-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 14 سبتمبر 2020

طفل يقود شبكة لسرقة السيارات، “كورونا” تخطف البروفسور لزعر، العطش على مداخل العاصمة، عالقو “عدل 2” يقررون الاحتجاج وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1325
  • 1
طفل يقود شبكة لسرقة السيارات، “كورونا” تخطف البروفسور لزعر، العطش على مداخل العاصمة، عالقو “عدل 2” يقررون الاحتجاج وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

طفل يقود شبكة لسرقة السيارات في تبسة

ب. دريد
تمكن عناصر الشرطة التابعة لأمن دائرة الشريعة بولاية تبسة، الأحد، من تفكيك شبكة إجرامية تتكون من ثلاثة أفراد، من بينهم طفل يبلغ من العمر 14 سنة، احترفوا السرقة داخل مدينة الشريعة.
وقد جاءت عملية التوقيف، إثر مكالمة هاتفية من مواطنين، مفادها توقيفهم لشخص داخل إحدى السيارات، وهو بصدد سرقتها بعد تمكنه من تشغيل محركها، وكانت السيارة مركونة بوسط المدينة، وهذا بعد أن قام بفتحها، وبعد تنقل عناصر الشرطة إلى مكان الحادث اتضح أن الأمر يتعلق بطفل قاصر لا يزيد عمره عن الـ14 سنة، والذي تم توقيفه من قبل شخص يبلغ من العمر 36 سنة، مقيم بنفس الحي، وبعد سماع أقوال الضحية والشهود، وإجراء المعاينة الميدانية والتقنية، وكون المشتبه فيه طفل، تم سماعه بحضور ولي أمره الشرعي، حيث أفضت التحقيقات إلى تورط ذات الطفل، رفقة شخصين آخرين يبلغان من العمر 26 و30 سنة في عدد من السرقات طالت السيارات في أحياء مختلفة، ليتم بناء على ذلك توقيف المشتبه فيهما وتحويلهما إلى مقر أمن الدائرة، لمواصلة التحقيق، وبعد إتمام كافة الإجراءات القانونية، تم تقديم أطراف القضية أمام محكمة الشريعة، التي أصدرت أمس الإثنين حكما يقضي بـ3 سنوات سجنا نافذا مع الإيداع وغرامة مالية في حق المتورطين البالغين، في حين استفاد الطفل من الإفراج المؤقت.

عالقو “عدل 2” يقررون الاحتجاج مجددا

راضية. م
قرر مكتتبو عدل 2 المسجلون في برنامج 2013، من أصحاب المصير المعلق الذين لم يتم الرد على طعونهم فضلا عن أولئك الذين تم قبول ملفاتهم دون استدعائهم لدفع الشطر الأول، العودة إلى لغة الاحتجاج والتجمهر أمام مبنى وزارة السكن مجددا ابتداء من السبت المقبل بعد توقف دام طيلة الأزمة الصحية التي عاشتها الجزائر، بدعوة كل المعنيين من مختلف ولايات الوطن للحضور بقوة من اجل تحريك قضيتهم وإسماع صوتهم، أملا في رفع التجميد عن ملف لم يعرف انفراجا منذ 2013.
وأشار المنسق الوطني للمكتتبين محمد الأمين عطير في تصريح لـ”الشروق”، أن عودتهم إلى الشارع والاحتجاج مجددا جاء بعد نفاد كل السبل لمعرفة مصيرهم المعلق الذي يعود لأكثر من 7 سنوات من الانتظار، فلا هم دفعوا الشطر الأول وتمكنوا من معرفة مواقعهم السكنية ولا هم حصلوا على الرد بشأن طعونهم التي أودعوها، ليجدوا أنفسهم تائهين بين انتظار رد الوزارة المعنية أو وكالة عدل، واعتبر المتحدث أن فترة الـ7 أشهر الماضية والتي اعتزلوا فيها الاحتجاج بشكل استثنائي نتيجة الأوضاع الصحية التي تزامنت وانتشار فيروس كورنا، كانت كافية من أجل إعادة النظر في الملف الذي لم يعرف انفراجا طيلة المدة المذكورة لأسباب تبقى مجهولة رغم الشكاوى والرسائل التي تقدم بها هؤلاء لكل من وزير السكن ومدير الوكالة، غير أن الأمور لم تتحرك رغم الوعود، وفق تعبير المتحدث.

كورونا تخطف البروفسور لزعر في قسنطينة

ووري زوال الاثنين، بمقبرة قسنطينة، جثمان البروفيسور رشيد لزعر، وهو رئيس مصلحة أمراض النساء والتوليد في المستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة سابقا، عندما خلف البرفيسور بركات في ذات المصلحة، قبل أن يفتتح عيادة خاصة صارت الأشهر في قسنطينة في حي قاضي بوبكر، وأصيب البروفيسور رشيد لزعر بفيروس كورونا في منتصف شهر أوت الماضي، ودخل العناية المركزة في أواخر نفس الشهر قبل أن توافيه المنية، في ساعة متأخرة من ليلة أول أمس الأحد، في المستشفى الجامعي بقسنطينة، ليبلغ عدد المتوفين من الطواقم الطبية في قسنطينة، ثمانية بين أطباء وشبه طبيين منذ انتشار الوباء في الجزائر.

