-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 11 جانفي 2021

عائلات “الحرّاقة” تعاود الاعتصام ببجاية، سيدة تشنق نفسها في تبسة، حجز 37 ألف قرص مهلوس بإيليزي وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1638
  • 0
عائلات “الحرّاقة” تعاود الاعتصام ببجاية، سيدة تشنق نفسها في تبسة، حجز 37 ألف قرص مهلوس بإيليزي وأخبار أخرى
ح.م

تجار فوضويون يطالبون بالتوزيع العادل للمحلات

حورية.ب
ذكّرت المنظمة الوطنية لحماية وإرشاد المستهلك السلطات المحلية بضرورة تشديد الرقابة على أصحاب المحلات التجارية المعتدين على الأرصفة من خلال عرض سلعهم، حيث يهددون بذلك صحة المواطنين، ومن جهة اعتدائهم على الطريق المستعمل من طرف الراجلين مما يعرضهم لحوادث مرور.

عبر بعض المواطنين على تعليق منظمة حماية المستهلك بخصوص صورة محل ببلدية الدويرة يعرض بضاعته فوق الرصيف على أن هذه الأخيرة فعلا على حق وصواب في محاربة مثل هذه الظواهر المضرّة بالمستهلكين، لكن على السلطات المحلية أيضا الأخذ بعين الاعتبار أن أغلبية هؤلاء التجار يعيلون أسرهم من عائدات بيع بضاعتهم في محلات ضيقة أو فوضويا محتلين بذلك الأرصفة، وبدلا من معاقبتهم، على المسئولين منح الشباب محلات للإيجار وواسعة ليمارسوا مهنتهم بصفة قانونية، فلا يعتدون على حق الراجلين في الرصيف الذين يعرّضونهم للخطر ولا تضيع حصة صاحب السيارة في الطريق فلا يستطيع السير أو الوقوف والتوقف.

وطلب البطالون من السلطات المحلية التوزيع العادل للمحلات حتى يسترزقون منها ولا يضطرون لارتكاب مخالفات قانونية، موضحا أحدهم أن الحاجة للمال اضطرته في أحد الأيام تنفيذ عملية سرقة محملا مسؤولية زجه في السجن نتيجة الظروف القاسية التي فرضها عليه سوء تسيير بعض المسؤولين المحليين.

الشائعات تزيد معاناة ذوي المفقودين
عائلات “الحرّاقة” تعاود الاعتصام ببجاية

ن. أوهاب
عاودت صباح الإثنين، عائلات 23 “حراقا” انقطعت أخبارهم منذ 17 ديسمبر المنصرم، الاعتصام أمام مقر ولاية بجاية، لمطالبة السلطات المختصة بالتحرك، لتحديد مصير أبنائهم، الذين لم يظهر عليهم أي اثر منذ ما يقارب الشهر. المحتجون لفتوا إلى عائلات “الحرّاقة” المختفين، الذين تحترق أعصابهم يوميا جراء انقطاع أخبار الشباب من جهة، والإشاعات الكثيرة المتداولة في الشارع البجاوي، وسط غياب تأكيد أو نفي رسمي لها، من قبل السلطات المختصة، من خلال السعي لتطمينها، والأخذ بيدها في هذه المحنة الكبيرة المعاشة.

وجدير بالذكر أن 23 شابا ركبوا قاربا بالسواحل الغربية لولاية بجاية، في حدود الخامسة من صباح يوم 17 ديسمبر المنصرم، دون أن يظهر عليهم أي خبر منذ تلك اللحظة. فيما اتصل شباب ركبوا البحر بعدهم، بالاتصال بعائلاتهم، مطمئنين إياها إلى بلوغهم الضفة الأخرى.

عائلات الحراقة التي سبق لها تنظيم اعتصام أمام مقر الولاية، أكدت أنها قامت بإخطار جميع الجهات المخولة، بتتبع مصير أبنائهم حسبها، على غرار وزارة الخارجية، الهلال الأحمر، البحرية والشرطة وغيرها، مضيفين أن اعتصامهم أمام مقر الولاية كان الهدف منه مقابلة الوالي، لرفع قضيتهم إليه، ومطالبته بتقديم يد العون، والسعي بالتنسيق مع مختلف الجهات المختصة، لتحديد مصير هؤلاء الشباب، من خلال إطلاق وتوسيع عمليات البحث، لتشمل كل دول البحر المتوسط.

