-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توزيعهما بـ "المعريفة" ومواطنون يتنقلون إلى "سامباك" بالكلوندستان

طوابير “السميد” والحليب تهدد بانتشار فيروس كورونا!

وهيبة سليماني
  • 7834
  • 37
طوابير “السميد” والحليب تهدد بانتشار فيروس كورونا!
الشروق أونلاين

“السميد يأتي في العيد”.. عبارة أصبح يرددها أصحاب محلات بيع المواد الغذائية بسخرية، كلما جاء زبون يسأل عن دقيق القمح الصلب، حيث اختفى من المحلات والمساحات الكبرى للمواد الاستهلاكية والغذائية، منذ التهافت الذي شهدته السوق الجزائرية بعد تسجيل أولى حالات الإصابة بكورونا المستجد، وبدء الحديث عن الحجر الصحي المنزلي.

ندرة حادة في مادة “السميد”، وعبر الكثير من نقاط البيع، فرغم تزويد ديوان الحبوب لبعض المطاحن، بـ “كوطة” إضافية من القمح الصلب، قصد توفير الدقيق للمستهلك الجزائري، إلا أن “السميد” لم يصل إلى محلات البيع بالتجزئة في الكثير من الولايات والبلديات، وإن توفر في بعض الأماكن، فإنه يتسبب في طوابير طويلة تكسر إجراء الحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي وتهدد بانتشار كورونا على نطاق واسع.

وأدى الأمر في بعض نقاط بيع المواد الغذائية، إلى حضور الشرطة في عملية بيع “السميد”، لأن التدافع لأجل الظفر ولو بكيلوغرام منه، استدعى حماية أمنية وتنظيما بقوة القانون، وصار “السميد” حديث الجميع، وأمرا شغل المواطن بالتوازي مع انشغاله بفيروس كورونا. وفي العاصمة، وعبر بلدياتها، يخوض المواطن رحلة بحث عن الدقيق، واضطر الكثير إلى دفع مبالغ مالي لـ”الكلونديستان”، كي يوصله إلى المؤسسة الوطنية لإنتاج الحبوب ومشتقاتها “السمباك”، المتواجدة في الحراش وبوفاريك كنقاط قريبة من الجزائر العاصمة.

وفي السياق، أكد رئيس الفدرالية الوطنية لتجار الجملة للمواد الغذائية، السيد سعيد قبلي، أن الكوطة الإضافية من القمح الصلب التي استفادت منها المطاحن عبر الوطن، لم توزع بالعدل على التجار ونقاط البيع، وأن كميات الدقيق التي تصل بعض التجار قليلة مقارنة بالطلب، وأن القول أن “السميد” تسبب فيه المستهلك بتخزين كميات كبيرة منه، مجرد إشاعة، حيث إن الدقيق يبقى على مستوى “السمباك”. هذه الأخيرة، التي تولت توزيعه مباشرة على المستهلك، وتسببت حسب قبلي، في طوابير طويلة تهدد المواطن بعدوى كورونا، وقال مستغربا: “كيف.. في الوقت الذي تدعو فيه وزارة الصحة إلى التباعد الاجتماعي، يحدث هذا في الجزائر؟”. ودعا مصالح الأمن إلى التدخل في منع طوابير “السميد”.

اتحاد التجار يحذر من التوزيع غير العادل للحليب

وحذر رئيس الفدرالية الوطنية لتجار الجملة للمواد الغذائية، عضو اتحاد التجار الجزائريين، سعيد قبلي، من الطوابير الطويلة على أكياس الحليب، متهما موزعي الحليب بالتسبب فيها، وهي جريمة حسبه، من شأنها المساهمة في نشر عدوى فيروس “كوفيد 19”. وقال إن موزعي الحليب يستغلون وجود محلات بعض التجار مغلقة، ويقومون بتزويد تجار على معرفة بهم، بكميات أكياس الحليب على الساعة الرابعة صباحا، حيث يضعون صناديق أكياس الحليب أمام محل واحد أحيانا دون المحلات الأخرى، ما يدفع المواطنين إلى التدافع على هذه الأكياس دون المبالاة بعدوى الوباء.

