-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يشغل المنصب منذ 2002

عبد القادر بن صالح مجددا على رأس مجلس الأمة

محمد لهوازي
  • 2241
  • 12
عبد القادر بن صالح مجددا على رأس مجلس الأمة
ح.م
عبد القادر بن صالح

تمت، الثلاثاء، تزكية عبد القادر بن صالح، رئيسا لمجلس الأمة، لفترة تشريعية جديدة تمتد من 2019 إلى 2021، في جلسة علنية ترأسها صالح قوجيل، خصصت لتنصيب أعضاء المجلس بتشكيلته الجديدة، تبعاً لعملية التجديد النصفي للأعضاء التي جرت يوم 29 ديسمبر الماضي.

ويبلغ بن صالح 76 عاما من العمر ويعتبر الشخصية الثانية في الدولة بعد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وفقا للدستور.

قبل ذلك، تم تنصيب 64 عضوا جديد بمجلس الأمة بعد انتخابهم عن طريق الاقتراع العام غير المباشر والسري من طرف أعضاء المجالس البلدية والمجالس الولائية بمعدل عضوين عن كل ولاية بمجموع 96 عضوا، بينما عيّن رئيس الجمهورية الثلث الآخر المكون من 48 عضوا من بين الكفاءات والشخصيات الوطنية.

وبناء على المرسومين الرئاسيين رقم 13/2019 و14/ 23019 المؤرخين في 27 جانفي 2019 المتضمنين تعيين أعضاء مجلس الأمة، يتعلق الأمر بالأعضاء المعينين لمدة 3 سنوات وهما رشيد بوسحابة ومحمد الواد، أما الأعضاء المعينين لمدة 6 سنوات فيتعلق الأمر بعبد القادر بن صالح، محمد أخاموك، السعيد بركات، عائشة مباركي، فوزية بن باديس، نوارة جعفر، الهاشمي جيار، محمد زكريا، حمود شايب، عبد القادر شنيني، بوكريم قوريشي، صالح بوشين، وجمال ولد عباس.

وعقد أعضاء مجلس الأمة عن حزب جبهة التحرير الوطني، صباح الثلاثاء، اجتماعا داخل مقر المجلس، تلقوا خلاله تعليمات من قيادة الحزب، بالتصويت لعبد القادر بن صالح، الذي ينتمي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، كرئيس لمجلس الأمة وهو المنصب الذي يتولاه منذ سنة 2002.

وحاز الأفلان على 32 مقعد في انتخابات التجديد النصفي التي جرت يوم الـ 29 ديسمبر المنصرم، بينما اكتفى التجمع الوطني الديمقراطي بـ10 مقاعد.

واستنادا للمادة 130 من الدستور فإن الفترة التشريعية لمجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني “تبتدئ وجوبا في اليوم الخامس عشر (15) الذي يلي تاريخ إعلان المجلس الدستوري النتائج، تحت رئاسة أكبر النّوّاب سنّا، وبمساعدة أصغر نائبين منهم” على أن تتم أيضا عملية انتخاب رئيس المجلس وتعيين لجانه.

وقال السيناتور عن الثلث الرئاسي والوزير السابق الهاشمي جيار، في تصريح للإذاعة الوطنية، إن التشكيلة لمجلس الأمة جاءت في ظرف جديد تزامنا والشروع في تطبيق أحكام في دستور فيفري 2016، الذي أعطى صلاحيات جديدة لمجلس الأمة.

وكان المجلس الدستوري قد أعلن عن النتائج النهائية لهذه الانتخابات يوم 14 جانفي بعد إعادة إجراء الانتخاب على مقعد تلمسان، في انتظار الإعلان عن أعضاء الثلث الرئاسي من طرف رئيس الجهورية.

وكرست انتخابات التجديد النصفي لأعضاء الغرفة العليا للبرلمان الأخيرة فوز حزب جبهة التحرير الذي تحصل على 32 مقعدا متبوعا بالتجمع الوطني الديمقراطي (10 مقاعد)، جبهة القوى الاشتراكية بمقعدين (2)، جبهة المستقبل بمقعد واحد (1)، بالإضافة إلى 3 مقاعد للأحرار.

ويتشكل مجلس الأمة من ثلثين من الأعضاء المنتخبين (96) وثلث يعينه رئيس الجمهورية (48).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • عبقرينو

    السلام عليكم
    سلطكم الله علينا بسبب ذنوبنا واعراضنا عن ذكر الله ولم نأمر بالمعروف ولم ننهى عن المنكر
    اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولم يرحمنا
    اميين

  • ابن الجبل

    لا يصلح حال الجزائر الا اذا تجسدت مقولة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ـ شفاه الله ـ في سطيف :" لقد طاب جناننا ، حان الوقت لترك المكان للشباب .

  • abu

    ...وأيـــــــــــــــــــــــن مدلسي...؟

  • أبو : شيليا

    شاخت الجزائر بمشايخها ***رغم أنني أحترمك وأقدرك لكن 76 سنة بركات

  • dzair

    ما هي طبيعة عمله؟

  • الموالاة تحتضر

    لماذا أنتم مرعبون من حمروش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • gmachaali

    لن ينرك مكانه حتى ينادى عليه ليلتحق بمدلسي وامثاله فيحاسب حسابا عسيرا ان شاء الله ...

  • Salim el jijeli tamazigh

    BISSMI ALLAH ARAHMANE ARAHIM . YA LATHIF

  • مدون

    عادت حليمة الى عادتها القديمة فرق كبير بين رئيس برلمان فنزويلا والجزائر

  • Moh

    ماعرفتش علاه كل ما أقرأ كلمة مجلس الأمة تحكمني الغمة و يجيني القيئ

  • abdesselam

    ماكاش الرجال باش المروكي يحكم من 2002

  • لهذا يدعون للاستمرارية ؟؟؟؟

    وجوه عمرت طويلا حتي كرهت منها المقرات و الكراسي و كل الجزائر . ارحلوا الله لا تربحكم