مهربون للأرز الأطلسي يعتدون على حراس الغابات بخنشلة

مامن. ط
تعرض ليلة الأحد، أعوان الفرقة المتنقلة للغابات، ببوحمامة غرب ولاية خنشلة، إلى اعتداء استهدفهم من قبل عصابة أشرار، تنشط في مجال تهريب الثروة الغابية، على مستوى غابة الأرز ببوحمامة، حيث قام أفراد العصابة برمي مجموعة من جذوع الأشجار، على سيارات الفرقة، في محاولة للفرار. وذلك بعد تفطن أعوان الغابات لعملية تخريب مست الغابة، حيث تنقل أفراد الفرقة المتنقلة للغابات ببوحمامة، إلى عين المكان، قبل مباغتتهم من قبل المهربين ورمي الجذوع، بغية تحطيم المركبات، والإفلات من أعوان محافظة الغابات، ليتكرر مع الليلة الموالية، الاعتداء، بعد محاصرة ذات الفرقة، من قبل أربع سيارات للمهربين، بغابة لمصارة، ومحاولة الاعتداء عليهم، لكن الأعوان تصدوا لهم، وقد تقدمت إدارة الغابات بشكوى رسمية إلى مصالح الدرك الوطني، التي فتحت تحقيقا في الموضوع.
وفي ذات السياق، فقد أصدر نقابيو القطاع، بمختلف المقاطعات، بيانات تضامن وتنديد، طالبوا من خلالها السلطات المحلية لولاية خنشلة، بالتدخل العاجل لحماية أعوان الغابات، أمام الاعتداءات اليومية، التي يتعرضون لها أثناء أدائهم لمهامهم، الخاصة بحماية الثروة الغابية، التي تزخر بها خنشلة، بما فيها أشجار الأرز الأطلسي، في الوقت الذي وجهت فيه المديرية العامة للغابات، رسالة تشجيع وتحية خاصة لأعوان الفرقة، نظير مجهوداتهم المبذولة، لمكافحة عصابات تهريب وتخريب الثروة الغابية.

عامان حبسا لمسرب إجابة في الفيس بالجلفة

نورين. ع
أصدرت المحكمة الابتدائية بالجلفة، الإثنين، حكمها بعامين حبسا وغرامة مالية تقدر بمائة ألف دينار في حق شاب يبلغ من العمر 23 سنة، وقام هذا الشاب بنشر اجابة مادة اللغة العربية على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، وتخص هذه الإجابة امتحان شهادة التعليم المتوسط، وبعد نشره للإجابة فتحت المصالح الأمنية تحقيقا معمقا في الحادثة إلى ان توصلوا لصاحب الحساب وأنجز له ملف قضائي أين صدر في حقه حكم يقدر بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية.

العطش على مداخل العاصمة

يشهد حي العبازيز ببلدية بوقرة شرق ولاية البليدة، العطش، وما زاد من متاعب السكان هو تزامن انعدام المياه مع حرارة فصل الصيف، وفيروس كورونا.
ولمواجهة هذا الوضع “البائس” لا يجد السكان الذين لا تبعد عنهم العاصمة سوى ببضعة كيلومترات، إلا الصهاريج ودفع ألف دينار عن كل صهريج كل أسبوع.
وينتظر السكان، أن تبادر السلطات المحلية المركزية، لإيصال المياه إلى البيوت، تماشيا والتعليمات التي أسداها الرئيس عبد المجيد تبون، في الفترة الأخيرة.

عمال ومكتتبون في “عدل” يحتجون أمام مقر ولاية بجاية

توفيق بن يحيى
نظم عمال بلدية توجة بولاية بجاية، صباح، الإثنين، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية، للتنديد بتأخر صب أجورهم التي لم يتلقوها منذ شهرين وكذا المنح. وجائت هذه الحركة الاحتجاجية، للفت نظر المسؤول الأول عن الولاية.
وللتعبير عن غضبهم لما يعانونه، جراء هذا التأخر، باتوا بسببه عاجزين عن إعالة أسرهم. من جهتهم، نظم مكتتبو عدل 2013، وقفة أمام مقر الولاية، للتنديد بتأخر تسليم سكناتهم، مشيرين إلى أنهم يعانون أزمة السكن، وغالبيتهم يعيش في بيوت مؤجرة، أنهكه كراءها.

