-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

صليبيون.. ولا صلاح الدين لهم

صالح عوض
  • 1205
  • 6
صليبيون.. ولا صلاح الدين لهم

ثلاث مراحل تاريخية مرت على الأمة كانت عاصفة وجنونية وكادت ان تودي بالأمة ورسالتها.. هجوم الصليبيين على المشرق العربي وسقوط القدس 1096-1291 وهجوم التتار على بغداد عاصمة الخلافة 1258 واجتياحهم لبلاد الشام، وسقوط الاندلس ومحاكم التفتيش1492.
ونحن الآن نمر بواحدة تشبه إلى حد كبير تلك المراحل في عناصر كثيرة، فلقد تكالب علينا الأعداء الاستعماريون الغربيون من كل العالم وجاسوا خلال ديارنا ونشبوا مخالبهم في ثرواتنا وخيراتنا وقتلوا ابناءنا وهدموا قلاعنا وكادوا يعصفوا بنا من الأرض وشردوا ملايين منا بعد ان دمروا حواضرنا وعواصمنا.. فمنذ 1800 حتى الآن تتوالى فصول هذه المرحلة العاتية.
العامل المشترك في هذه المراحل الأربع يتجلى في حالة الهوان التي تسيطر على النخب والقيادات الثقافية والسياسية والدينية.. ففي مرحلة التتار، ومرحلة الصليبيين الفرنجة، ومرحلة سقوط الأندلس بلغ الانهيار النفسي مداه، حيث تحول حكام الطوائف والأقاليم إلى أدوات بيد الأعداء ضد اهلهم واخوانهم في العقيدة والدم وكانوا يقدمون للأعداء اكثر مما كان يتوقعه العدو حصل ذلك في الأندلس وفي بغداد وبلاد الشام.. والأمر نفسه نراه اليوم بطبعة جديدة، حيث الأمريكان الذين دمروا العراق وسورية ومكنوا للكيان الصهيوني في فلسطين واستباحوا القدس يلاقون من بعض حكامنا الترحيب والأموال والولاء ضد بعض حكامنا.. هذا هو المشترك الكبير بين المراحل الأربع.
ولكن في المراحل الثلاة السابقة تميز صلاح الدين الأيوبي برجولته ووعيه الاستراتيجي في توحيد ما يمكن توحيده من طاقات الأمة مشرقا ومغربا فجمع اليه خيرة المجاهدين اصحاب الهمم العالية وحسم المعركة مع الصليبيين الفرنجة واستعاد القدس.. الأمر نفسه حققه فيما بعد قطز وبيبرس بمواجهتهما لهولاكو وجيوشه المتوحشة وهزمه واستعاد فلسطين وبلاد الشام.. وكرر العثمانيون موقف النجدة ذاته عندما هبوا لنجدة الجزائر وطرد الاسبان المحتلين وحماية المغرب العربي من اطماع الفرنجة العنصريين.
العدو هو نفسه بطبيعته المتوحشة، ولكنه تطور في أدواته الشيطانية واستبدل مشاعره العقائدية بمصالحه الاستراتيجية واصبح اكثر قدرة على إدارة المعركة والصراع.. ورغم اننا حققنا انتصارا في عدة جولات كبيرة اهمها انتصارنا في الجزائر على فرنسا وفي العراق على امريكا، الا اننا لم نبرح بعد المرحلة الاستعمارية الخطيرة التي طالت عقودها وقرونها.
بلا ادنى شك، الأمة هي الأمة، قادرة على المنازلة ومستعدة للتضحيات وصبورة و معتزة بتاريخها وامجادها ورسالتها.. ولقد اكرمها ربها بأن يسر لها الإمكانات المادية التي تكفي لكي تمتلك وسائل القوة والاشتراطات الكبرى..
ان كل ما ينقص هذه الأمة هو فقط صلاح الدين، رجل يتجاوز التخلف والوهن والهوان والعجز والتذلل للعدو.. رجل يمتلئ غيرة وعزة وكرامة وبعد رؤية وانسانية يكون عنوانا لجيل كامل من علماء ومثقفين وساسة وإداريين وعسكريين.. صلاح الدين في جيل متكامل حينذاك يكون ردنا الطبيعي على المرحلة التي طالت.. جيل كما اجاب صلاح الدين على من سأله عن احتمال عودة الصليبيين؟ لن يعودوا مادمنا رجالا..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • نورالدين الجزائري

