-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
افتتاحية "الجيش":

“عسكريون متقاعدون يتقمّصون أدوارا تفوق كفاءاتهم”

الشروق أونلاين
  • 8019
  • 11
“عسكريون متقاعدون يتقمّصون أدوارا تفوق كفاءاتهم”
ح.م

ركزت افتتاحية لسان حال المؤسسة العسكرية، في عددها الأخير، على منجزات الجيش الوطني الشعبي خلال السنة المنقضية على عدة أصعدة في الدفاع عن الوطن وتأمينه من أي تهديدات وصون سيادته والمحافظة على استقراره وكذا مواصلة مسار تطويره.

وأشارت مجلة “الجيش”، إلى أن الجيش الوطني الشعبي بالموازاة مع هذه المهام “النبيلة، تابع خلال نفس السنة مسار تطويره بما يتناسب وضروريات التطور المهني من حيث التكوين والتجهيز والتحضير، معتمدا في ذلك على رهان الجودة والتكيف مع مقتضيات الظروف والتطور، متسلحا بعوامل الإرادة والتضحية والقوة التي ورثها عن أسلافه خلال ثورة التحرير…”.

وعند تطرقها إلى النتائج المحققة على أكثر من صعيد، لم تفوت “الجيش”، الفرصة للتذكير بالدور “المحوري” الذي أضحى الإعلام والاتصال يلعبانه في الرفع من معنويات الأفراد والحفاظ على أمن الدولة وسيادتها، وذلك في “ظل عالم يموج بالتقلبات ويتميز بتشعب التحديات والتهديدات وأوضاع أمنية إقليمية غير مستقرة”، مجددة التأكيد بالمناسبة على أن القيادة  العسكرية “أولت للإعلام أهمية خاصة ومكانة بارزة من خلال تشجيعها ومباركتها لكل المبادرات والإنجازات الإعلامية بل قررت إنشاء ولأول مرة في تاريخ الجيش الوطني الشعبي مديرية للإعلام والاتصال”.

وقالت “الجيش” في عدد جانفي، الصادر الجمعة، اطلعت “الشروق” عليها، إن هذه الإنجازات وعلى كل الأصعدة “لم ترق لبعض العابثين ضيقي الأفق الذين دفعوا من بعض الجهات المريبة إلى تقمص أدوار تفوق كفاءاتهم دون أدنى احترام لمبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية”، مبرزة أن هؤلاء “استرسلوا بالدلو بدلوهم في كل المواضيع كالانتخابات الرئاسية القادمة وإتاحة الفرصة للشباب ودعوة نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بتحمل مسؤوليته في تعزيز المكتسبات الديمقراطية؟ والتشدق بالبراغماتية والواقعية ومحاولة تقزيم المكتسبات الأمنية والكثير من المواضيع والمسائل التي لا يفقهون أدنى أبجدياتها”.

واعتبرت “الجيش” في ختام افتتاحيتها أن هذه التصرفات “العقيمة والأفكار المبيتة، جاءت ويا للأسف بقلم بعض العسكريين المتقاعدين الذين تغذيهم طموحات وأطماع شخصية على حساب الجيش الوطني الشعبي الذي احتضنهم لسنوات ووفر لهم كل الإمكانات وبالأخص التكوينية، ولكن ما يضر النسر إن حاولت بعض الغربان بنعيقها التشويش عليه والوقوف في وجهه”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • وسيم

    رد على ( عمر ) النموذج الصيني هو الوحيد الذي يصلح للدول العربية من بينها الجزائر، نموذج الحزب الواحد الشيوعي، الصين دولة عظمى وحققت نهضة اقتصادية كبيرة سواء أحببت أو كرهت، والسبب في عظمتها هو الحزب الشيوعي الحاكم، لذلك فنحن نحتاج لحزب شيوعي في الجزائر يجعلنا ولو بربع قوة الصين الاقتصادية والعسكرية، الصين معجزة بكل المقاييس، نحتاج للتعلم منها، بما في ذلك الحاجة لوضع قانون تحديد النسل، ممنوع انجاب أكثر من طفلين على غرار الصين، لأننا نعاني من انفجار ديمغرافي رهيب في حين نسبة النمو الاقتصادي ضعيفة جدا، ويجب ان نطبق النموذج الصيني فورا لاخراج بلدنا من الأزمة

  • عباس تنس

    جيشيا مزال لم يتطور بعد أتعرفون لمذا لان الاطماع الشخصية تغلبة المصلحة العامل فكيف للسيد (العجوز) القايد صالح الذي يتجاوز من عمره79سنة مازال جالسا على كرسي هرم الجيش و بالمقابل يوجد جنرلات أصحاب كفائة عالية في جميع الميادين وخاصة في مجال التكنولوجيا تقاعدوا إجباريا وهم في اعز شبابهم و كلما جاء قائد على اي مستى غير حاشيته منهم من طرد من الجيش و منهم من سلمت له مهمة بديهية حتى يكره هذه المهنة و يستقيل أو يتقاعد.

