-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من شأنه القضاء على كل أشكال البيروقراطية

صندوق  الضمان الاجتماعي يشرع في رقمنة وثيقة الانتساب

توفيق بن يحيى
  • 7320
  • 8
صندوق  الضمان الاجتماعي يشرع في رقمنة وثيقة الانتساب
ح.م

يلعب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي دورا هاما لاسيما في مجال تسيير آداءات التأمينات الاجتماعية على غرار المرضى، الأمومة، العجز، وكذا حوادث العمل والأمراض المهنية، وغيرها من الخدمات الهامة الموجهة للمؤمن لهم اجتماعيا وأرباب العمل والهيئات الإدارية، وفي هذا الصدد وفي إطار التحسين المتواصل للخدمة العمومية وتبسيط إجراءات الحصول على مختلف آداءات الضمان الاجتماعي، اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات ومواصلة لبرنامج العصرنة الذي سطره الصندوق بعنوان سنة 2020 وذلك في سياق التكفل الأنجع بانشغالات المواطنين، طالبي مختلف الوثائق، على غرار شهادة الانتساب إلى الضمان الاجتماعي، أنه بإمكان المؤمن لهم اجتماعيا حاليا تحميلها واستخراجها، كما يمكن لأرباب العمل، والإدارة العمومية، والجماعات المحلية، التأكد من مطابقة شهادات الانتساب الصادرة عن الصندوق، بواسطة الأنترنت وذلك عبر فضاء الهناء من خلال الرابط  elhanaa.cnas.dz..

حيث يعد هذا الإنجاز فعلا قفزة نوعية في مجال عصرنة تسيير الصندوق من شأنه القضاء على كل أشكال البيروقراطية، حيث يسعى إلى التخلي التدريجي عن إصدار وثيقة الانتساب الورقية على مستوى شبابيكه، وبالمناسبة يدعو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المؤمّن لهم اجتماعيا اللجوء إلى استعمال الفضاء الرقمي “الهناء” لاستخراجها واستظهارها للملف الذي طلب منه، كما يسهر موظفو هذه المؤسسة العمومية من خلال توزيع مطويات، تتضمن كيفية استعمال هذه التقنية إلى جانب إعلام وتحسيس كل مرتادي الصندوق على مستوى الشبابيك عبر كامل مراكزها، إضافة إلى تلك الحملات التوضيحية عبر وسائط التواصل الاجتماعي، وفي هذا السياق استحسن بعض من المؤمّن لهم اجتماعيا في حديث لـ “الشروق” عن هذا الإنجاز الذي من شأنه التخفيف عنهم وكذا تحسين الخدمات ومسايرة التكنولوجية الحديثة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Toufik

    عندما تنهي عملية التسجيل يقال لك بأن رسالة نصية ستصلك و فيها رقم تأكيد التسجيل إلاّ أنّ تلك الرسالة لا تصل إلاّ بعد يوم أو يومين و بالتالي العملية لن تتم أبدا . الغريب في الامر أنك عندما تسجل في أي موقع أجنبي أو حتى بعض المواقع الوطنية المحترمة تتم العملية فورا إماّ عن طريق رسالة نصية و البريد الالكتروني و لكن لا حياة لمن تنادي مع cnas لحد الآن على الالقل .

  • mowaten

    مغلق

  • الرايب

    من فضلكم كيفية لب بطاقة الشفاء للم انى حرقا خارج الوطن عائد للوطن

  • عبد السلام

    الرقمنة تستعمل في الإدرات التي لم تكون في الماضي تسير تحت وطئة الإستعمار أي كانت محتلة من طرف الإستعمار ـلأن هذا الإستعما ر عندمارحل أخذ معه كل الأرشيف والدليل على ذالك هناك مواطين في الأرياف لايزالون غير مسجلين في مكاتب الحالة المدنية بالبلديات . الرقمنة تستعمل عند الدول التي لم تحتل من أي إستعمار وإدارتها كانت تعمل حرة ولم تستغل من طرف أي إستعمار . الجزائر كانت محتلة من طرف فرنسا وأرشيف إدارتها أخذته فرنسا عندما رحلت في سنة 1962 . لهذا العمل بالرقمنة في هذا البلد لايصلح ولايخدم الإدارة الجزائرية بل يزيد تعقيدا في الإدارة الجزائرية مع المواطن ؟

  • متقاعد مرتاح-الجزائر

    الخدمة العمومية حق مضمون لفائدة كل مستعملي الصندوق ** فلماذا معظم الزبائن المنتسبين الى الضمان الاجتماعي يتركون بطاقة الشفاء عند الصيداليات بالمدة والمدد - لأن المؤتمن يقع له حرج عندما يجد الدواء اللازم للوصفة ناقصا من 6 انواع الادوية تجد عنده 4 والباقي لايوجد وفي حالة مااذا اخذ الوصفة ليكمل الدواء عند صيدلي اخر يرفض اعطاؤه ذلك الدواء -- وحتى بعض الصيداليات يتحايلون باعطائه دواء مشابه لكن غير موجود في الوصفة ويقول له هذا الدواء لم استعمله يقول له : كيف كيف هذا ولا هذا **وعليه يجب ان لايترك بطاقة الشفاء عند الصيدالي حتى لايقع لهم الحرج في ذلك

  • عادل

    صندوق الضمان الاجتماعي رمز من رموز البيروقراطية الجاهلية في الجزائر ولن يساير التكنولوجيا مهما تطورت لانه لا يزال يسيره جيل السبعينات . الهناء حاولت مرار لكي اسجل فهي لا تعمل اطلاقا ثم انتقلت الي الصندوق فلم يجبني احد كانهم لا يسمعون بها .

  • جزائري

    أين الصندوق من مشكلة حقوق الفحص والأشعة والتحاليل الطبية التي لا تٌعوض

  • K F

    على الهيئات والمؤسسات الاخرى ان تحذوا حذو هذه المبادرة للتقليل من الطوابير امام شبابيكها واخص بالذكر البلديات (استخراج مختلف الوثائق) ، مصالح العدالة (استخراج الجنسية والسوابق العدلية) ، مديريات املاك الدولة والمسح العقاري (استخراج الدفتر العقاري)، الخ ...