-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعية البوزجاني تكشف:

شهب تتهاوى من السماء على العديد من الولايات الجزائرية

زهيرة مجراب
  • 10192
  • 15
شهب تتهاوى من السماء على العديد من الولايات الجزائرية
أرشيف

كشفت الجمعية العلمية الفلكية البوزجاني، أن الفلكيين على موعد هذه الأيام مع التمتع بمشاهدة همرات البرسييد أو البرشاويات، وهي شهب تتهاوى من السماء كسهام خاطفة ولماعة.
وأكدت الجمعية في بيان لها تلقت الشروق نسخة منه، إمكانية رصد الشهب والتي ستتهاوى بدءا من 7 إلى 13 أوت الجاري، دون الحاجة إلى منظار أو تلسكوب، فيكفي لمتابعة هذا المشهد السماوي التحلي بدقـة الانتباه والملاحظة بالعين المجـردة، وبكثير من الصـبر مع اختيار موقع رصد مناسب يستحسن أن يكون بعـيدا عن الأضـواء الكاشفة مع الاستلقاء على الظهـر أو أريكة طويلة والتوجه نحو الشمال الشرقي .
وفسرت الجمعية الظاهرة بانهمار عدد كبير من الشهب في الجو، وقد يستمر ذلك فترة تطول أو تقصر، ويقـدر عدد ما يتهاوى منها بأكثر من 9 شهب في الساعة الواحدة. وقبل أن يعرف الناس سر حدوث تلك الهمرات، فإن رعبا شديدا كان يسيطر عليهم إذ كانوا يظنون بأن نجوم السماء تنقض باتجاه الأرض. وبعـد دراسة العلمـاء لهذه الظاهرة، تبين أنهـا ناتجة عـن بلوغ الأرض على مدارها حول الشمس منطقة تخلى فيها المذنب 109P/Swift-Tuttle عن جزء من مركبات ذيله التي تتألف من أجرام صغيرة هشة، وأن دخول تلك الأجرام على التوالي إلى الغلاف الجوي للأرض، هو الذي يسبب حدوث تلك الهمرات.
وذكر البيان تكرر الهمرات أكثر من مرة في العام الواحد، وسببها انتهاء حياة أحد المذنبات وانتشار مكوناته من الأجـرام الصغيرة على عـدة مواقع من مدار الأرض، ما يؤدي إلى حدوث همرة من الشهب كلما بلغت الأرض على مدارها موقعا من تلك المواقع .
وقد استطاع الفلكيون بعد عناء كبير من البحث والمراقبة، أن يحددوا الفترات التي تلتقي فيها الأرض مع مخلفات المذنبات في فصلي الربيع والصيف ثم في فصلي الخريف والشتاء، وأعطوا لكل موعد حدوث همرة من تلك الهمـرات اسم المذنب الذي تكون مخلفاته سببا في حدوثها أو اسم الكوكبة النجمية التي تبدو قادمة منها.
ودعت الجمعية جميع المواطنين وعشاق مشاهدة النجوم، للتمتع بالطبعة التاسعة من “ليالي النجوم” من 9 إلى 11 أوت الجاري، وهو الموعد السنوي الذي يتم فيه رصد جماهيري ليلي ببن شكاو أعالي المدية، وسيكون بوسعهم مشاهدة همرات الشهب والاطلاع أكثر على علم الفلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • عبد الحكيم بسكرة

    تابع / حتى من علماء ناسا من كذب صعود الانسان الى القمر و قال لم يجتازوا الغلاف الجوي فما بالكم بمسخرة الوصول الى المريخ و الآن من العلماء الباحثين الفيزيائيين ومنهم البرازيليين الذين اثبتوا زيف الكثير من المعلومات التى كانت بمثابة حقائق فنسفوها بالدليل العلمي فالشمس ليست كبيرة كل هذا الحجم و لا هي بعيدة عن الارض كل هذا البعد فهي تتحرك مثل القمر في مدارهما او فلكهما وصخرهما الله لسكان الرض فجعل الشمس ضياء و القمر نورا ولا نشغل بالكم الآن باثباتات علمية مجربة تثبت ان الارض ليست كروية و البدليل العلمي بل تقترب هذه الاثباتات بان الارض كما جاء في القرآن : فراشا و مهدا و بساطا و كيف سطحت

  • عبد الحكيم بسكرة

    تابع / والشمس و القمر هما اللذان يدوران في فلكهما (( وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى..)) و ((اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً ..)) ((الذي جعل لكم الأرض فراشا و السماء بناء..)) ((لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر و لا الليل سابق النهار و كل في فلك يسبحون..)) ,((و الشمس و ضحاها و القمر اذا تلاها .)) أي اتبعها يا من تشك في هذه الحقائق التي تنطبق مع القرآن العظيم و حتى مع التوراة و الانجيل ابحث في الانترنت و اكتب ثبات الارض و جريان الشمس ستجد سيلا من الحقائق من طرف كثير من الباحثين المسلمين و غير المسلمين حتى بعض علماء ناسا من كذب مفتريات ناسا و قا يتبع