  • DJAMEL

    الامم تنموا و تزدهر بالعلم و العلماء ' و من دون العلم و العلماء ستبقى الجزائر قابعة اينما هي و لن تركب قطار الازدهار و التطور حتى و ان وصل سعر النفط الى الف دولار ' صحيح انه في بلد بحجم قارة هناك مسؤولون من ليس لهم شهادة بكالوريا و هناك حتى من لم يلتحق بالتعليم الثانوي ' ام غريب !!!!!!!!!!!!!!!!!?????????????? INSOLITE

  • hrire

    البارح هذا اجنرال كان زين و كفء و اليوم تكلم على الفساد العيم و العفس على الدستور اصبح بين الليلة و ضحاها غير كفء
    يا سبحان الله منكم و من افعالكم

  • زعموش

    في عنوان بـــارز تصفحته على موقع(الجزيرة نت)..الصين تنير الجانب المظلم من القمر..والانتاج الحربي المصري يخترع صنبور ماء....؟..شيئ مقزز ومقرف....الصين ترسل مسبارها الفضائي لأكتشاف المظلم من القمر....والجيش المصري يخترع حنفية الماء.........يعجز اللسان عن التعبير...

  • مهازل تتبعها مهازل

    المتقاعدين أصبحوا متحررين من القيود العسكرية إلا البوح بأسرار مهنهم العسكرية هكذا بدول العالم التي تحترم نفسها ..."الجيش" يقول أن الضباط يجب أن يتحفظوا والسؤال عن ماذا؟ أليسوا جزائريين ولهم هموم كشعبهم وهم غيورين على حال البلد الذي حشره هذا "الجيش" في زاوية بصمته المؤيد للعهدات المتتالية لرئيس مريض وتهنئته لحزب الأفلان بمؤتمره دون كل الأحزاب فهل حلال على قايد ذلك وحرام على عسكريين صاروا مدنيين أن يعبروا عن رأيهم؟ هذا يذكرنا بسياسة السيسي الذي سجن كل عسكري أراد الترشح معه سواء كان متقاعدا أو نشيطا ويبدو أن جيوش العرب ما زالت بالخمسينات وتسير عكس التيار بحيث لكل رئيس جيشه وهو ليس جيش الدولة.

  • omar one dinar

    يقال ان الجيش قدوة لاسلافه الثوار ....وسليل جيش التحرير. ...جيش التحرير لا يكذب ولا يسرق وليس له قصورا بفرنسى. ولا يزور ولا يرتشي. وأبنائهم لا يملكون شركات لاستراد الزيت والسكر

  • عمر

    لماذا الكثير يضرب لنا الأمثلة بالصين؟ الصين نظامها شيوعي لا يؤمن بالديمقراطية والتداول على السلطة ولا الدّين، والجيش يمسك بزمام الأمور! ألم يحكمنا الجيش في الستينات والسبعينات؟ فلماذا الكثير يطبل للجيش وتخريج الكفاءات؟
    الصين لديها مليارين وتنجح معهم إلا الشيوعية وحكم الجيش، أما الجزائر بلد مسلم والإسلام مع الشورى والرجل المناسب في المكان المناسب، والجيش وقياداته لا يُصلحون لتسيير البلاد وعليهم الانشغال بالعمل في شركات تأمين المنشآت وكل ما له علاقة بالأمن! في مصر يتحكم الجيش بكل المؤسسات الصناعية الثقيلة والمتوسطة والبناء والطب والصيدلة ويريد أن يقتحم الزراعة والسياحة، فهل تغير حال مصر؟

  • حمزة

    تقمص أدوار تفوق كفاءاتهم. و الله مقولة في مكانها و هي تنطبق تماما على النضام الحاكم. و اريد ان أذكركم ان من حق اي جزائري ان يتكلم عن الانتخابات و هذه هي الديموقراطية التي لا تفهمونها يا ضيقي الافق

  • aliolo

    الجيش يكون رجال المستقبل. هذا ما قاله وزير الدفاع مؤخرا. فكيف يوصف من تكون في مؤسسته و قضى فيها نصف حياته بالعابث. متقاعدوا الجيش كفاءات يمكن الإعتماد عليها مثلما يحدث في الصين حيث تجد أغلب رؤساء المؤسسات من قدماء الجيش. ولماذا يحرمون من قول كلمتهم في السياسة و الإقتصاد و هم أبناء الجزائر الأوفياء ومنتوج النظام و حراس الدولة و نقول أن جيشنا سليل جيش التحرير؟

  • مصطفى الوهراني برلين

    أعجبني العنوان ....ههه ...ينطبق كذلك على رأس الهرم ...قايد ..صالح...