-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وجهات نظر

عشر حقائق عن التعدد

عشر حقائق عن التعدد
ح.م

1- شريعة إسلامية وفطرة بشرية، فقديما كانت كثرة النساء دليلا على القوة والمكانة والمهابة، وإلى اليوم وحتى في العلاقات المحرمة يفتخر الشاب بكثرة خليلاته بين أصحابه، بينما الفتاة لا تفعل ذلك وإن فعلته لا تفتخر به.

2- حكم التعدد كثيرة كما هو عادة الله في تشريعاته، فكما لا يمكن أن نحصي نعم الله لا يمكن أن نحصي حكمه، ومن أهم حكمه أن يتمتع المؤمن بما خلق الله من الطيبات تحقيقا لمعاني الشك- التعدد ر والحمد التي هي غاية العبودية، فالتمتع بالمباح سبب استدرار الحمد ((كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور)).

3- التعدد كتلة من المفاهيم الإسلامية التي تتعارض مع المشروع الغربي بقيمه المستوردة، فلو فككت كلمة تعدد وما تحتويه من قيم، لوجدت أنها تتضمن قوامة الرجل على المرأة وتتضمن طاعة الزوجة للزوج وتتضمن التفاضل المذكور في قوله تعالى ((وللرجال عليهن درجة)) وغير ذلك من المعاني التي تتعارض بشكل مباشر مع المشروع التغريبي.

4- التعدد هو باب من أبواب التمتع بالمباح، وليس بابا يدخله المضطر الذي مرضت زوجته أو عقمت عن الإنجاب، فالأصل أن ينكح الإنسان ما طاب له من النساء((فانكحوا ما طاب لكم)).، وليس أن ينكح ما اضطر له من النساء، فالتعدد ليس باب ضرورة بل هو باب تمتع بما أباح الله، كما قال تعالى ((قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق)) والنساء من الزينة التي أخرج الله لعباده.

5- يخطئ من يقول أن الأصل في الزواج واحدة وكذا من يقول أن الأصل في الزواج التعدد، فالأصل في الزواج أن يتزوج المسلم ما طاب له، فما يطيب لفلان قد لا يطيب لعلان، وكل على قدر سعته وباءته وهمته.

6- التجارب الفاسدة التي عاشها كثير ممن خاض هذه التجربة لا يمكن الاستدلال بها على فساد الشريعة، فالشريعة كاملة، والعيب في التطبيق، وكثير ممن دخل هذا الباب لم يكن لديه القدرة القيمية والتي هي أساس النظام الأسري، فامرأة لا تؤمن بالقوامة لا تصلح للزواج وبالأحرى لا تصلح للتعدد، ورجل لا يفهم القوامة لا يصلح للزواج وبالأحرى التعدد.

7- التعدد خاص بالرجال، ولا يصلح لغيرهم من الذكور وأشباه الرجال، وكما أقول دائما: أعطني رجلا وامرأة أعطيك أسرة مستقرة، أما نصف رجل ونصف امرأة فلا ينجحان لا في الزواج ولا في التعدد.

8- كثير من الناس ينظر للمفاسد المترتبة على التعدد ولا ينظر للمفاسد المترتبة على غيابه في المجتمع، وأهمها ظلم المرأة واضطرارها إلى مفهوم: اختطاف الرجال الذي يصبح ثقافة مجتمع والذي تكلمت عنه سابقا، فبغياب التعدد تكثر العنوسة ويقل الزواج وتصبر المرأة على ظلم الرجل خوفا من الطلاق، بخلاف مجتمع التعدد الذي تجد فيه المطلقة والأرملة فرصة ثانية، كما تجد البكر فرصا أكثر.

9- ليس من حق الزوجة الأولى أن تحتكر زوجها، كما ليس من حق ولدك البكر أن يمنعك من الإنجاب، فالزوجة زوجة بغض النظر عن رقمها في سلم الزوجات، لها نفس الحقوق، ومجرد السبق الزماني لا يعطيها حق الاحتكار.

10- التعدد فيه مشاكل، لكنها لا تختلف كثيرا عن مشاكل الرجل مع المرأة حتى لو كانت زوجة وحيدة، فلو كنا نتصور زواجا بدون مشاكل لكنا نتصور تعددا دون مشاكل، وأما الغيرة فهي ظاهرة صحية لها الكثير من الآثار الإيجابية على المرأة وشبابها وحيويتها.

وصدق الله إذ يقول ((فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير)) أي انظر إلى ما خلق الله هل ترى فيه من نقص أو قصور؟ فكذلك شرع الله لا نقص فيه ولا قصور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • زياد

    قال الله تعالى:{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ...

    لو تمعنتم في الأية لوجدتم ادوات الشرط (إن خفتم..... فأنكحوا) ، أي أن نكاح ما طاب من النساء منوط ومرتبط بالخوف من عدم القدرة على القسط في اليتامى

    المعنى الحقيقي بيّن، هو أن الله شرع لرجال المسلمين القادرين ، بالزواج من تلكم النساء العازبات ذوات أطفال يتامى مثنى وثلاث ورباع، لسترهن وكفالة أولئك اليتامىـ ليس من باب المتعة ولكن من باب الكفالة وحفظ العرض والفرج وحتى لا تلجأ هاته النساء الى البغاء لإعالة أولادهن بعد وفاة أزواجهن..

