-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نوّاب ينتقدون مشروع قانون المالية لسنة 2019

طبع 40 مليار دولار يخفض قيمة الدينار بـ30 %!

أسماء بهلولي
  • 8806
  • 27
طبع 40 مليار دولار يخفض قيمة الدينار بـ30 %!
ح.م

أعاد نواب البرلمان فتح ملف طباعة النقود المدرج في تعديل قانون القرض والنقد نهاية السنة الماضية، متحدثين عن ضخ ما مقداره 40 مليار دولار من الأموال في السوق الجزائرية في ظرف بضعة أشهر، الأمر الذي تسبب في تآكل قيمة العملة الوطنية الدينار بـ30 بالمائة، في الوقت الذي اغتنم الإسلاميون الفرصة ليطلقوا النار على محافظ بنك الجزائر محمد لوكال، ويتساءلون عن سر تجميد مشروع القروض الإسلامية في هذه الفترة بالذات.
قال النائب عن الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم ناصر حمدادوش، إن ما تم طبعه إلى حدّ الآن من النقود في إطار التمويل غير التقليدي يتجاوز 40 مليار دولار، وهو رقمٌ “مرعبٌ ومخيف اقتصاديا” على – حد تعبيره – لأنه لا يوجد ما يقابله من الإنتاج أو احتياط الصرف، وهو ما تسبب – مباشرة – في انهيار قيمة الدينار بأكثر من 30 بالمائة، وبالتالي فإن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم، هي نتيجة حتمية أدت إلى انهيار القدرة الشرائية للمواطن، وهو ما ظهر جاليا- حسبه – خلال مناقشة قانون النقد والقرض.
وانتقد النائب ما وصفه الانقلاب على التوجه نحو “الصيرفة الإسلامية” من قبل الحكومة التي تخلت عنه لغياب الإرادة السياسية لديها، وما يؤكد هذا رفضها لكافة التعديلات على قانون النقد والقرض، ونفس الشيء بالنسبة لتعديلات على قانون المالية لسنة 2018.
بالمقابل، لم يفوت النائب ناصر حمدادوش الفرصة، ليفتح النار على وزير المالية الذي يتشبث بـ”السياسة غير الاقتصادية” من خلال الاستمرار في طباعة النقود لثلاث سنوات قادمة قائلا: “الحكومة مصرة على تبرير الفشل بالمغالطة المفضوحة، وهي الأسباب الخارجية للأزمة المتمثلة في أسعار البترول في السوق الدولية، وليس بالتراجع الخطير للإنتاج، والاستهلاك المحلي المتزايد، دون التفكير في الطاقات المتجدّدة والاقتصاديات البديلة”.
يأتي هذا بالتزامن مع تأكيد وزير المالية عبد الرحمان راوية “استمرار طبع الحكومة للنقود (التمويل غير التقليدي)، مؤكدا أن هذا الإجراء سيمتد لثلاث سنوات أخرى، ولن يتوقف إلا في حالة تعافي أسعار المحروقات، ومع هذا ستخفف الحكومة طبع النقود ولن تتوقف”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • محمد

    أولا و قبل كل شيء ا ستمعت الى اقتصاديين على القنوات التلفزيونية و لا واحد يعرف لماذا لم تنهار العملة الجزائرية بعد طباعة اكثر من ما يساوي 40 مليا ر دولار. السبب الوحيد الذي لاحظته أن الأسواق أصبحت مشلولة أي البيع والشراء قليل لأن الناس خائفة من المستقبل و يكتنزون الأموال في الشكارة( هناك خوف شديد من الازمة المالية نفسها).كل هذا نتج في ان الأموال تنتقل بسرعة بطيئة جدا. و لهذا التضخم معقول .لكن اذا بدأ الاقتصاد يتحسن و تفاءل الناس وبدؤوا في الاستهلاك القوي باستعمال الأموال المكتنزة مع ضعف الإنتاج الجزائري(التالي ما يلحقش) أسعار السلع ستتغير من يوم الى الاخر بسرعة فائقة و هنا ستنهار العملة.

  • عيساوي

    الي رقم 16 فما يخص اقتصاد تركيا فهو فاشل بامتياز ولك التحليل في 2012 كان الدين الخارجي 245 مليار دولار و زاد الدين في 2013 الي حوالي 280 مليار دولار و من العجب و العجاب في 2014 اصبح الدين الخارجي 000000ادا لو سئلت البنك النقد الدولي لقال لك لادين له عند الاتراك وهد تزامنا مع سيطرت داعش واخواتها علي مدينة الموصل العراقية و دلك بفتج الابواب للبنوك الخارجية و الداخلية لحمل الدين التركي مع نسبة مئوية من الربح لهده البنوك معنى هد انا تركيا هى فى الغارقات غرقاااا

  • Kahina

    لما قررت الحكومة اللجوء الى الطباعة كانت تعي جيدا ما تفعله و تعرف جيدا ايحابيات و سلبيات هذه العملية و لها من التجربة و الحنكة ما يجعلها قادرة لتخطي كل العقبات .
    اما ما يقترحه حزب اللحظة و حزب حمص فقد جربه المصريون لعام كامل و لولا تفطن السيسي لدخلت مصر في خبر كان . اذ اقبعو في البرلمان بجانب الحفافات و الرقاصات و كلو من رزق الله الحلال على ظهر اويحيى و اتركو القافلة تسير خير لكم .

