-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أبرز التحديات التي تواجه القطاع .. وزير التعليم العالي:

صعوبات تعترض حاملي الدكتوراه في الظفر بمنصب عمل

الشروق أونلاين
  • 2603
  • 9
صعوبات تعترض حاملي الدكتوراه في الظفر بمنصب عمل
ح.م
الطيب بوزيد

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، السبت، بالجزائر العاصمة، الى اعداد “استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي” لمواجهة التحديات التي تفرضها التنمية المستدامة في ظل التحولات الرقمية الجارية.

وأوضح الوزير خلال الندوة الوطنية للجامعات التي تأتي تتويجا للندوات الجهوية الجامعية وجرى فيها تقييم الدخول الجامعي 2019/2020 ، أنه ” بات من الضروري إعداد استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي، ترتكز في المقام الاول على بناء القدرات الوطنية في هذا المجال من حيث التعليم والتكوين والتدريب والبحث والتطوير”.

واعتبر الوزير ان البرنامج الذي يعتزم القطاع إطلاقه في هذا المجال سيشكل الحاضنة الرئيسية لهذه الإستراتيجية التي ستسمح مخرجاتها بمرافقة مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في مسعاها لتجاوز التحديات التي تطرحها عملية التنمية المستدامة في ظل التحولات الرقمية الجارية”.

وبالمناسبة أبرز الوزير التحديات التي تواجه نظام التعليم العالي، مؤكدا ان هذه التحديات ستزداد وطأتها خلال السنوات القادمة، مما يتطلب العمل مع جميع الفاعلين في الأسرة الجامعية والعلمية من أجل بلورة رؤية إصلاحية متكاملة كفيلة ببعث ديناميكية جديدة في مجال تكوين كفاءات عالية التأهيل، فائقة المهارة وجعل جامعة الغد قادرة بالفعل على مسايرة التحولات الجارية، ومستعدة للاستجابة لمتطلبات المهن المستحدثة والمهارات الجديدة.
وحسب الوزير يميز أشغال هذه الندوة التركيز على اشكالية “جامعة الغد” ومقاربة الرهانات التي يتعين على الجامعة الجزائرية كسبها من أجل تأمين متطلبات الانتقال بكفاءة واقتدار.

وفي هذا السياق كشف الوزير ان قطاعه سيعمل على استحداث ” وكالة وطنية مستقلة لضمان الجودة والاعتماد”، بما يتوافق ومتطلبات النماذج الدولية الأكثر نجاحا في هذا المضمار.
واعتبر الوزير ان الهدف من الاعتماد، يكمن في تحقق الخبراء من المؤسسة على استيفاء المتطلبات الضرورية لعرض التكوين المقترح ، وذلك على أساس عدة مواصفات ومقاييس ، في مقدمتها – كما قال- تقديم ملف يتضمن على وجه الخصوص توصيفا دقيقا لاستراتيجية المؤسسة التكوينية وسياستها العلمية ومواردها البشرية والمادية ومدى انفتاحها على المحيط.

ووفق المسؤول الأول على القطاع يتم الاعتماد لضمان جودة التكوين على تقييم مؤسسة التعليم العالي ومقارنتها بالمستوى المرجعي المطلوب، فيما يخص اتساقها البيداغوجي والعلمي والمالي والإقليمي بما يمكن من ضمان نوعية الشهادة التي تتوج التكوين ويؤمن الاعتراف بها، فضلا عن تحسين مرئية المؤسسة على الصعيدية الاقليمي والدولي.

ومن جهة اخرى، لفت الوزير الى الصعوبات التي بات يواجهها حاملو الدكتوراه من أجل الظفر بمنصب عمل، ولا سيما عدم قدرة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بمفردها على استيعاب كل الخريجين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • دكتور .عبدالرحمن الجيلاني

    نظام ل ام د افشل المنظومه التعليميه اساتذه بمسويات ضعيفه جدا وطلبه لايبحثواالا عن الدبلوم والغريب بان ليس كل ما يحمل دبلوم داا يستطيع ان

    يلتحق بالتعليم العالي هذا مفهوم خاطي

  • الواضح الصريح

    ربي يستر هذا المخلوق والزاوالي أنتاعنا خايف أعليه لا يكلحوه لباندية الليخدمو أمعاه بسبب الطيبة وقللة الفطنة والحيلة والخبرة في اللعب " تعلم التحدث بالأنقليزية أو أي لغة أخرى لا ينشيء الذكاء الآلي بفعل المنصب " ( أتوقع له كانشي مرة يضرب فيها تكوين معمق في المعهد العالي لسيدي الحراشي بتوجيه من دار الشرع بسيدي امحمد لمدة 5 أو 6 سنوات في رسكلة مغلقة بسبب حسن النية الذي يصل حد البلادة )

  • رأي مواطن

    عدد الحاملين للدكتورا في الجزائر خيالي
    عدنا الدكاترة كتر من لالمان
    ال ام دي نافع للاذكياء فقط لكن رغم ذلك البي اش دي بالمعريفة

  • حسين

    دكاترة في الجزائر ضحكتني هذا لأنكم تهتمون بسياسة الكم و الغيتم سياسة الكيف كل عام الآلاف تتخرج شغل سوسيال تاع البلديات

  • sul

    أرى الحل في توجيه هؤلاء أشباه الداكاترة للتعليم الثانوي، أصحاب الماستر للتعليم المتوسط، أما أصحاب اليسانس للتعليم الإبتدائي. الجامعة و البحوث للعظماء وليس للأقزام.

  • labdelli abbes

    Vous parlez de stratégies alors que dans votre tête vous considérez que l'université n'est qu'une crèche, la preuve vous avez ouvert 6000 postes de doctorat cette année. Ces docteurs , dans moins de 4 ans ils se retrouveront dans la rue . Le cauchemar continue

  • جمال

    لا يوجد مناصب عمل لا لاصحاب الدكتورة ولا للمتخرجين من الجامعات و المراكز والمعاهد و المدارس بعدما تم الغاء التقاعد النسبي والتقاعد المسبق

  • أستاذ

    نظام LMD اثبت فشله
    لماذا لا تعترف ؟؟؟؟؟؟

  • Omar

    MR THE MINISTER IT IS NECESSARY TO RECONSIDER THE SYSTEM LMD, THIS SYSTEM HAS PROVE ITS FAILURE DURING ALL THE YEARS, IT IS THE TIME NOW TO ESTABLISH A NEW SYSTEM FOR THE BENEFITS OF OUR DEAR COUNTRY ALGERIA !!!!