-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يذبحه الأجداد.. يرمى ريشه في الحقول ويباع حسب جماله

طقوس غريبة لذبح الديك الرومي في “يناير” بالبويرة

فاطمة عكوش
  • 7370
  • 24
طقوس غريبة لذبح الديك الرومي في “يناير” بالبويرة
ح.م

مع اقتراب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة، عرفت خلال هذه الأيام مبيعات الدواجن، خاصة الدجاج “البلدي” ما يسمى محليا “أيازيظ أوحشاذ”، إقبالا كبيرا في الأسواق الشعبية بالبويرة وبالطرقات المؤدية إلى المداشر، حيث يعرض فيها السكان دواجنهم؛ ما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في الأثمان بلغ ببعض المناطق 2000 دج لديك يزن قرابة 4 كلغ.
فبقرى مشدالة على سبيل المثال، تقوم النساء بإعداد طبق كسكس يسقى من مرق مكون من اللحم وسبع خضر أو أكثر، يضعن فيه نواة تمرة، يعتقدن أن من يجد هذه النواة أثناء الأكل سيكون سعيدا ويعتبر المحظوظ والمبارك فيه خلال السنة، ومن الأقوال المأثورة أيضا عند سكان هذه القبائل أن من لم يشبع من الطعام في ليلة رأس السنة، فإن الجوع سيطارده طيلة تلك السنة، ومن جملة هذه المعتقدات كذلك أنه إذا أمطرت السماء في تلك الليلة أو في اليوم الأول من السنة الجديدة، فإن الأمطار ستنزل بغزارة خلال هذه السنة وسيكون الموسم الفلاحي جيدا وتكون المحاصيل الزراعية مهمة.
أما العائلات بقرى ومداشر تاغزوت فتولي أهمية بالغة لحلول السنة الأمازيغية الجديدة إذ يتم الاحتفال برأس السنة بشكل كبير على غرار باقي الأعياد الدينية ويتم خلالها تبادل الزيارات والتباريك والتهاني بين أفراد العائلة التي يتجمع أغلبها في جو احتفالي يبدأ الإعداد له بأسبوع تقريبا، وتفضل النساء إعداد وجبة عشاء مميزة تتمثل في طبق الكسكسي أو البركوكس الذي يفتل ويصنع يدويا من دقيق الشعير وأحيانا من القمح ويحضر بلحم الدجاج البلدي، وتقوم النساء بصنع كميات كبيرة من الفطائر (المسمن والبغرير).

“أيازيظ أحشاذ” لا يباع بالميزان بل يحدد سعره وفقا لجماله ولونه!

وتفضل الكثير من العائلات بقرى ومداشر البويرة تربية الديوك البرية الحمراء منها والسوداء وبعضها لونه أبيض مخطط بالسواد، لكن ليس بالأعداد الكبيرة لأن تكاثرها طبيعيا وتقليديا ليس كتربية الدجاج الأبيض، وتذبح مثل هذه الديوك للمرأة النفساء، وأثناء حفر الأساس لبناء المنزل، وعند دخول المنزل الجديد، أما الأسود منه فيستعمل كقربان “أسفل” حسب العادات والتقاليد درءا للتشاؤم، وتتميز بلحمها الأحمر اللذيذ جدا، فهي أحسن بكثير من الدجاج الحديث، لأن الديك البري يقتات في الحقول من مواد طبيعية، ولهذا فلحمه ألذ من الدجاج الأبيض الذي يربى بمواد كيمائية تسمنه في أسرع وقت، بينما الديك البري ينمو نموا طبيعيا ويكدح كثيرا للحصول على قوته، الشيء الذي يجعل لحمه صلبا.

