-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بالمساهمة في صناعة المطهرات والأقنعة وأجهزة التنفس

شيتور يدعو الباحثين لمساعدة المستشفيات

محمد لهوازي
  • 1409
  • 15
شيتور يدعو الباحثين لمساعدة المستشفيات
ح.م
وزير التعليم العالي والبحث العلمي، البروفيسور شمس الدين شيتور

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، البروفيسور شمس الدين شيتور، الخميس، الأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين للتجنّد ووضع كل الموارد الفكرية والبحثية في مواجهة وباء كورونا المستجد في الجزائر.

وفي رسالة وجهها إليهم، قال الوزير: “أمام ما تواجهه الأمة، في هذه الساعات الصعبة، من انخفاض حاد لمداخيلها من المحروقات من جهة، والخطر المحدّق المتمثل في كورونا فيروس من جهة ثانية، أطلب من كل الأستاذات وكل الأساتذة وكل الباحثين التجنّد ووضع كل الموارد الفكرية والبحثية في مواجهة هذا الوباء”.
وأضاف في رسالته: “إنّ هذه العملية المتعددة الأشكال، يمكن أن تساهم في صناعة المواد المطهّرة (سائل معقم)، والأقنعة، ويمكن أن تصل إلى صناعة أجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة تسمح بالتكفّل بعدد من المرضى في آن واحد. كما أطلب منكم الاستعداد الدائم لتقديم كل المساعدة للمستشفيات”.
ونبّه وزير التعليم العالي إلى “أنّه يبقى عليكم دور هام يمكنكم تقديمه لبلدكم، هو وضع كل الدروس التعليمية على الخط عبر المنصات المخصصة لذلك بكل مؤسسة جامعية، أو أي شكل من أشكال الاتصال المتاحة، وذلك حتّى يتسنى للطلبة استيعاب الدروس، بعد اعتمادها من طرفكم والتي ستكون داعما لهم في الامتحانات”.
وأكد أن “الجزائر تنتظر منا جميعا أن نبذل ما بوسعنا للخروج من هذه الوضعية، وأن نكون أهلا لما تنتظره منا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • maknin

    و أين كنت عندما كانت الخزينة مملوؤة ؟

  • dz

    و قيلا هذا الوزير خاصو جهاز تنفس إصطناعي باه يتنفس و انتما ما فهمتوهش السيد كي جي يهدر يشهق بصح لافوت لي ما حبوش يخدمو الشباب

  • عبثت الحكومات الماضية بالجامعة

    الرئيس أمر بفضح المضاربين و الكشف عن هوياتهم فالمضاربة في الوقت الراهن جريمة لا تغتفر .لكن لنقارن بين حالتين أيهما قدم أذى و ضرر بالبلاد:- مضارب أخفى في مستودعه 10 قناطيير سميد.- مجموعة في أعلى هرم السلطة في الثمانينيات غيبت قانون هواري بومدين لسنة 1971 الذي بنص على ولوج الجامعات بدون بكالولريا لحالات استثنائية و لايمكنها مواصلة الترشح للماجستير و الدكتوراه.أي الحالتين أضرت أكثر الوطن و فتحت باب الفساد على مصراعيه .ألا يحق لنا كمواطنين تضرروا من الفساد أن ندعوا الله بإنزال الكورونا و أكثر على المفسدين.إن غابت و عجزت عدالة الأرض فإن عدالة السماء لا يعجزها المفسدين ولو دعمها فراعنة العصر

  • عبثت الحكومات الماضية بالجامعة

    لكن الملاحظة التي طرحها بعض الأساتذة هي التعدّي غير المفهوم على قانون 1971 الذي ينص على منع غير الحاصلين على شهادة البكالوريا، من مواصلة دراسة ما بعد التدرج، والتوقف عند حدود شهادة ليسانس فقط، ولكن القانون تم تغييبه، ويوجد حاليا أكثر من نصف دكاترة الجامعة وحتى الحاصلين على رتبة بروفيسور من دون بكالوريا، رغم أن القانون الذي تم اقتراحه في عهد الرئيس هواري بومدين كان له مبرراته بسبب مرور ثماني سنوات فقط عن الاستقلال، وبسبب نقص الكفاءات في ذلك الوقت، أما أن يجد الطلبة، دكتورا دون الستين من العمر لم يحصل على البكالوريا فذاك ما يُحبط عزيمتهم،الحكاية لم تتوقف عند الدكاترة وإنما طالت العمداء.

