-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسرح عنابة يرافق الأطفال والعائلات في الحجر الصحي

عبد الحق بن معروف: نفكر في تحويل بعض التظاهرات إلى مهرجانات بعد الانتصار على كورونا

زهية منصر
  • 678
  • 1
عبد الحق بن معروف: نفكر في تحويل بعض التظاهرات إلى مهرجانات بعد الانتصار على كورونا
ح.م
عبد الحق بن معروف

سطر المسرح الجهوي عز الدين مجوبي، بعنابة، برنامجا ثقافيا ثريا تماشيا مع التعليمات التي اصدرتها وزارة الثقافة لكافة المؤسسات الواقعة تحت سلطتها وهذا لتعويض النشاط العادي للمؤسسات الثقافية الذي علق لدواعي الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا.

البرنامج انطلق ببث افتراضي، يوميا، على قناة المسرح على “اليوتيوب” لسلسلة من العروض الخاصة بالأطفال، صباح كل يوم، فيما خصصت الفترة المسائية لعروض الكبار.

إضافة إلى العروض المسرحية، أطلق مسرح عنابة عددا من المسابقات في المسرح والرسم، موجهة خاصة لفئة الصغار حيث تهدف فضلا عن مساعدة الأطفال على قضاء وقتهم خلال فترة الحجر الصحي تهدف إلى اكتشاف المواهب وصقلها.

من تلك المسابقات نجد مسابقة “مسرح العائلات”، المفتوحة لمشاركة الأسر الجزائرية، على أن تقدم عرضا مسرحيا في 15 دقيقة يخضع لتقييم لجنة التحكيم، لاختيار الأعمال الثلاثة التي ستتحصل على جائزة، على أن تعرض أفضل الأعمال خلال  تظاهرة “مسرح العائلات” التي سينظمها مسرح عنابة في المستقبل القريب.

كما نجد أيضا مسابقة “معا سننتصر”، الموجهة للأطفال من 5 إلى 16 سنة والتي تقوم على تسجيل فيديوهات لا تتعدى 3 دقائق وإرسالها على صفحة المسرح عبر الفايسبوك أو البريد الالكتروني.

فضلا عن سلسة مسابقة أخرى، ترمي إلى إعادة الاعتبار “لتراثنا الشعبي وللأدب الشفهي”، تحت شعار “احكي لي  حجاية”، وهي مفتوحة لكل المواطنين دون استثناء، على أن تصور أحجية في 3 دقائق وتبعث للجنة التحكيم للتقييم والتصنيف والاختيار.

فضلا عن مسابقة موجهة لأطفال بونة الذين حضروا تظاهرة، “أبي خدني إلى المسرح”، والتي لاقت إقبالا كبيرا بعد عودتها إلى المشهد الثقافي، وهي مسابقة في الرسم، حول التظاهرة أو بناية المسرح، أو أي عرض استحسنته الناشئة.

وقال مدير مسرح عنابة الفنان عبد الحق بن معروف أن هذه البرامج تأتي في إطار التكيف مع “ما نعيشه الآن والذي يفرض علينا تجديد منهجية عملنا حتى نكون بمستوى تطلعات جمهورنا”. وأضاف بن معروف في اتصال معه أن

“مسرح عنابة سيكون دوما محترما للعقد الذي مع جمهوره وخاصة الأطفال.. وانتقاء مفردات البرنامج قائم على وقوف المسرح بجانب الأطفال والعائلات في هذه الظروف الاستثنائية”. كما وعد المتحدث لاستمرار بعض هذه البرامج بعد الانتصار على كورونا لتكون تظاهرات قارة على غرار أبي خذني إلى المسرح واحكي لي حجاية، ويجري التفكير في تحويلها إلى مهرجانات قارة بإشراف وزارة الثقافة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عبد الرحيم خارج الوطن

    مبادرة طيبة، يجب ان تستغل المساجد دور المسرح و الثقافة و الشباب و الجمعيات احسن استغلال للتوعية الشباب و خلق جيل جديد واعي، لماذا تبقى المساجد فارغة لفترة طويلة و يمكن استغلال ها في الدروس الدينية، لماذا دور الشباب و الثقافة تقريبا فارغة و يبقى الشباب في الشارع للسجائر و الكلمات البيئة و المخدرات، لو كانت هنالك مرافقة حقيقية لما انحرف الشباب. ستعمل مهنة حرفة، يحفظ قرآن. مارس رياضة.. اقرا اكتب..