ومعلوم أن ولاية بجاية، سجلت خلال الفترة الأخيرة، خروج عدد كبير من الشباب في قوارب الحرقة انطلاقا من السواحل الغربية للولاية، حيث انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات الشباب على متن قوارب الحرقة، بينها فيديو لرضيع يبلغ من العمر 7 أشهر في أحد القوارب، كما تمكنت مصالح الدرك الوطني مؤخرا، من إحباط محاولة هجرة غير شرعية، لشباب من الجزائر العاصمة، على مستوى السواحل الغربية للولاية، فيما تم إحباط محاولة هجرة غير شرعية أخرى على مستوى ميناء بجاية من قبل شرطة الحدود.

سيدة تشنق نفسها ببيتها في تبسة

ب. دريد
اهتزت نهار الاثنين، مدينة الشريعة بولاية تبسة، على وقع انتشار خبر العثور على السيدة “ح.ن”، البالغة من العمر 39 سنة، وهي أم لطفلين، متوفية بمنزلها الواقع بحي العربي التبسي بقلب المدينة، وحسب مصادر من عين المكان، فإن زوج الضحية بمجرد أن استيقظ صباحا من نومه، ذهل لهول ما شاهد، فاتصل بمصالح الأمن الذين تنقلوا إلى عين المكان، رفقة رجال الحماية المدنية أين عثروا على الضحية مستلقية فوق كرسي وسلك ملفوف حول رقبتها، برواق منزلها، ليتم نقلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى محمد الشبّوكي من طرف عناصر الحماية المدنية، أين أمر السيد وكيل الجمهورية، لدى محكمة الشريعة بتشريح الجثة لمعرفة سبب الوفاة ومن كان وراءها وتأكيد الانتحار من عدمه.

تفكيك شبكة إجرامية مختصة في تبييض الأموال بالعاصمة

ن.ب
تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر من تفكيك شبكة إجرامية تتكون من سبعة أشخاص مشتبه فيهم من بينهم امرأة مع استرجاع مبلغ مالي من العملة الوطنية قدر بـ244 مليون سنتيم ومبلغ من العملة الأجنبية يقد بـ68500 أورو.

وأفاد بيان أمس لمصالح أمن ولاية الجزائر أن القضية عالجتها فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بعد استغلال معلومات بخصوص تسجيل تحويلات مشبوهة لمبالغ مالية جد معتبرة بالعملة الصعبة من أحد البنوك العمومية وبالتنسيق مع وكيل الجمهورية المختص إقليميا، وبعد التحريات تم تفكيك الشبكة الإجرامية وتوقيف عناصرها وتقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية.

خلال زيارة لولاية غرداية
بن دودة تأمر بتشكيل لجنة من الخبراء لترسيم حدود قصر المنيعة

محمود بن شعبان
زارت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة مليكة بن دودة ضمن زيارة العمل التي قادتها إلى ولاية غرداية المتحف الوطني العمومي للمنيعة، حيث حضرت جانبا من معرض التراث غير المادي من تنظيم جمعيات ثقافية ناشطة، كما وقفت على روح الإبداع لدى هذه الجمعيات واجتهادها في الحفاظ على موروثنا الثقافي، حيث قررت منحها الدعم اللازم نظير ما تقدمه من مجهودات.

كما توجهت وزيرة الثقافة والفنون إلى قصر المنيعة، اين استمعت لشروحات وافية حول القصر المصنف ضمن التراث الوطني؛ وبهدف الحفاظ عليه، أمرت مليكة بن دودة بفتح فرع للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية بالمنيعة بالإضافة الى تشكيل لجنة من الخبراء لترسيم حدود القصر وإدراجه ضمن المسارات الاقتصادية الثقافية، بعد تسييجه لغرض حمايته.

للإشارة، فقد حظيت بعض الوجوه الثقافية والفنية بالمنيعة، بتكريم خاص من وزيرة الثقافة والفنون، كوقفة رمزية مع من كانت عطاءاتهم جزيلة للثقافة والفن لولاية غرداية وللجزائر قاطبة.

السفيرة الألمانية في ضيافة مقري وبعجي

استقبل رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري صباح الإثنين سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالجزائر بطلب منها، وحسب بيان للحركة فإن هذا اللقاء يأتي في إطار العلاقات الدبلوماسية الشعبية لحركة مجتمع السلم، وقد ناقش اللقاء مختلف الأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية.

من جهة، استقبل الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، أبو الفضل بعجي، إليزابيث وولبرس، السفيرة الألمانية بمقر الحزب.

