-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يناشد رئيس الدولة التدخل العاجل لتمكينه من جواز السفر

شهادة الميلاد تحرم نابغة جزائري من مسابقات دولية

كريمة خلاص
  • 13049
  • 24
شهادة الميلاد تحرم نابغة جزائري من مسابقات دولية
الشروق أونلاين
النابغة مالك حنونة يناشد رئيس الدولة

يعيش الطالب الجامعي مالك حنونة وضعية متأزمة ومعقّدة بسبب حرمانه من الحصول على شهادة ميلاد من نوع “آس 12” رغم حصوله على الجنسية الجزائرية منذ حوالي أربع سنوات.

وينحدر مالك من أصول فلسطينية – سورية – جزائرية على اعتبار أنّ والدته جزائرية ووالده سوري من اللاجئين الفلسطينيين، وهو من مواليد دمشق بسوريا، حيث دخل الجزائر عام 2003 وأقام بولاية الجلفة بلدية الشارف، وهو نابغة في الرياضيات واختير لأجل هذا الغرض ليكون ضمن الفريق الذي كان سيمثل الجزائر في أولمبياد الرياضيات العالمية عام 2017، لكن حال بينه وبين المشاركة جواز السفر الذي تطلب فيه شهادة ميلاد s12 .

وضع مؤسف للغاية يعانيه الطالب يوميا وأهله الذين طرقوا كلّ الأبواب لتذليل تلك الصعوبات والتمتع بكافة حقوقه التي يضمنها القانون الجزائري للمجنسين الجزائريين وأبسطها الحصول على جواز سفر يمكنه من التنقل بحرية وتمثيل الجزائر في المحافل الدولية والتظاهرات العلمية التي تعزز رصيد الجزائر بالألقاب العالمية.

ولذلك يناشد النابغة وزيري الخارجية والداخلية والوزارة الأولى ورئيس الدولة التدخل العاجل لتسوية وضعيته التي تعطّل حياته كمواطن أوّلا وتعيق مساره العلمي كنابغة، آملا في أن تجد صرخته آذانا صاغية وقلوبا متعاطفة تنتشله من الحالة التي يغرق فيها، رغم كفاءته العالية وتميزه، وهو ما دفعه إلى اختيار تخصص الرّياضيات في دراسته الجامعية.

ويسرد مالك قصّته عندما دخل الجزائر عام 2003 وكيف زاول دراسته في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة باستعمال جواز سفره السوري إلى أن انتهت صلاحيته وبعد عامين من انتقاله إلى ثانوية الرياضيات عام 2016 تحصل على الجنسية الجزائرية من محكمة الجلفة، لكن بقي مشكل شهادة الميلاد s12 عالقا إلى الآن.
ويؤكد المعني أنّه تقدم بملف إداري استوفى فيه جميع الوثائق المطلوبة أودعه على مستوى وزارة الخارجية في مصلحة الحالة المدنية وبالضبط في قسم الولادة، لكن هذا الملف لم يتم أخذه بعين الاعتبار ولم يتلق أي ردّ أو تجاوب منذ ثلاث سنوات من تاريخ إيداع الملف.
وأضاف المعني “حاولت سنة 2017 بمجهود فردي وبما لدي من أوراق ثبوتية سورية من شهادة ميلاد سورية (خاصة باللاجئين) وعقد زواج وبيان ولادة وشهادة ميلاد الأب والأم، التوصل إلى حل عن طريق كتابة وضعيتي بطريقة مشابهة لما أفعله الآن والتقدم إلى رئيس محكمة حسين داي، وبالفعل استقبلني هذا الأخير وطلبت منه بطريقة مباشرة شهادة ميلاد S12، لكن هذا الأخير أكّد أنّ الحل يكمن في وزارة الخارجية وليس في أي محكمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • امل

