-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وجهوا رسالة تذكير لوزير التعليم العالي

طلبة قوائم الاحتياط في الدكتوراه يطالبون بإلغاء المسابقة هذا الموسم

إلهام بوثلجي
  • 2471
  • 4
طلبة قوائم الاحتياط في الدكتوراه يطالبون بإلغاء المسابقة هذا الموسم
أرشيف

أودع طلبة الاحتياط في مسابقات الدكتوراه لدورة 2019/2020 رسالة تذكير لوزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان بداية نوفمبر الجاري للمطالبة باعتماد القوائم الاحتياطية كبديل لمسابقة الدكتوراه نظرا للظروف الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا.

ويطالب أصحاب الرسالة بإدماجهم مباشرة للتكوين في دكتوراه الطور الثالث برسم السنة الجامعية 2020/2021، وهو المطلب الذي سبق وأن رفعوه، مشككين في نزاهة المسابقة ورافضين لعدد المناصب المفتوحة من جهة أخرى والتي بلغت اثنين أو ثلاثة في بعض التخصصات.

وسبق لوزارة التعليم العالي أن قدمت توضيحات حول القانون الذي يحكم مسابقة الدكتوراه، والذي يجعل ضبط القوائم الاحتياطية بعد تسجيل الناجحين الأصليين في ظرف 15 يوما من إعلان النتائج، وبعدها تعتبر كأنها لم تكن ويصبح صاحبها راسبا وما عليه سوى إعادة التسجيل، إلا أن مطلب الاعتماد على قوائم الاحتياط عاد مع انتشار وباء كورونا وهو المطلب الذي رفعه آلاف الطلبة ضمن مختلف التخصصات.

وفي نص الرسالة المودعة لدى وزارة التعليم العالي – تحوز الشروق نسخة منها – جاء فيها “يشرفنا أن نذكركم بمطالبنا في هذه الرسالة”، حملت الرسالة الموجهة لوزير التعليم العالي، طلب اعتماد قوائم الاحتياط كبديل لمسابقة الدكتوراه لسنة 2019/2020، وجاء فيها: “سيدي الوزير نلتمس من سيادتكم المحترمة تشجيع وتثمين طلبنا، حيث أن إعداد المسابقة وتأطيرها ضمن الآجال القانونية ووفق المقتضيات البيداغوجية اللازمة في ظل الظروف الراهنة صعب التحقيق لعدة أسباب أهمها تلك المتعلقة بانتشار وباء كورونا وصعوبة إجراء المسابقة، خاصة أن المسابقة وطنية وسيكون من الصعب التحكم فيها وفي كيفية تنقل المترشحين وتأطير وحراسة المسابقة وغيرها من الإشكالات لاسيما بعد إلغاء التصنيف وتمكين الكل من الترشح”.

للإشارة فالوصاية تحضر لإطلاق مسابقة الدكتوراه خلال جانفي المقبل ولم تفصل بعد في عدد المناصب المفتوحة وكيفية إجرائها نظرا لارتباطها الوثيق بالوضع الصحي وتطور الجائحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • وهيب وهيب

    يبدو ان الكل يبحث عن حل لمشكلته ولو على حساب الاخرين. ..اعتماد قوائم الاحتياط.....و اعفاء اوائل دفعة الماستر من المسايقة و و و و .من يثبت جدارته في المسابقة مبروك عليه ،اما الاخرين فطموحاتهم اضغاث احلام.

  • **

    هذه السنة سيتم فتح المناصب في تخصصات جديدة و لا يمكن اعتماد قوائم الاحتياط التي تمت في تخصصات اخرى تم اعتمادها من قبل.

  • عمار حوات

    و الله عيب.... امين وصلت الجزائر؟ يعني ان الاوائل على مستور الدفعات لهته السنة لبس لهم نصيب و هذا لأجمل انجاح من لا يريد الاجتهاد.....لك الله يا جزائر.

  • موفق

    ماهي نسبة احتياطي الطلبة في الدكتوراه مقارنة بالمتخرجين ضمن الماستر هذه السنة؟!
    ثم من قال لك أن الاحتياط في الدكتوراه بالالاف؟!!
    السبيل الوحيد للدخول للدكتوراه هو المسابقة