كبار السن يتكفلون بذبح ديوك يناير

ويتم في غالبية البيوت طهي الكسكسي” بالدجاج ليلة 12 يناير، ويفضل سكان القبائل ذبح الديك أمام عتبة البيت، ويعزفون عن شرائه مذبوحا، وتقوم النساء بعد ذبح الديكة برمي ريشها في الحقول ويرددن هذه العبارة: “أيها العام الجديد منحناك الريش فلتمنحنا العيش”، وهو تعبير عن رجائهن تحقيق وفرة في الإنتاج، خاصة الزيتون الذي يعتبر مصدر رزق مئات العائلات.
ومن عادة القرى والمداشر، أن يتطوع الجد أو كبير السن بذبح الديك الذي يحضر به عشاء يناير، كما أن هذا الأخير يكلف حتى بذبح ديوك الجيران احتراما له، ويتم الذبح بحضور النساء اللواتي يحملن الماء والصابون لغسل منقار الديك ورجليه قبل الذبح، والشيخ “الذباح” يغسل يديه أيضا قبل الذبح وبعده طبعا، وبعد الانتهاء من العملية تحمل كل امرأة ديكها إلى بيتها ليريش، وعادة بعد أن يتم طبخه مع الكسكسي تبادر الجدة أو أي امرأة مسنة بتقسيمه على أفراد العائلة مع الاحتفاظ بشيء منه للطوارئ، لأنه قد يزورهم عابر سبيل غريب ولا يمكن للعائلة أن تقدم له الكسكسي بمرق الدجاج دون لحم، وبخاصة إذا كان الطقس باردا جدا، وعابر السبيل لدى العائلات القروية له مكانته أيضا في اعتقاد العائلات، ربما سخره الله امتحانا لهم، ومنهم من يتنازل عن نصيبه حتى يتمتع الضيف الغريب، والعائلة السعيدة من جاءها ضيف وهم لم يتناولوا عشاءهم بعد، ففي هذه الحالة يتناول الضيف مع رب العائلة العشاء أولا ثم باقي أفراد العائلة.

موازاة مع احتفال مماثل ببلدية سيدي امحمّد
“أقليذ” للاحتفال بيناير في بلدية الجزائر الوسطى

تحتفل بلدية الجزائر الوسطى هذا الجمعة ببداية السنة الأمازيغية الجديدة 2969 من خلال استعراض فني تاريخي يوم الجمعة يحمل عنوان “أقليذ” الملوك العظماء.
ويتخلل هذه الاحتفالات عروض فلكلورية ولوحات فنية وورشات حية للصناعات والحرف التقليدية.
وتمتد الاحتفالات من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية السابعة ليلا من شارع ديدوش مراد إلى ساحة البريد المركزي ويبدأ عرض “أقليذ” على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، يشارك فيه 20 ممثلا يجسدون دور الملوك والزعماء الأمازيغ بالإضافة إلى 16 راقصا محترفا و5 فرق فلكلورية.
وبدورها نظمت بلدية سيدي امحمد حفلا بقاعة سينما إفريقيا تجسيدا منها لمقاربة حماية الموروث الأمازيغي وتثمينه وترقيته لا سيما مع ترسيم اللغة الأمازيغية لغة وطنية، ويحضر الحفل شخصيات وطنية ووزراء وولاة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • الشيخ عقبة

    في الآمازيغية لاتوجد كلمة أي مصطلح "خرافات" لسبب بسيط وهو أنعدام الفعل الخرافي أصلا كذلك كلمة الشيطان والجن والشعوذة وجهنم وعذاب القبر ومئات الكلمات السيئة والمقرفة إنما ذخلت إلى إفريقيا والجزائر عن طريق الغزاة الشياطين.

  • لرقم 2

    السنة الأمازيغية تحسب بتقويم الشمسي

  • زحزح

    للمعلق 18 : الخرافات والجهل يا معلق زحفا علينا منذ 14 قرنا

  • قرنفل

    ذبح ذبح ذبح آلا تجدون مصطلح أخر يليق

  • tamurt

    للمعلقين الذين يتحدثون عن طقوس غريبة أقول أنه غريبة فقط بالنسبة للغرباء عن هذا الوطن أما أبناء الأصل فهو تعودوا عليها منذ 2969 سنة

  • الشيخ راشد

    ما بني على خارافات فهو خرافة

  • adrari

    خرافات وجهل لا نظير له في 2019

  • جزائرية أصيلة

    هذه الطقوس ليست غريبة الا على الأغراب عن الوطن ، هي معروفة عند الجزائريين الأصيليين منذ الأزل .

  • حليم

    و الديك هدا يشطح ولا يرقص !!؟ قبل الدبح ؟
    مهما حكوا و قالوا عن يناير و افتروا و اخترعوا لن يجعل منه شرعي ! يعني كل الناس تحتفل به و هوخاص بالسنة الفلاحية انتهى
    قالك شيشنق كان قلاح و فرعون سرق له فروج ؟!
    و اشطح الطاوس

  • ابو اسامة

    ندعوا الله ان يرزقنا و يبارك لنا فيه و ليس العام الجديد هو الرزاق؟ هذا نوع من الشرك

  • ahmed

    من اعطاكم الحق في احياء التراث الوثني الجاهلي وفرضه على اغلبية الشعب الجزائري المسلم.