ودعا قبلي إلى تدخل وزير التجارة، وكل السلطات المعنية في عمليات توزيع أكياس الحليب التي كان من المفروض حسبه، أن تتم بالعدل بين تجار بيع المواد الغذائية بالتجزئة، وعلى الساعة السابعة صباحا، بدل الرابعة صباحا. ورد عضو اتحاد التجار، سعيد قبلي، خلفيات قيام هؤلاء وسائقي شاحنات نقل صناديق أكياس الحليب، إلى انتهازهم للظرف وافتقادهم إلى عمال بسبب الحجر الصحي، وتكليف عمليات النقل والتوزيع لشخص واحد.

جمعية حماية المستهلك: شبكة التوزيع تشهد حالة تذبذب

ومن جهته، أكد مصطفى زبدي، رئيس جمعية حماية وإرشاد المستهلك، أن شبكة توزيع السلع والمواد الغذائية تشهد تذبذبا، واختلال في التوزيع عبر نقاط البيع، وهو ما خلف ندرة في بعض الضروريات من المواد الاستهلاكية، وجعل المستهلك الجزائري يخوض رحلة بحث عنها عبر أحياء بعيدة عن مكان سكنه. واضطر، حسب، رئيس جمعية حماية وإرشاد المستهلك، بعض المواطنين، إلى التنقل بين البلديات للعثور على ما يحتاجونه من سلع، بل تسبب غلق بعض المحلات، في اكتظاظ ملحوظ وتدافع داخل مساحات البيع الكبرى للمواد الغذائية “سيبيرات”، في وقت يتم الدعوى فيه إلى التباعد الاجتماعي، وتفادي التجول والتنقل تجنبا لعدوى كورونا المستجد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • عبدالرحيم

    أرأيتم كيف تدور الأحوال؟ أرأيتم كيف أصبحت الدّول غير البترولية كتونس والمغرب ومصر أفضل منّا في كلّ الأمور؟ ألا نتدبّر؟ ألا نفكّر؟.في وقت ما كنّا نستهزئ بها... سبحان مغيّر الأحوال.. وما زلنا إلى اليوم نتنابز فيما بيننا، هذا زوافي وهذا مبردع ولحّاس وهذا عمي لفرنسا وذاك عميل الإمارات... ألا نستعيذ من الشيطان الرجيم وتتآلف قلوبنا ويحترم بعضنا البعض في أفكاره..

  • جزائري حر

    هذه ليست غلطة الشعب وانما هي غلطة الحكومة ووزارة التجارة التي تتلاعب بالمواطنين البسطاء، يقولون الحجر الصحي ثم يخرجون المواطنين الى الشارع. هذه كلها غلطة وزير التجارة رزيق، هو يتفاخر بتوزيع الاعانات ويأخذ الصور والسيلفي ولا يتحرك ليجنب المواطنين الطوابير.

  • الأطلسي

    عندما نقول لكم نحن امة إسلامية نفتحو الحدود بينكم تقولو الماغاربة طامعين في نفطكم المغربة جعانين اشربوهوعمرو بطونكم به

  • SoloDZ

    العالم قرية صغيرة قالك لا يوجد في المغرب ندرة وما نقرأ ونشاهد عن مملكة العلويين في هذه الفترة مثير للشفقة مثل بقية الايام العادية

  • TADAZ TABRAZ

    الجزائري ولو حَلَبََتْ له كل أبقار العالم ولو طَحَنَتْ له كل مطاحن العالم فسوف يبقى في الطوابير وسوف يقتني اليوم وغدا وبعد غد .. أي كلما وجد السميد والحليب أمامه وسوف يتباكى على أنه لا يملك من السميد والحليب شيئا رغم أنه خزن أكياسا وأكياسا من السميد وجمد عشرات الأكياس من الحليب .. وقد يقول قائل أن كلامي لا أساس له من الحقيقة رغم أنه كلام واقعي معاش ومبني على أدلة دامغة عن مواطنين خزنوا ما يكفيهم لسنة كاملة ولا زالوا يتباكون .. وهؤلاء ليسوا إستثناءات بل أمثالهم يعدون بالملايين وفي 48 ولاية و1541 بلدية والا كيف نفسر أن ما تنتجه المطاحن حاليا تضاعف مرتين والسميد منعدم في الأسواق ! ?

