا تنظم كل سنة حملة وطنية للتجنيد مفتوحة للذين تتوفر فيهم شروط السن ما بين 18 سنة على الأقل و21 سنة على الأكثر، الحصول على البكالوريا للسنة الجارية بتقدير قريب من الجيد في الشعب التالية “الرياضيات، تقني رياضي، علوم تجريبية”، التمتع بلياقة بدنية جيدة والعزوبة، والتسجيلات تكون حصريا عبر شبكة الانترنيت على موقع وزارة الدفاع الوطني بعد الإعلان عن نتائج بكالوريا 2019.
وأضاف محدثنا أن مدة التكوين بالنسبة للطلبة الجدد حدت بـ5 سنوات، سنة واحدة للتكوين العسكري القاعدي المشترك بالأكاديمية العسكرية لشرشال، 3 سنوات تكوين جامعي تتوج بالحصول على شهادة ليسانس مهنية في صيانة العتاد بالمدرسة العليا للعتاد وسنة واحدة في التخصص.
فيما سيكون التجنيد مفتوحا سنة 2019 كذلك للمترشحين الحاصلين على مستوى الثالثة ثانوي على الأقل في الشعب العلمية والتقنية كضباط صف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عمر

    الجيش الوطني يعاني من استنزاف بشري بسبب عزوف الشباب عن التجنيد وكذلك فرار بعض المجندين للخارج واليوتوب شاهد على ذلك! إذا الحل لدى المؤسسة العسكرية هو فتح مدارس أشبال الأمة ومنح بالخارج للإطارات العسكرية ومنح وسكنات ورواتب مغرية وأخير وليس آخرا استحداث مناصب دكتوراة للطلبة!
    للأسف نسير نحو المنهج المصري حيث المؤسسة العسكرية تتحكم في 50% باقتصاد مصر ولديها شركات بناء وتجهيز ومصانع للأغذية والمشروبات والأدوية وشركات النقل، وبعد مجيئ السيسي صار العسكر يتحكمون في أكثر من 70% من اقتصاد الدولة! فمن سزحزحهم من الحكم إذا؟!

  • moha

    مافهمتش ليه العسكري يعمل الدكتوراه !!! العسكر في كل العالم يتدربون على فنون الحرب والاستعداد للدفاع عن الوطن فقط.... ولكن عسكر العرب يدخلو في كل المجالات: السياسة و الصناعة والتجارة والاعلام وكل شيئ ولما ياتيهم قوات خارجية ينهارون في يوم واحد.

  • DJAMEL

    اعتقد بان الرسالة وصلت الى المسؤولين بانهم' هم السبب في تعطيل التقدم الى الامام و انه حان الوقت لفسح المجال الى الشباب الاعلى و الاحسن علما و معرفتا منهم ' لان الامم تنهض و تزدهر بعلماءها و اتقياءها و من دون دلك ستبقى الجزائر على حالها ' و ستبقى تقتني سلاحها و تمون عتادها بالشراء و صرف الاموال الضخمة و الكبيرة عوض استثمارها في الصناعة العسكرية لصناعة سلاحها الخاص بها ' لان البقاء سيكون الا للاقوياء و القوي هو من يصنع سلاحه بنفسه و لا يشتريه

  • سي الهادي

    من واحد إلى أثنين ( واش راكم تحكيو ومع من ، على من يحاول التقرب إلى حضيرة الأسد والنمور أن يعرف مسبقا أن حكمتها في صمتها وقيمتها في حبها لوطنها ووزنها في كفاءة أفرادها في الدفاع على وطنها والأستماتة حد التضحية في سبيل حماية حدود واستقرار أمن أرض أجدادها مكان عيش شعبها ) . لغتها الوحيدة العمل والسير بخطى ثابتة إلى الأمام .

  • ali

    مع مرور الوقت سيصبح التعليم العسكري سواءا مدارس أشبال الأمة أو مدارس العليا العسكرية أحسن من التعليم المدني و أكثر جودة رغم أن النخب توجد في المعاهد المدنية لسبب واحد هو الإنظباط العسكري التام و إحترام القانون الذي يجبره على إحترام و تقدير المدرس و إلتزام الطالب بالدراسة بعقلية أقرا و لا أخرج برا ماشي رايح للقراية و يضاف إلى ذلك توفر الوسائل المادية للجيش بشعار أهدر يحضر و للأمانة المؤسسة العمومية الوحيدة التي يكون فيها النظافة و النقاء من دون الحرص الدائم لعمال النظافة هي مؤسسات الجيش بشعار ماتزبلش قبل ما تنقي "" الوقاية خير من العلاج" و في الأخير مشكل الجزائر هي التربية قبل التعليم.

  • to the dummy abu

    ضع في حسبانك أنني عربي وأتفوق عليك علما وفهما ومعرفة
    وضع في خشخاشك أنني لا أؤمن أن أصلك نقي لأن لا واحد أ صله نقي
    ثم أنا أفتخر بدين عظيم فبم تفتخر أنت؟ بطنجرة أو كسكاس؟
    العلم الحقيقي بالانجليزية وأما أمثالك الغشاشين في الباكالوريا فرأيناهم أكثر أعداء الانجليزية وأكثر المدافعين عن الفرنسية المتخلفة عالميا
    لهذا أعراب الخليج لا يفهمون هرطقاتك المحلية ولا خزعبلاتك الفرنسية ويتقدمون يوما بعد يوم في درب العلم الصحيح
    أمثالك المدعون بنقاوة الأصل وأن أجدادهم ليسوا من آدم، بل صنف آخر ورث الارض، فهؤلاء تخطيهم فرنسا يموتون جوعا، فلا هم صنعوا ولا هم اخترعوا، بل من فرنسا الخردة استوردوا

  • abdel

    Une armée sans savoir scientifique et technologique et une armée morte sans âme, alors laissez place aux jeunes

  • abu

    شخصيا لاأصدق أن العساكر الأعراب متفوقين في العلوم والمعارف وما الى ذلك....التعليم العالي والبحث العلمي الكاديمي والعساكر الأعراب خطان متوازيان لا ولن يلتقيان أبدا....