  • مذكرات الشروق تحقق

    بتعداد مليون ونصف مليون طالب و300 إقامة جامعية.الجامعة الجزائرية دولة في دولة.. وشعب في حجم أمة.( ب. عيسى ) ظهرت في الجامعات والخدمات الجامعية العشرات من الفضائح تورّط فيها أساتذة ومديرون، ناهيك عن الفضائح الأخلاقية التي أدخلت بعض الطلبة والطالبات عالم الفساد بكل أنواعه، وإذا كان انهيار الجامعة من انهيار الوضع العام، وهو نتيجة حتمية لتخلف البلاد، فإن الجامعة في سبعينات القرن الماضي، وكان الراحل هواري بومدين يسهر بنفسه على توفير أسباب الراحة والنجاح معا، للطلبة الجامعيين على قلّتهم.

  • عبثت الحكومات الماضية بالجامعة

    الطلبة الذين نجحوا في الباك بسهولة و بالغش يواصلون نجاحانهم بنفس الطريقة في الباك ومنهم من تحصل على رتبة بروفيسور بسرعة (tgv).منهم المنحرفون و المنبوذون إجنماعيا و منهم من يتاجر في المخدرات.... وهم قائمون بواجب وطني هام وهو تحطيم البلد الذي لم يقدر على تحطيمه الأعداء.و فكرهم يقول "أنا و بعدي الطوفان" لا يهم الأضرار التي يلحقونها بالأجيال الصاعدة.

  • عبثت الحكومات الماضية بالجامعة

    "يمكن أن تساهم في صناعة المواد المطهّرة (سائل معقم)، والأقنعة، ويمكن أن تصل إلى صناعة أجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة تسمح بالتكفّل بعدد من المرضى في آن واحد" يا معالي الوزير إتق الله ، قلانم مواد مطهرة قلنا هذا ممكن أما أجهزة تنغس اصطناعي!هذي شوية كبيرة عليهم .ألا تعلم أنه في العشرية الأخيرة و منذ تطورت التكنولوجيا بسرعة أصبحوا يتحصلون على الباك بالبلوتوث و طرق غش أخرى تهديد الأساتذة الحراس أو استغلال أخطاء تنظيمية إدارية(أو متعمّدة)كعدم كتابة الإسم في الأوراق الإضافية و لا يسجل حتى عددها و بالتالي تنزع من الطلبة النجباء بعد نسليمها لإدارة مركز الباكالوريا و تضاف لأوراق النلاميذ المحضين.

  • يوسف 25

    من يقدّم المساعدة يجب أن يكون في الميدان ...

  • يوسف

    من يقدّم المساعدة يجب أن يكون في الميدان

  • بن عمار عمار

    المواد المطهرة ينتجها شباب مستوى رابعة ابتدائي منهم من يبيعها و منهم من يتبرع بها . للأسف و أنت أعلم مني بأن أساتذة الجامعات و طلبتهم لا ينتجون شيئا (لديهم معلومات نظرية لا تسمن و لا تغني من جوع وكما تعلم أنها منسوخة من الغير كوبي كولي) و إن كنت لا تعلم فتلك مصيبة!لا نريد البكاء على الواقع المر بل نريد منك قرارات علاجية و مستعجلة من أجل إنقاذ الجزائر من أساتذة جامعات مستواهم في الحضيض خاصة منها الجامعات الداخلية و جامعات الخفافيش (UFC) هل من المعقول جامعات الخفافيش في القرى (زريبة الوادي ..ألخ.مدير إحدى جامعات الخفافيش معروف أعطته فرنسا دوكتوراه في الآداب الفرنسية "لا يعرف كتابة جملة الفرنسي

