-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شرّح التحوّلات السياسية والاقتصادية التي مرت بها البلاد منذ الاستقلال

صالح فلاحي ينتقد بن بلة وبومدين وبوتفليقة ويؤجل الحكم على الشاذلي وزروال

صالح سعودي
  • 2226
  • 6
صالح فلاحي ينتقد بن بلة وبومدين وبوتفليقة ويؤجل الحكم على الشاذلي وزروال
ح.م

أصدر، مؤخرا، الدكتور صالح فلاحي من جامعة باتنة، ثلاثة كتب جديدة عن دار نسيبان للنشر والتوزيع بالجزائر العاصمة، وقد عنون الكتاب الأول بـ “الصراع السردمي.. أو عندما يأبى التاريخ أن يتوقف”، أما الإصدار الثاني فصب في الشق الاقتصادي ويحمل عنوان “المسار التنموي بين الانكسار وأمل الانتصار..” تضمن رؤى تحليلية ونقدية لبعض المشكلات التنموية، فيما كان الكتاب الثالث بعنوان “السراج المنير في هندسة وضبط قواعد البحث والتحرير”، وهو بمثابة دليل مهم يساعد الباحثين في ضبط آليات كتابة البحوث والرسائل الجامعية.

يرى الدكتور صالح فلاحي من جامعة باتنة في كتابه الجديد “الصراع السرمدي.. أو عندما يأبى التاريخ أن يتوقف”، الذي قدم له الأستاذ محمد الهادي الحسني، بأن الجزائر تفاعلت مع أحداث جسام وويلات عظام، ماضيا وحاضرا، أكثرها إيلاما تلك التي لها صلة بـ “الاستدمار” الفرنسي وتكاليفها الباهظة اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا، مضيفا أنه من الضروري استهجان سلوك السياسيين الخانعين لقوى الاستكبار أيا كان مصدره ولونه الإيديولوجي. وفي الوقت ذاته ينحني تقديرا وإجلالا لكل من أسهم في الدفاع عن كرامة الإنسان في بلدي في المقام الأول. ويقول الدكتور فلاحي في هذا الجانب: “قد أبتلع عن مَضَضٍ ما ألَمَّ بي من أوجاع في صباي، ولكن ما الأمر عندما تلاحقني المآسي في كبري؟”، مضيفا أنه كان أملنا ولا يزال أن يكون لنا قادة من طينة متميزة يحرّرون الفرد من ثقافة الخنوع لقوى الاستكبار؛ ويقيمون العدل الغائب لمدة قرن وثلث القرن.

وقد ورد هذا الكتاب في ثلاثة فصول تضمنت عدة جوانب وصفها الكاتب بالمهمة، حيث دوّن في الفصل الأول بعض السلوكيات المربكة حينا والمستهجنة أحيانا كثيرة من الذين أصابهم التيه حسب قوله، وهي محاولة لكشف سوءة الظاهرة الاستعمارية وتبعاتها في الجزائر. كما تناول انتكاسة المسار السياسي في الجزائر. وفيه عرض تحليل لأداء ثلاثة من الرؤساء خلال فترة حكمهم، وهم أحمد بن بلة وهواري بومدين وعبد العزيز بوتفليقة، لقناعته بأن هؤلاء ألحقوا أضرارا بليغة بالبلد، وكل منهم جنى عليه بطريقته الخاصة، فيما أرجأ الحديث عن الرؤساء الآخرين (الشاذلي بن جديد ومحمد بوضياف وعلي كافي ولمين زروال)، لأن حالهم حسب قوله لم ينكشف بعد أو أقل سوء ممن ذُكِروا، مبررا ذلك بحدوث مآس مفجعة، منها حوادث 5 أكتوبر 1988 الدموية التي كانت حسب قوله نقطة تحوّل في المسار الديمقراطي وما تلاها من منكرات ارتكبت في مناطق كثيرة من الجزائر خلال التسعينيات من القرن الماضي. وقال فلاحي: “لقد أُقِيل الشاذلي واغْتِيلَ بوضياف وأُبعِدَ كافي وأُرغِمَ زروال على الاستقالة”. أما الفصل الثاني فتناول فيه ظاهرة انبعاث الأفكار الوطنية في الوطن العربي بداية واضمحلالها في مراحل لاحقة، مشيرا إلى ما اصطلح عليه بالربيع العربي الذي أيقظ حسب قوله الضمائر النائمة وأزال عنها ما أمكن من أدْرَانِ الديكتاتوريات التي جثمت على صدورها عقودا من الزمن. ومع ما هنالك من تفاوت فيما بينها من حيث الليونة وندرتها والقساوة وكثرتها. كما أشار إلى نماذج الاستبداد في العالم، ومفارقات في رؤى الدول الغربية للحريات، وسياسة الولايات المتحدة الأمريكية التي أفضت إلى الصدمة العنيفة، أو ما أصبح يعرف بأحداث 11 سبتمبر 2001. فيما وقف عند ختام الفصل الثالث على وقفة الأتراك ضد الانقلابيين، وحرصهم حسب قوله على حماية المكاسب التي تحققت لهم من خلال الممارسة الديمقراطية.