  • فريد

    محمود المصيبة انكم الفيروسات لا تمتون بل تنقلون العدوى للناس لي ملاح تقتلوهم. اقعدو في دياركم لا شغل لا مشغلة غير الدورات في الخاوي. دايمن شكيو الزاوالي الزاوالي

  • الجزائري الحر

    الافضل هو العودة للنظام القديم يعني بيعه عند محلات التجزئة وعدم بيع اكثر من كيس لكل عائلة

  • امير

    المشكل واضح ولا غبار عليه وهو اولا نقص في الإنتاج وثانيا التوزيع واللوجستيك. نقطة إلى السطر والباقي تراها

  • مواطن

    nous somme en 2020 et on n'a pas encore un autosuffisance du lait vraiment c'est honteux

  • TADAZ TABRAZ

    الجزائري ولو حَلَبََتْ له كل أبقار العالم ولو طَحَنَتْ له كل مطاحن العالم فسوف يبقى في الطوابير وسوف يقتني اليوم وغدا وبعد غد .. أي كلما وجد السميد والحليب أمامه وسوف يتباكى على أنه لا يملك من السميد والحليب شيئا رغم أنه خزن أكياسا وأكياسا من السميد وجمد عشرات الأكياس من الحليب .. وقد يقول قائل أن كلامي لا أساس له من الحقيقة رغم أنه كلام واقعي معاش ومبني على أدلة دامغة عن مواطنين خزنوا ما يكفيهم لسنة كاملة ولا زالوا يتباكون .. وهؤلاء ليسوا إستثناءات بل أمثالهم يعدون بالملايين وفي 48 ولاية و1541 بلدية والا كيف نفسر أن ما تنتجه المطاحن حاليا تضاعف مرتين والسميد منعدم في الأسواق ! ?

  • chamss al3achiya

    الى بدرآلدين
    لا أحد يعيش في النعيم .النعيم ياأخي لايوجدإلا في الجنة على أقل لا توجد طوابير في المغرب على الحليب و السميدة

  • omar

    ca est c est fotu ,preparez vous . au tsounami iul arrive.

  • Noureddine/oujda

    اسأل الله العلي القدير ان يجعل من أمورنا مخرجا، وأن يحفظ المغرب والفطر الجزائري الشقيق وسائر بلاد المسلمين ، واخيركم ان ابتداء من هذا اليوم يمنع على المواطن في المغرب الذي يملك تصريح للخروج ان يخرج بدون كمامة. شدة ستزول ان شاء الله .

  • رابح

    لقد برهنت الحكومه مرة اخرى انها عاجزه على تسيير مثل هذه الازمات وهنا يطرح الاشكال

  • بدرالدين

    كلامي أولا للمغاربة و للمدعو المغربي لهى بروحكم و خليك من الدزاير لي سمعك تهدر تقول راكم عايشين فالنعيم قالك كلشي متوفر.
    و ثانيا الشعب يتحمل جزء كبير من الأزمة إبتداء من التجار و الموزعيين و صولا للمستهلك دون إغفال تقصير بعض المسؤليين الله يهدينا و يهديهم.

  • مهدي جواد

    الحل الوحيد لانقاذ هذا الشعب الجشع هو ان يضع الجيش يده على كل مادة السميدة ويوزعه بالشاحنات العسكرية كيس لكل بيت والا فإن الناس ستبقى تموت في الشارع على ود السميد

  • العدل

    ومن جهته، أكد مصطفى زبدي، رئيس جمعية حماية وإرشاد المستهلك، أن شبكة توزيع السلع والمواد الغذائية تشهد تذبذبا. الم يحن لهذا السيد ان يخرص الم يكن في عهد ال؟؟؟.
    ثم انتم ايها الصحافة لا تغطوا مشاكل كل الجزائريين وتكتفون بالعاصمة وماجاورها وبعض الاحيان بعض المدن الكبرى اما اغلب مناطق الوطن لايوجد من يتكلم عنها اليس هذا تمييز وعنصرية؟ وتتكلمون عن عنصرية فرنسا!! فرنسا تطبق العنصرية مع دول اخرى لا مع شعبها

  • BOUMEDIENNE

    حتى لا تكسر خطة الوقاية من انتشار واسع لفيروس كرونا، وحصر انتشاره، وتجنب كارثة صحية كلتي تواجهها ايطاليا وبلدان اروبية اخرى، الجزائر عليها ان تسرع في ضبط تسيير اقتناء المواد الغذائية من طرف المواطنين انفسهم، واستبدالها بخطة اخرى تقضي بتوزيع المواد الاساسية من سميد وزيت وسكر... الخ باب بباب، وهذه العملية ستقلل من وجود المواطنين في الشوارع،ومن ظاهرة الطوابير المتزاحمة. المهم يجب ايجاد صيغة بديلة، لان الخطر كبير، وكلما طال هذا الخطر، كانت النتائج وخيمة علئ كل الاصعدة، نفسية وصحية واقتصادية وحتئ امنية بالمفهوم الامني المحض.

