-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ضرب “المهاريس” في رقاب “العتاريس”

حسان زهار
  • 8063
  • 18
ضرب “المهاريس” في رقاب “العتاريس”

من عادة الرعاة القدامى تعليق الأجراس في رقاب البقر والماعز، لكن يبدو أن الرعاة الجدد قرروا تعليق “المهاريس” في رقاب “العتاريس”.

فأن يتزامن طرح فكرة المقاومة بالمهراس، في نفس الوقت مع غلق الكنائس غير القانونية في منطقة القبائل، والتي كانت تضرب بدورها الأجراس لتفريق وحدة الشعب في أرض الإسلام الأبدية، فهذا مؤشر على فقدان الكثيرين للبوصلة.

لقد طرحت فكرة ضرب المهاريس في الليل، مباشرة بعد فشل نفس الفكرة التي نفذتها معارضة الخارج في مصر، عبر قناة الشرق المعروفة تحت شعار “اطمئن أنت مش لوحدك”، اين أبدعت الحملة الفاشلة في إنتاج صور كوميدية للضرب على الأواني داخل البيوت، قبل أن يكتشف اصحابها متأخرين أن إسقاط نظام السيسي لا يمكن أن يتم بالضرب على “المواعين”.

نفس المخابر إياها نشرت الفكرة عندنا، وشرعت في تطبيقها، مع فارق بسيط هو ان الضرب يكون على المهاريس، ولو باستخدام العتاريس، ممن يدعون اليوم تمثيل الحراك، وفي نفس الوقت، وهنا الغرابة، يدافعون عن بناء الكنائس غير القانونية، التي يتم فتحها في منطقة بعينها من الوطن، داخل الدهاليز والأقبية، وفي بنايات لا علاقة لها لا بالعادة ولا بالعبادة.

هؤلاء هم العتاريس حقا.. ونحن نعرفهم بالاسم وبالتاريخ غير المشرف.

فلقد رفعوا عقيرتهم أخيرا، وبدأوا يستصرخون منظمات حقوق الإنسان، والبكاء على حرية التدين والمعتقد، بل والقول صراحة أن غلق الكنائس غير المرخصة هو استفزاز لمنطقة القبائل والجزائر كلها..

هؤلاء الذين لا يعترفون بالدستور، ولا بالحل الدستوري للأزمة، عادوا ورفعوا الدستور مجددا كما قميص عثمان، واعتبروا ان المادة 42 من الدستور تكفل أن “لا مساس بحرمة حرية المعتقد”، لكن وعلى طريقة “ويل للمصلين”، لا يكملون نص المادة التي تقول بصريح العبارة إن “حرية ممارسة العبادة مضمونة في ظل احترام القانون”.. وهذه الكنائس غير مرخصة ولا هي قانونية، بل أن إنشاءها هو في حد ذاته تحد لسلطة الدولة.
فهل سيستعيضون بالضرب على المهاريس لتعويض الضرب على النواقيس؟

تمنينا لو أن هذه الشعارات البراقة حول حرية التدين والمعتقد، مارسوها من قبل مع الديانة الاسلامية التي هي من المفروض الديانة التي يدينون بها (ولو في الظاهر)، لكنهم أبدا لم يتحركوا عندما كانت المصليات غير المرخصة تغلق، بل عندما كانت المساجد القانونية تحاصر في زمن العصابة، ويمنع الناس من الصلاة بسبب أشكالهم ونوعية لباسهم..

هؤلاء المتباكين على كنائس “المارشي نوار”، كانوا جميعا يراقبون عملية هدم مشروع مسجد أغريب بولاية تيزي وزو في اوت 2010 وهم في قمة السعادة.. وقتها وقف الأرسيدي بقيادة سعيد سعدي وخلفه كل عتاريس اليوم، ليخربوا بيتا من بيوت الله يذكر فيه اسمه (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا).

