-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قضايا أثارت الجدل في وهران وتلمسان وتبسة والجلفة..

عائلات تبكي بناتها المختطفات لتستفيق على فضائح هروب غرامية

نادية سليماني
  • 18759
  • 20
عائلات تبكي بناتها المختطفات لتستفيق على فضائح هروب غرامية
ح.م
هروب أم اختطاف؟

تطرح ظاهرة اختفاء فتيات مراهقات وشابات مؤخرا، واكتشاف هروبهن مع شباب لاحقا العديد من علامات الاستفهام، فهل سبب الظاهرة تخلي الأسرة عن دورها الحقيقي في تربية وتوعية أبنائها؟ أم إنّ وسائل التواصل الاجتماعي وتكوين الصداقات الافتراضية وما يتبعها من إغراءات ووعود، في ظل تشديد كثير من الأسر الخناق على تحرك بناتهن، فيحاولن التخلص من القيود في أول فرصة تتاح لهن؟..

سجّلت المصالح الأمنية مؤخرا، كثيرا من حالات هروب قاصرات من المنازل، تحت شعار “الاختطاف” ليعثر عليهن لاحقا في منازل أصدقائهن أو شباب قاموا بإغرائهن بمختلف الوسائل، أو يتركن في الشوارع بعد أيام من الاختفاء للإيهام بتعرضهن للاختطاف.

فمن الحالات المعلن عنها، التي استنفرت المواطنين ووسائل الإعلام والمصالح الأمنية، بعد تبليغ السر عن اختفاء بناتهن، والتأكيد على تعرضهن للخطف على أيدي مجهولين بحجة “أن المختفية ذات أخلاق ويستحيل هروبها مع شاب”، وبعد أيام من البحث والتحري وظهور المختفية، تظهر الحقيقة الصادمة، وهو أن الفتاة كانت مع صديقها.

في وقت تؤكد إحصائيات صادرة عن مصالح الشرطة والدرك الوطني، أن حالات هروب القاصرات كثيرة جدا بالمجتمع خاصة خلال السنوات الأخيرة، وتتحفظ العائلات عن الإعلان عنها خوفا من الفضيحة بالمجتمع.

والظاهرة عادت إلى الواجهة، بعد قضية الطفلة “ف” من وهران، التي أثارت عائلتها استعطاف الجزائريين، بسبب تأثرها الكبير لاختفاء ابنتها في أول يوم للدخول المدرسي، متخوفين من تعرضها لمكروه على يد خاطفيها، ليعثر على الفتاة ذات 14 سنة بعد 5 أيام، جالسة بأحد أحياء مدينة وهران غير بعيد عن حي “سانتوجان”. حيث تقيم عائلتها.

وكشفت مصالح الأمن الوطني بوهران في بيان لها الأربعاء، أن اختفاء الطفلة القاصر بوهران، يتعلق بقضية إبعاد وليس اختطاف. وحسب البيان، فقد باشرت فرق التحقيقات التابعة إلى مصالح الشرطة القضائية للأمن الولائي بوهران، تحريات” معمقة ” إثر اختفاء الفتاة، انتهت باكتشاف أن القاصرة تعرضت للإبعاد وتحريض على الفساد من طرف شخص من أقاربها يبلغ 23 سنة، تم توقيفه.

وفي قضية مشابهة، عثرت مصالح الشرطة بتبسة على فتاة بعد 24 ساعة من اختفائها في ظروف غامضة، داخل منزل صديقها، وكانت عائلة الفتاة نظمت وقفة احتجاجية مطالبة بالبحث عن ابنتها المختطفة حسبهم، وعملية العثور على الفتاة جاءت بعد تكثيف التحريات التقنية الخاصة بهاتفها المحمول، ليتم تحويل الفتاة وصديقها إلى مقر الأمن لسماعهما على محاضر رسمية.