  • رامز

    أسأل نفسي لو كان هناك علينا حصار مثل حصار الولايات المتحدة الأمريكية لكوبا ولمدة خمسين سنة ماذا كان سيحل بنا ،،،

  • mokrani brahim

    لماذا لايوزع السميد مثلما توزع فاتورة الغاز والكهرباء وفاتوره الماء

  • مغربي

    صراحة هده الاشياء لاتوجد عندنا في المغرب في البداية هاجم بعض الناس خصوص ناس الجالية غلى الاسواق التجارية الكبرى في حين نفس السلع بنفس الثمن موجو بكثرة عند البقالة وفي اليوم الثالي امتات الاسواق الكبرى بالمنتوجات والى الان انا في جنوب المغر ب كل المواد موجود بسعرها المعتاد وبوفرة .
    هناك بعض الملهفين يشترون السلع ويتركون الاخرون اين الاسلام.
    في المغرب تتدخلت السلطات بحزم وهناك من اغلقت له محله وتقديمه للمحاسبة
    غاز البوتان ممنوع على لاي تاجر ان يبع القنينة كاملا . من ياتي بالفارغة يملئها البيع ممنوع .
    وقد قام اعوان السلطة بعد عدد قننات كل محل لتببالع بسلال وبدون نقص وتهافت .

  • Karim

    Gonalkom matvotiwsh walito tadarbo ala smid

  • ابن الجبل

    الحمد لله ، لقد قلتم شيء من الحقيقة !، والحقيقة نصف الحل ... اذن المشكل ليس في المواطن الذي لا يحترم الحجر الصحي ،ولكن المشكل في عدم توفير الضروريات ، أو في سوء توزيعها ،كالسميد والحليب ...اذ لا يعقل أبدا ، ان نطلب من المواطن احترام الحجر الصحي وأولاده يموتون جوعا أو يكادون !!.

  • Kamel benmhamed

    NI CORONA NI QUOI QUE SE SOIT TOUT SIMPLE C EST L ESSAYE DU NOUVEAU ORDRE MONDIAL ET LE TEMPS LE PROUVRA POINT

  • زوالي

    لقد سئمت من هذه الأخبار و كأننا في مجاعة.. أزمة أزمة أزمة... نتاع السميد و الحليب... هل هذه الجزائر أو الموزمبيق... قمة الاحراج

  • Ahmed

    نطلب من السيد الرئيس إسترجاع أموال الشعب المسروقة من قبل العصابة في اقرب وقت وذلك حتى نخرج من الأزمة بسلام. و يبرهن على صدق الإنتخابات الرئاسية

  • merouanDZ

    الغاشي يموت وووطابووور على السميدة والحليب
    والريس يقول نقدمو الدعم موريطانيا ؟؟
    بلاد قارة والخيرات ف جيب العصابة والعباد تموت بالجوع
    شوهة امام العالم

  • جزائري

    حالة الخوف والريبة المحيطة بغيروس كورونا تذكرني بالاية الكريمة التالية : ولنبلونكم بشيىء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين اللذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا لنا لله وانا اليه راجعون . الخوف الجوع نقص الاموال نقص الانفس نقص الثمرات كلها متوافرة مع كورونا . ما هو مبشر في هذه الاية هو كون هذه الحالة ابتلاء يعني سينهيه الله بعد ان يمتحن صبر الصابرين اللذين يبشرهم الله . اذن لا ينفع شيىء الا الصبر لله طبعا مع الاخذ بالاحتياطات اللازمة في حدود ما منحه الله للانسان من عقل وتفكير ومنطق اللذي نامل ان يجعله الله سببا لنهاية الكابوس المرعب .

  • abouhichame

    اه يا ديني البلاد هاذي مكتوب عليها الشقى الحليب و السميد محطوطين على ظهر الشعب

  • تاتا

    و تقليل ساعات التجوال الی الثالثه سيزبد التدافع و التجمعات و كان من اتخذ القرار يصر علی نشر الوباء مصيبتنا مزدوجه لجهل المسوول و عذم التفكير بعواقب القرار قبل اصداره ومن جهه اخری جهل الكثيرمن المواطنبن الی حد الاستهزاء بالمرض فيساهمون بنشره من حيث لا يعلمون

  • محمد...............ط

    ظهرت في افعالنا الانانية وحب الذات اين قولنا اننا مسلمون نتأسف لاغلاق مساجدنا ونتهافت على الماديات في طوابر تتقزز منه النفوس فقبل ان نطهر ايدينا بالماء والمطهرات لا بد أن نطهر قلوبنا من الانانية لا بد ان نراجع احوالنا فمنا من يخزن ويدخر كأننا ضمنا أننا نعيش لغدا اين نحن من قول رسول الله :لايؤمن أحدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه . فلا شك اننا بعيدينا كل البعد اخذتنا الدنيا . اللهم اجعل الدنيا في ايدينا ولا تجعلها في قلوبنا امين يا رب.