  • محمد

    فاقد الشيء لا يعطيه ، بدل الحديث عن الاقتصاد المنتج و تشجيع الاستثمار في الموارد البشرية وإيجاد البدائل ، وزيرنا يقول لن يوقف الطبع حتى يتحسن سعر البترول ، وتنظرون التطور والانطلاق إلى المستقبل مع مثل هذه العقول ..

  • elarabi ahmed

    اداكان الأمر كما يقال .(الا حين الخروج من الأزمة أو ارتفاع سعر البرميل ) فماهو مخطط الحكومة لدالك .
    أم أن الامر يشبه الى حدما دالك الرجل الدى يتزوج بارملة غنية ولها أطفال صغار فهو غير مسؤول عن انجابهم ولا عن تربيتهم ولاعن مستقبلهم دالك هو حال بعض المسؤولين

  • ميم في الصميم

    الى الاخ عبدالله طالب...ان امتناع السلطة على طبع عملة جديدة أو حتى مجرد سحب اوراق متداولة وتعويضها راجع لان الكتلة النقدية خارج البنوك عندهم وعند احبابهم و حتى العملة الصعبة في السكوار هي أهم ولاحبابهم يخرجونها من البنوك ثم يبدلونها وياخدون الفارق بدلك لاتجدهم يدكرون ولو بالكلام اللجوء لتبديل العملة او القضاء على السكوار .وعندك دليل على نهب الأموال :إعادة امين عام المجلس الوطني قامت عليه قيامة لانه اداة لاخراج الدوفيز للنواب

  • ميم في الصميم

    هده سياسة جهنمية اموال العملة الصعبة يدوها الصحاح الفوق والدليل ارتفاع سعر البترول مقارنة بالسعر المرجعي وتااكل الاحتباطي باستمرار ونحن يطبعون لنا اوراق لا قيمة لها العراق البلد اكثر. ...وحدتري ان تقول كلمة اد نطق واحد انت مجرم وتوجد عدالة.الم يحن للعدالة ان تتساءل عن هده الالاعبب؟؟!!

  • Adam Sahr

    البنك المركزيّ لم يطبع دولارا واحدا و إنّما طبع أكواما من الدينار. الدّولار ليس عملة الجزائر لتطبعها, فصحّحوا العنوان أو أقيلوا من كتبه

  • معاش زين الدين

    لماذا لا يقول حتى تنجح الجزائر في الخروج من التبعية للمحروقات ولو بنسبة ضئيلة ...
    اموال المحروقات لا يستفيد منها الشعب في شيء مالم تأمن له تطور في قدرته الشرائية وتحسين في جودة الخدمات وارتفاع نسبة الامن الصحي والغذائي ...
    اموال البترول كشغل واحد عندو قهوة من 1800 لم يغير فيها شيئا ولم يحسن فيها

  • Adam Sahr

    عبارة تموين غير تقليدي لا معنى لها و هي تغليط و استحمار, فطبع النّقود و ضخّها في إقتصاد ضعيف ما هو سوى غشّ و هروب إلى الأمام

  • isounez

    يقوم أولاً بإقتراض 10 مليارسنتيم و بعدها الهدف الثاني واضح و هو اسقاط قيمة الدينار ولن يكتمل إرجاع قيمة دينه إلا بمرور 20 سنة كأقل تقدير ذلك الحين يكون فيه ثمن الخروف ربما 200 مليون سنتيم

  • عبدالله طالب

    أتساءل كيف تمكنت تركيا من رد الاعتبار لعملتها وقضت على التضخم و ثمنت عملتها مقابل العملتين المسيطرتين دولار و يورو . لا أظنها قامت بطباعة النقود . كان الأجدر تغيير العملة وطبعها من جديد حتى تتمكن الخزينة من استرجاع كل السيولة المتداولة خارج الاطر القانونية و تخرج ااسيولة المكدسة خارج الحسابات البنكية الرسمية أما أن نطبع النقود و لا ننتج ما يقابلها فهذا ما لا يمكن فهمه . طباعة النقود لأزمة السيولة أم لأي غرص؟

  • abdo

    a monsieur khalid
    ياصديق ربما أنك مخطئ في حساباتك عليك أن تضرب رقمك في 10هاهو الحساب الصحيح 475,824,475,378.4

  • mounir

    de l'argent sans équivalant de bien , prochainement le peuple mangeras les billets de banque

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    عمي مليح و زادولو الهوا و الريح.