واستعرض اللقاء واقع العلاقات الجزائرية الألمانية، وآليات تعميق التعاون في كل المجالات، خاصة فيما يتعلق بالدبلوماسية البرلمانية، والعلاقات بين الأحزاب في البلدين، حيث يعمل حزب جبهة التحرير الوطني على إحياء شبكة علاقاته مع الأحزاب الصديقة عبر مختلف الدول، ومنها الأحزاب في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

كما تناول اللقاء جملة من المسائل الدولية الراهنة، على غرار الأزمة الليبية وآليات حلها، والوضع في الصحراء الغربية ومنطقة الساحل وتطورات القضية الفلسطينية.

أمن تيبازة يطيح بشبكتين إجراميتين

منير ركاب
أطاح أمن ولاية تيبازة، في عملية نوعية لفرقة البحث والتدخل، بشبكتين إجراميتين منظمتين، متكونة من 09 أشخاص، وحجز 03 كلغ من المخدرات، في إطار المهام المنوطة بمصالح الشرطة القضائية، والمتمثلة في قمع ومكافحة الجريمة بشتى أنواعها على مستوى قطاع الاختصاص، حسب بيان لخلية الاتصال والعلاقات العامة بالولاية.

وأضافت خلية الاتصال في ذات البيان تحوز “الشروق” نسخة منه، أن فرقة البحث والتدخل بأمن ولاية تيبازة، بعد عمل ميداني استعلاماتي، قد تمكنت من توقيف شبكتين إجراميتين منظمتين متكونتين من 09 أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 30 سنة و45 سنة، تقومان بترويج المخدرات على مستوى إقليم ولاية تيبازة، من خلال هاته العملية -يضيف البيان- تم ضبط وحجز 3 كلغ من القنب الهندي، و3 سيارات سياحية ونفعية، تستعمل في نقل والترويج للمخدرات، على غرار حجز مبلغ مالي يقدر بـ150 مليون سنتيم، وثلاثة هواتف نقالة. وأضاف البيان، أنه تم إجراء ملف قضائي ضد الأشخاص المشتبه فيهم، ليتم تقديمهم أمام النيابة المختصة إقليميا في قضية حيازة المخدرات لغرض الترويج.

ربط مناطق الظل بالماء قبل شهر مارس المقبل

س.ع
أكدت وزارة الموارد المائية، الاثنين، التزام مديريها الولائيين بتجسيد البرنامج الاستعجالي الموجه لمناطق الظل بخصوص مشاريع الربط بشبكة المياه الصالحة للشرب والتطهير قبل نهاية شهر مارس المقبل.

وجاء في بيان للوزارة على موقعها في “الفايس بوك”، أنها تسعى من خلال مختلف البرامج المسطرة إلى مضاعفة وتنويع قدرات حشد المياه وتوزيعها على المواطنين مع تحسين الخدمة العمومية المقدمة في هذا المجال، إذ بلغت نسبة تقدم أشغال مشاريع الربط بشبكة المياه الصالحة للشرب والتطهير في مناطق الظل على المديين القصير والمتوسط بـ70بالمائة في حين تبقى 30 بالمائة من المشاريع قيد الإنجاز.

وأضاف البيان ذاته، أن تعميم الخدمة العمومية للمياه والتطهير، يعد من أولويات قطاع الموارد المائية من خلال التركيز على تزويد كافة مناطق الوطن بالمياه الصالحة للشرب، حيث التزم كل المدريين الولائيين باحترام مواعيد تجسيد مختلف المشاريع على المستوى المحلي والعمل على القضاء على المعاناة في جلب المياه لساكنة مناطق الظل لكل الولايات قبل نهاية شهر مارس المقبل، وذلك من خلال ميكانزمات وبرامج استعجالية سيتم إنجازها على المدى القصير من أجل تحسين الإطار المعيشي للمواطنين في أقرب وقت مع العمل على متابعة تجسيد المشاريع القطاعية على المدى المتوسط والبعيد.

مصرع امرأة تحت عجلات شاحنة بتيزي وزو

ر. م
لقيت امرأة، مساء الأحد، مصرعها تحت عجلات شاحنة في منطقة تيميزار لغبار في بلدية تيزي وزو، حيث لفظت الضحية أنفاسها الأخيرة بعين المكان، لتحول مصالح الحماية المدينة جثتها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى تيزي وزو الجامعي “محمد النذير”، حيث أفادت مصادر محلية بأن الضحية صدمتها الشاحنة حين كانت تحاول اجتياز الطريق.

