-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تسليم برلين دبلوماسياً إيرانياً إلى بلجيكا

طهران تستدعي السفير الألماني

الشروق أونلاين
  • 1057
  • 1
طهران تستدعي السفير الألماني
أ ف ب
المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في مقابلة مع وكالة فرانس برس في الثاني من أكتوبر 2018

أعلنت السلطات الإيرانية، أنها استدعت، الأربعاء، السفير الألماني لدى طهران احتجاجاً على تسليم برلين إلى بلجيكا دبلوماسياً إيرانياً يُشتبه بتورطه في مخطط اعتداء على تجمع للمعارضة الإيرانية في فرنسا، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في بيان: “استدعاء السفير الألماني في طهران احتجاجاً على تسليم أحد دبلوماسيينا إلى بلجيكا”.

وحسب البيان، قالت طهران للسفير، إن إيران تعتبر أن تسليم أسد الله أسدي إلى القضاء البلجيكي “سببه مؤامرة دبرها أعداء إيران وعلاقات إيرانية-أوروبية” داعية إلى الإفراج عنه من دون تأخير.

وكان أسدي الذي يقدّمه المعارضون المستهدفون بالمخطط على أنه “مدبر” الاعتداء، دبلوماسياً في السفارة الإيرانية في فيينا لدى اعتقاله في ألمانيا في مطلع جويلية بعيد إحباط القضاء البلجيكي مخطط الاعتداء.

وسلمت ألمانيا، الثلاثاء، السفير الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف أوروبية، إلى القضاء البلجيكي الذي أودعه السجن.

وكانت النيابة العامة الاتحادية البلجيكية أعلنت في 2 جويلية، أنها أحبطت مخططاً لاعتداء بالقنبلة كان يستهدف تجمعاً لحركة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في 30 جوان في فيلبنت بالقرب من باريس.

وتسببت القضية بتوتر دبلوماسي بين إيران وفرنسا في موازاة سعي قوى أوروبية ولا سيما فرنسا وألمانيا لانقاذ الاتفاق النووي المبرم مع إيران والذي قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخروج منه.

وفي الثالث من أكتوبر، اتهمت السلطات الفرنسية وزارة الاستخبارات الايرانية بالتخطيط لهذا الاعتداء، الأمر الذي نفته طهران بشدة.

وقامت فرنسا خلال الصيف بتسليم بلجكيا مشتبهاً به أوقف في 30 جوان، يوم تنظيم تجمع جماعة مجاهدي خلق في فيلبنت.

وتم تسليم مرهاد أ. وهو بلجيكي من أصل إيراني يبلغ من العمر 54 عاماً، في 20 جويلية الماضي للقضاء البلجيكي المكلف التحقيق بالتعاون مع فرنسا وألمانيا، حسب ما أعلنت النيابة الفيدرالية البلجيكية في حينه.

وأعلنت الحكومة الفرنسية تجميد أصول إدارة الأمن الداخلي في وزارة الاستخبارات الإيرانية في فرنسا، إضافة الى أصول إيرانيين اثنين أحدهما أسدي الذي “تم التأكد من أنه عميل استخبارات” إيراني، حسب مصدر دبلوماسي فرنسي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • faycal

    ارهاب الفرس يستمر في كل العالم رغم ان اوربا مددة لهم يدها خانوها كما خانون في التسعينيات لدعمهم عباس مدني وتدخلهم بشكل سافر في شؤنن مما ادى لى قطع العلاقات مع هذ الكيان