-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وثيقة رسمية إسرائيلية:

صهر عبد الناصر حذرنا من حرب أكتوبر

الشروق أونلاين
  • 1633
  • 1
صهر عبد الناصر حذرنا من حرب أكتوبر
أرشيف
أشرف مروان وزوجته منى رفقة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية وثيقة لموقع الأرشيف الإسرائيلي الرسمي، تدعي أن رئيس الموساد في حكومة غولدا مائير حصل على معلومة من أشرف مروان، صهر الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، والمستشار الخاص وموضع ثقة خلفه أنور السادات، عن اعتزام مصر وسوريا الهجوم على “إسرائيل” في السادس من أكتوبر عام 1973.

وتزعم الوثيقة، أن مروان الذي كان في العاصمة البريطانية لندن وقتها، التقى تسفي زامير، رئيس الموساد خلال تلك الفترة، وأبلغه في الثالث من أكتوبر أن الجيشين، المصري والسوري، يوشكان على مهاجمة “إسرائيل”، قبل مساء السادس من أكتوبر.

ووفقاً للوثيقة، التي نشرها موقع الأرشيف الإسرائيلي تزامناً مع قرب حلول الذكرى الخامسة والأربعين للحرب، فإن مروان حذر من أن الهجوم سيبدأ من جبهتي السويس والجولان.

وتزعم الوثيقة، أن زامير اقترح على رئيسة الوزراء تسريب المعلومات التي حصل عليها من مروان لوسائل الإعلام الأجنبية قبل ساعات فقط من شن الهجوم.

وتقول مصر، أن مروان كان عميلاً مزدوجاً عمل على خداع “إسرائيل”. فيما تقول الأخيرة، إن مروان كان جاسوسها وإنه أسدى خدمات جليلة لها ولأمنها.

وتوفي مروان في حادث غامض إثر سقوطه من شرفة منزل في لندن في جويلية 2007. وأقيمت له جنازة رسمية في القاهرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد

    صهر عبد الناصر كان عميلا مزدوجا وهو من اتصل بالمخابرات الاسرائيلية وهو موثق في أرشيف المخابرات المصرية بأنه عميل مخلص للوطن! وقد أعطى معلومة خاطئة عن موعد انطلاق الحرب الساعة 6 صباحا إما تضليلا أو لعدم الوثوق فيه!
    ولكن تقرير الجزيرة عن مقتله في لندن (الشرطة البريطانية قررت بأنه انتحر) تبين أنه كان يكتب مذكراته عن ماضيه وتاريخه، وقد اختفت كل مذكراته ذلك اليوم وهذا دليل على ضلوع الموساد في رميه من البالكونة وقالوا أنه انتحر مع أنه كان يمشي بالعصا بسبب آلام في رجله!
    كان بليونير تاجر أسلحة وبريطانيا تخلصت منه بسبب شرائه لحصص شركات!