-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اقترحوا فرضًا نسبيًا واستثناء السكنات

ضريبة الأثرياء في عيون النواب: تحفظات وبدائل

بديع بغدادي
  • 5529
  • 20
ضريبة الأثرياء في عيون النواب: تحفظات وبدائل
الشروق أونلاين

طرح أعضاء لجنة المالية والميزانية في المجلس الشعبي الوطني، الثلاثاء، حزمة تحفظات وبدائل بشأن الضريبة على الثروة التي يتضمنها مشروع قانون المالية 2020.

استنادًا إلى ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية عن حصيلة اجتماع أعضاء اللجنة المذكورة مع كمال عيساني المدير العام للضرائب، فإنّ غالبية النواب وصفوا مبلغ الضريبة بـ”القليل” و”الرمزي” ولا يفي بالغرض المنوط بها.

ونصّت المادة 26 من مشروع قانون المالية 2020، على فرض ضريبة على الممتلكات بقيمة 100.000 دج على الممتلكات التي تتراوح قيمتها بين 100 مليون و300 مليون، و250.000 دج على الممتلكات التي تتراوح قيمتها بين 300 مليون و500 مليون دج، إضافة إلى 350.000 دج على الممتلكات بين 500 مليون و700 مليون دج، و500.000 دج على الممتلكات التي تفوق قيمتها 700 مليون دج.

وتفرض هذه الضريبة على الأملاك العقارية المبنية وغير المبنية والحقوق العينية العقارية والأموال المنقولة مثل بعض السيارات والدراجات النارية واليخوت وسفن وطائرات النزهة وخيول السباق والتحف واللوحات الفنية والمنقولات المخصصة للتأثيث والمجوهرات والأحجار الكريمة والمعادن النفيسة، إضافة إلى المنقولات المادية الأخرى.

وتستثني المادة 27 من تطبيق هذه الضريبة، أملاك التركة الموروثة في حالة التصفية والأملاك التي تعتبر سكنًا رئيسيًا لصاحبها، ويوزّع ناتج الضريبة على أساس 70 من المئة لميزانية الدولة و30 من المئة للبلديات.

وتعقيبًا على ما تقدّم، اقترح فريق من النواب، العودة إلى النسبة المئوية في تحديد هذه الضريبة بدل الاعتماد على مبلغ محدد، فيما اقترح عضو من اللجنة فرض نسبة مئوية بـ0.1 من المئة على الممتلكات التي تقل قيمتها عن 700 مليون دج ونسبة 1 من المئة على الممتلكات التي تفوق هذا المبلغ.

استفادة الولايات بدلاً عن البلديات

رأى أعضاء اللجنة بأهمية استفادة الولايات بـ30 من المئة من نواتج الضريبة على الثروة، بدلاً عن البلديات، وربطوا مقترحهم بـ”وجود عدة بلديات غنية لا تحتاج إلى مداخيل، مقابل بلديات جد فقيرة، لذا قدّروا بإسناد العائدات إلى الولايات، اعتبارًا لعلمها باحتياجات بلدياتها، على حد تعبير النواب.

وطرح فريق من النواب، مقترح استثناء السكنات من الممتلكات المعنية بالضريبة على الثروة، واعتبروا أنّ فرضها على العقارات الموجهة للسكن، سيضرّ ببرامج الإسكان، ويؤدي إلى عزوف المقاولين الخواص عن الخوض في ورش إنجاز سكنات.

وتضمنت المقترحات أيضًا، إعفاء السكنات الموجهة للإيجار من الضريبة على الممتلكات، بينما دعا آخرون إلى التركيز على الوحدات الصناعية غير المستغلة لدى تحصيل هذه الضريبة.

ظلّ “الاستحالة”

أشار عموم النواب إلى “استحالة” تطبيق الضريبة على الثروة ميدانيًا، وأرجعوا ذلك إلى كون النظام الضريبي الجزائري “تصريحي الطابع”، ويأخذ بتصريح دافعي الضرائب كمرجع للوعاء الضريبي.

وأبرز النواب استحالة تصريح أي صاحب عقار أو أي نوع من الممتلكات، بالقيمة الحقيقية لما يملك، ما يجعلها “مستحيلة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • dzair

    النواب اثرياء

  • khaled-djelfa

    انا مع هذه الضريبة لان اغلبهم له سكنات راقية لذا هم يعملون بكل قوة من اجل منعها ولو كانت ضد المواطن البسيط لوجدوا الف حجة وحجة لتذبيقها كما اني مع ضريبة على المداخيل الكبرى لاصحاب الشكارؤة فليس من العدل ان يدفع الموظف فقط عاملا او متقاعد الضرائب ولايدفعها من يكنز الاموال وليكن تطبيقها صارما وبكادر مؤهل ليكشف تزوير المزورين الذين رغم اموالهم وعقاراتهم الا انهم اكثر المستفيدين من الريع الاجتماعي بما لهعم من نفوذ

  • كمال

    بعض القلوب قودرون على بيها ما يعطيهمش ربي, ايعسوا غير سيادهم اللي ايبكروا , ياو روح تخدم بالنية و ارضى بواش تلقى قدامك , متديرش روحك فرعون ,راك مجرد مستنزف لثروات الارض وتزيد اتكمل على عباد ربي بالحسد والبغض
    راهم كاين ناس سامحة في التحواس والتكحال والراحة اوغير خدمة , وتزيد تلقاهم ايصدقوا وايزكوا مالهم في الستر, من بعد ايجيك واحد ايتقول على عباد الله ,روح تخدم