    أستاذنا إن الذي ينقصنا حقا ليس صلاح الدين وحده بل نورالدين محمود زنكي صاحب منبر صلاح الدين ومعدّه ومعد الامور لظهور صلاح الدين إن صلاح الدين ليس وحده بل أمة خلفه أعدّته لمثل ذلك اليوم ليس استنقاصا من الرجل الذي أدى الرسالة وبلغ الأمانة ولكن لنفقه التاريخ ونحسن قراءته فمن يُعدّ لنا صلاح الدين .... من يقول ها أنا ذا؟

  • محمّد

    كان الصليبيون في مستوانا التكنولوجي وكانت الأسلحة هي نفسها في كل العالم لذلك كان التفوق للأقوى همّة. اليوم خطت الأمم خطوات عملاقة في المعارف والخبرات والمهارات وقطعت أشواطا لاتخطرعلى بالنا. نحن بقينا نراوح مكاننا، لاحول ولا قوة لنا، لا نستطيع إنتاج خبزنا ونواصل القتال الذي بدأ في عهد علي ومعاوية و نُشغِل عقولنا بما ينبغي للمرأة أن تلبسه وماهو الجزء من جسدها الذي يجوز أن تظهره.
    نحتاج عبقريا يوقظنا من غيبوبتنا وينفض الغبار عن بصائرنا و يحيي عقولنا الميتة ويدخلنا في الحضارة المعاصرة. في الحالة المُضحكة المبكية التي نحن فيها كل من يدعي أنه صلاح الدين يتحول إلى سعد الدين*.
    *: سعد الدين الشالي

  • ابو اسامة

    موضوع قيم وجميل

  • محمد

    وسن سنة الإنقلاب و الإستيلاء على الحكم بالسيف وتوريثه لأولاده..وأتبع سنة الرومان والفرس..وثبت حكمه بالتخويف والإستبداد وشراء الذمم ..تماما كما الفرس والرومان..فلم يلبث حكمه أن سقط بيد آل العباس بالسيف كذلك ..ولم يلبث حكمهم أن سقط بالسيف كذلك إذ أخذ كل فرقة من فرق المسلمين تشكل دولة بذاتها ..حتى إنحصرت الدولة العباسية في بغداد وبعض الأراضي المحيطة بها..فلما أتى المغول والتتار وجدوا دولا مفرقة منقسمة ..فأخذوا يحتلونها بلدا بلدا ..بدون أن يكلف السلاطين والملوك لتلك الدول أنفسهم حتى أن يتحدوا لدحر العدوان ..فحرقت بغداد عن آخرها ..وقتل معظم سكان بغداد حتى وصلت الدماء إلى الركب ..وتلك كانت النهاية

  • محمد

    والله كل تلك المراحل التاريخية الكارثية تعود في الأصل إلى سبب واحد..مرض السلطة، هذا الفيروس الذي يصيب من يمتلك أي جزء من السلطة فيجله مجرد مريض نفسي وإجتماعي لايهمه لادم ولاأي شيء آخر مادامت السلطة باقية في يده..مصيبتنا يا أستاذ كلها بدأت لما تحول النظام من خلافة تشاورية (تنشأ عبر مجلس من أفضل الناس علما وأخلاقا وزهدا ليقرروا من الخليفة) ثم إستفتاء (بيعة) تعطي الشرعية للشعب ليختاروا من يريدون من ذلك المجلس..ليتحول بما فعله معاوية بن سفيان من دهاء بطلب الثأر لعثمان رضي الله عنه وكان الأجدر به أن يترك الخلافة تحكم وتقبض على المجرم. لكنه أراد السلطة وحولها ملكية لاخلافة. وهنا زرع الإنحطاط.

  • رياد

    الوطن معناه معنوي يدل على المحبة بين الناس
    والأرض معناها مادي مساحة ضرورية لكل شعب
    والذي يجمع بين الوطن و الأرض هو الشعور بالإنتماء بين الناس
    فإن كان الإهتمام بالأرض أكثر من الإهتمام بالوطن ضاع كلاهما
    بخصوص الدين أنا واحد من بين المهتمين بالحقيقة
    فأنا أؤمن بأن الحقيقة التي بين يدينا اليوم تتكون من جزئين
    حقيقة كاذبة ــ و حقيقة صادقة
    وراء كل كذبة تكشف حقيقة صادقة
    وراء كل حقيقة صادقة تكشف حقيقة كاذبة