إنهم هم أنفسهم، وليس غيرهم، الذين يعلقون اليوم أجراس العتاريس، دفاعا عن الحق في ضرب النواقيس، من ظلوا يطالبون بمنع صوت الآذان من مكبرات الصوت في المساجد.. لقد كانوا يقولون دائما أن لديهم مشاعر حساسة وآذان رهيفة، تنزعج من صوت المؤذن وهو يدعو “حي على الفلاح”.

أفلذلك اختاروا المقاومة بالمهاريس؟ ألم يكونوا هم الداعين من قبل للخروج بالسبت (تيمنا باليهود).. وفشلوا.. ثم دعوا الى الخروج بالأحد (تيمنا بالمسيحيين) وفشلوا.. بعد أن خرج عليهم شعب الجمعة من ابناء الشعب المسلم، قبل أن يتحولوا إلى شحاتين على ابواب المساجد، ينتظرون المدد الحراكي من بيوت الله.

من خانه نداء الله أكبر.. كشحنة ربانية للمقاومة والجهاد، لن ينفعه قرع المهاريس ولا ضرب النواقيس، (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • حمزة الجزائري

    العلماء في المذاهب الاربعة اتفقوا على انه لا يجوز بناء الكنائس في بلاد الاسلام ومن يظن ان الله تعالى يعبد فيها فهذا عقيدته كفرية واقرأوا قول الله تعالى " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة " ، البعض يقول انه لا اكراه في الدين ولكن نقول له ان معظم النصارى في الجزائر هم مرتدين عن الاسلام او ملحدين وليسوا مسيحين في الاصل ولو طبقنا عليهم حكم الشرع لتم قتلهم

  • ابن الجبل

    تزامن ضرب المهاريس مع غلق الكنائس في منطقةالقبائل، ولكن لم تقل لنا أيها " الشاطر " لماذا تزامن غلق الكنائس مع وجود سلطة غير شرعية ورموز بقايا العصابة ... لتعلم علم اليقين أن القبائل لم ولن يفرقوا وحدة الشعب الجزائري فقد دفعوا لوحدهم نصف عدد شهداء الجزائر

  • جزائري

    توقع كل شيئ من هاؤلاء لأنهم بكل بساطة ممسوخي ومغسولي الدماغ مستغربين ومتفرنسين ومتمسحين ومتهودين ومتشييعين ولقد صدق فيهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه).
    وكل ما أحذر هاؤلاء منه هو مصير الأكراد وما أدراك ما مصير الأكراد ....

  • جزائري حر

    المبردع الحقيقي هو دلك الغبي الدي يقف ضد إرادة غالبية الشعب(الغاشي)! في الجزائر وتاريخيا كان ومازال بعض القوم على عهدهم سائرون : الوقوف مع القوي حتى ولو كان ظالما وسراقا جهارا نهارا دون حياء ولا إستحياء. حين بدأت الثورة التحريرية كان بعض الجزائريين ممن عينتهم فرنسا قيادا يخدمو عليها بتسليطهم على الضعفاء بنهب أراضيهم ومنحها للفرنسيين كانوا يستهزؤون بالثوار إيييييه نتوما تخرجو فرنسا خرجت فرنسا وبقي عملائها الكلاب وأبنائهم على خطى أبائهم لأنهم ألفوا الهمهم وخرخر . ناس تفكر بعقلها فوصلت القمر وما بعد القمر وناس تفكر ببطونها وجودها من عدمه كيف كيف بل وجودها يمثل عالة على البشرية ويدعون الدكاء.

  • احمد

    روعة لا فض فوك

  • عمر

    الامازيغ تعني الانسان الحر نحن تقبلنا الاسلام عن قناعه ونحن شعب مسلم ولانخاف عن الاسلام ولاعلي الله ان الله غني علي عباده نحن كدلك نومن بحريه الاخرين وحريه التدين واختيار الدين مساله شخصيه وليس لاحد الحق في منع الاخر من دالك وكدلك نؤمن بالفكر المخالف وفي الاخير نومن بالاختلاف وهده هي قوتنا

  • محمد

    هؤلاء الذين تريدون استغلال مطالبهم لتشويه الحراك لا علاقة لهم بهذا الأخير
    الحراك ثورة مدنية سياسية وطنية لا طائفية ولا عرقية ولا دينية. أنت كمن يهرس في الريح بهراوة.الحراك يسير بخطى ثابتة ونباحكم لا يجدي نفعا.