وفي الموضوع، أكّد رئيس الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل “ندى” عبد الرحمان عرعار لـ ” الشروق” أن ظاهرة هروب الفتيات القاصرات أصبحت ” مُقلقة ” مُؤخرا، ويتحمل الجميع مسؤولية الظاهرة. بعد تسجيل حالات في وهران والجلفة وتلمسان وتبسة.

فالأسرة تتحمّل المسؤولية الكبيرة في الظاهرة في ظلّ إدمان أبنائهم على مواقع التّواصل الاجتماعي، حيث قال: “كيف للأولياء التغاضي عن مراقبة ما يتصفحه أبناؤهم في الإنترنت، بعدما امتلكوا حسابات على الفايسبوك وتويتر وأنستغرام، فأكيد هم يتحدثون مع أشخاص غرباء”.

فالعلاقات الافتراضية التي يربطها القصر من فتيات وذكور على الفايسبوك حسب عرعار يحاولون وبكل الطرق تجربتها على أرض الواقع، وهو ما يعرضهم لخطر التعرف على عصابات ومجرمين وشبكات للدعارة، بعد نسجهم سيناريو الخطف.

كما حمّل المتحدث أسباب الظاهرة للسلطات التي لم تفكر في إنشاء مراكز وفضاءات تسلية ورياضة تجمع المراهقين والقصّر، تحت أنظار مدربين ومرشدين، أو تخصيص برامج توعوية دورية للمراهقين.

كما ناشد الأمُّهات مجالسة بناتهن في سن المراهقة، واعتبارهن مثل الصديقات لمعرفة ما يحملنه من مشاعر وهموم، والحال نفسه للآباء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • Algeria

    وسیم نظن بلي راك تونسي عفوا نحن جزائريين.

  • عبدو

    هذه نتيجه سياسات التغريب و محاربه الاخلاق و القيم ولا نقول الدين حتى لا نزعج السفهاء من بني علمان .
    تحبون الغرب اذن تقبلوا ان تحمل بناتكم سفاحا بالحرام و يدمن اولادكم و امشوا وراء بنت رمعون حتى تربي اولادكم

  • أبوبكر

    الى وسيم اي منطق تسير به في حياتك.
    فتاة ١٤ و١٢ و١٣ سنة. تختار. مراهقة
    لم أفهم ليست فضيحة حتى تحمل منه ليست فضيحة في نظرك

  • عبدالحميد الجزائري

    تشري لبنتك هاتف نقال من اخر طراز بدون ان تراقب مكالامتها او التطبقات التي تحملها ثم تخرج الي الشارع و تقول خطفولي ابنتي و يتعاطف معك الجميع هذا استحمار .

  • وسيم

    من تهرب مع عشيقها، ليست فضيحة، بل هي نتاج المجتمع الذكوري الأبوي التسلطي، من يقمع ابنته من الطبيعي ان تهرب، يجب تغيير القوانين وتحقيق المساوات الكاملة بين الجنسين، فمن حق أي امرأة ان تختار بمن سترتبط تماما كحق الشاب اختيار شريكة حياته

  • +++++++

    نحن نحصد ما تمّ زرعه من بذور فساد إبتداءا من 1979 خاصة ما زرع بين 1979 و 1989 .. الجميع آيل تحت التراب .. المسؤولون عن شؤون الأمة حسابهم أعظم.

