-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد على تدريس طلبة السنة الأولى من قبل أساتذة ذوي خبرة

شيتور يشدّد على تحسين مستوى التعليم في الجامعات

إلهام بوثلجي
  • 1791
  • 7
شيتور يشدّد على تحسين مستوى التعليم في الجامعات
ح.م

أمر وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور مدراء مؤسسات التعليم العالي بتوفير وسائل تعليم أمثل للطلبة وخاصة في السنة الأولى من المسار الجامعي وهذا من خلال إسناد المهمة لأساتذة ذوي خبرة للمساهمة في تحسين مستوى ومردودية الطلبة في الجامعات.

وفي تعليمة مستعجلة تحمل رقم 252 ذكر الوزير رؤساء الندوات الجهوية للجامعات ومدراء المؤسسات الجامعية بإغفال الجانب الكيفي للتعليم على مستوى الجامعات قائلا: “ساهمت الجامعة الجزائرية منذ الاستقلال في تكوين آلاف الطلبة على مدار خمس عقود كاملة واقتضت الضرورة آنذاك للتركيز على الجانب الكمي مع إغفال الجانب الكيفي الذي مافتئ يتدهور مع مر السنين”.

وأردف: “إننا مدعوون اليوم للتفكير حول ما ننتظره من جامعة الغد ودورها الريادي في تنمية البلاد” ولفت المسؤول الأول عن القطاع إلى التحديات التي يشهدها العالم اليوم والتطور التكنولوجي المذهل الحاصل والذي يحتم على الجامعة تكوين طلبة وإطارات الغد ويجعلها في حالة تحدي ورهان  لصناعة طلبة وأصحاب قرار قادرين على رفع التحديات التي تواجههم سواء على مستوى التسيير أو على المستوى التكنولوجي.

وشدد الوزير على ضرورة إعادة النظر في كيفية التعليم وتقديم الدروس قائلا: “إننا مطالبون من الآن بإعادة النظر ليس فقط في محتويات البرامج بل وبالخصوص في كيفية تقديم التعليم” وأكد في السياق على الدور المحوري الذي يلعبه الأستاذ في هذه العملية بقوله” بالإضافة إلى تحيين معارفه باستمرار، فهو مطالب كذلك بتطوير قدراته البيداغوجية بصفة دائمة ليتمكن من تبليغ أفضل تعليم ممكن”.

وأضاف “يجب أن يتم ذلك عند بداية المسارات الدراسية للطلبة، حيث توفر لهم الجامعة قاعدة معرفية صلبة تسمح لهم بخوض الأطوار الأخرى لمسارهم الجامعي بيسر”.

وطلب في السياق من مدراء مؤسسات التعليم العالي السهر على تنفيذ هذه التعليمة والتفكير في كل الوسائل الكفيلة لتحسين التعليم في الجامعات خاصة بالنسبة لطلبة السنة أولى من خلال إسناد هذا التعليم لأساتذة ذوي خبرة وكفاءة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • محمد

    يمكن انا الوحيدة الي عجبني نظام lmd صراحة النظام جيد المشكلة فينا كاساتذة وكطلبة لاننا تعودنا على نظام ربي ورحمته وزيد المنظومة التربوية ااسابقة ساهمت في رداءة الاجيال الجديدة من الطلبة

  • طالب متقاعد

    وماذا عن سياسة التوظيف
    كيف يوظف طالب 3 سنوات دكتوراه على حساب طالب الماجستير الذي قضى على الاقل 03 سنوات + ربما 10 سنوات دكتوراه ، فمثلا هناك 300 طالب بالمدرسة العليا للاساتذة ببوزريعة لم يناقشو بعد الدكتوراه ، وكلهم من النظام الكلاسيكي ومن الطلبة المتفوقين ، في حين جامعات ل.م.د المنتشرة في كل دشرة الكل ينجح بسهولة .

  • قادة المعسكري

    في جامعة معسكر MAA يقدم الدروس و MCA يقدم الاعمال الموجهة و الاعمال التطبيقية... الحمد لله تعليمة الوزير مظبقة حرفيا لكن بالمقلوب.
    توضيح : MCA درجة علمية اعلى بكثير من درجة MAA

  • الوهراني

    لقد أهنتم ذوي الخبرة و أصبحتم توظفون " البزوز" و المراهقين فهدا هو حال الجامعة مجرد روضة للمراهقين لا مستوى لا أخلاق و لا بحث و لا جديّة، الراي و الأغاني الماجنة و اللقاءات الغرامية في أروقة الجامعات إنزل و شاهد بأم{ عينك فقد تكذبني، أنا أتحدث من واقع أعايشه يوميا في القسم الذي أتردد عليه هنا في وهران و عن مجمع بلقايد فالأمر أدهى و أمّر لا تحسب نفسك في جامعة، إذهبوا بأنفسكم شاهدوا أيضا الإقامة و الله على أبوابها الصيع و المنحرفين يتصيدون ما يسمون طالبات؟؟؟؟؟؟؟

  • أستاذ 35 سنة تدريس

    نفس عقلية السيستام تستمر !!! لا استشارات من قبل الأساتذة و لا استشراف و لا أي شيئ
    كل الأساتذة في الميدان يتحدثون عن كارثية نظام LMD و الندوة التي انعقدت منذ 3 سنوات حول نظام LMD وأوصت بزيادة سنة أو 6 أشهر للبحث أقصد بالمذكرة Memoire ليواكب المستوى العالمي
    أيضا زيادة النقطة الاقصائية لتعود 7/20 كأدنى معدل مادة سنوية أو فصلية
    تنويع اللغات في التكوين في العلوم الانسانية والاجتماعية و بصفة إجبارية خاصة في الماستر، وإجبارية النشر في مجلات متخصصة راقية Specialisee .
    فيما يتعلق بالعلوم التجريبية والتكنولوجيا لابد من فرض إجراء الاعمال التطبيقية و ادراج الانجليزية في الوحدات الدراسية

  • صمدين توفيق-سطيف

    السنة الاولى يدرس بها اساتذة دكاترة لا علاقة لهم بالتعليم ويتحججون بالحصول على شهادة ادارية للترقية الى مصاف الاستاذية.لا علاقة لهؤلاء بالتخصص والمقاييس.وخاصة في مجالات العلوم الانسانية-علم اجتماع-علوم اقتصادية-علم النفس-حقوق-علوم سياسية....الخ.الطريقة سهلة لاكتساب رضى الطلبة: منح الجميع علامات اكبر من 10 من عشرين ومن هنا يبدا الطالب في التمرد والمزايدات والفوضى وحتى التعدي على الاساتذة.سي شيتور يدرس بالبوليتكنيك-الحراش-هل جامعات الوطن في مستوى البوليتيكنيك؟ الطلبة ياتون بدون قاعدة علمية وببكالوريا دون المستوى بكثير.بكالوريا النقاط فيها مضخمة.هل يصلح العطار ما افسده الدهر.الطلبة حقل تجارب.

  • عبد الواحد

    لماذا اغفلتم الانجليزية التي كان متحمسا لها سلفكم يا معالي الوزير ؟ يقال ان لغة افريقيا هي الفرنسية ونحن افارقة! لكن لغة افريقيا ليست الفرنسية بل ان افرنسية في افريقيا ستتغير انطلاقا من الثورة التي ستقودها الجزائر فقط نحتاج الى نوع من الصمود في وجه نفوذ الدولة المستعمرة.