-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مواطنون بلا ماء ولا كهرباء ولا طرقات صالحة.. وشباب يحلمون بملعب يأويهم

عرش آيث بيمون ببجاية.. منطقة ظل منذ نصف قرن

عرش آيث بيمون ببجاية.. منطقة ظل منذ نصف قرن
ح.م

لا يزال سكان عرش آيث بيمون بأعالي جبال بوخليفة في بجاية، يعيشون حياة بدائية عنوانها “المشقة” جراء حرمانهم من أبسط المشاريع التنموية بسبب التهميش المفروض من قبل المسؤولين على المنطقة منذ أكثر من نصف قرن، أي منذ الاستقلال، يضاف إلى ذلك العزلة التي فرضتها عليهم الطبيعة بتضاريسها الصعبة، التي زادت من معاناة السكان، الذين فضلوا مواجهة الصعاب من أجل المكوث بقراهم وخدمة أراضيهم بدلا من النزوح.

وللتعبير عن سخطهم إزاء التهميش المسلّط عليهم منذ عشرات السنين، فقد أقدم نهاية الأسبوع، سكان عرش آيث بيمون، الذي يضم عديد القرى منها شريعة وبونقاش وإغيل أحسن ومازاكوان ولحيوط وتايمة وإفوغالن وتالة ملوك وتبلوط وغيرها، وقفة احتجاجية أمام مقر بلدية بوخليفة، تنديدا بالوعود المعسولة المقدمة، فيما بقيت التنمية مشلولة على مستوى قراهم منذ الاستقلال.

ويطالب سكان عرش آيث بيمون بتدخل السلطات من أجل انتشالهم من الجحيم الذي يتخبطون فيه في ظل افتقارهم لأبسط متطلبات العيش الكريم، على غرار الماء والغاز والكهرباء والطريق والإنارة العمومية والتغطية الصحية أضيف إلى ذلك غياب النقل وفضاءات التسلية، حيث يعيش السكان في هذا الصدد ظروفا إنسانية جد صعبة جراء غياب أدنى شروط الحياة الكريمة، فمشاكل العرش المذكور بلغت درجة لا تحتمل سبق إعلامها للمسؤولين المحليين الذين وعدوا بتسويتها دون أن يحققوا ذلك، وهو ما أكده المواطنون في حديثهم.

ومن أهم المشاكل التي يعاني منها السكان، قلة التزوّد بمياه الشرب فهم يعانون الأمرين- حسبهم – للتمكن من توفير الماء الشروب واستغربوا حرمانهم من هذا العنصر الحيوي من دون الحديث عن مشكل غياب التكفل الصحي ولعل المشاكل التي يعاني منها سكان عرش آيث بيمون لا تتوقف عند هذا الحد بل تشمل الحالة المتدهورة التي توجد عليها الطرق، التي تسوء أكثر بمرور الأيام خاصة في فصل الشتاء، إذ تتحول هذه الأخيرة إلى برك مائية وانزلاقات أرضية وفي أسوأ الحالات تغلق الطريق أمامهم وتشكل لهم عقبة كبيرة للخروج من قراهم. كما طرح المواطنون مشكلة الانتشار المذهل للنفايات المنزلية التي تراكمت في كل جانب، لتعطي له صورة مفرغة حقيقية للمخلفات المنزلية التي تناثرت على طول جوانب المسالك المؤدية إلى قراهم، بالإضافة إلى مشكل افتقار عديد المواطنين للكهرباء وكذا غياب الإنارة العمومية ووسائل النقل فيما لا يزال شباب المنطقة ينتظرون بشوق كبير موعد إنجاز ملعب جواري يأويهم خلال أوقات فراغهم.

ورغم المناشدات التي تم رفعها من قبل ممثلي عرش آيث بيمون إلى المسؤولين المحليين، إلا أن هؤلاء لم يتحركوا إزاء الانشغالات والمعاناة التي يتكبدها السكان، فقد أبدى العديد منهم امتعاضهم من الوضعية التي آل إليها عرشهم، بعدما حوّلت سياسة التهميش المنتهجة حياتهم إلى جحيم، وفي هذا السياق جدّد السكان مطالبهم للسلطات المعنية من أجل التدخل السريع وأخذ مشاكلهم بعين الاعتبار لإيجاد حلول لها وإخراجهم من العزلة التي يعيشونها مع تحسين الظروف، كون الوضع بات لا يُحتمل- على حسب تعبير العديد منهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • الحقيقة الحلوة

    واشمن خيرات اللي يتنعم بيها الشمال وسكان الشمال " الله يهديك " الجزائر راها كلها منطقة ظل .. والظلم تم توزيعه بالتساوي .. انا والله ساكن في منطقة تبعد عن العاصمة ببضع كيلومترات فقط والسكان عايشين حياة بدائية وفي بطالة .. اما خيرات الجنوب فكل الجزائريين يسالوا فيها .. خليك من العنصرية والجهوية

  • الحقيقة المرة

    والبقرة الحلوب ''جنوب الحزائر كاملا دون انقاص اليس منطقة ظل . كل خيرات الجزائر التي ينعم بها الشمال وسكان الشمال اليست من خيرات الجنوب وكما قيل سابقا ''الحمار حمار ونركب من الوراء". عندما تقارن هاته الدشرة التي تسمونها منطقة ظل وغيرها من الدشر فهي احسن بمئات المرات مما يعيشه اهل الجنوب