-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في إطار تطبيق مخطط عمل قطاع التعليم العالي

شيتور يأمر بتنصيب المجالس المحلية لآداب وأخلاقيات المهنة الجامعية

إلهام بوثلجي
  • 1196
  • 10
شيتور يأمر بتنصيب المجالس المحلية لآداب وأخلاقيات المهنة الجامعية
ح.م
وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور

أبرقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتعليمات مستعجلة لرؤساء الندوات الجهوية ومدراء الجامعات للشروع فورا في تنصيب المجالس المحلية لآداب وأخلاقيات المهنة الجامعية.

وفي تعليمة تحمل رقم 25 المؤرخة بتاريخ 20 فيفري 2020 طلب المدير العام للتكوين والتعليم العاليين من مدراء الجامعات الوقوف على مدى تجسيد مشروع مجلس آداب وأخلاقيات المهنة وموافاته بالقائمة الاسمية لتشكيلة هذه المجالس بغية إعداد بنك معلومات للتعرف على مكوناته في كل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مشروع إعادة الاعتبار للجامعة الجزائرية وتعزيز احترام العلم المتضمن ضمن مخطط عمل قطاع التعليم العالي والبحث العالي الذي أتى به مخطط عمل الحكومة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • habib hadjabderrahmane

    و ماذا عن الاقامات الجامعية كارثة بجميع المقاييس أتكلم هنا عن الإقامات الجامعية للبنات بوهران و أخص بالذكر بن قايرة خيرة مرافال . الإيواء جد متدهور خاصة للسنة الأولى مدارس عليا للاساتدة

  • hamdoune

    و هل سيترؤسها البروفيسورات الذين لم يتحصلوا على البكالوريا؟

  • صمدين توفيق-سطيف

    الى الاخ جزائري الذي طلب مني الافصاح عن سارق الدكتورة ويشغل عضو في مجلس الاخلاقيات ما عليك الا الذهاب الى قسمي علم الاجتماع وعلم النفس بجامعة سطيف وستتاكد من ذلك وما يضر الشاة بعد سلخها حتى في العلوم الدقيقة هناك قراصنة هناك لصوص محترفون حصلوا على الدكتورة بطرق ملتوية وتجدهم في المجالس العلمية ومجالس اخلاقيات المهنة........والاطروحات والرسائل بالالف تناقش يوميا ويعرف المناقشون الغش فيها ويغضون الطرف وهني الله يهنيك.

  • كامل بن عيشة-بني سليمان

    الى صاحب تعليق استاذ جامعة 35 سنة تدريس
    نشكرك على التعليق ونشاطرك الراي حول الانجليزية كلغة اجبارية في التعليم العالي،غير ان مقترحك حول رفع العلامة الاقصائية الى 7 من عشرين بدل خمسة من عشرين فيه مبالغة زائدة ذلك ان الطلبة ينتقلون من سنة لاخرى بالاصفار وبعلامات متدنية اقل من 3 من عشرين.ثم ان هناك ناجحين في مسابقة الدكتورة يحصلون على علامة الصفر وينجحون ويقال ان الصفر علامة وبالله عليك هل العلامات التي يحصل عليها المترشحون للدكتوراة كفيلة بتبرير النجاح لان المسالة مسابقة وليس امتحان وشكرا.

  • جزائري

    الى توفيق من سطيف
    اذا كنت تعرف اسم رئيس اللجنة هذا الذيسرق اطروحة الذكتوراه فاذكره بالاسم

  • Ahmed

    هل فيه جامعات حقا لا فيه فارقات

  • أستاذ جامعة 35 سنة تدريس

    لابد من تنويع اللغات في التكوين في العلوم الانسانية والاجتماعية و بصفة إجبارية خاصة في الماستر، وإجبارية النشر في مجلات متخصصة راقية Specialisee .
    فيما يتعلق بالعلوم التجريبية والتكنولوجيا لابد من فرض إجراء الاعمال التطبيقية TPs والتطبيق كأحد ركائز التكوين في اختصاصات هذه العلوم .
    إضافة إلى ادراج اللغة الانجليزية وبقوة بجانب الفرنسية في جامعات العلوم التطبيقية والتكنولوجيا
    لا بد من رفع النقطة الاقصائية إلى 7/20 بدل من 5/20 كحد أدنى لمعدل أي مادة
    لابد من شرط إتمام البرامج لكل وحدة وتجنب العتبة
    لابد من إعادة وتعزيز الحرم الجامعي ماديا ومعنويا
    لابد من تطبيق معايير الجودة في التعليم

  • صمدين توفيق-سطيف

    مجالس اخلاقيات المهنة في الجامعات يسيرها من لا اخلاق ولا امانة لهم:الغشاشون بامتياز،سارقو الابحاث،سارقو الرسائل والاطروحات،المتطفلون على اعمال الغير، كيف بربكم لرئيس لجنة في جامعة جزائرية يشرف على طالب في العلوم الدقيقة ويكتشف في جامعة اخرى ان اطروحته للدكتوراة مغشوشة من الفها الى يائها جيدير ان يكون رئيسا للجنة اخلاقيات المهنة ثم لمن تنصب هذه اللجان؟اطروحات الدكتوراة بالالف وغالبيتها مزورة،الابحاث بالالاف وكلها مسلوخة ومستنسخة والمجالس العلمية مشكلة من اصحاب الشكارة ولا نزاهة فيها بل هي من يزور ويفسد.

  • الوطني

    عودة الاعغتبار للجامعة لن يحقق بالمجالس والنقابات والمحسوبية بل بالبحوث وركوب قطار العولمة بادخال الانجليزية وفرضها في الجامعة لمسايرة الجديد من بحوث وتكنولوجيات جديدة وليس البقاء محبوسين بالفرنسية التي لا مكان لها في قطار البحوث العالمية .... انت يا شيتور تريد ان تنسينا في الاستبيان الذي قمنا به لصالح ابنائنا من اجل تمكين الانجليزية وقد شارك 95% قالو نعم للانجليزية بينما 5% فقط اختاروها لانهم لا يعرفون اية لغة غيرها ولا علاقة لهم بالتكنولوجيا اغلبيهم من الادبيين المفرنسيين او من اصحاب المسرح والسينما .... وعليه يا شيتو نريدك ان تنصي لنا مجلس اعلى لفرض الانجليزية لابنائنا كفانا تأخر بفرنسيتكم

  • imazighen

    وماذا؟ عن جامعة التكوين المتواصل، هل ؟ من جديد...