-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

شينجيانغ الصين لها مستقبلٌ أكثر إشراقا

لي ليان خه
  • 926
  • 10
شينجيانغ الصين لها مستقبلٌ أكثر إشراقا

تقع منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم الصينية في شمال غرب الصين، وكان يطلق عليها اسم “المنطقة الغربية” في التاريخ الصيني القديم، وأصبحت جزءا من تراب الصين في عام 60 قبل الميلاد في عهد أسرة هان الإمبراطورية الصينية (206 ق. م- 220 م). وفي عهد أسرة تشينغ الإمبراطورية الصينية (1644م -1911م)، أعادت حكومة أسرة تشينغ تسمية “المنطقة الغربية” إلى شينجيانغ وأقامت فيها مقاطعة شينجيانغ بشكل رسمي. وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، تظل حكومة الصين تطبق نظام الحكم الذاتي الإقليمي القومي في شينجيانغ نظرا إلى واقعها وتقليدها التاريخي حيث تتعايش قوميات مختلفة في هذا الأرض، وأصبحت شينجيانغ إحدى المناطق القومية ذاتية الحكم الصينية.

اليوم، يقيم في شينجيانغ أكثر من 25 مليون نسمة تتكون من 56 قومية ومن ضمنهم 10 قوميات معظم أبنائها يؤمنون بالإسلام مثل قومية ويغور، وقومية هوي، ويقارب عدد المسلمين في شينجيانغ 60% من إجمالي سكانها. من عام 2010 إلى عام 2018، زاد عدد السكان المقيمين الدائمين في شينجيانغ بـ3 ملايين و51 ألفا و800 شخص وتبلغ نسبة زيادته 13.99%، وعدد الأقليات القومية منها زاد بمليونين و874 ألف و900 شخص وتبلغ نسبة زيادته 22.14%، وزاد عدد سكان قومية الويغور مليونين و546 ألف و900 شخص وتبلغ نسبة زيادته 25.04%. من الواضح أن نسبة زيادة عدد سكان لقومية الويغور ليست أعلى من النسبة الإجمالية لسكان شينجيانغ ولعدد جميع الأقليات القومية في شينجيانغ فقط، بل أعلى بكثير من نسبة زيادة عدد سكان قومية هان في شينجيانغ وباعتبارها أكثر القوميات الصينية تعدادا.

قامت الحكومة المحلية في شينجيانغ بصياغة قوانين محلية وتحسينها وفقًا للدستور الصيني لحماية حرية المعتقد والدين لجميع أبناء القوميات المختلفة وحقوقهم لاستخدام وتطوير لغاتهم المنطوقة والمكتوبة ووراثة ثقافتهم التقليدية. أنشأت الحكومة المعهدَ الإسلامي في مدينة أورومتشي عاصمة شينجيانغ وفتحت له 8 فروع في أنحاء المنطقة، وتمت ترجمة الكتب الدينية مثل القرآن الكريمة ونشرها بـ4 لغات مثل الصينية والويغورية والكازاخستانية والقرغيزية، ويمكن للمسلمين من قوميات مختلفة زيارة المساجد وممارسة الأنشطة الدينية العادية مثل تلاوة وتعليم القرآن الكريم والصلاة والصيام والاحتفال بالأعياد الإسلامية في منازلهم.

حققت شينجيانغ إنجازات غير مسبوقة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين معيشة الشعب تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية. في الـ65 سنة الماضية منذ إقامة منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، شهد الناتج المحلي الإجمالي لشينجيانغ زيادة بأكثر من 80 مرة، وفي الفترة من العام 2014 إلى العام 2019، زاد رقم نفس المؤشر من 919.59 مليار يوان صيني إلى1359.71 مليار يوان صيني بنسبة زيادة بلغت 7.2% للمتوسط السنوي (1 يوان صيني يساوي 20 دينارا جزائريا تقريبا)، وبلغ متوسط النمو السنوي 9.1% فيما يخص الدخل الفردي. واتخذت الحكومة المحلية في شينجيانغ سلسلة من السياسات والإجراءات في مجالات مختلفة مثل الخدمة الطبّية والضمان الاجتماعي والإسكان لتحسين معيشة الشعب ولقيت ترحيبا واسعا من قبل أبناء جميع القوميات في شينجيانغ الذين يعتقدون بأن شينجيانغ اليوم في أفضل فترة تاريخية للتنمية والازدهار.