  • Populiste

    اولا الضريبة تطبق على النشاطات الموازية و سوق السوداء..اكبر سوق سوداء هو الان ضاهر سوق السيارات..الواحد يبيع عشرة سيارات و تطبق عليه قانون التجارة..
    لو كان مسلم او علماني يقول ربح البيع سوف ادفعه للخزينة تضامنا مع الشعب الجزاءري لان ابناءي في المدارس و المتوسطات و الجامعات..و انا اعلج في المستشفيات و كلها مدعمة من الاشتراكات العمال..اذا عند ضياع الضمير التضامني تاخذ الاموال عن طريق القانون الضراءب..المشكل عند وزارة التجارة و الصناعة هما اللذين يغمضان العين عن السوق السوداء. ووزارة المالية تقدر ان تطعن في عملهم و الحكومة تامر بتغيير الجدري لهاذه الوزارتين تغيير يمس الوزير و كل الاطارات

  • برلماني

    انا برلماني و زوالي نحب 40 مليون واحد ما امسها هههه

  • مفكر في طريق النمو

    إلى صاحب يتنحاو قاع
    # منافقون # في الجمعة ماقبل الأخيرة وبدافع التأكد من صدق وصحة مزاعم الطائفة التي ركبت الحراك في أخر أيامه (( تظاهرت أني بصدد جمع التوقيعات للتنديد بالتزوير حالة حدوثه وقت الأنتخاب فكانت المفاجأة أن الحراكيين المستجوبين وعددهم يفوق 300 شخص لايملكون بطاقة الأنتخاب أصلا ولم يسبق أن أنتخبوا رغم أن سنهم بين 26 و40 سنة )) أرى أن 50 في المئة من الشعب الجزائري غير مسجل بقوائم الأنتخابات , تخيلوا الفئة التي تنادي معارضة الأنتخابات

  • Moi Meme

    أعتقد أن عتبة 5 ملاير سنتيم غير عادلة و يجب رفعها. لأن الشقق في بعض أحياء العاصمة قيمتها قد تتجاوز هذا المبلغ. فهل يمكن اعتبار من يملك شقة ثريا؟؟؟؟ !!!!

  • سي الهادي

    ( ظاهرة سلبية وخطيرة أخذت في الأنتشار ) المتمعن في بعض مايكتب بشأن محاربة الفساد يكاد لايفرق بين محاربة الفساد الناتج عن نهب الأموال العامة والرشوة والمهربة بنسة 90 في المئة خارج الحدود الوطنية وبين الثراء الناتج على العمل المشروع , ظاهرة قديمة حدثت في عهد الفيس المحل أخذت هذة الأيام في الأنتشار بحيث أصبح المنحرفين والمدمنين على الخمور والحبوب المهلوسة الفاشلين بسبب الكسل يتطاولون على كل من يملك سكنا أوسيارة ويتهمونه بالسرقة على مرآى العامة.

  • fakou

    YATNAHAW GA3

  • حمالولو

    اثرياء لكنهم بخلاء،ويعملون المستحيل كي لا يدفعون ضرائب لبلادهم،لكنهم يدفعونها بفرح و سرور في اوربا

  • علي

    اغلب أغنياء الجزائر ان لم نقل كلهم يمشيو بنظام الشكارة اي ان المباني هي الشيء الوحيد الذي لا يستطيعون اختفائه

  • zaki l,algerien

    التعاملات بالصكوك المالية ينهي المشكل تماما من تحديد الثروات الحقيقية للاغنياء في الداخل ومشكل الضرائب ,اما استحالة تطبيقها كما يزعم مجلس الحفافات فهادا أمر طبيعي لانهم لايفقهوا في اي شئ سوى عندما يراد خصم بعض الدريهمات من جيوبهم ,ان شاء الله ماتربحوا لادنيا لااخرة

  • boubekeur

    كي جا الضرب فيهم بدأوا يقامون و يعارضون و لما تأتي الزيادت على معيشة المواطن الكل يصوت بنعم آه منكم يا للصوص بالنصوص
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم والله تخرج فيكم دعاوي الشر تع اليتامى و الفقراء و الأرامل و الضعفاء

  • Choual Abderrahman

    قبل ضريبة الأثرياء هذه طبقوا ضريبة العمل بالتجارة والصناعة والفلاحة التي يتهرب منها الجميع ولا تطبف إلا على الموظف المغبون....

  • الشعب

    مسكنات و مهدئات لا غير ...فاقوا ..

  • من عرباون إلى عرجاون

    الدلة الأموية نزلت ضيفة علينا، تريد ملء الخزينة بالخراج

  • غي أنا

    لا تطبقوا عليهم الضريبة على الثروة فقط طبقوا عليهم IRG كبقية العمال و الموظفين .

  • محمد

    يطبقوا الزكاة على أموالهم و من بعد نحكيو على الضريبة,

  • Lubiro

    لما تخافون تطبيق القوانين على الاثرياء و المواطن البسيط تطبقون عليه كل الضراءب و ترفعون عليه الرسوم. الحمد الله كاين ربي.لك الله يا الجزائر

  • الجيلالي بوراس

    المعادلة صعبة التحقيق فرض ضريبة على التروة فهي مطروحة على الأثرياء أنفسهم لمناقشة القانون الخاص بها فأغلبية النواب من الطبقة الثرية في هذا البلد فكيف بالمرء أن يتصور أن الغني يفرض على نفسه رسم على ثروته بالنسبة لهم غرامة تقتطع من ماله لذا نجد في البرلمان بزناسية حصل على عدة عهدات اين استثمرها و صارت عنده ثروة طائلة وكذلك الإطارات العليا في الدولة من أغنياء البلد لا يسمحون لهذا القانون أن يمر لذا لمن تقرأ زابورك يا داوود ((((كفانا إستبغالا لهذا الشعب)))