    عن ماذا تتحدثين الجامعة الجزائرية هي مهزلة كارثة فساد نوابغ عن اي نوابغ تتحدثين ان كانت مسابقة دكتوراه الناجح فيها يحصل على معدل ستة من عشرين و لا انتم كصحيفة او الطلبة او حتى الأساتذة ينددون ولا احد الى اين والى متى تبقى الجامعة مزبلة تحدثي عن نخبة قادمة لا تملك حتى مستوى أولى ابتدائي جامعة دالي برأيهم رمز الفساد و الجهل

  • يوسف الجزائري

    وضعيته كوضعية الحارس الدولي الجزائري مبولحي أمه جزائرية وأبوه كونغولي ومولود بفرنسا وقد تحصل على جواز سفر جزائري.... لا أدري اين يكمن الخلل

  • الجلفة

    ان شاء الله تستقيم حالته.. ربي يفرجها

  • الشيخ عقبة

    وجهة نظري كانت تقنية لا أكثر كوني لست ضد سفر الطالب الذي أتمنى له النجاح كونه قد يفيد العالم مع أن كل الطلبة الجزائريين النجباء والنوابغ من العلماء الأجلاء والإطارات الكفأة النزيهة حوصرت وهجرت من طرف عصابة واجدة 1 و 2 المشكلة من الخونة عديمي الأصل والهوية snp ( أجانب) , فقط تعليق بعض المتملقين الذين يحاولون تفسير النصوص على هواهم تلذذا بالتملق قفزا على مصالح الوطن العليا.

  • الشيخ عقبة

    إلى حاج ع مح11
    المادة 6 من قانون الجنس ج تنص على أنه يعتبر جزائريا/ المولود من أب جزائري أو أم جزائرية وفي نص آخر على أن لاتكون الأم أكتسبت حنسية زوجها ومهما يكن فإن الطفل فلسطيني الأصل ولد في فلسطين من أب فلسطيني وما جنسية الأم سوى حالة أستثناء وتعتبر من الدرجة الثانية في جميع دول العالم بما فيها المتحضرة(راجع وضعية الجزائريين المتحصلين على الجنسية الفرنسية عن طريق أمهم)لست عنصريا إطلاقا فقط أمن وطني يهمني,كثير من الفلسطينيين بصفتهم طلبة تزوجوا بجزائريات جامعيات بناء على بيانات غير صحيحة واختفوا وقيل عنهم أنهم ينتمون لمخابرات أجنبية(إن كنت أناعنصريا وهو نوع من الوطنية الضيقة فأنت شيات عالمي)

  • Humanité

    Toute personne capable de l'aider (ne serait-ce qu'avec un commentaire) est la bienvenue, l'union fait la force, c'est ensemble que nous pouvons trouver des solutions. Les idées de tous valent souvent mieux que les réflexions d'une seule
    .personne

  • Zakaria OUARAS

    أمر جد محزن.

  • toufik31

    le pauvre dommage s'il ètait footballeur comme DELORT que sa maman et d'ORIGINE algerienne seulement en plus de son papa qui est pas ARABE .
    CE garçon sa maman ALGERIENNE pur de sang +son papa et un arabe de la PALESTINE svp et nèe dans un pays arabe la syrie ,il est rentrè en algerie juste un BèBè depuis 2003 est n'a pas le droit d'avoir un passport algerien ???? BRAVO.

  • عبد الله

    من المؤسف جدا أن هذه الطاقات تُهمل بهذه الطريقة .

  • benchikh

    نحن امة واحدة لا نعرف الحدود . رسمها لنا الحاقد الاستعماري وبالمقابل فتح هو حدوده واليوم اصبحنا اعداء لا يثق احد في جاره,, ونحن كشعب جزائري حر نطلب من اخواننا الاحرار في الادارة ان يدعموا اخوهم الفلسطيني مالك الشاب الوسيم باضعف الايمان بالجنسية الثانية .ومرحبا باخواننا المجاهدين الفلسطينين في بلدهم الثاني الجزائر وكر ه الكافرون .

