-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قاعات رياضة تتنافس لتعليمها على الطريقة التركية

عرسان يدفعون الملايين لتعلم “رقصة العمر”

آمال عيساوي
  • 5530
  • 31
عرسان يدفعون الملايين لتعلم “رقصة العمر”
ح.م

بعد انقضاء شهر رمضان المبارك مباشرة، سارع العديد من العرسان المقبلين على الزواج خلال فصل الصيف الجاري، إلى مختلف قاعات الرياضة بالعاصمة، من أجل تعلم خطوات وفنون رقصة معينة لتأديتها يوم حفل الزفاف أمام “المعازيم”.. مشترطين أن تكون رقصة العمر مميزة وتجذب جميع الأنظار.
هي موضة أخرى ظهرت هذا العام وانتشرت بقوة خاصة خلال الأيام الأخيرة، حتى جعلت الكثير من قاعات الرياضة تستغل الأمر لصالحها وتقوم بتخصيص فريق عمل خاص بتعليم الرقص للعرسان المقبلين على الزواج، حتى يظهروا أمام الحضور في رقصة خاطفة للأنظار، خاصة أنّ غالبية قاعات الرياضة صارت تُعلم مختلف أنواع الرقص بما فيها الرقص الشرقي، حيث صارت رقصة العريس والعروس على أنغام أغنية راقية، أمرا ضروريا تضعه العروس كشرط لزوجها ضمن باقي الشروط التي تشترطها يوم خطبتها، ولا يكون أمام العريس سوى الموافقة، فالرفض ممنوع، وغالبية العرسان لا يرفضون هذا الطلب بالذات، بل على العكس يعتبرونه أمرا إيجابيا و”بريستيج” يتباهون به أمام الأهل والأحباب، فيرافقون خطيباتهم قبل موعد الزفاف بشهر أو شهرين، إلى قاعات الرياضة الخاصة بتعليم الرقص، ويطلبون تعلم رقصة معينة، يُطلّون بها يوم زفافهم. وقد تنقلنا إلى بعض قاعات الرياضة الخاصة بتعليم الرقص، ومنها تلك الواقعة في مقام الشهيد، حيث صرح لنا صاحبها بأنه لم يفتح من قبل مجالا لتعليم الرقص للعرسان، لكن بعد الطلبات الأخيرة التي تلقاها كما ذكر لنا، من قبل المخطوبين الذين لم يتبق على أعراسهم سوى أشهر قليلة، قرّر إضافة هذا الأمر إلى الأنشطة التي يقدمها، حيث صرّح لنا بأنه خصص فريقا خاصا بتعليم الرقص للعرسان، إذ ستكون الأسعار كما ذكر، شأنها شأن باقي أسعار الرياضات الأخرى، حيث يدفع العرسان التكاليف بالشهر، إلى غاية تعلمهم الرقصة بشكل جيد..
وفي قاعة رياضة أخرى بمنطقة الحراش وبالضبط في شارع بلفور، صرّحت لنا مسيرة القاعة أميرة، بأنها منذ حلول فصل الربيع وإلى غاية يومنا هذا سجل عندهم العشرات من العرسان، وحتى خلال شهر رمضان، كانوا يتوافدون عليها بقوة، إن غالبيتهم يطلبون تعلم الرقص على أغنية “الرقصة الأولى” للفنان اللبناني أمير يزبك، كما أن هناك من يطلبون الرقص على أنغام أغان فرنسية راقية وهادئة، وأخرى عربية جميلة مثل أغاني عبد الحليم وفريد الأطرش وماجدة الرومي، وصرحت أميرة بأن تعليم الرقص الخاص بالعرسان يكون في الفترة المسائية، كل أيام الأسبوع ما عدا الأحد. وأضافت أنها في البداية كانت تخصص يومين في الأسبوع فقط وهما السبت والأربعاء، من أجل العرسان، لكن بعد الطلب الكبير تحتم عليها إضافة 4 أيام أخرى من أجل تعليم الرقص للعرسان، وعن الأسعار، صرحت أميرة بأن هناك بعض العرسان يطلبون تعلم الرقص بمفردهم بمعنى هو وعروسه فقط، وهنا تكون التكاليف باهظة نوعا ما، على عكس العرسان الذين ليس لديهم مشكلة في تعلم الرقصة التي سيؤدونها يوم الزفاف مع بعضهم حيث يدفعون بالشهر وتكون التكاليف نفسها تلك الخاصة بتكاليف الرياضة.
وأكد أصحاب قاعات الرياضة التي توفر تعلم الرقص للعرسان أن تكاليف تعلم “رقصة العمر” يصل إلى ثلاثة ملايين سنتيم ويقل أو يرتفع حسب الحصص التي يستغرقها الزوجان للتعلم..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • .

