-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قام بزيارة إلى الطوغو

صبري بوقادوم يستأنف جولاته في القارة الإفريقية

الشروق أونلاين
  • 21899
  • 12
صبري بوقادوم يستأنف جولاته في القارة الإفريقية
ح.م
جانب من اللقاء

استأنف وزير الخارجية صبري بوقادوم، الأحد، جولاته في القارة الإفريقية بزيارة إلى الطوغو لبحث القضايا الراهنة في القارة السمراء.

والتقى بوقادوم فور وصوله الطوغو نظيره روبرت دوصاي، أين بحث الجانبان أزمات مالي والساحل الإفريقي.

كما استقبل من قبل رئيس الطوغو فور غناسينغبي، أين بحث الجانبان التعاون الثنائي وملفات عديدة تخص القارة.

ونشر بوقادوم تغريدة جاء فيها: حظيت اليوم بلقاء مطول مع السيد فور غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو الصديقة، حيث تطرقنا إلى آفاق تعزيز العلاقات الثنائية وترسيخ التشاور والتنسيق حول القضايا الاقليمية خاصة الأوضاع في ليبيا، مالي والساحل، بما يستجيب لتطلعات شعوب المنطقة في السلم والتنمية.

وأعلن وزير خارجية الطوغو دعم بلاده لاتفاق السلام بمالي الذي تم بوساطة جزائرية.

صبري بوقادوم: الظلم بحق القارة الإفريقية يجب أن ينتهي

دعا صبري بوقادوم وزير الخارجية الجزائري، في 26 جانفي الماضي، إلى إنهاء الظلم التاريخي بحق القارة الإفريقية، بمنحها تمثيلا أوسع في مجلس الأمن الدولي.

وأكد في مداخلة خلال الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الافريقي المكلفة بملف اصلاح مجلس الأمن الأممي، على ثلاثة مطالب بشأن ملف إصلاح منظمة الأمم المتحدة.

وأوضح إن الجزائر، تتمسك بالموقف الافريقي الموحد، وضرورة تصحيح الظلم التاريخي الذي تتعرض له قارتنا عبر منحها مقعدين دائمين ورفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة، وكذا ضرورة اصلاح أساليب عمل المجلس.

لقاء مع وزير خارجية السودان

والتقى وزير الخارجية، صبري بوقدوم خلال زيارته إلى الكونغو نظيره السوداني عمر قمر الدين، أين بحث معه العلاقات بين البلدين وأزمات المنطقة وخاصة قضية سد النهضة.

وجاء في تغريدة لبوقادوم “التقيت اليوم السيد عمر قمر الدين، وزير خارجية السودان الشقيق، على هامش الزيارة الرسمية التي أقوم بها إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

وأضاف: شكل اللقاء فرصة للتشاور حول العلاقات الأخوية والمسائل الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها قضية سد النهضة وآثارها على الاستقرار في المنطقة.

المحطة الخامسة بالكونغو

واستأنف صبري بوقدوم بوقادوم، الإثنين جولاته الإفريقية بزيارة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، دامت يومين (25/26 جانفي)، استقبل خلالها من قبل الرئيس فيليكس أنطوان.

وحسب بيان لوزارة الخارجية حضي السيد بوقدوم، باستقبال من طرف الرئيس فيليكس أنطوان تشيسيكيدي تشيلومبو، الذي نقل إليه رسالة من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون”.

وأضاف: كما أجرى محادثات مع نظيرته السيدة تومبا نــزيــزا ماري، وزيرة الدولة، وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ووفق نفس المصدر: تأتي زيارة السيد الوزير إلى كينشاسا في إطار تعزيز العلاقات الثنائية ودراسة سبل ووسائل تطوير التعاون بين البلدين،  وكذلك في إطار التشاور الثنائي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما وأن جمهورية الكونغو الديمقراطية ستتولى الرئاسة المقبلة للاتحاد الإفريقي.

محطة كينيا منتصف جانفي

وزار بوقادوم، يوم 15 جانفي، دولة كينيا في رابع  محطة إفريقية له، لبحث التعاون وقضايا القارة السمراء.