  • أحمد الأحمدي

    إلى السراب رقم 1، كل الجزائريين الذين لم يقبلوا بالوجود الفرنسي في الجزائر كانوا يسمون ( snp ) .

  • أسامة

    أمر جد محزن، بلد غارق في البيروقراطية و الإنتاج غائب.

  • البشير تيفوتي

    انه لشئ محزن، الدول العظمى كأمريكا و فرنسا تتنافس على اسقطاب النوابغ من جميع أنحاء العالم، و لو أن لديها موارد بشرية كافية، و دولة الجزائر التي هي في أمس الحاجة للنجباء و النوابغ تضرب الموضوع بركلة و تقول "جامعتا لا تحتاج لنوبل" ((فهي زريبة لحلب مال الدولة في نضرهم))

  • حاج علي محمد

    الى المسمى الشيخ عقبة...انت تحهل تماما قوانين التجنس الجزائرية ..فكل طفل من ام جزائرية له الحق في الجنسية الجزائرية من يوم ولادته ..لو كان لاعب كرة قدم لما عانى هذه المعاناة وأمثاله تتلقفهم الدول ..ولا ادري هذه الكراهية والعنصرية التي تشتم من تعليقك الذي يعكس نفسا مريضة

  • Sara

    le S12 n'est plus demandé pour avoir le passeport

  • سمير بكارة

    هذا أمر محزن للغاية، كيف لأحد نوابغ الجزائر أن يعاني في الحصول على شهادة الميلاد و هو متحصل على الجنسية الجزائرية. عوض أن ينشغل تماما بدراسته، تجده مجبرا على التيه في دهاليز الادارة. هذا هو الظلم الحقيقي. نرجوا ان يسمح مقالكم هذا برفع الغبن عن هذا النابغة، لعل بلدنا تستفيد منه يوما من الايام.
    لك االه يا الجزائر

  • الشيخ عقبة

    جاء في العنوان ك# نابغة جزائرية ؟ #وفي الموضوع مزداد بسوريا سنة 2003 من أب فلسطيني , مادام الأب فلسطيني والإبن لم يبلغ بعد السن القانوني للمطالبة بالتجنس يبقى فلسطيني الجنسية ولا يستحق الجنسية الجزائرية مادامت شروط التجنس غير متوفرة وحتى عن طريق الأم لايستطيع الحصول عليها كونه مولود في الخارج.

  • الشيخ عقبة

    جاء في العنوان # نابغة جزائرية ؟ # وفي الموضوع مزداد بسوريا سنة 2003 من أب فلسطيني , مادام الأب فلسطيني والإبن لم يبلغ بعد السن القانوني للمطالبة بالتجنس يبقى فلسطيني الجنسية ولا يستحق الجنسية الجزائرية مادامت شروط التجنس غير متوفرة وحتى عن طريق الأم لايستطيع الحصول عليها كونه مولود في الخارج.

  • سي الهادي

    مادام قد تحصل على الجنسية الجزائرية يمكن له الحصول على جواز سفر دون عناء أما S12 أمر آخر .

  • رشيد

    يا اهل الخير هبوا انقظوا اخاكم . هل الانسان ورقة بروقراطية قاتلة

  • علي

    الله يفرج عليه
    سراب snp جاي من عند فرنسا للي ما جبرتلوش اسم كباقي الالقاب بوخنونة و برهوش و بو حمارة و....

  • أحمد الأحمدي

    طليبة عنده ثلاث جوازات سفر و الشباب يمنع من السفر حسدا ليعوض بابن مافيا مكانه و يا دار ما دخلك شر . مازالت العصابة تعمل بأذنابها .

  • محمود

    مشكلته عليه تسويتها في وزارة الخارجية! حدث نفس الشيء لشخص ولد في المهجر لاب جزائري وام أجنبية! حظ موفق

  • سراب

    هل المغاربة الذين كانوا يلقبون ب s.n.p سابقا قد تحصلوا على s.12
    s.n.p معناه بدون لقب عائلي