    ( منطقية إلى ابعد الحدود وأتا أقرأ مقالك عفوا تعليقك أشعر وكأني أحاورك وتمكنين من لإقتاعي دائما ) في بالي واقعية دارتلي اسحور اعلا هذيك أفضلها على العالمين ،

  • واقعية

    اكرر و اعيدها دائما ما دامت النساء تجد رجالا لا يرفضوا لهم طلباتهن اللامعقولة و المقبولة سوف يتمردن اكثر الدرك عليكم ايها الشباب كونوا رجال كلمة و مواقف رجولية و ليس ان تعطوا انطباع بتقدير جيوبكم على حساب شخصياتكم و دينكم لا ترضوا بالذل امام بنت تتكسل عليكم و تراكم بنوك تسير خلوهم يبوروا سيتربى الاولياء قبل البنات حتى يعلموا ان الزواج قداسة و ليس شركة استثمارية .... كلامي هذا موجه للرجال الشرفاء الطاهرين الراغبين في الحلال و ليس اشباه الرجال فكل يرزق على شاكلته و نيته .

  • واقعية

    الي عطاه ربي المال يدير وش يحب ان شاء الله يهبط حتى النجوم ربي يباركله ... و لكن ليس على الاغبياء و ذوي الدخل المحدود تقليدهم خاصة البنات

  • بركاونا من لافريم وتقليد الغرب

    يوم السبت كنت معروضة في عرس في لاصال الملابس الضيقة والتنانير فوق الركبة بشبر والرقص المجنون على انغام الشاب فلان بالتحفظ عن ذكر اسماء ( يا مولات الجلابة حوسي حوسي مازدا والا اسيزي ) وبمجرد ان تغيرت الاغنية وكان على ما اعتقد ويعتقد الحضور ( احبيني من اجل وسامتي كاضم الساهر ) حتى تعالت اصوات النسوة حبسي علينا يرحم باباك مرناش في جنازة ( يفتقدون الى الذوق )

  • مواطن غير مبسوط

    اتبتغون العزة..انما العزة عند الله جميعا..صدق الله العظيم.حب الله اكبر من اي حب .قد افلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا والاخرة خير وابقى...القرآن كلام الله وليس كلام الناس والاستكبار عليه علامة مخزية بل يقول تعالى .
    ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانا..اللهم لا تآخذنا ان نسينا اواخطانا نشكوك قلة حيلتنا وضعف انفسنا امام الشهوات فثبت قلوبنا واحبب الينا الجنة وما قرب اليها وابعد عنا جهنم وما قرب منها من قول او عمل..لكم ولنفسي سارعوا لمغفرة من ربكم في كل زفرة ورمشة عين...سلام.