وفاة طفل تحت عجلات سيارة بالبويرة

أحسن حراش
لقي نهار الإثنين طفل لا يتعدى عمره 4 سنوات مصرعه بعد تعرضه لحادث دهس بواسطة سيارة، حيث تم إحضاره إلى مقر وحدة الحماية المدنية للعجيبة شرق البويرة من طرف أفراد عائلته، أين قدمت له الإسعافات الضرورية، قبل أن يتم تحويله إلى مستشفى بشلول، أين لفظ أنفاسه هناك، ليتم فتح تحقيق حول ملابسات الحادث.

.. ونجاة سيدة من حريق شب بمنزلها

نجت نهار الإثنين سيدة من موت محقق إثر تعرض منزلها الواقع بقرية ثامر غرب عاصمة البويرة إلى حريق أتى على أغلبية مكونات المنزل دون تسجيل خسائر بشرية.

وحسب بيان مصالح الحماية المدنية فإن الحريق شب بالمنزل الواقع على أطراف القرية، حيث التهم غرفة بالكامل وكادت أن تمتد ألسنته إلى باقي المنزل لولا تدخل أعوان الحماية المدنية والجيران الذين أخمدوا الحريق، حيث أتى على أغلبية الأثاث دون تسجيل إصابات، فيما أشارت مصادر محلية بأن أسباب الحريق تعود إلى شرارة كهربائية من مصفف الشعر، ولحسن الحظ لم يكن حينها بالمنزل سوى سيدة هرعت خارجا طلبا للنجدة.

حجز 58 كيلوغراما من الزئبق الفضي في تبسة

ب. دريد
تمكن الأحد، عناصر الشرطة القضائية بأمن ولاية تبسة، من الإطاحة بشبكة دولية، من ستة أشخاص وبحوزة عناصرها، المقيمين بعدة ولايات من الوسط والشرق الجزائريين، 57.660  كيلوغراما من الزئبق الفضي، بقيمة مالية تتجاوز سبعة ملايير سنتيم، وقد جاءت العملية، التي أشرفت عليها قيادات بمديرية أمن الولاية، بناء على معلومات حول حيازة أشخاص مشتبه فيهم للمادة الحساسة والمحظورة، والتي تستعمل في عدة أغراض وتصنف ضمن المواد المتفجرة والحربية، التي قد تستخدمها الجماعات الإرهابية التي كما أنها ضمن المواد المحظور نقلها وبيعها أو حيازتها، إلا بترخيص رسمي من الجهات المعنية.

وبعد فتح تحقيق، تم حجز كمية أولى، ليُمدّد الاختصاص إلى عدة ولايات شرقا ووسطا، أين عثر على الكمية المحجوزة التي تم عرضها على المخبر الوطني، حيث أثبتت الخبرة العلمية بأن ما تم حجزه هو زئبق نقي أبيض فضي.

وقد جاءت هذه العملية، بعد أقل من أسبوع من حجز كيلوغرام من مادة الكوكايين، والإطاحة بعصابة إجرامية مختصة في المتاجرة به، هذا بالإضافة إلى حجز ما لا يقل عن 20 كيلوغراما من المخدرات في أقل من شهر، بحوزة ثلاث مجموعات.

ملتقى وطني في مارس لحل مشاكل تسويق الفلاحين للطماطم بعين الدفلى

م. المهداوي
أثار رئيس شعبة الطماطم الصناعية بعين الدفلى مشكل غياب وحدة صناعية لتحويل المنتج على المستوى المحلي، حيث ظل هذا الانشغال مطروحا منذ سنوات عدة دون أن يجد حلولا مناسبة ما يحتم إبقاء متاعب أصحاب المهنة على مدى مراحل الإنتاج وبعده بوجه خاص من خلال تنقلاتهم اليومية إلى مصانع تحويل المادة بكل من ولايتي الشلف والبليدة، ناهيك عن المتاعب الإدارية التي يلاقونها. يحدث هذا في ظل عزم الفلاحين على رفع مساحة الإنتاج إلى 3500 هكتار في مارس المقبل الذي قد يشهد عقد ملتقى وطنيا حول الطماطم بعين الدفلى باعتبارها قاطرة وطنية في إنتاج الطماطم بإنتاج فاق 3،3 مليون قنطار الموسم الماضي.

