-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بنك الجزائر يكشف بالأرقام حجم التمويل غير التقليدي

طبع 358 ألف مليار لمواجهة الأزمة المالية!

سميرة بلعمري
  • 2657
  • 10
طبع 358 ألف مليار لمواجهة الأزمة المالية!
ح.م

كشف بنك الجزائر عن الرقم الجديد للأموال التي أصدرها، ضمن إطار التمويل غير التقليدي أو بتعبير أصح وبلغة تقنية “طباعة النقود”، ووفق الأرقام التي قدمتها المؤسسة المالية حول حساباتها الشهرية فقد أصدر بنك الجزائر 3585 مليار دينار (358500 مليار سنتيم) إلى غاية 31 مارس الماضي، وتأتي أرقام بنك الجزائر لتتزامن مع تحذيرات أطلقها صندوق النقد الدولي، دعا فيها الجزائر إلى وقف طباعة النقود، فيما ردت الحكومة الجزائرية على هذه الدعوة بإدراجها في خانة الدفع بها نحو الاستدانة الخارجية.
وكشفت أرقام جديدة لبنك الجزائر التي سبق لمحافظها محمد لوكال أن أكد بأن عمليات التمويل التقليدي ستتم في شفافية تامة، عبر إصدار كشوف دورية، وأنها أصدرت مبلغ 3585 مليار دينار، وهو ما يعادل نحو 30.5 مليار دولار أمريكي، تم إنشاؤها على شكل سندات مالية تصدرها وتكفلها الدولة وفقا للمادة 45 مكرر من المرسوم رقم 03-11 من 26 أوت 2003 والمتعلق بالنقد والقرض، المعدل والمكمل بالقانون رقم 17-10 بتاريخ 11 أكتوبر 2017.
وتنص المادة على أنه “بغض النظر عن كل حكم مخالف يقوم بنك الجزائر ابتداء من دخول هذا الحكم حيز التنفيذي بشكل استثنائي ولمدة خمس سنوات بشراء مباشر عن الخزينة للسندات المالية التي تصدرها هذه الأخيرة من أجل المساهمة على وجه الخصوص في تغطية احتياجات تمويل الخزينة وتمويل الدين العمومي الداخلي وتمويل الصندوق الوطني للاستثمار”.
وتعدّ هذه المرة الثانية التي يكشف فيها بنك الجزائر عن مقدار الأموال المطبوعة في إطار إقراض بنك الجزائر للخزينة العمومية، وكان الرقم الأول الذي كشف عنه البنك بلغ قرابة 2200 مليار دينار، إلى نهاية نوفمبر من السنة الماضية، وقد ارتفع هذا المبلغ في ظرف 4 أشهر إلى 3581 مليار أي بفارق يدنو من 1400 مليار دينار، وهو رقم ضخم جدا، قد تبرره الحكومة بالتخصيصات المالية الجديدة التي أقرتها لصالح ميزانية التجهيز قصد إعادة بعض المشاريع المجمدة.
المبالغ المعلنة من قبل بنك الجزائر في المرة الأولى أو هذه المرة لا تتطابق إطلاقا مع توقعات الحكومة وتقديراتها الأولية لحاجتها من الاستدانة الداخلية إذ كان وزير المالية عبد الرحمان راوية قد أكد بتاريخ 22 أكتوبر 2017، حاجة الخزينة العمومية إلى تمويل بقيمة 570 مليار دينار في 2017، و1815 مليار دينار في 2018، و580 مليار دينار في 2019، وفي 30 نوفمبر 2017 تم إصدار نحو 2185 مليار دينار.
أرقام بنك الجزائر هذه المرة تأتي لتتزامن مع تحذيرات لصندوق النقد الدولي، طلب فيها من الجزائر وقف طباعة النقود بداية هذه السنة، إلا أن الحكومة لم تفوت للأفامي تحذيراته، إذ ردت عبر وزير المالية عبد الرحمان راوية أمس، والذي دافع عن التمويل غير التقليدي لتغطية جزء من نفقاتها العمومية مذكرا “الأفامي” بأن الجزائر “سيدة” في خياراتها الاقتصادية والمالية.
وعقب على تقرير صندوق النقد الدولي، المتعلق بتقييم الاقتصاد الجزائري، واقتراح مؤسسة بريتن وودز وقف التمويل النقدي بداية من هذه السنة، بالقول بالتأكيد هو (صندوق النقد الدولي) يريد أن تلجأ الجزائر إلى الاستدانة الخارجية غير أن لدينا السيادة في بلدنا ونأمل بكل موضوعية أن تكون نتائج التمويل غير التقليدي كما نريد”.
وكان صندوق النقد الدولي أوضح في تقريره أن السلطات الجزائرية تتمتع بـ”فرص سانحة” من أجل “بلوغ الهدف المزدوج حول استقرار الاقتصاد الكلي وترقية النمو المستدام”، غير أن ذلك يتطلب، حسب الصندوق، اللجوء الى مجموعة واسعة من خيارات التمويل لاسيما إصدار سندات خاصة بالديون العمومية بنسب السوق والشراكات بين القطاعين العام والخاص وبيع الأصول والاقتراض الخارجي من أجل تمويل مشاريع استثمارية يكون اختيارها اختيارا صائبا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • abdel