وأجرى بوقادوم بعد وصوله كينينا محادثات مع نظيرته ريتشيل أومامو، تناولت العلاقاتا الثنائية وقضايا المنطقة.

وكتب في تغريدة له “ممتن لزميلتي وزيرة خارجية جمهورية كينيا، للمناقشات الثرية والبناءة حول عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف”.

وأضاف “مسرور بتطابق وجهات النظر والإرادة المشتركة لتحقيق مستويات أعلى من التنسيق والعمل المشترك”.

وأكد بيان لوزارة الخارجية إن الوزيرين تناولا بالبحث، أزمات المنطقة مثل ليبيا والصحراء الغربية ومالي والساحل، وأكدا على ضرورة احترام القانون الدولي في معالجتها، وكذا التمسك بالحل السياسي كمخرج لبؤر التوتر في القارة.

ووفق نفس المصدر، أكد وزير الخارجية صبري بوقادوم، لنظيرته الكينية، دعم الجزائر لبلادها في مهمتها الجديدة كعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي.

كما استقبل بوقادوم من قبل الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، الذي عبر له عن رغبته في تعزيز التعاون الثنائي مع الجزائر على كافة المستويات.

وكان بوقادوم قد زار جنوب افريقيا، ومملكة ليسوتو وأنغولا، خلال الأيام الاخيرة، للتباحث حول العلاقات وقضايا القارة السمراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • hammoudi karim

    سبحان الله كل التعليقات مغربية

  • حر

    وزير خارجية الصحراء الغربية بوقدوم يقوم بجولة افريقية لكسب الدعم لقضية الشعب الصحراوي في القمة المقبلة للاتحاد الافريقي

  • bentaleb

    l'injustice doit cesser à l'égard de l'Afrique elle doit d'abord cesser a l'égard de notre peuple algérien

  • Sami

    المقعدان سيذهبان حتما الى مصر و نيجيريا بحكم عدد السكان فيهما و مكانتهما الاولى عسكريا و جيوسياسيا و الثانية اقتصاديا و عرقيا, نحن الجزائريون نجرو باطل من بكري

  • تماما يا بوقادوم

    يجب منح مقعد البولزاريو ومقعد للجزائر في الأمم المتحدة

  • مغترب

    بوقادوم لم يثير مع نظيره السوداني قمر الدين ملف تطبيع السودان مع الكيان الصهيوني و إعلان البلدين عن فتح السفارة خلال الأيام القادمة. ==== ترى ما السبب ؟ ====

  • ياسين

    الظلم في بلادنا تحدى الحدود اين يمنع جاليتنا من الدخول إلى بلادهم لرأيت اولادهم اليس هذا اكثر من ظلم

  • شخص

    بوقادوم الوزير الوحيد في حكومة جراد اللي راه يخدم في خدمتو
    أمّا التعليقات فـ 99 % للذباب الإلكتروني فلا تصدّقوها ؟

  • Nouri

    و ماذا عن القظية الفلسطينية سيدي الوزير أليست في جدول أعمالكم هي كذلك ؟!

  • tadaz tabraz

    مصير الصحراء الغربية يتم تقريره في الضفة الشمالية وليس في الليسوتو وكينيا ... وغيرهما من جمهوريات الموز فصوت واحد في الشمال أقوى من 100 صوت في الجنوب

  • LALAHOUM

    نريحو ندورو غير في الكنغو والليسوتو

  • احمد

    جل الدول منعت مطاراتها من استقبال أي طائرة أو مسافر من جنوب أفريقيا بسبب فيروس كورونا الجنوب الإفريقي الذي ينتشر بسرعة 70% اكثر من كورونا العادي!
    والوزير بوقادوم ذهب لجنوب افريقيا بسبب حشد الدعم من أجل الصحراء الغربية! والسؤال هل لا يستطيع بوقادوم عمل مكالمة بالفيديو بدل تضييع أموال الدولة وجلب فيروس كورونا للجزائر؟ مع العلم ان الجالية ممنوع عليها السفر وحتى العالقين غير مرغوب فيهم!!