-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد فايزر

ضوء أخضر أمريكي للقاح موديرنا

ضوء أخضر أمريكي للقاح موديرنا
أسوشيتد برس
ممرضة تُعد جرعة من لقاح كوفيد-19 الذي طورته شركة موديرنا والمعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية في مدينة بينغامتون بولاية نيويورك يوم 27 جويلية 2020

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الجمعة، بالاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا المستجد الذي طورته شركة موديرنا، ما يمهد الطريق أمام إرسال ملايين الجرعات من ثاني لقاح يحصل على الضوء الأخضر إلى أنحاء البلد الذي يعد الأكثر تضرراً جراء الوباء في العالم.

ولقاح شركة موديرنا هو ثاني لقاح يحصل على موافقة طارئة من إدارة الغذاء والدواء، بعد السماح بالاستخدام الطارئ للقاح شركتي فايزر وبيونتك.

وقال مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ستيفن هان في بيان: “مع توفر لقاحين الآن للوقاية من كوفيد-19، تكون إدارة الغذاء والدواء قد اتخذت خطوة أخرى حاسمة في مكافحة هذا الوباء العالمي الذي يتسبب في أعداد كبيرة من حالات دخول المستشفيات والوفيات في الولايات المتحدة كل يوم”.

وفي حين باتت الولايات المتحدة تسجل أكثر من 2500 وفاة يومياً جراء كوفيد-19، تحرك كبار المسؤولين الأمريكيين بمن فيهم نائب الرئيس مايك بنس لتلقي اللقاحات، الجمعة.

واعتُبر تلقي بنس اللقاح علناً المحاولة الأعلى مستوى حتى الآن لإقناع الأمريكيين المشككين باللقاحات بالانضمام إلى الجهود الوطنية لوقف تفشي الوباء الذي أودى بـ1.66 مليون شخص وأصاب أكثر من 74 مليوناً في العالم.

كما أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن الذي سيتولى منصبه في 20 جانفي، أنه سيتلقى اللقاح، علناً كذلك، الاثنين.

بدوره، أكد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي يعتقد أنه يحظى بمناعة حالياً بعدما تعافى من كوفيد-19، بأنه سيكون على استعداد لتلقي اللقاح.

وكان غيابه عن فعاليات تطعيم بنس لافتاً، لكنه لطالما سعى جاهداً للتأكيد على فضله في تحقيق اختراق عبر دعم تطوير لقاحات سريعة في حين أودى الفيروس بأكثر من 310 آلاف شخص في الولايات المتحدة.

وتعد الولايات المتحدة أول دولة تسمح باستخدام لقاح موديرنا الذي يعطى على جرعتين، وبات ثاني لقاح يستخدم في بلد غربي بعد ذاك الذي طورته شركتا فايزر وبيونتك.

وسيبدأ إرسال ملايين الجرعات اعتباراً من عطلة نهاية الأسبوع من مخازن مبردة خارج ممفيس ولويفيل.

مبادرة كوفاكس

بدورها، تلقت الدول الأفقر جرعة أمل، الجمعة، عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها، أنه سيتم توزيع اللقاحات مطلع العام المقبل إلى الدول الـ190 المنضوية في مبادرتها “كوفاكس”، التي تأسست لضمان التوزيع العادل للقاحات.

وقال مدير عام منظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، إن “الضوء في نهاية النفق بات أكثر إشراقاً”.

وتم تأمين مليوني جرعة من شركات مطورة للقاحات هي أسترازينيكا وجونسون آند جونسون ونوفوفاكس وسانوفي/جي إس كي، على الرغم من أن أياً من اللقاحات التي طورتها هذه المجموعات لم تحصل على موافقة لبدء استخدامها.

لكن في وقت لا يزال إطلاق اللقاحات في بداياته، تواصل معدلات الإصابات الارتفاع في العديد من الدول، وهو أمر يترافق مع تشديد القيود.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • ماسي

    ومتى يكون اللون الأخضر للقاح الدجل الذي ننتجه نحن ؟؟؟