  • نمام

    ظهور الطاقم الحكومي في هذه الازمة فعال غير أن مخاطبتهم للشعب او لاقطاعهم يدفعنا للسؤال هل هذه الرسائل تصل الى القطاع و المواطتين يشكل و اضح و جلي وبصورة قوية و مؤثرة لذا فالخطاب او الرسائل في هذا الوقت اثبت أن خطاب التجمعت اندثر وامام الشاشة قل و انتشر برسائل نصية مختصرة على تويتر و غيره لذا لابد من الابتعاد عن الارتجال وان يعد الخطاب ويكون نقل مباشر خاصة في مجتمعنا ليزيل التاويل و الارتباك اي بلغة واضحة لانكم تخاطبون الامي و المثقف وخاصة الصحة بتوضيح خطط و رؤى متوسطة و طويلة وتحضير الراي العام لاتخاذ تدابير اكثر جراة وصعبة طبعا مع تنسيق مجكم لاننا نرى ان الخطاب بالفرنسية يهمل الشعب وياول

  • هشام

    الأستاذ راهو يجري على السميد وهو يقلهم اخترعوا.

  • عمار

    السلام عليكم

    ألا يستحي هذا الوزير . يحث الباحثين في الجامعات الجزائرية ان تقوم بعمل جبار و اختراع لا سابق له و هو سائل معقم. يا لها من مهزلة. يا لها من كارثة يا لها من مصيبة يا لها من عار.
    لما لا تقول يا علماؤنا هل من دواء هل من حل أنقذوا به هذا الشعب الذي طالما دفع لكم بسخاء.
    لو سكت الوزير لكان احسن له. هؤلاء هم التجار في وقت الأزمات.

  • أستاذ

    تمنيت لو تحصلنا على أجهزة PCR ونساعد معهد باستور في الاختبارات لأن هذه الأخيرة مهمة في محاصرة الفيروس
    سيدي الوزير خصص لنا بعض من هذه الأجهزة التي هي في طريق الدخول و الاستيراد ونحن نساعد معهد باستور في التشخيص المبكر للفيروس
    و أقصد هنا كل مخابر الميكروبيولوجيا الموجودة في الجامعات الوطنية من باب الزوار إلى البليدة بومرداس وهران قسنطينة عنابة ورقلة ......
    كما أتمن أن يتحصل الخواص على هذه الأجهزة أو يشترونها بالتقصيط من طرف الدولة (ليست باهضة لا تتجاوز 40 ملين للجهاز) ويساعدون الدولة في الكشف المبكر للناس

  • أستاذ د. م م

    بصفتي أستاذ بيولوجيا ما أستطيع مساعدته لوجه الله مابلي:
    كل شخص يلتزم بالوقاية عندما يدخل بيته يغسل وجهه ويديه جيدا بالماء والصابون ثم ينفر أنفه 5 مرات بالماء الساخن ويمضمض فمه حد الغرغرة بالماء المالح كي يسقط أي فيروس يكون عالقا في الوجه أو الجيوب الأنفية.
    في حالة الإصابة بالفيروس لا قدر الله عصير الليمون و خلاصة مسحوق القرنفل الساخن في كأس 3 مرات يوميا. + تناول الباراسيتامول + الراحة والنوم + حساء لحم مرحي.
    تبخير مغلى أوراق الكافور و القرنفل والكاليتوس و السعتر واستنشاقه ليقضي على الفيروس في الجيوب النفية والرئة.
    الرجاء من المدخنين الاقلاع عنه فورا.
    اللهم عافنا من هذا الوباء