    Khadmou alkaghate bach ikhalsou al oushoum anta3 les milliardaires li dawham bi intérêt de 5 % et plus.

  • Sp

    على كل حال احسن من القروض الربوية لعل الله يجعل مخرجا باتقاء ااحرام والسؤال دائما مطروح حول الشفافية في التصرف في الميزانيات.

  • مواطن

    واش راك ياخويا ...رانا انطبعوا !!! ....قاع الناس راهي تطبع والحالة راهي في التطباع ولما لا انطبعوا الدراهم

  • doc22

    si vous invitez l’expert Mebtoul il va dire que l'augmentation des salaire va induire l'inflation. mais ou va l’Argent du détournement chez l’État?? qui est entrain de creer de l'inflation le salaire des ouvriers ou le système de gauche franco-algerien?? DANS LA LOGIQUE DES CHOSE L'OUVRIER PEUT DIRE JE N4AI BESOIN RIEN DE GRATUIT DONNER MOI MON VRAI SALAIRE ET LAISSER moi me demander avec les soins l’École la voiture le logement etc. si tu veux t'occuper des handicapé et des pauvres c'est l'affaire des impôt de la zakate c'est comme ça qu'on raisonne dans le système libéral islamique

  • doc22

    car si vous donnez a un ouvrier son vrai salair il va aller construir sa logment payer son medicament et payer l'ecole pour son fils acheter sa voiture il va négocier le prix mais si vous donnez a l’État de construire le même logement le cout va être multiplier par 100 l'argent a été détourne. donc c'est cet argent qui alimenter l'inflation c'est normal l'argent en plus le type va le liquider sous forme de biens donc c'est le blanchiment d'argent c'est normal il offre 500 millions pour une petite voiture. et 1 milliards pour un petit logement car c'est de l'argent détourné volé.

  • doc22

    ce système que nous avons herité de la gauche franco-algerinne après l’indépendance qui consiste a donner une misère au travailleur comme salaire en leur offrant gratuit le logement l’école le medicament le transport tout es soutenu est un système en dérive car les intrus les ont corrompue de l’intérieur. la surfacturation a miné" ce système et donne une forte inflation. car si vous donnez un ouvrir son vrai salaire

  • متسائل

    تدمير لمدخرات الناس و الطبقة العاملة بسبب طبقة جاهلة اهتمت بعفن السياسة و الهام هام و اهملت خلق اقتصاد قوي و مواطن محترم ينتج الثروة ــــ

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - قرار صائب ,,لا يضر الجزائر لا في القريب ولا البعيد
    الشيء الضروري أنت ذهب الأموال المطبوعة للمشاريع ولا تنهب ,,
    وكل شيء على مايرام

  • عبد ربه

    هدا خطير جدا على الاقتصاد البلاد .ارو او. ودولار واحد ببرويطة دينار .

  • محمد

    أين 97 مليار احتياطي الصرف ؟ لا للإستدانة الخارجية لكن نعم لأن يصير الجزائري يقتني كيس حليب ب بريوطة دينارات مثل زمبابوي