ومع الأسف الشديد، بعض السياسيين في بلدان قليلة وبعض وسائل الإعلام الغربية يتجاهلون كـ”العمى الانتقائي” الحقائق والأرقام المذكورة أعلاه منذ فترة، ويوجِّهون اتهامات لا أساس لها ضد الصين باستغلال القضايا المتعلقة بشينجيانغ، ونشروا الكثير من الأخبار المزيفة بهدف تضليل الرأي العام الدولي وتحريك الفتن في الصين وعرقلة تنميتها. إن القضايا المتعلقة بشينجيانغ ليست قضايا القومية أو الدين، ناهيك عن قضايا حقوق الإنسان، بل قضايا مكافحة الإرهاب والتطرُّف والانفصال. في ظل مواجهة التهديد الخطير من الإرهاب والتطرُّف، اتخذت الحكومة المحلية في شينجيانغ وفقا للقانون سلسلة من الإجراءات بما في ذلك إنشاء مراكز تعليم وتدريب المهارات المهنية لمكافحة الإرهاب والتطرّف، ونجحت في تحسين الوضع الأمني في شينجيانغ. تعدُّ هذه المراكز مدارس من أجل القضاء على التطرّف، ويمكن للمتدربين تعلم اللغة الوطنية الصينية والمعرفة القانونية والمهارات المهنية وكيفية القضاء على التطرُّف، مما ساعدهم على تحقيق التوظيف المستقرّ وتحسين معيشتهم، وإنشاء هذه المراكز يتفق مع مبادئ وروح استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب وغيرها من قرارات مكافحة الإرهاب، ولا يوجد فرقٌ جوهري بينها وبين إجراء “الإصلاحية المجتمعية” الذي تنفذه الولايات المتحدة، ومشروع DDP (Desistance and Disengagement Programme) في المملكة المتحدة، وكلها محاولاتٌ مفيدة لمقاومة الإرهاب ومنع التطرف. في أكتوبر العام 2019، تخرَّج جميع المتدربين من المراكز بشينجيانغ.

وبفضل هذه الإجراءات التي نفذتها الحكومة المحلية في شينجيانغ، لم تشهد شينجيانغ أيَّ حادثة إرهابية لمدة 4 سنوات متتالية، ويمكن للجماهير هناك التسوُّق في البازارات والتنزُّه مع أطفالهم في الحدائق وممارسة الأنشطة التجارية بدون قلق وخوف وهم يعيشون بأكثر أمان وسعادة. وأكثر من ذلك، زاد عدد السياح إلى شينجيانغ بشكل ملحوظ، في العام 2019، استقبلت شينجيانغ 213 مليون سائح من داخل الصين وخارجها بنسبة زيادة بلغت 42% عن السنة الماضية، ويتجاوز دخل السياحة 55 مليار دولار أمريكي.

إن العدالة والإنصاف في قلب الناس. منذ نهاية عام 2018، زار شينجيانغ أكثر من 70 فريقا يتكون من مسؤولي الأمم المتحدة وسفراء الدول الأخرى في الصين، والممثلين الدائمين لبعض البلدان في جنيف، والمراسلين والجماعات الدينية، ويبلغ أعضاؤُها أكثر من 1000 شخص من أزيد من 100 دولة، ولقد شهدوا بعيونهم ازدهار واستقرار شينجيانغ، وأشادوا بخبرة شينجيانغ في مجال مكافحة الإرهاب والتطرُّف. في يوليو 2020، ألقت 46 دولة بما في ذلك ما يقرب من 20 دولة عربية خطابا مشتركا حول القضايا المتعلقة بشينجيانغ في الدورة الرابعة والأربعين لاجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، كما ألقت 48 دولة في أكتوبر 2020 خطابا مشتركا حول نفس الموضوع في اجتماع اللجنة الاجتماعية والإنسانية والثقافية التابع للدورة الخامسة والسبعين لجمعية العامة للأمم المتحدة، وأعربت هذه الدول في الخطابين عن دعمها لموقف الصين في القضايا المتعلقة بشينجيانغ وقدَّمت تقييمها الإيجابي لتطوُّر حقوق الإنسان وإنجازات مكافحة الإرهاب والتطرُّف في شينجيانغ، وحثت على التوقف عن استغلال الإشاعات لتوجيه اتهامات بلا أساس ضد الصين. وترحب الصين بمزيد من الأشخاص ذوي الموقف الموضوعي والعادل لزيارة شينجيانغ للتعرُّف على واقعها ثم نشر قصصها الحقيقية للعالم.