  • مسلم جزائري

    ايها العام الجديد منحناك الريش فلتمنحنا العيش,,,زيدوا قولوا هذي ماشي شرك ههههههه

  • ناصر

    الذبح لما أهل لغير الله و على النصب من أكبر خطايا الشرك بالله وجاء هذا بصريح الآية في القرآن الكريم في الكثير من السور: "إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّ"
    "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ"،

  • سنحتفل زكارة

    داعشيتكم لا تعترف بالأوطان و تحسبها أوثانا هي لا تعترف الا بالامة و تعتبر الاوطان مؤامرة غربية لتشتيت الامة الاسلامية ، فهل تحرمون الاحتفال بالاعياد الوطنية يا ترى ؟
    كونوا صريحين و قولوا للناس ان احتفالهم بالاعياد الوطنية حرام شرعا، نحن نعرف انكم تعتقدون دلك عن قناعة ، لكن نريدكم ان تكونوا اكثر جرأة و لا تقفوا عند ويل للمصلين فتحرموا الاحتفال بالناي و تصمتوا على الاعياد الوطنية ؟ و بنفس المقياس فان كل اشكال الطقوس اللسابقة على الاسلام حرام بما فيها الطواف حول الكعبة الوثني ، ما رأي داعشيتكم في الاحتفالات ذات الطابع الفلاحي السابقة على الاسلام؟ هل يلغي الناس تاريخهم السابق على الاسلام ؟

  • كفى دعشنة

    طقوس الشرك بالله هي الإستيلاء على حق الله في الحساب و العقاب عن طريق لعب دور الله بمراقبة الناس و تكفيرهم و الحكم عليهم باللعنة و الخلود في النار و توزيع صكوك الجنة و النار سفك الدماء و ذبح الناس

  • أوراسي

    (لايهم) هي غريبة فعلا ، لكن في ذهنية الغرباء والمغربين فكرا عن مقومات وقيم جزائر الوطن . ( الأغرب والأخطر وجود الغرباء فكرا في الجزائر سنة 2019 )

  • ali

    هل سيفعلها التلفزيون الجزائري و ينشئ أول قناة رياضية ناطقة بالأمازيغية في ذكرى يناير على القمر الجزائري ألكوم سات و جعلها باقة رياضية و التخلص من الهيمنة القطرية و إنفراد بحقوق بث أحداث الرياضية و فق نطاقها الجغرافي و بلغتها الأصلية و الرسمية فالقرار لا يحتاج إلا إرتجال من مسئولي البلاد أو مرسوم رئاسي.

  • أبو : شيليا

    مهما تكن هذه الطقوص غريبة في ذبح الدجاج ***الإشكالية في الطقوس الدخيلة علينا في ذبح البشر

  • محمد

    فعَن أَنَسٍ ـ رضي الله عنه ـ أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ: «مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟» قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قَدْ أَبْدَلَكُمُ اللَّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ ". رَوَاهُ أَبُو دَاوُد
    ( السلسلة الصحيحة)(5/ 34)

  • محمد

    فإن الله تعالى لما بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالملة الحنفية والشريعة السمحة محا جميع الطقوس الوثنية والأعياد الجاهلية المكانية والزمانية ، وعوض الله تعالى أمته بعيد الفطر، وعيد الأضحى اللذين لا يماثلهما أو يشاركهما أي عيد من الأعياد الجاهلية في شيء من الفضل والحسن من جميع الوجوه .
    فعَن أَنَسٍ ـ رضي الله عنه ـ أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ: «مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟» قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "

  • سي الهادي

    مهما يكن فالصنبورة عير معنية بالحساب ، الرجال أولى بالقيام بحساباتهم .

  • الشيخ عقبة

    ربي أجعل وطني كله أعياد وأفراح

  • ??Sniper Dz??

    السنة الميلادية تحسب بتقويم الشمسي
    والسنة الهجرية تحسب بتقويم القمري
    والسنة الأمازيغية بأي تقويم تحسب !؟ ?

  • Souha

    طقوس شرك بالله وعادات جاهلية كان للعرب مثلها وتخلوا عنها.
    الله الخالق هو المانح وهو الرزاق.لماذا نتركه ونطلب من ريش الدجاج ودمه النجس؟
    الصليبيون يحتفلون بالديك الرومي ويأكلونه (جيفة).