  • الدكتور محمد مراح

    يتبع "
    أهذا أولى بالتنديد من رجل قانون ،أم ممارسة دولة سيادتها في إقليمها ، والإجابة عمليا على المجترئين عليها وعلى زرع أوكار تستعمل وقت الحاجة الاستعمارية المعروفة ؟أيهما أولى بالتنديد به في حالة وقوعه ممن يحمل صفة { حقوقي} : التفصير في الحفاظ على سيادة وطن و أمنه واستقلاله ، أم ممارسة دولة سيادتها ، وحماية أمن مواطنيها في عقيدتهم ودينهم وفق قوانينها وواجباتها وأمنها العالي ، على نحو لا يروق {للحقوقي} و{الجابي } وكل من يبذر ويزرع في أرض بعتقدونها خصبة خلصت لهم ،

  • الدكتور محمد مراح

    نسأل مُنظر الديمقراطية الجديدة { ديمقراطبة الاستيلاء على الحكم خارج الصندوق: لأن الأقلية لا يناسبها حكم الصندوق كما هو شأن الديمقراطية منذ عرفها الناس } : أيهما اولى بالتنديد غلق مقرات {سكنات وقارجات وغيرهما } سماها أصحابها كنائس ، أنشئت برعاية وإشراف وتشجيع وتحدي من منظمات تنتصيرية اجنبية آخر أهدافها نقل المسلمين من {ضلال الإسلام } إلى هدى {المسيحية}: هذا الانتهاك الصارخ لسيادة بلد والاستثمار المشبوه في ظروف البلاد والعباد لخلق أقلية دينية تُستغل في الأوقات المناسبة لمصالح استعمارية ، صارت لاتخفى على أحد . أهذا أولى بالتنديد من رجل قانون ،أم ممارسة دولة سيادتها في إقليمها ،{يتبع}

  • قل الحق

    ألم يكونوا هم الداعين من قبل للخروج بالسبت (تيمنا باليهود)،
    بوركت ، لقد اصبت الصميم و الاصل الحقيقي لمعضلة الجزائر و الفاهم يفهم، اما الباقي فما هو الا افلام هندية قديمة جدا يعيدون تدويرها علينا و الشعب فاق بيهم.

  • مبردع من اجل الجزائر

    الباديسيون حاشا العلامة الشيخ بن باديس منعوا علي بلحاج من صلاة الجمعة و النوفمبريون حاشا الشهداء و المجاهدبن الاحرار سجنوا المجاهد لخضر بورقعة التي فشلت فرنسا في قتله و القبض عليه و لكن هذو النوفمبريون الجدد بردولها قلبها

  • bino

    أحسنت ..هلكوا لنا الحراك قوم بردع

  • محمد إلياس

    نعم هذا ما أسمّيه "قلم رصاص" بوركت!

  • الوفي للحراك

    قال الله تعالى: ﴿ لَا إِكْرَ‌اهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّ‌شْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ‌ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّـهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْ‌وَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [سورة البقرة

  • معتصم

    مقال يبرد القلب بارك الله فيك

  • alilao

    الشعب قال كلمته لا انتخابات مع العصابات ورددها 35 جمعة و35 تلاثاء فمن لم يسمع هذه الصرخة المدوية فهو أطرش أو من العصابة.

  • justice

    عندما يعود سكان العاصمة إلى استعمال أسلوب كان في زمن الاحتلال بالدق على المهراز و الزغاريد حتى يصل الصوت إلى السجناء فإن الرسالة ابلغ من الف خطاب....ماذا كنت ستقول لعلي و بن مهيدي وبن بولعيد
    يا مبردع؟؟؟

  • مقبرة المواهب

    اما المنافقين فاغلظ و اشدد عليهم و لا تاخذكم بهم رحمة و رافة فهم ان تمكنوا لا يحترمون فيكم اما ولا ذمة ...