-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طيف الوباء يقتل الناس صوريا ويستنفر المُوَسوَسين

عاصفة الإشاعات تجعل من كل إسهال كوليرا

سمير مخربش
  • 1395
  • 8
عاصفة الإشاعات تجعل من كل إسهال كوليرا
ح.م

يكاد يقتصر الحديث هذه الأيام عن داء الكوليرا وانتشاره الحقيقي والوهمي في كل مكان وسط إشاعات ومبالغات أمرضت الناس وقاتلتهم صوريا، فأصبحت كل حالة إسهال في خانة الكوليرا.

هو الوضع نفسه في كل ولايات الوطن والعينة نأخذها من ولاية سطيف التي أُطلق فيها العنان للإشاعات التي تتحدث في كل كرة عن تسجيل إصابات في مختلف البلديات، ويتم تداول ذلك عبر وسائط التواصل الاجتماعي وسط حيرة كبيرة ليتضح في نهاية المطاف أن الخبر لم يخرج عن إطار الإشاعة، كما كان الشأن بحي بوسكين بسطيف، أين تحدث البعض عن إصابة أكثر من 40 شخصا بالداء الملعون ليتضح في نهاية المطاف بأن الأمر يتعلق بتسمم جماعي أصاب بعض الأشخاص في عرس، وتلقى المصابون العلاج وعادوا سالمين غانمين.

وقد انطلقت عاصفة الإشاعات عبر مختلف البلديات، والتي بلغت درجة الحديث عن وفيات، كأن الأمر يتعلق بحملة منظمة زرعت الرعب وسط المواطنين، فكل من لاحظ بأن ابنه مصاب بإسهال يضع مباشرة احتمال الإصابة بداء الكوليرا نصب عينيه، وحسب العاملين بمصلحة الاستعجالات بالمستشفى الجامعي سعادنة عبد النور بسطيف فإن المصلحة تعيش الجحيم هذه الأيام لكثرة الوافدين من الآباء والأمهات والشيوخ والأطفال والعجائز ولا حديث لهؤلاء إلا عن الكوليرا التي تعني بالنسبة إليهم آلام الرأس والدوار والتقيؤ والإسهال، وكل وافد تجده في حالة ذعر ويصر على ضرورة البدء به في تلقي العلاج، باعتباره حالة كوليرا مستعجلة تستدعي التكفل السريع، الأمر الذي حوّل المصلحة إلى حلبة للشجار والضغط والفوضى.

من جهة أخرى سجل تراجعا في استهلاك فاكهة الدلاع التي أصبحت المتهم الثاني بعد الماء، فقل عليها الطلب وتكبّد أصاحبها خسائر معتبرة، خاصة أولائك الذين اعتادوا على عرض الفواكه على حافة الطريق، كما أصبحت العيون العمومية المنتشرة بسطيف محل شكوك، وينظر إليها البعض بعين الريبة والحذر خوفا من الوباء. وتشهد المخابر توافدا للمواطنين الراغبين في عرض مياه آبارهم للاختبار للتأكد من مدى صلاحيتها للشرب، مع العلم أن أغلبية سكان ولاية سطيف يعتمدون الآبار لتغطية النقص المسجل في مياه الشرب. الشكوك انتقلت كذلك إلى المطاعم خاصة الشعبية منها التي اشتهرت بمعاداتها للنظافة، والتي ركبت هذه الأيام الموجة، فيحاول أصحابها التظاهر بالحرص على صحة المستهلك ولو بسحر أعين الناس، وأما المقاهي فقد فتحت بلاتوهات لتحليل داء الكوليرا، واتضح أن كل مواطن يفهم في هذا الداء وله نظريات وآراء متعددة تجاوز بها فهم المختصين. والكلمة كانت أيضا لباعة الأعشاب الطبية الذين دخلوا على الخط وهم ينصحون بتناول الكمون للقضاء على الكوليرا وآخرون يدعون امتلاك خلطة خاصة بهذا الداء.

هذا هو حال بعض الجزائريين مع الكوليرا الحقيقية والوهمية فكل إسهال عندهم كوليرا والكل يتهم الكوليرا وهي مظلومة في معظم الحالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • شخص

    من ابتلي بحكومة مثل حكومتنا يصاب يتوقف قلبه من الشك و ليس مجرد الإسهال ؟

  • boudawed bsdra

    الله يجيب الخير

  • boudawed bsdra

    الله يجيب الخير

  • بومدين

    قالها الرئيس بومدين: اذا عطست معزة في المرعى قالوا الجزائر ناضت فيها ثورة. الله يلعن الكذابين اينما وجدوا والذين اعتادوا الاصطياد في المياه(المدردرة) العكرة. منذ سنوات كانت انفلونزا الدجاج وبدا التخويف والرعب والكذب والفحوصات المخبرية والخرطي وخسر فلاحون بسطاء مصادر رزقهم واصبحنا نشتري الدجاج المذبوح امامنا في اماكن خفية كالطرقات الضيقة والممرات الجبلية وشبعنا لحما لذيذا على حساب الخوافين المخرفين الذين رعبوا من اشاعات زادتها بطانات السرقة وتحويل الاموال اشتعالا ثم وفجاة اختفى كل شيئ وتصادقت البوم مع الحمامة والصقر والباز والزاوش والحمام والدجاج والسلحفاة والمقنين والحسون والبلبل والغراب .

  • Moh

    بلاد الكوليرا و لادياري و الإفلاس و الفساد و الإجرام و إغتصاب الأطفال و اللامبالاة و العفو عن المجرمين و خائنين الأمانة. كاش ماعندنا حاجة نفتاخرو بيها

  • محمد☪Mohamed

    Le choléra est une maladie diarrhéique épidémique
    نعم أيي إسهال إستشر الطبيب
    الكوليرا غاذي تساعدكم لرجوع إلى الإستهلاك الطبيعي الغير مصرف وتربيكم
    وإنخفاض الأسعار
    donc عندها إجابيات

  • عبد الحكيم الثانى

    مقال الصحفى كله مستنبط من الواقع المعيش ... نحن نتاسف لما ال اليه وضع المواطن الجزائرى والسبب يعود لغياب ثقافة صحية ....اعلامية فعالة .. ندعو مديرية الصحة الى التحرك العاجل خاصة عن طريق الاعلام باستعمال جميع الوسائل الممكنة لايصال المعلومة الصحيحة فى وقتها للمواطن

  • جزائري

    عندما يحدث زلزال فان الكثيرين يصابون ليس بسبب مباشر للزلزال ولكن بسبب سوء التصرف ولنقل بسبب الجهل. هذا بالضبط ما يحدث عندنا بسبب الكوليرا حيث يبدو ان لا احد يعرف كيف يتصرف لا المواطن العادي ولا حتى السلطات المعنية. المرض ليس الكوليرا بقدر ما هو جهلنا المتاصل فينا.