-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مازالت تعرض في القنوات العامة والمتخصصة بعد عقود من إنتاجها

“عدنان ولينا”.. “غرانديزر” و”كابتن ماجد”.. رسوم متحركة ونوستالجيا “الزمن الجميل”!

“عدنان ولينا”.. “غرانديزر” و”كابتن ماجد”.. رسوم متحركة ونوستالجيا “الزمن الجميل”!
ح.م

على رغم مرور عقود على إنتاجها وعرضها، ما زالت الرسوم المتحركة ومسلسلات الكارتون الكلاسيكية التي تربت عليها أجيال من الجزائريين، مثل “عدنان ولينا”، “سنان”، “غرانديزر” و”كابتن ماجد” وغيرها من المسلسلات، تجد مكانها اللائق ضمن الخارطة البرامجية لقنوات الأطفال المختصة وضمن فقرات الصغار في القنوات العامة أيضاً.

ولا عجب في ذلك لكونها برامج تتميز بحبكة وبناء دراميين مبهرين وبتقنيات بصرية جذابة توائم المواكبة بين الخيال الطفولي الجامح والواقع كما هو. إنها أعمال تخاطب العقل والمشاعر وليس العين فقط، بعكس أفلام كارتون زمننا الحاضر التي يغزوها التسطيح والسقطات الفنية والتربوية وانعدام المحتوى الهادف.

وعلى الرغم من أنّ الأذواق تختلف وتتطور وتتبدل لدى الصغار باختلاف الأزمنة والأجيال وتبعاً للتطور التكنولوجي والاجتماعي والقيمي العام وما يعكسه من تطور وتحول في قابليات الطفولة ومزاجها ومداركها وتفضيلاتها الترفيهية والجمالية، إلا أن ثمة أنماطاً استهلاكية سائدة بمحتوياتها، وهي بالغة الاستعراضية والخواء المعرفي والسلوكي. فالمشهدية فيها منزوعة الروح وفارغة الهدف بما يطعن في قيمة وجمالية الكم الهائل من المنتج الكارتوني الذي يتوجه اليوم إلى الطفل المعاصر.

مسلسلات “كارتونية” تجمع الصغار وحتى الكبار!

المسلسلات المذكورة أعلاه غدت من الكلاسيكيات ليس ضمن فئة الرسوم المتحركة الكارتونية فحسب، وإنما الفن العالمي ككل. فهي تجسد أعمالاً عابقة بالفضيلة الممتعة والخير والجمال والحكمة، ليس وفق قوالب وعظية وإرشادية منفرة وتقليدية، بل ضمن سياقات درامية رائعة وممتعة ومبرمجة خصيصاً لمخاطبة عقول الأطفال ومشاعرهم. إلا أنها تبدو صالحة للكبار أيضاً لما تنطوي عليه من سوية معرفية وقيمية وجمالية راقية ما يفسر ربما أننا نتسمر نحن معشر الكبار أمام أعمال خالدة كهذه كلما كان الوقت متاحاً في نوستالجيا عارمة لطفولتنا ولزمنها الجميل البريء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • جزايري

    علاه حنا من الخليج حتى تقولو عدنان ولينا ؟؟؟
    حنا فالجزاير تفرجنا سنان وقريندايزر وجونغر والجائزة الكبرى والكابتن ماجد

  • حمزة الجزائري

    أفضل رسوم متحركة في العالم هو الون بييس وقد عرضت منه بضع حلقات لكنه لم يكتمل بعد

  • محمد

    "زمننا الحاضر التي يغزوها التسطيح والسقطات الفنية والتربوية وانعدام المحتوى الهادف"
    هنا تكمن المشكلة، لأسف إعلامي لا يُدرك ما يحاك لمجتمعاتنا من خلال هذه الأفلام التي هي محبكة جيدًا لنشر الأفكار الماسونية. و ما نشاهد في مجتمعنا من خلال إهتمامات (مظاهر ، كلام، لباس) شبابنا، قنواتنا حتى مؤسساتنا الرسمية، يدل على نجاح الأفلام التي تصفها بالسطحية في نخر أسرنا.
    و الأغرب هو إحجام إعلامنا عن إنتاج أفلام كرتون تتناسب و خصوصياتنا! أو على الأقل دراسة هذه الفلام و كشف أهدافها.

  • شخص

    على الأقل كانت تلك الرسوم المتحركة لها هدف واضح مثل تعزيز مكانة الوالدين (خاصةً الأم) من خلال إبراز ما يعانيه بطل القصة (الذي هو غالباً طفل يتيم) و كذلك الشجاعة و الصدق و الوفاء بالوعد و غيرها من الفضائل التي لا نجدها طبعاً في سبونج بوب أو غيرها.

  • الطيب

    علاه تفكرو فينا ...؟
    ( الحديقة الساحرة و ماما نجوى ...حديدوان ..بين الثانويات ...دروس تعليمية ....شكرًا و ألف شكر يا أستاذي ....جيبوها يا لولاد ...82 هيا يا جزائر ندخلو لاسبانيا سرباح سماوي و معاه عمارة فنان ...الألغاز الخمسة ...)

  • سليم 31

    الجائزة الكبرى:تاكايا تدوروكي
    التحدي ثم التحدي والمثابرة تلك كانت رسالة المسلسل
    انطلق يا بطل في المدى البعيد...