  • مواطن غير مبسوط

    اتبتغون العزة...انما العزة عند الله جميعا...صدق الله العظيم...حب الله اكبر من اي حب ...قد افلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا والاخرة خير وابقى...القرآن كلام الله وليس كلام الناس..ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله...اللهم لا تآخذنا ان نسينا اواخطانا نشكوك قلة حيلتنا وضعف انفسنا امام الشهوات فثبت قلوبنا واحبب الينا الجنة وما قرب اليها وابعد عنا جهنم وما قرب منها من قول او عمل...آمين. كلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون...لكم ولنفسي سارعوا لمغفرة من ربكم في كل زفرة ورمشة عين...سلام.

  • ِ

    نشتيك وانموت اعليك ( قولهم ياطلالبة يا أهل الغار ) ربي يحفظك

  • نجيب

    يا طالبان الجزائر ..واحد ومرتو وسط أهليهما في ليلة العمر .. نتوما واش دخلكم يا غيورين ؟

  • مواطن غير مبسوط

    إلى من استكبر و لا يريد أن يعتبر...من أقوال الرسول على بعض من أمتنا أنهم..يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ...، يقول تعالى : " فبشر عبادِ الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله ، وأولئك هو أولو الألباب " . ويقول أيضا: وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا...الله اجعلنا ممن اذا استمع لقول اتبع احسنه.

  • امينة

    ماتقدرش تفهم عندما يكون كل التركيز على الشكليات لا غير

  • إلى المتشائم

    17 ( موت أمكمش كي القنفود الليبال أعليه الك.....

  • الشيخ عقبة

    18 زعمة مافهمتيش ؟ هؤلاء من أهل النار وليعاذ بالله. ( زادهم اطماطم فقط )

  • مواطن عادي

    قالك تضعه الزوجة شرط من الشروط بل ممنوع الرفض...وهذا يعني راجل بصح يقبل كيما هاك؟ منكوم بالصح كاينين ناس هاكدا ولا توقتو بنا؟

  • امينة

    الشيخ عقبة تعليقك صائب منعرف علاه نقطولك بالسالب

  • مواطن غير مبسوط

    اللهم اهدي ما خلقت...وارهم الحق حقه...من المؤسف رؤية حالة المسلمين في هذا المستوى المتدني...ايمان ضعيف و ثم نسأل لماذا انتصر الآخرون علينا؟ ... عفانا واياكم هدانا واياكم...توبوا الى الله واستفيقوا من نومكم.

  • الشيخ عقبة

    العريسيان اللذان لا يفرحان ويرقسان بمناسبة فرحهما لايستحقان الرقص في عرس الغير ) خليو الناس تفرح .فقط التكلف هو الليماشي امايح ) الرقصة الطبيعية خاصة الشاوية والقبائلية تعجبني بزاغ .

  • ربوح البورداسي

    والله كارثة ياجماعة العروس تشترط الرقصة على خطيبها وهو لايمانع هههههه كامل ولاد حرام راسك يحبس وتولي تهذي حبيتو ترجعونا مهابل الله يهديكم

  • dzair

    Apres la fete, on se grate la tete

  • dzair

    الناس هبلت ربي يستر

  • فاتح

    يقولك ان العرسان لا يرفضون بل ويتباهون بذلك فانت بذلك تريد ان تدخل في رؤوسنا ان الامر عادي وتشرح لنا الطريقة والتي تبينها انها سهلة فانت بذلك تساهم في هدم قيم المجتمع بقصد او بغير قصد ، لذلك الاحسن اخي ان نتحدث عن امور اكثر اهمية من رقص العرسان الله يهدينا

  • بوبكر

    هؤلاء ازواج المستقبل وأسرة المستقبل ومحتمع المستقبل؟
    ياترى كيف تكون نوعية ذريتهما؟
    ربي يستر آمين
    عندما أصبحت الملاهي تفتح ظهرا بعد منتصف النهار أي جيل نتظر منه تربية حسنة.

  • كريم

    يحيا الزواج التقليدي.. النساء وحدهم والرجال وحدهم... العروس مابين النساء.. العريس مع الرجال...