  • ملاحظ

    وهو نفس الكلام الذي قلته سابقا ولكم عبرة في المانيا عام 1924 قررت الحكومة انذاك بطبع النقود لسد العجز السيولة المالية مما انهار سعر الصرف العملة بسبب الازمة الاقتصادية حادة التي تتخبط بها وفشلت لانها ظخمت الازمة والانهيار الصرف والانهيار القدرة الشرائية هو ما انتهجته فينزويلا حاليا ونحن نلتحق بهم في الازمة الاقتصادية بسبب الفساد والبيروقراطية وسوء التسيير وحكومتنا اتخدت اغبى قرار بطبع النقود لانها بمثابة اسراع السفينة التي تغرق للغرق وكله بسبب نفس الحكومة مول الكيران التي تقيد البلاد لداهية وسنعرف اسوء سيناريوا فيزويلا فاللهم ينتقم منكم يا لصوص واتباع فرنسا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سليم الجزائر

    ليتهم يطبعون الدولار

  • قدور بوشكارة

    30%du smig تعني 100/(18000*30) = 5400 د.ج،
    أي يصبح سميق 12600 د.ج، بعد ما كان 18000د.ج وقبل كان 16000د.ج
    معناه نقص على القديم ب 3400د.ج.
    فالسميق أنقص مزادش أبدا بطريقة طباعة النقود مقابل اليح !
    اليح جاب اليح ، هذي مزال وصلتهاش الماريكان !
    عجيب العجائب

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - طبع النقود عمل صائب جدا من الحكومة وليس له أي تأثيرات سلبية
    - تجميد مشروع القروض غير الربوية عمل شائن وخطأ فاضح من الناحية الدينية والدنيوية

  • دنبدني عمار

    الحمد لله الذي اكرمنا بالغيث النافع الصيب، وان شاء الله سنة فلاحية مفعمة بالخير والبركات على بلادنا التي لا تعرف الياس واليائسين امثال نواب الشكارة والبقارة: شهود زور قلما وجدوا في تاريخ الجزائر. ما تعلق بالتمويل غير التقليدي، نامل من الدولة التوقف عن ذلك بالنظر للانعكاسات السلبية على القدرة الشرائية للمواطن والانهيار الرهيب لصرف الدينار،طالما بقينا نراوح مكاننا في التفاؤل بارتفاع اسعار النفط في السوق الدولية، نحن نعمل على تجسيد روح العمل المنتج وخلق القيم المضافة التي تتبع الجهد والعرق وما يقابله من مكافات . يريدون استحمارنا بعد استعمارنا بهمجيتهم وحيوانيتهم.

  • قدور بوشكارة

    معناه برنامج ومشروع إفقار أفراد وجمعات الأمة،
    إذا كان هذه الأرقمة صحيحة، فحساب بسيط،
    نرى كاريثة، فلنأخذ مثلا أجرة ل 3 ملايين سم.د.ج( 000 30 د.ج )
    أي إذا أنخفذت ب 30 تصبج هذه الأجرة فاقدة 000 9 سم.د.ج )،
    معناه تصبح الأجرة:: 9000 - 30000 = 21000 دج.
    معناه نقصو لك با آجر تقريبا مليون سم.د.ج،
    معنا ألي زادها نقصها ب 3 أضعاف،
    و سميق ينخفض من 18000 سم د.ج--------->>12600 سم د.ج،
    أي بخسارة 5400 سم د.ج.
    معنا وضع كاريثي يا بوشكارة ألي قرأ اللإقتصاد في لاميريق !
    هي هي هي هي هي هيييي !
    روح أدمزيان تحرق !!!

  • متتبع .

    كل الشكر لاخي خــــــــــــــــــــــالد على التوضيح والرد . انا اسال لماذا الدولار وليس الاورو ؟؟؟ هذا من جهة ومن جهة ثانية بورصة الصرف في صعود وهبوط . فدولار 2018 ليس دولار 2021 . مع كامل الاحترام .

  • جزائري حر

    قرارت مثالية ورائعة من فخامته ومعالي الوزراء والنواب بالنسبة لأشخاص يخططون لأهلاك الجزائر

  • خالد كريم

    الى صاحب التعليق 2 الدولة تطبع الدينار والمقصود طبع ما قيمته 40 مليلر دولار بالدينار الجزائري

  • خالد

    ردا على التعليق 2، المقصود بطباعة 40مليار دولار، ما يعادلها بالدينار اي 4780 مليار دينار

  • متتبع .

    ما لا افهمه هو كيف يمكن للدولة الجزائرية طبع الدولار وهو عملة امريكية - قل بالواضع للشعب ان الجزائر ترهن ذهبها للولة الامريكية او للبنك الدولي .

  • Moh

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم من هنا حتى يوم الدين ياخونة يالصوص