-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بلغت سقف مليوني سنتيم للشهر الواحد

طلبة البكالوريا يشتكون من غلاء الدروس الخصوصية

الشروق أونلاين
  • 4339
  • 5
طلبة البكالوريا يشتكون من غلاء الدروس الخصوصية
أرشيف

تعرف بورصة الدروس الخصوصية الخاصة بالبكالوريا والتي تقام في السرّ، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا ارتفاعا مذهلا في أسعارها، لحاجة التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا بعد أن دخلوا في عطلة منذ منتصف مارس الماضي، فسعر الحصة الواحدة أصبح أضعاف ما كان عليه في سائر الأيام العادية، في غياب معايير قانونية تضبطها، فأصبحت حملا ثقيلا على الفقراء من الأولياء فأفرغت جيوبهم، وأثقلت كاهلهم وصارت شرا لا بد منه، بعد أن  سنّ أساتذة هذه الدروس، سعر المواد الأساسية مثل الرياضيات والفيزياء والعلوم التجريبية إلى جانب مواد اللغات الأجنبية وضبطوه بمليوني سنتيم في الشهر على أساس تقديم حصتين لكل أسبوع، بمعدل ساعتين إلى ثلاث للحصة الواحدة، التي يقدمها بعض الأساتذة الذين احترفوا هذه الدروس الموازية، في غياب سند قانوني ينظم هذه الممارسة المربحة.

وبات هذا النشاط يقام في البيوت الخاصة سواء منزل الطالب أو منزل الأستاذ بسبب رقابة مصالح الأمن، ورغم خطورة الوضع الحالي في زمن تفشي الفيروس القاتل، فإن هؤلاء الأساتذة يقدمون دروسا خصوصية خفية، وفي بعض الأحيان بوجود عدد كبير من الطلبة قد يصل إلى عشرة.

وقد وجد هؤلاء الأبرياء من التلاميذ أنفسهم مجبرين على دفع أموال تضاف إلى ما تدفعه العائلة من مصاريف يومية في ظل كورونا، فبعد أن أغلقت المؤسسات  التربوية أبوابها قهرا جراء انتشار فيروس كورونا، فكان لزاما اللجوء إلى الدروس الخصوصية التي تعتبر السبيل الوحيد لتحقيق حلم افتكاك شهادة البكالوريا التي ترسم لهم سبل بناء أمل المستقبل.

وقال بعض التلاميذ للشروق اليومي بأن أساتذة هذه المواد الأساسية بالنسبة للفروع العلمية طالبوهم بتكوين أفواج، وبعدد من التلاميذ حسب ما يريدون مقابل دفع 50 ألف دج شهريا يدفع المبلغ مناصفة بينهم، مقابل الاستفادة من أربع حصص في الشهر  وبمجموع ثماني ساعات شهريا، وفي كل الأحوال لم يجد الأولياء من خيار سوى إقناع ابنائهم بمتابعة الدروس المقدمة عبر التلفزيون العمومي والانصياع إلى الدروس الخصوصية.

ج.ل

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • توهامي كتاب

    الله لا تربح أي أستاذ أو طبيب أو التجار أو أي انتهازي يستغل الضعفاء فء احتياجاتهم الضرورية للحياة من مأكل و مشرب و رعاية طبية و دراسة .... كما تم الدعاء على الحكام السابقين و أرانا اللع فيهم العجب العجاب كذلك ندعو على هؤلاء الانتهازيين الى أن يرينا الله فيهم أنواع المرض ....

  • Omar

    Boycottez les et c'est tout et étudiez tous seuls ou en ligne entre amis via zoom ou n'importe quelle autre plate-forme et économisez l'argent de vos très chers parents. Sincèrement ces cours de soutient n'apportent rien. Si ce n'est perdre du temps et de l'argent. Les cours diffusés sur le Web et sur les chaînes de TV nationale sont très instructifs et utiles il faut les suivre attentivement et inchallah vous serez récompenses par la réussite à l'examen...

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    If You Think Education Is Expensive, Try Ignorance

  • dz

    واحد كي يكذب كذبة بيضاء ماشي كحلة إذا صح كيما راكم تقولو 5 ملاين راني هنا قريهوم كل يوم ماشي 2 خطرات في الأسبوع .... خطرة أخرى عرفو كيفاش تكذبوا

  • سامي

    برغم من اني لست معلما الى اني ارى ان المعلم هو انسان جزائري اذا كان الطبيب الذي يدرسه استاذ يطلب في مراجعة لمدة 10 دقائق 2000 دج دون احتساب نفقات اضافية من راديو وووو فاستاذ الذي يطلب 10000 دج ل 16 ساعة شهريا امر معقول كل جزائري يحاول نهش لحم الاخر فالخضار لا يرحم والطبيب لا يرحم و المعلم لا يرحم والنجار لا يرحم وميكانيكي لا يرحم حتى لي يبيع اقنعة الواقية لا يرحمك واش تتوقعو من لا يرحم لا يرحم.