وقال عبد الجليل لعلاوي رئيس المجلس المهني المشترك لشعبة الطماطم لولاية عين الدفلى وعضو المكتب الوطني لنفس الشعبة في لقاء جمع ممثلي الشعب الفلاحية بمسؤولي مديرية المصالح الفلاحية نهاية الأسبوع الأخير أن المساحة التي تم استغلالها لغرس الطماطم خلال الموسم الماضي قد تجاوزت 2600 هكتار، ما أهّل ولاية عين الدفلى لتصدر قائمة الولايات المنتجة للطماطم الصناعية وطنيا، بينما عبر عن تخوفات كبيرة من العجز المتوقع بسبب كثرة الإنتاج بعد أن توقع ذات المتحدث غرس مساحة 3500 هكتار خلال الموسم الجاري، كاشفا عن اتصالات مع السلطات الولائية بهدف إنشاء مصنع على الأقل بالولاية لتحويل الطماطم، مؤكدا أن جميع المنتجين ينتظرون الشروع في هذا المسعى الهام، لتمكين المعنيين من تسويق منتجهم الوفير من جهة وخلق مناصب شغل لأبناء المنطقة للمساهمة في امتصاص البطالة من جهة ثانية، وعبر لعلاوي عن تخوفات الفلاحين من المتاعب التي قد يلاقونها كالعادة في تسويق منتجهم في ظل عدم قدرة المصانع الخمسة المتواجدة بكل من ولايتي الشلف والبليدة المجاورتين من استيعاب الكميات المتوقع إنتاجها، مطالبا بضرورة إرغام الفلاحين على إمضاء تعاقدات فردية مع المصانع لتجنب تجدد الخسائر الناجمة عن الفائض في الإنتاج، داعيا مديرية المصالح الفلاحية لدفع المحولين إلى إمضاء تعهدات بدفع حقوق الفلاحين المسوقين في أوقات محددة عقب انتهاء موسم الجني حفاظا على مصالحهم، مركزا على ضرورة إعادة قيمة 4 دج للفلاح مباشرة، بعد اكتشافه أن المصانع كانت تستفيد منها قبل الفلاحين.

من جهته مدير الفلاحة أكد على أهمية عقد ملتقى وطني يجب التحضير له من الآن لحلحلة كل المشاكل التي يعاني منها الفلاحون باعتبارهم الحلقة الأهم في العملية كلها بإشراك ممثلي الفلاحين وكافة الأطراف والمصالح المعنية قد يكون في بداية مارس المقبل موعد بداية غرس شتلات الطماطم، مشددا على أهمية إمضاء كل الوثائق من قبل المحولين لحماية الفلاحين من كل الأخطار.

حجز 37 ألف قرص مهلوس في عملية مشتركة بإيليزي

معتز روابح
تمكنت الأحد الفرقة المتنقلة الجهوية المتخصصة للجمارك في مكافحة التهريب والمخدرات ببرج عمر إدريس بولاية ايليزي وفي عمل ميداني مشترك مع أفراد الجيش الوطني الشعبي، من حجز أزيد من 37 ألف قرص مهلوس من نوع بريقابالين 300 ملغ، وذلك على متن سيارة من نوع هيونداي أكسنت، حيث تم نصب حاجز مشترك على الطريق الوطني رقم 03، في شطره الرابط بين تيافتي وحاسي بلقبور، أين تم تفتيش السيارة واستخراج 37050 قرص مهلوس مخبأة بإحكام، ليتم توقيف الشخصين وتقديمهما أمام الجهات الأمنية المختصة.

2726 مكالمة للإبلاغ عن جرائم خلال شهر ببجاية

توفيق بن يحيى
استقبلت مصالح الشرطة لأمن ولاية بجاية عبر خطوطها الخضراء خلال شهر نوفمبر المنقضي ما عدده 2726 اتصال هاتفي على الرقم الأخضر للأمن الوطني 15-48، ورقم النجدة 17، والرقم 104 الخاص بالقصر والفئات الهشة، حيث أن أكثر من 456 اتصال هاتفي كان قصد الإبلاغ عن حوادث وجرائم أثناء وقوعها أو التبليغ عن محاولات المساس والاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، كما سجلت 2196 اتصال هاتفي قصد طلب النجدة والتدخل من مصالح الشرطة عبر كافة قطاع الاختصاص أو طلب معلومات أو الاستفسار والتوجيه والإرشاد، كما تم تسجيل 69 اتصالا هاتفيا للتبليغ عن وقوع حوادث المرور أو اكتشاف جثة، و5 اتصالات هاتفية للتبليغ عن اختطاف أو اختفاء القصر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!