-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حالة غليان وسط الطلبة

طوارئ في الجامعات بسبب قوائم الماستر ومسابقات الدكتوراه

إلهام بوثلجي
  • 3217
  • 6
طوارئ في الجامعات بسبب قوائم الماستر ومسابقات الدكتوراه
ح.م

تشهد الجامعة  الجزائرية هذه الأيام حالة من الغليان والغضب الطلابي، فبعد فضيحة تسجيلات الماستر، ها هي الآن مسابقات الدكتوراه تخيب آمال الكثيرين بعد ما برمجت عدة جامعات المسابقة في نفس اليوم ما حرم الطلبة من الحصول على أكثر من فرصة لاجتيازها، كما منعت قوائم الترتيب العديد من الطلبة من اجتياز المسابقة.

وفيما عرفت الجامعات منذ أزيد من أسبوع غضبا طلابيا بسبب نتائج الماستر التي أسقطت أصحاب المعدلات العليا وأنصفت أصحاب المستوى الضعيف بسبب أخطاء نظام “بروغرس” الذي اعتمدته وزارة التعليم العالي، فالاحتجاجات ما زالت متواصلة رغم تعليمة الوزارة لمديري المؤسسات الجامعية لتدارك الخطأ، حيث عمدت بعض المؤسسات الجامعية إلى قبول الجميع لتدارك الأزمة دون التفكير في إمكانيات التأطير ولا في الاكتظاظ الذي ستجلبه قوائم القبول من خلال خلق أقسام ماستر بتعداد 80 طالبا، فالجامعات التي لم تقبل كل الطلبة ولم تستطع تدارك أخطاء التسجيل في نظام البروغرس ستكون على موعد هذه الأيام مع احتجاجات الطلبة.

وفي السياق، قال عضو الإتحاد العام الطلابي الحر عبد المؤمن قطني في تصريح للشروق السبت “سبق وأن حذرنا من الاحتجاجات قبل ظهور نتائج الماستر”، مشيرا إلى أن الوزارة بعد فشلها في تسيير “مهزلة البروغرس” وبعد توافد آلاف الطلبة إلى مقرها، رمت بالكرة في مرمى رؤساء الجامعات وأمرتهم بالاستجابة للطلبة، ما دفع بعدد من الجامعات -يضيف- لقبول الجميع على غرار تيزي وزو ومستغانم وكلية الحقوق بجامعة الجزائر1، فيما ما زالت جامعات أخرى تشهد الاحتجاجات بسبب قوائم الماستر غير المقبولة وعدم تدارك أخطاء “البروغرس” على غرار باب الزوار، جامعة الجزائر1 وأم البواقي وهران،  مشيرا إلى أن هذه الوضعية أخرت دخول الطلبة بعد أكثر من شهر ونصف من بداية الموسم الجامعي، متسائلا كيف سيتم تدارك هذا التأخر؟

أما بخصوص مشاكل مسابقة الدكتوراه، قال ذات المتحدث أنهم طالبوا الوزارة بإلغاء الملحق الوصفي في الدكتوراه، فضلا عن الترتيب الذي نجم عنه إقصاء طلبة من المشاركة وحرمانهم منها، كما ذكر في السياق بمشاكل نظام البروغرس التي حرمت الطلبة من الدكتوراه مثل ما حدث في بسكرة، حيث حرم الطلبة من الامتحان فيما كانوا مسجلين في الموقع.

كما تساءل ذات التنظيم الطلابي عن سبب برمجة مسابقات الدكتوراه في أكثر من جامعة في نفس اليوم ما تسبب في تقليل حظوظ المشاركين في النجاح، خاصة الجامعات المعروفة، فيما طالب بتحقيق حول اتفاقيات الشراكة مع دول أجنبية والخاصة بطلبة الدكتوراه، وخاصة مسابقة الدكتوراه في تونس، والتي قال أنها تخضع للمحاباة ويتم انتقاء المترشحين بدون إعلام كافة الطلبة بها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مناد بن عيسى

    يا لقويزي ابراهيم بركاك من التشيات انت وسي فضيلي.خدمتكم يستحي من فعلها الغراب في النعيق.كل يوم تجمعات في مقهى الكلموص بمسيلة وامام باب الجامعة وتركيب المتفجرات وزرع النمائم وتاليف الحكايات والهاء الطلبة وزرع الياس بينهم. لماذا تشهر بزميلك فضيلي وكل يعرفونه ويعرفونك وتقحم اسم الامام والشيخ سي ابراهيم بودراح-نائب مدير الجامعة للبحث والتاهيل الجامعي وهو عالم رياضيات لا يؤمن الا بمنطق الارقام وتريد اقناعنا بانه ارسلك لتزوير النقاط.هذا لا يفعله سي ابراهيم الذي يؤم الناس في صلواتهم-التراويح بالمسيلة- نتائج الدكتورة في الحقوق وفي الرياضيات اكثر من نززززززيهة وشفافة.وبركاكم من الكذب والفستي والتلفيقات