درك براقي يطيح بعصابة للسرقة باستعمال السلاح الأبيض

راضية. م
تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني لبراقي التابعة لولاية الجزائر مؤخرا، من الإطاحة بجماعة أشرار تتكون من 3 أشخاص، يقومون بالسطو والسرقة تحت طائلة العنف والتهديد باستعمال السلاح الأبيض من خلال استدراج الضحايا، خاصة منهم أصحاب سيارات الأجرة عبر الطريق، حيث يختارون المواقع المعزولة على الطريق السريع بالمنطقة، كي يتمكنوا من الفرار بسرعة وسط الأحراش، والأشجار المحاذية للطريق. واستغلالا للمعلومات التي وصلت مصلحة الاستعلام، وتتبعا للتحريات والمعلومات المتحصل عليها، تم التوصل إلى تحديد هوية المعتدين، حيث تم توقيف 3 أشخاص، وتقديمهم أمام الجهات المختصة ومتابعتهم بتكوين جماعة أشرار والسرقة، تحت طائلة العنف والتهديد بالسلاح الأبيض المحظور من الصنف السادس، دون مبرر شرعي، أين تم حجزه رفقة قاطعي ورق، ومبلغ 40 ألف دينار.

عملية لاختبار استيعاب نفق أول ماي للسيول

راضية. م
ينتظر أن يشهد نفق أول ماي بوسط العاصمة الخميس المقبل، عملية تجريبية لضخ كمية من المياه بداخله لمعرفة موقع تجمع المياه وانسداده، من اجل إيجاد الحلول السريعة تجنبا لأي فيضانات مرتقبة.
خاصة مع الاضطرابات الجوية الفجائية. الإجراء هذا جاء خلال الاجتماع الذي عقدته الوالية المنتدبة لسيدي أمحمد رفقة رؤساء بلديات المقاطعة ومسؤولي المؤسسات الولائية للنظافة وديوان الترقية والتسيير العقاري، حيث اتفق المجتمعون على ضرورة إعطاء تعليمات لمختلف البلديات، بإحضار جميع شاحنات الصهاريج التي تمتلكها البلدية لاستخدامها بالنفق مع إعطاء تعليمات لمصالح الأمن، والاستعانة بخدماتهم لأجل غلق النفق خلال الفترة المعلن عنها، من الثامنة ليلا إلى السابعة من اليوم الموالي إلى غاية الانتهاء من الأشغال، التي ستباشرها “سيال” كما سيرتكز مهام مصالح الأمن على منع المركبات من التوقف بشارع فيكتور هيغو من جهة واحدة، من اجل تسهيل مهمة اوديفال في الطريق.

محتجون يغلقون مقر بلدية أقبو ببجاية

ت. بن يحيى
أقدم عشرات من سكان التجمع السكاني الجديد المسمى” بوس 17 ” بأزغار ببلدية اقبو بولاية بجاية، يوم أمس، على تنظيم حركة احتجاجية تمثلت في غلق مقر البلدية.
وهذا لرفع العديد من الانشغالات التي تؤرق يومياتهم، على غرار التهيئة، النقل، الممهلات بهذه الأحياء الشعبية. وأشار هؤلاء السكان إلى أن المشكل الذي أثار حفيظتهم هو غياب مدرسة ابتدائية لتمدرس أبنائهم خاصة أن الدخول المدرسي على الأبواب، مهددين بمواصلة الاحتجاج إلى غاية إيجاد حل لمشكلة التمدرس، وقد تسبب الاحتجاج في شل مصالح البلدية، ما عطل مصالح قاصديها من المواطنين.

72 حادث مرور خلال نهاية الأسبوع

ق. و
سجلت مصالح الأمن الوطني، يومي 11 و12 سبتمبر 2020، 72 حادث مرور جسماني على مستوى المناطق الحضرية، أسفر عن وفاة شخصين 02، وجرح 93 آخرين.
وتشير المعطيات التي قامت بها المصالح المختصة للأمن الوطني أن سبب وقوع هذه الحوادث يعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري.
وفي هذا الإطار، جددت المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام إلى توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، واحترام قانون المرور.

إقصاء 12 مترشحا حرا للبكالوريا بمركز اجواليل بعين صالح

ش.بن ايعيش
تم مساء الإثنين إقصاء 12 مترشحا لشهادة البكالوريا، بمركز الأحرار بثانوية بن عبد السلام أمحمد بقرية اجواليل بعين صالح، على خلفية تأخرهم في الالتحاق بامتحان مادة التربية الإسلامية، في الفترة المسائية لشعبة آداب وفلسفة، وبحسب إحدى المترشحات اللواتي أقصين، فإن مدة التأخير لم تتجاوز 10دقائق، حيث وجدوا الأبواب مغلقة ولم يسمح لهم بالدخول، للعلم أن مركز الامتحان بثانوية اجواليل يتواجد على مستوى قرية نائية، وسط انعدام تام للوسائل النقل خاصة في وقت الظهيرة، من جهتها الشروق حاولت الاتصال بمدير التربية المنتدب، إلا أنه لم يرد على الاتصال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • شخص

    جيل بوتفليقة كارثة بكل المقاييس ؟