-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة أطباء السودان المركزية:

عدد قتلى فض الاعتصام تجاوز الـ30

عدد قتلى فض الاعتصام تجاوز الـ30
رويترز
محتجون سودانيون يغلقون طريقاً في الخرطوم بإطارات مشتعلة يوم الاثنين 3 جوان 2019

قالت لجنة أطباء السودان المركزية المرتبطة بالمعارضة، إن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم خلال فض الاعتصام في وسط العاصمة السودانية الخرطوم، الاثنين، ارتفع إلى أكثر من 30، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وأضافت اللجنة، أن من المرجح زيادة العدد في ظل عدم الانتهاء بعد من حصر العدد الفعلي للقتلى.

ووفق شهود عيان، فضت قوات الأمن بشكل كامل، صباح الاثنين، اعتصام آلاف السودانيين المستمر منذ نحو شهرين، أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، مستخدمة الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، في خطوة أثارت تنديداً دولياً.

من جهته، أعرب المجلس العسكري السوداني، الاثنين، عن أسفه لتطور الأوضاع عقب فض الاعتصام بمحيط قيادة الجيش، مجدداً الدعوة للتفاوض للتوصل إلى التحول المنشود، وفق ما أوردت وكالة الأناضول للأنباء.

وأشار المجلس إلى “انحياز القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والقوات النظامية الأخرى لإرادة التغيير”، مشيرة إلى أنها “ظلت تعمل جاهدة للوصول إلى اتفاق حول الترتيبات للفترة الانتقالية وقد حققت تقدماً ملموساً في هذا الإطار”.

وأضاف: “مؤخراً تصاعدت وتيرة الأحداث وأفرزت واقعاً مغايراً عقد المشهد ومثل تصعيداً أمنياً يتنافى مع غايات الثورة السلمية”.

ورداً على فض الاعتصام، دعا “تجمع المهنيين السودانيين” الجماهير إلى الخروج وإغلاق الشوارع والجسور بالحواجز والمتاريس دعماً للثورة.

وعزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة، في 11 أفريل الماضي، بعد ثلاثين عاماً في الحكم؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأ الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، في 6 أفريل الماضي للمطالبة بعزل البشير؛ ثم استكمل للضغط على المجلس العسكري، لتسريع عملية تسليم السلطة إلى مدنيين، قبل فضّه بالقوة صباح اليوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!