  • لقويزي ابراهيم-بوسعادة ولاية مسيلة

    السي فضيلي نعرفك مليح ولما لم تنل مرادك وتنجح في الماستير وانت طالب كلاسيك اصلا انقلبت على مسؤولي كلية الحقوق وكنت على مدار عدة اسابيع تنتظر احد اساتذة كلية الحقوق بالمسيلة مطالبا اياه بتضخيم علاماتك وانت تعرف ان ذلك الاستاذ لا يعرف قلبه الرحمة والشفقة خاصة مع ذوي الاحتياجات الخاصة مثلك وحتى بهدلك امام الطلبة وفضحك وكنت تاتيه وتكذب عليه وتقول انك مرسول من طرف سي ابراهيم بوذراع نائب رئيس الجامعة وطلب منك الاستاذ شيئا كتابيا فرفضت فثبت لك العلامة.نتائج مسابقة دكتورة الحقوق اكثر من نزيهة ونجح فيها طلبة مسيلة وغيرهم فاين الجهوية ايها المغرور الراشي بهداياك وتمرك الحاشف وقهاويك في الكلاموص.

  • فضيلي رابح-بوسعادة

    الماستير في جامعة المسيلة كارثة كبيرة. مر فيها طلبة النظام الكلاسيكي وهمش طلبة ال ام دي .... وحتى الطلبة وبايعاز من رؤساء الاقسام يحرضون الطلبة على الاساتذة لان جل الناجحين يعملون في الضمان الاجتماعي-مديرية الصحة-الضرائب-املاك الدولة-البلديات-البنوك- الدوائر-التجارة-البناء والسكن والتعمير- التعليم- البريد والمواصلات. وقد وصل الحد بالمشرفين على مسابقة دكتوراه الحقوق وفروعها الى اعلان النتائج وكتابة عبارة:نتائج غير قابلة للطعن، ما هذا؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم لماذا التمييز بين طلبة الولاية الواحدة؟ اين الشفافية في التصحيح والاعلان عن النتائج وحتى الحل النموذجي؟...جامعة المسيلة على صفيح نار فتن ماستر مزيفة

  • دكتورة الكيل

    مسابقات الدكتورة في اكثر من جامعة نتائجها مخيطة بالابرة والخيط الاصفر: تنجح ابنتي في الجامعة(ع) مقابل نجاح ابنك في الجامعة(س) وهلم جرا، المواضيع تسرب اليكترونيا والاوراق يتم ابدالها واحلال اوراق اخرى محررة حسب الحل النموذجي، وننجح ونفرح ونقيم الافراح والليالي الملاح، وتزوير النقاط والغش في الامتحان وتضخيم النقاط والتلاعب في النتائج من الاسس الراسخة في تعليمنا الجامعي المريض والموبوء والمصاب بالكوليرا والاسهال. والوزير حجار الحشاش البطبوط انسان مقرمد وزهواني يعيش في عصور ابي نواس ومقامات الحريري والاوداج والعيون السود والشعر الاسود المجعد والمسبسب كالارنب، وزير معتوه يسير وزارة موبوءة ومبتورة.

  • ايت او قاس

    هدا سببه نقص التاطير
    الحل الوحيد هو زيادة في توظيف الاساتدة و استغلال الاحتياطيين فورا
    وزارة حجار لا تسمع الى احصاءيات المدراء متلا هنا عندنا في النعامة طلب المدير 36 منصب مالي للاساتدة اعطوه 6 ادن لمدا يوجد منصب مدير و ما هو دوره وما فاءدة احصاءاته
    ولمدا المناصب شحيحة في الجنوب و المناطق الحدودية
    نعامة 6 مناصب
    بشار 5 مناصب
    تندوف كه كه كه منصب واحد
    المصدر مسابقات وظيف عمومي

  • امازيغي زواف

    اولا د فرنسا والفرنسية الفاشلين في الجامعة والناجحين في البكالوريا حسب ترتيب الولايات هاهم وجدو ابناء عمومتهم في الوزارة لفرض نظام بروغرس لتمرير من كانو اوائل في البكالوريا وفي الجامعة لم يستطيعو الحصول على المعدل المسموح للتسجيل في الماستر ومن الجهة الاخرى خلطو في التسجيلات الدكتوراء وجعلو من الجامعات الععاصمية ملكا لهم بإجراء الامتحان في يوم واحد حتى لا يسمح لاصحاب المعدلاتن الجيدة التسجيل في الجامعات الكبرى وتبقى ملكا للزواف ومسؤولي انقلاب 1992 وهم من يخلط ويدمر في الجزائر بعصريتهم هذه لماذا لا يعطو الفرص لكل الجزائريين بالتسجيل في اي جامعة وتكون الامتحانات في تواريخ مختلفة بلجان حيادية.