  • حورية

    يتعلمون الرقص بالملايين و بعد ذلك يتعلمون كيف يدخلون المحاكم بالملاييين

  • mouloudalger

    j'ai vécu 20ans a l''étranger je n'ai jamais vu un peuple CONNNNN comme ce peuple

  • عبدالجليل

    يتعلمون الرقص ولا يتعلمون واجبات و حقوق الزوجين.
    هذه واحدة من أسباب الطلاق.
    اكيد هؤلاء الذين لا يفهمون ما معنى الزواج اكيد سيلتقون و يرقصون في أروقة المحاكم.

  • **عبدو**

    3- و يسألوا العلماء في الدين لتوجيههم الى الصواب و الصحيح في التصرف قبل او اثناء الخطوبة او حتى بعدها...الخ
    - إن الاسرة(الاب و الام او الوصي او الكفيل)أقرب الناس الى الابناء و احرص على رعايتهم و حمايتهم توجيههم و مراقبتهم،كل حسب ما أوتي لأنهم مسؤولون شرعا عنهم،عكس ما هو عليه في بلاد غير المسلمين؛عن عبد الله بن عمر قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:{كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته،الإمام راع ومسئول عن رعيته،والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته،والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها،والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته}قال:وحسبت أن قد قال والرجل راع في مال أبيه ومسئول عن رعيته

  • **عبدو**

    2-
    لم يندما على طاعة الله و اذا افترقا لم يفترقا و قد أضرّ احدهما بالآخر بأي ضرر كان سواء في السمعة او تجنّب كوارث أخرى
    على الخاطب و المخطوبة ان لا يبالغا في التصرف و كأنهما ملائكة او متزوجين او معصومين او واعين (لا يصحّ الزواج الا بإتيان اركان الزواج و شروطه من ولي و صداق و شاهدين و الصيغة و عقل ...الخ) ، فقد يتصرف الخطيب عن جهل او علم او يغرّر به الشيطان (قال صلى الله عليه و سلم :"لا يخلون رجلٌ بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان ")، او كان يختبر او يتلاعب او يتصرّف تصرّف مجنون او غير عارف بالدين و لا بعواقب افعاله ... الخ.
    - على الاولياء ان يراقبوا تصرفات بناتهم او ابنائهم و يسألوا اهل

  • **عبدو**

    -لم تتقدّموا إلا في الهراء
    -هذه الخطيبة ليست زوجة بعد ، و لا هذا الخطيب زوجها ، و الاختلاء معه او معها حرام اصلا ، فما بالك بالرقص و تبذير المال هنا و هناك ، و وضع شروط لا يسأل طرفاها ان كانت حلالا ام حراما
    -هذه الخطيبة لم يقرر أي منهما ان يوافق و القبول بالطرف الثاني
    -إن الحلال و الحرام في الاسلام ليس مجرد تحليل و تحريم بل هو اصلا جعله الله تعالى لحماية و توجيه الناس الى ما ينفعهم و تنبيههم الى ما يضرّهم سواء كان ذلك في الزمن القريب او البعيد (لأنه لا ينتبه اليه الا من ينظر في عاقبة الافعال) كحال الذي يشرب الخمر و تاركه او السارق او الظالم ....الخ
    -فإذا تزوج الطرفان لم يندما على

  • salim

    العمشة خاصها غير الكحل

  • مشرك الفم

    مجرد سؤال الى اين انتم ذاهبون .و هل هذه العوجة التي تشترط تعلم الرفص هل قوامها مثل الاوروبية ام هي مثل المعزة الجرباء . شيء من الحياء يا قوم هل هذا هو التقدم

  • النح لا

    هذو ولاد الحركى ورعيان بدراهم التييو المسروقة وتبلعيط ايحبو يرجعو كيما مسيو الرومي ياو مستحيل ياداندوات. الجزائري الحر المسلم لا يفعل هذ الاشياء الرخيسة اعراس مختلطين معزة وعتروس والكاس ايدور