  • أبوبكر

    رءيت في شوارعنا مارؤيته.
    قال لي الشارع مدى رءيت
    قلت له لا يهمني امرهن.
    ان اختطفن
    أو مزقن كل ممزق
    قال لي الشارع لمادا انت قاصي القلب
    قلت للشارع
    نصختهم فواصفوني بالتخلف وهم بالتحضر والحرية.
    فاصبحت لاابالي.
    فقط لا يهمني امرهن؟؟؟؟؟؟

  • سليمان

    لا تربية و لا هم يحزنون كيف الاولاد كيف البنات العيوب السبعة فيهم عندما تكون في الشارع ما كان و لا فرق بينهم و هن كلام العيب يتكلموا غير على المواعيد و كانهم ازواج يخصهم غير عقد قران واش من والدين و اش من رقابة يجيبوا ويرموا للشارع مباشرة الأم نتاع هذا الوقت تغذي و تعشي و ترميهم للشارع الوالد هارب مع نتاجوا يتراما من قهوة لاختها كارطة و دومينو و الكلام لتسمعوا منوا تسمعوا منو اولادوا لا فايسبوك لا زمر ناس ماقاعداش تربي صراحة

  • ابو عماد

    يهملون واجباتهم في تربية و رعاية و ارشاد ابنائهم ثم يطلبون الدولة جيبوا لنا حقنا و كانهم يتاجرون

  • نح لا

    لا ألوم الفيسبوك ولا العائلة القنون والعدالة ماتت ودفنوهم الى الابد منذ 90نات راها هاملة الحوت الكبير ياكل الصغير وخرجما على دبن لا ماعندكش الفلوس تنذل مع الرهط الخائن وسراق ولاد الكلبة كامل كلاب

  • عبد الحكيم الثانى

    لولا مقال الصحفية ما صدقت هذا الذى يجرى .....علينا توخى الحذر ....

  • Aladin El Eulma

    لا ألوم الفيسبوك بل ألوم سياسة البلاد فلا داعي لإلساق التهم في التكنلوجيا

  • امازيغي حر

    والله للعجب العجاب يقدمون بناتهم للذيابة والتجول في الغابة ثم بعد ذلك يبكون مختطفاتهم ومع العلم انهم يدركون ان الهروب والاختفاء هي مسؤولية الوالدين اللذين وفرا للبنت الحرية المطلقة بشراء لوازم الغرام والألبسة الفاضحة ومواد الزينة لقنبلة الشباب والهاتف النقال الغالي الثمن الذي هو مصدر المصائب وانتهاك الشرف عن طريق الفايسبوك صورة وصوتا مواعيد بدون الحاح معزة وقعت فريسة ذئب الفاهم يفهم احكموا بناتكم في دياركم راقبوهن اسألوهن عن التأخر راقبوا هيئتهن ولباسهن اسألوهن لماذا تضعن حمر الشفاه وانت طالبة في المؤسسة عازبة هكذا كان اجدادنا الشهم يغير على ابنته وعلى صلة ارحامه انهم يدركون أن العصا لمن عصى

  • سلام

    بعض المراهقات تترك حسابها في الفيسبوك مفتوحا امام امها والذي تضيف فيه اقاربها فقط بينما لها حساباااات اخرى سرية وتدخلها بدون علم اوليائها لتحادث زملائها وكثير من الاصدقاء المجهولين ...فيجب على الاولياء الانتباه الى هذا الامر وتكثيف المراقبة المستمرة

  • شخص

    لا أحد معفى من مثل هذه الأحداث، نسأل الله العظيم أن يستر كل الجزائريين.

  • Algeria

    عندها صاحبها ..........

  • Moh

    نعم الأسرة تخلت عن دورها الحقيقي في تربية وتوعية أبنائها . الأولياء ماراهمش يربو هم أيظا فاسدين أخلاقيا وكي تطفر يبداو ينوحو .

  • الحر 2

    اللهم احفظ بناتنا وينات المسلمين كافة .و اوصكم بالنساء خيرا...

  • عبدو

    بعض العائلات هذه تريد رمي الشباب بتهمة الاختطاف حتى تغطي على بناتها الفلتانة.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    عرعار : نحن في حاجة إلى مراكز تستوعب المراهقين بعد تخلي الأسر عن دورها

    هم السوسيال و زيد همك انت ....... أ الدولة تزيد تربي اولادهم و تقريهم و كيعرفو صلاحهم يعطوها الترونجي