  • عبد الحكيم بسكرة

    يا ناس أفيقوا نحن الآن لسنا في عصر جيلنا القديم الذي يصدق كل ما جاء من الغرب بدعوى العلم و بدون اعمال العقل و التمحيص و التفكير فكم من نظرية او كذبة من تلفيقهم سقطت الآن فكذبة الصعود للقمر اصبحت نكتة يضحك عليها الجيل المثقف و نظرية المجموعة الشمسية لم يعد يؤمن بها كثير من المتعلمين المتدبرين في خلق السماوات و الارض ف كوبرنيكوس و غاليليو جاءا بهذه النظرية بدون ادنى دليل علمي و لا منطقي و الحمد لله الآن نحن لا نتكلم من فراغ وانا ايضا متعلم من الجامعيين اثناء اوائل التسعيينيات اقتنعت بكثير من العلماء الذين هدموا نظرية دوران الارض حول الشمس , حتى الفلكي بوناطيرو اقتنع يان الارض ثابتة و يتبع

  • عادل 2018

    هي راجمة لشياطين الانس و الجن

  • بلال

    قال تعالى.." إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ (7) لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ (10) "..الصافات...كانت الشياطين تقعد و تستمع الى الملائكة في السماء الدنيا، ثم تلقيها الى السحرة والدجالين، وبعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم أصبح كل شيطان يسترق السمع الا ويرجم بشهاب حتى يحرقه..

  • محمد علي الشاوي

    يارب نطلب منك العفو والعافية واهدنا الى الطريق المستقيم وارجمنا واحم امتك يا رب اجعل هذا الوطن امنا وارزقه من الثمرات واهدي ولاة امورنا منهم من فعلوا بنا هذا الكذب والآحتيال والسفاهة وارجس واعمال الشياطين يارب ارpحمنا يا رب لا طاقة للنا يا رب اجم من رجم هذا الوطن بكذبه وخربه واستحواذ على ممتلكات اهله

  • جمال انس

    الى المعلق (ة) رقم 8 رغم ان تعليقك يحمل نوعا من الاستخفاف بالدعاء والصلاة، ولكن رسولنا محمد(ص) وديننا علمنا ان ناخذ بالاسباب ، والا كان اكتفى بالدعاء والصلاة عوض الخروج للكفار في غزواته من بدر الى غيرها.. كما ان البطل المسلم صلاح الدين استرجع مدينة "عكا" Akka" بالعلم والعمل ولم يكتف بالدعاء..كما نفعل اليوم مع المسجد الاقصى !!

  • AKKA

    بما أننا في بلد الجهل فلماذا لا تحاولون الدعاء او الصلاة لإيقاف مثل هذه الأخطار كما كنتم تدعون لليهود بالهلاك والانقراض ليل نهار منذ 70 سنة

  • الشهب دينيا وعلميا

    الإسلام لم يحضر التأمل العلمي في ملكوت السماوات والفضاء والبحث والتحري فالاكتفاء بالقول أن الشهب ترسل على الشياطين ولا دخل لبلوغ الأرض على مدارها نحو الشمس صحيح ونحن نؤمن به إيمانا قاطعا ولكن هي مثل قول الأوروبيين أن الأرض مسطحة والقول أنها كروية أدى لقتل غاليليو ... الإسلام دين العلم فلا تجعلوا العالم يضحك علينا فالزخّات الشهابيّة، أو الهمرات الشهابيّة تظهر في السماء دوريّاً في مواعيدَ محدّدةٍ من السنة، وهي مرتبطة بمرور الأرض في أفلاك المذنّبات التي تترك وراءها مخلّفات من الغبار والحصى والحجارة.

  • جمال انس

    حتى اذا سلمنا بأنها رجوم للشياطين من مفهوم ديني ونؤمن به.. ألم يدعنا الله الى النظر والتأمل في ملكوته " قل انظروا ماذا في السموات والارض.." وفي اية اخرى " سنريهم آياتنا في الافاق وفي أنفسهم.." فهو أمرنا بإعمال العقل لتفسير هذه الظواهر والايات الكونية لفهمها واستيعابهاوليس الحجر على العقل!!

  • نجمة

    راءيت واحدة منها اليلة الماضية

  • abu

    يعني الله يرجمنا مثل الشياطين....بسم الله الرحمن الرحيم..اصبحنا شياطين ترجم من السماء

  • عبدو

    ربي يرجم الشياطين بالشهب و انتم تتحدثون عن التمتع بمشاهدة همرات البرسييد أو البرشاويات و منعرف واش،
    ما هذا الجهل بدين الله،
    الزلازل و البراكين و التسونامي تفسرونها انها ظواهر طبيعية و ان الارض تتنفس،
    اتقوا الله، هذه آيات الله و هي علامات من علامات الساعة . و لتذكير الناس لكي يرجعوغ الي دين الله، لان الفساد ظهر في البر و البحر، تفشى بصورة رهيبة و الناس لا يتناهون على منكر فعلوه. لا حول و لا قوة الا بالله.

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا (9) )) سوره الجن
    - الشهب ترسل على الشياطين ولا دخل لبلوغ الأرض على مدارها نحو الشمس ,,
    -

  • جنوبي

    و هي رجم للشياكين لمن لا يغلم ذلك