شينجيانغ جزءٌ من الصين، وسوف تبني الصين هذه المنطقة بشكل أفضل. وتحدونا ثقة تامة بأن شينجيانغ في ظل قيادة الحزب الشيوعي الصيني، ومع جهد دؤوب من أبناء جميع القوميات يعيشون فيها ومساعدات من مناطق أخرى بالبلاد، سوف تتقدم نحو اتجاه الوحدة والانسجام والازدهار والتنمية وحياة الشعب السعيدة والآمنة وبيئة طبيعية جميلة، وتحقق مستقبلا أكثر إشراقا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • عبد القادر ذو القرنين

    اللهم إلا إن كنا صما عميا فسوف نصدقه.عيب عليكم اخوتكم في الدين من وقت فتحها مسلم بن قتيبة في أول عهد الدولة الأموية وهم مسلمون. كيف يتخذ الكافر صديقا وهو يقتل المسلمين

  • Mohamed j

    Thank you so much mr ambassador ..

  • مواطن جزائري

    لماذا العرب ..او نحن المسلمون ليس لدينا كلمة توحد وجودنا، لماذا نمشي ونصدق هذا السفير الذي يضلل الراي العام بأكذيببه، عشت في الصين واحببت الصين ولكن عندما تزوجت امراة مسلمة من قومية الإيغور، عرفت الصين على حقيقتها، لا يحبون العرب ولا يحبون المسلمون فقط من اجل مصلحهم، قومية الإيغور تموت يوما بعد يوم، معضم الشباب في المعتقلات، نساء يتزوجنا غصبا عنهم مع صينين، نساء حقنت لكي لا تنجب ابدا، حرق كل الكتب الثقافية و الاسلامية بمافيه القران، و و و و ،،،،وبعض الناس تدافع عن الصين، اني اكذب هذا السفير الصيني، ،الصين بلد عريق وعضيم ،،ولكن بأكذيبكم وإحتقاركم وحمقاتكم،،اصبحت الصين بلد مخيف،،،

  • benchikh

    شكرا لسعادة السفير الصيني لهذه الاصلالة الطيبة ,ونمتنى ان تزدهر المبادلات التجارية بين الجزائر ومنطقة شينجيانغ الويغورية المسلمة الصينيةلقربها من الثقافة المحلية, ولدينا سلع صينية بمنزلنا والسكين المطبخ عليه الهلال والنجمة نوعية جيدة جدا,عرفت انه من المقاطعة المسلمة .واتمنى للشعب الصيني الذكي العازم المزيد من التطور.

  • zaki halim

    Enquête vidéo : ce que les réseaux sociaux chinois révèlent des camps d’internement et du travail forcé des Ouïgours

  • دوناتوس

    نرجو من دولة الصين الشعبية التي تربطنا بها علاقات تاريخية اقصد علاقات الجزائر والصين والتي نكن لها الاحترام الاكبر نبجلها ان تاخذ بعين الاعتبار الوميات الصينية المسلمة ةان تعاملها بكل انسانية ورحمة كما اننا نرفض اي تطرف او ارهاب من جانبهم اقصد من جانب الاقليات المسلمة .
    لتحيا الصين الشعبية وتحيا رئيسها المحترم
    ولتحيا الشراكة الجزائرية الصينية الي الابد

  • مسلم

    وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ.

  • مواطن من الإيغور

    "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"
    اقترب اليوم الذي ستسير فبه جيوش المسلميين إلى الصين لتحرير الإيغور.
    جمهورية تركستان الشرقية المستقلة.

  • المتأمِّل من بلدي

    تعليقا على المُعلِّق الأول nacer كان بالأحرى أن تتحدّث على مصداقية العدالة في العالم العربي الذي يدّعي الإسلام..(حاسب نفسك قبل أن تتّهم غيرك)..

  • nacer

    لي ليان خه كيف يمكن يصدقكم الناس و ليس لكم عدالة مستقلة و لا اعلام مستقل يستطيع أن ينقل ما يحدث و لا إنتخابات يختار الشعب ممثليه بمعزل عن الحزب الشيوعي ، من يصدقكم