من جانب آخر، فقد تضمن الكتاب الثاني “المسار التنموي بين الانكسار وأمل الانتصار..”، للدكتور صالح فلاحي، رؤى تحليلية ونقدية لبعض المشكلات التنموية في الجزائر وفي الدول العربية والعالم، وهذا من خلال عرض الانتكاسات التي تعرضت لها بعض الدول العربية منها الجزائر في المجال التنموي، حيث وردت مواضيع الكتاب في عشرة فصول، مثل المسار التنموي في الجزائر منذ الاستقلال، مركزا على قطاع السياحة والفلاحة والصناعة وغيرها، أما الكتاب الثالث “السراج المنير في هندسة وضبط قواعد البحث والتحرير” فهو محاولة لمساعدة الطلبة الجامعيين والباحثين على تجاوز المشكلات البحثية والتحكم في مختلف الجوانب المنهجية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • elarabi ahmed

    مشكلة الجزائر أنها أختير لها طريق غير الطريق الدى يجب أن تسلكه .ومع الأسف لازالت تسير فى غير طريقها .

  • صابوني علي-واد الطاقة-باتنة

    صباح الخير دكتورنا.اعتقد انكم درستم بجامعة باتنة لمدة تفوق ال36 سنة.وحان وقت الراحة.نقاوس بزيتونها وزيتها ومشمشها وتفاحها وخوخها ورمانها وقمحها وكتاتيبها.فاسترح واتق الله وليكن القران انيسك في خريف العمر هذا.اما التجني على الرجال وهم في دار الخلد.لكل واحد قصة حب مع الجزائر.فاذكروا محاسن موتاكم.ومن تكون يا هذا حتى تتجنى عليهم وقد استفدت من الريوع حتى الثمالة ولم تسهم في اي نهضة علمية او اقتصادية-اجتماعية حتى في ولاية باتنة.بومدين-رحمه الله-كبير عليك ولا تستطيع الحكم على ما قام به لصالح الشعب الجزائري ولا يوجد ملائكة.بن بلة وطني رغم هرطقاته وكافي سير ازمة وزروال سير ازمة وبوضياف اغتيل غدرا.

  • استسمحك مجرد رأي

    يا استاذ كم من حلقة السيناريو ديالك فيه خليك من الماضي راح مع مواليه اكتب وابحث على الحاضر والمستقبل واطرح الحلول خيرا لك

  • نمام

    طبعا اعادة الماضي كاستحضار الارواح لا يقدم شيئا علينا انهاء الاعتقاد السابق بان تجديد الفكر يمكن ان ياتي من خلال فقهاء او غساكر الانقلابات بومدين او رؤساء او سلاطين او من حجرات مغلقة او منفى الغرب التجديد اي التغيير ياتي من الاندماج في صفوف الملايين في الشوارع نسمع ونتفاعل ونتعاون من اجل باكورة فكرة جديدة ترتبط بواقع اولئك الملايين لذا مهما عرينا الماضي اليوم يبقى ماض و لحكم التاريخ عليناا ن نجدد فكرنا وثقافتنا بالنظر لمستقبل مما يعني مسايرة الزمن التحديات لا تتحمل الانتظار ولا التجايل نحن لا نختلف ان الجائر شهدت تجريفا سياسيا غير مسبوق وان لهذا ثمنه وعلينا ان فهم المفهوم السياسي للدولة

  • أستاذ

    أسهل شيئ النقد ومتى بعد جيل أو جيلين أو 3 الوضع مختلف والمعطيات الواقية مختلفة
    إن انتقد بومدين عن الاشتراكية فأقول له 90% من المستجوبين في المياق الوطنى 1977 كانوا مع الاشتراكية خيارا لا رجعة فيه هؤلاء 90% الذين بقوا أحيا ء لو تستجونهم سيكفرون بها لا محالة
    من الأفضل الإنسان يلتى بعيوبو

  • عدلان بوزيزينة-بوزينة-باتنة

    يا سلام على البروفيسور صالح فلاحي:درس في امريكا لكنه متشبع بالفكر الاشتراكي الديماغوجي، تمنيت لو الف كتابا في الاقتصاد بدل هذه الهرطقات التي ما انزل الله بها من سلطان. لماذا سير المشرح في جسد الراحلين بومدين وبن بلة وفي الرئيس السابق بوتفليقة وذكر انه سياتي دور الشاذلي بن جديد وبوضياف وعلي كافي وزروال،ثم كيف ابعد علي كافي وهو رئيس مجلس الدولة وليس رئيس جمهورية منتخب شانه شان سي محمد بوضياف.اما زروال فقد سير البلاد وهي في ازمة متعددة الابعاد وحافظ على البعد الاجتماعي للامة بسعر بترول لا يتجاوز 9دولار للبرميل. المجد لابناء الجزائر العاملين ولو باخطائهم وليس للمتشدقين اصحاب المناسف.