  • سي احمد انتاع الارشيف

    يا أخي ما جدوى التنظيم و الإنضباط إن لم يكن لهكذا عسر تشدقنا بلجان الأحياء في ما مضى و لكن عند حلول هذه الكارثة كدنا لا نرى هذه اللجان من المفروض أن تتدخل لجان الأحياء رفقة الأمن لأخذ قسط من السميد قصد توزيعها على ساكنة الحي اولا بإحصاء الساكنة و جمع ثمن الكيس عن كل ساكن و فيه شبان متطوعون ينقلونه و فرض ثمن النقل على كل مقتني للسميد لكراء شاحنة و هكذا دواليه حتى يكتفي الجميع الأمر بسيط جدا و بذا نجبر الناس على البقاء في أحيائهم بذا نبعد قدر المستطاع ساكنة كل حي عن بعضهم بعضا فالحمل ثقيل و لكن عزل الأحياء نصف الضرر

  • محمد...............ط

    ان هذه الوباء بين لنا طبيعة بعض المواطنين الذين يحبون أن يجعلوا من الحبة قبة بالله عليكم من هو على صح السيد وزير التجارة السيد: رزيق الذي قال أن هناك من المافيا التي تستغل الظرف للمضاربة بالله عليكم بدل أن ننشغل في كيفية من الخروج بأقل الاضرار استغلت مافيا الاحداث لتشعل الشعب الجزائري في التهافة على السميد والحليب وزرعت فينا أننا نصدق اشاعاتها ولا نصدق مسؤولينا الذين يسهرون على هذا البلد .فلنتقي الله ونؤمن بان الانسان قبل ان يموت لابد أن يستوفي رزقه واجله اين نحن من رسالة الشهداء الذين ضحوا باموالهم واولادهم وارزاقهم لنعيش نحن احرار فنحن في السلم و هذا وباء ابتلانا به خالقنا

  • Ben

    قلتها وأعيدها لهذا السبب فرنسا تنضر الينا كفئران تجارب الناس تبحث على وسيلة لإنقاذ الأرواح ونحن مازلنا نتكلم على السميد والسكر والزيت أحيانا أتسائل ان كنا نستحق الحياة في هذا الزمن دعو فرنسا تجرب فينا اللقاح على الأقل سننفع العالم بشيء مفيد
    ملحوظة: هذا الكلام موجه لكل العرب وليس الجزائر فقط

  • محمود

    عجيب معظم الدول لم تطبق الإقامة الجبرية على مواطنيها ماعدا إيطاليا، والجزائر التي لا تشهد وفيات كثيرة تجدها تعذب الشعب بإقامة جبرية منذ ٣ مساء للصباح؟! وهل سويعات تكفي الزوالية لشراء السراب حيث اختفت السلع!! المسؤولين يكذبون على الشعب يخوفونه ليعذبوه!

  • فريد

    على جال السميد يموت. افعدو في دياركم و سلكو بواش كاين

  • ام البنين

    تسمى غلطة من؟؟؟؟؟غلطة المواطن اللي يحب يوفر شوية سميد لاولاده يوكلهم كسرة ولا غلطة الحكومة اللي خلاتهم يعملو طوابير تتسبب في انتشار الوباء؟؟؟؟؟ كون صدر امر صارم واحد مايروح لنقاط البيع والمحلات ويحوس عالسميد وعملو فكرة التوصيل للمنازل راهم وفرو عالشعب الخروج والاكتظاظ وبالتالي يجنبونا الكارثة اللي يهدرو عليها....حسبنا الله ونعم الوكيل...حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من بيده القرار انه يعمل حل يجنبنا بيه انتشار الوباء وماعملوش.....ارواحنا في يدكم...... اتقو الله فينا????...ياااااااااااااارب الرحمة من عندك يااااا الله....لاااااحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.