-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوظيفة العمومية تسترجع مناصبها إلى حين برمجة مسابقات جديدة

“صفر نجاح” في امتحانات ترقية مستخدمي التربية ببعض الولايات

نشيدة قوادري
  • 4795
  • 10
“صفر نجاح” في امتحانات ترقية مستخدمي التربية ببعض الولايات
ح.م

أفرزت نتائج الامتحانات الداخلية لترقية مستخدمي التربية الوطنية في الرتب الإدارية المعلنة في 30 جويلية الماضي، صفر نجاح في بعض الولايات، حيث تحصل الممتحنون على معدلات تراوحت بين 09 و09.50 في الاختبارات الكتابية” التي برمجت في 16 جويلية الفارط، أين ستقوم المصالح المختصة للوظيفة العمومية باسترجاع تلك المناصب المالية بصفة آلية.

علمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن المديرية العامة للوظيفة العمومية، ستسترجع المناصب المالية للترقية وستحتفظ بها إلى غاية برمجة امتحانات مهنية داخلية جديدة مستقبلا، وذلك عقب تسجيل نسبة صفر نجاح ببعض الولايات وسط المترشحين الذين لم يتمكنوا من افتكاك معدل النجاح وهو 10 من 20 فما فوق في الاختبارات الكتابية التي نظمتها وزارة التربية الوطنية في الـ16 جويلية الفارط وقد شارك فيها 28 ألف ممتحن على المستوى الوطني ممن تتوفر فيهم الشروط، أين تنافسوا على أزيد من 9 آلاف منصب مالي للترقية في 27 رتبة إدارية بعنوان 2019.

وأضافت مصادرنا أن نسبة الرسوب قد سجلت وسط بعض الرتب وليس جميعها، على غرار رتبة مدير مدرسة ابتدائية ورتبة مفتش تربية وطنية، الأمر الذي سيدفع بمديريات التربية بالولايات إلى اتخاذ إجراءات مستعجلة لسد الشغور الإداري قبيل الدخول المدرسي المقبل، لإنقاذ الموقف، عن طريق اللجوء إلى تكليف الأساتذة بتسيير مختلف المؤسسات التربوية خاصة الابتدائيات من الناحيتين البيداغوجية والإدارية، إلى غاية برمجة امتحانات مهنية جديدة في المستقبل. مما سيؤدي إلى طرح مشكل من نوع آخر وهو تسجيل شغور كبير في سلك الأساتذة قد يصل إلى 70 منصبا شاغرا بكل مديرية تربية، أي سيتم الاستنجاد بصفة “اضطرارية” بالأساتذة المتعاقدين والمستخلفين لتجنب ترك التلاميذ دون تمدرس، على اعتبار أن القانون لا يسمح بتوظيف الاحتياطيين على مناصب ليست شاغرة بصفة نهائية.

وأسرت المصادر أن بعض الممتحنين ضمن مسابقات الترقية السنة الفارطة ونجحوا ضمن القوائم الاحتياطية في مختلف الرتب الإدارية وكانت لديهم فرصة للتوظيف بتعيينهم في مناصب ترقية جديدة، غير أنه تم إلزامهم بإعادة اجتياز الاختبارات الكتابية هذه السنة على اعتبار أن قوائم الاحتياط “مسقفة” على نقيض ما كان معمولا به في مسابقات توظيف الأساتذة للأطوار التعليمية الثلاثة لمختلف التخصصات، إلا أنهم تفاجؤوا برسوبهم.

وطلب الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات من مديري التربية للولايات عقب إعلانه عن نتائج الامتحانات المهنية للترقية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني لمديريات التربية، بضرورة إبلاغ الناجحين وتعليق قوائمهم واتخاذ الإجراءات اللازمة و المناسبة، غير أن تواجدهم في عطلة عطل العملية نوعا ما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • ناصر

    أطلب من صاحبة هذا المقال و من تفاعل ايجابيا معه أن يطرحوا تسائلات عن نوعية الأسئلةالمطروحة على المتسابقين ،و ما هي الظروف المهيئة لاجرائها خاصة على مستوى مراكز الاجراء .و غيرها كثير . عندها لن تتعجب في الأخير كفانا تجريحا في رجالات التربية .

  • dz

    هي العدالة تأخذ مجراها لطالما كان الكثير من المدراء و المفتشين بطبع ليس كلهم سببا في تعطيل و عدم ترسيم الأساتذة فربما الكثير من منتسبي هذه المناصب يصعبون الأمور على غيرهم فصعبت المأمورية عليهم كما تدين تدان

  • عابد حامد

    لماذا لا تتكلمون عن عملية التصحيح
    من هو المصحح
    ماهي نوعية المواضيع
    القوانين المنظمة لهذه الامتحانات
    حسبي الله و نعم الوكيل......

  • محمد

    كانت مدارس المعلمين تتكفل بتكوين المربين علميا ومهنيا لمدة أربع سنوات بعد اجتياز مسابقة لحاملي شهادة التعليم الأساسي التي تعلو مستوى على شهادة التعليم المتوسط.وخلال أربع سنوات يتحصل المتربص على اتقان مختلف العلوم اللغوية والعلمية للفوز بشهادة الباكالوريا بالإضافة إلى المواد ذات الفائدة التربوية من علم النفس والبيداغوجيا والتشريع تختم بسنة مخصصة للتدريب المهني بالمدارس النموذجية لينال المتخرج شهادة الكفاءة المهنية بعد تعيينه بمنصبه.خلال فترة التكوين يفرز من المجموعة من يشكو نقصا يمنعه من القيام بواجبه على أحسن وجه.بهذه العناصر تأسست مدارس تنافس أي مؤسسة عبر العالم ومن بين هؤلاء يختار المدراء.

  • جمال

    ولهدا لازم عندما نقول ان السادسة ابتدائي في السبعينات و حتى التمنينات تساوي دكتورة الالفينات لا تتعجبوا

  • جزائر العجائب

    للمعلق 1 السراب : فاقد الشيء لا يعطيه
    المعلم الحاصل على 9/10 في الاختبار ، فهو غير مؤهل لتعليم الأجيال الصاعدة.منطقيا يتقبلها العقل على الإطلاق .. والخطأ الذي وقعت فيه في جملتك الأخيرة هو أيضا لا يتقبله العقل - " لا يقبلها العقل "
    بدلا من " يقبلها العقل " ومن يدري أن يكون هذا الخطأ هونفسه الذي ارتكبه الممتحنين الذين تحصلوا على معدلات دون 10 من 20

  • واحد زعفان

    شيئ مؤسف أن تصل الأمور إلى هذا المستوى المريع من قبل المشاركين في الامتحانات الداخلية و الله شيئ أستحي حتّى الحديث عنه و لا أزيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • algerie

    “صفر نجاح” في امتحانات ترقية مستخدمي التربية ببعض الولايات ... وكان يتباكى الكثير من المناتفقين على أن سبب الفشل الرئيسي وفي كل الامتحانات والمسابقات هي اللغة الفرنسية فلماذا خرجت ولايات كاملة من السباق أي 00 ناجح رغم ان الامتحانات تجري باللغة العربية وهذا يضاف ما حدث في
    في الباك الأخير حيث نسبة معتبرة من الممتحنين وفي شعبة الأدب والفلسفة تتراوحت علاماتهم وفي الأدب العربي بين 0 و1 و 2 وهذا ما تناقلته عدة وسائل اعلامية .... فالى متى تتوقف هذه المهازل بل متى تعود الهيبة لمدرارسنا وجامعاتنا لتستقبل فقط من يستحقها سواء من الطلبة أو من الاساتذة

  • ناصر

    هذه المسابقات بشكلها الحالي فيها اجحاف كبير و غير مطقية عندما تجتاز مسابقة مفتش التربية الوطنية و يكون النجاح حليفك (على قائمةالأحتياط ) لمرات عديدة ثم يطلب منك اعادة المسابقة من جديد في كل موسم ماذا عليك أن تثبث ؟ مرة أخري يجب اعادةالنظر في هذه المسابقات و يجب اعطاء الخبرة المهنية معامل خاص بها حتى يأخذ كل ذي حق حقه .

  • سراب

    فاقد الشيء لا يعطيه
    المعلم الحاصل على 9/10 في الاختبار ، فهو غير مؤهل لتعليم الأجيال الصاعدة.منطقيا يتقبلها العقل على الإطلاق