  • NADJET

    لتمتع في المباح اي كوني امراة مسلمة اعزها الاسلام يااخي انت لم تذكر فايدة واحدة للتعدد لم تتحدث لاعن الاستطاعة المادية ولا حتى عن اثر التعدد في تربية الابناء حتى الحيوانات ولها شريكة حياة واحدة عن الذ الذءب احدثكم

  • جلال

    نحن هنا أمام أيتام فقدوا آباءهم يريد نا الله سبحانه ويأمرنا أن نبرهم ونقسط فيهم ونرعاهم وننمي لهم أموالهم فهل نأخذ الأيتام القاصرين من أمهاتهم الى بيوتنا ونربيهم بعيدا عنهن؟ في حالة الخوف من عدم الإقساط في اليتامى جاءت الآية بالحل بالزواج من أمهاتهم الأرامل والخطاب موجه الى متزوجين بواحدة وعندهم أولاد والتعددية هنا بمفهومها الإنساني الإجتماعي وليس بمفهومها الجنسي تدور حول اليتامى والبر بهم والقسط إليهم وهى تحل مشاكل فادحة نتيجة الحروب ووجود رجل الى جانب أرملة وتوفير مأوى للأيتام ضمن بقاء الأم الأرملة على رأس أولادها .اليتم يسقط حكما مع بلوغ سن النكاح

  • جلال

    ياأمة ضحكت من جهلها الأمم ,هل خلق الله المرأة زينة(زواق) ومتعة للرجل (فلماذا هى مكلفة كالرجل)ولا زلتم تتساءلون هل هي بشر أم لا؟ وتعتبرون أن الله حسم الأمر وذلك من الشرع (مثل ما فسر مشايخكم القدامى) وفهمتم ما طاب لكم من النساء ما أردتهم أنتم وليس ما وافق ورغب في الإقتران بكم.لو تدبرتم آيات سورة النساء لوجدتم إن التعدد مرتبط بالأيتام لماذا؟ لأن الأيتام هم الأصل في التعدد حتى يمكن التكفل بهم والعناية والرعاية لهم عن طريق الزواج بأمهاتهم وغير خاف ما يترتب على ذلك معنويا ونفسيا وماديا لهؤلاء الصغار وهم يكبرون في حجور أمهاتهم

  • **عبدو**

    5//
    و المساواة في الميراث الذي لا ندري عن اي زوجة او اولاد يتحدثون ( اكثر من 20 ولدا و بنتا غير معروفين لديهم و اكثر من 20 خليلة اضافة الى الزوجة ان وجدت هذا ان استقروا عليها ) ؟ !!! و هم اول من يفر حين يعلم بالحمل و ينكر ، هذا ان سمع به ... !!!!
    كل هذا و يتحدثون عن تحديد النسل ... !!!! ; و هم الاولى بالنظر في حالهم

  • **عبدو**

    4//
    ابا لطفله.
    قد يتخذ احدهم من هؤلاء التغريبيين عدة خليلات (اكثر من 20) يتسبب في انجاب الكثير من الاولاد و البنات ( اكثر من 20) ، اضافة الى الزوجة التي تزوّجها في الاخير بعد مدّ و جزر و هفّ و لفّ ، بعض ان ضيّع كل هؤلاء الاكثر من 20 ،فعن اي حب و عشق و رومانسية يتحدّثون،ثم يأتي و يتفلسف و يلوم المسلمين على 7 اولاد يبذل أحدهم جهده و عمره في رعايتهم !!! فمن الافضل واحد يعتني بالام و بسبعة او عشرة ، و واحد من التغريبيين لا يعتني بمن احبّ و يضيع اكثر من 20 من الاطفال ثم يأتون بقوانين حقوق الطفل (مجهول الهوية) الذين ضيعوه و المرأة (الأم العازبة) ليزعجونا بها، و المساواة في الميراث الذي

    يتبع

  • **عبدو**

    2//
    و يجب ان تكفّ و تتوقف عن ذلك و تتوب الى الله لأن ذلك ظلم و اعتداء،و الاولى بها ان تعين زوجها على ما فيه طاعة لله و رضاه ، فقد تجد منها خيرا كثيرا ذات يوم او جزاء من الله،فالأصل في الاسلام هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه: كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ،قال تعالى :{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}
    ...يتبع

  • **عبدو**

    2//
    فمن يلجأ الى الى الزواج بإمرأة أخرى انتقاما من المرأة الاولى او احتقاراو اهمالها و عدم الانفاق عليها و تضييع الاولاد الذين منها ، و هم اولاده ايضا (و اجبٌ عليه الانفاق عليهم و رعايتهم)فقد ظلمها و هو في معصية للها يجب عليه ان يكف عن ذلك
    فالاصل في التعدد هو القوامة و الانفاق على الزوجات مهما كان نسبها او حسبها او جاهها او جمالها او كانت يتيمة...و معاملتهن باحسان و مودة و رحمة و عدل و تقدير...مما امر به الاسلام و نهى،لأنه مسؤول عنهن و من يرى انه لا يقدر على التعدد و فعل ذلك يكتفي بواحدة خشية ان يظلمهن،و لا يجوز لأي منهن ان تحرّش الزوج على الاخرى و يجب ان تكف عن ذلك و تتوب لأن
    ...يتبع

  • **عبدو**

    1//
    قال الله تعالى:{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فإنْ خفْتُمْ أَلّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَة أوْ ما مَلَكتْ أَيْمَانُكُمْ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا}
    قال :{الرِجالُ قوَّامُون على النِّساء بما فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} فالانفاق واجب على الرجال دائما و يقومون عليهن من حيث الرعاية و الحماية و الصحة و من لا يفعل ذلك بغير عذر كالمرض و العجز فهو في معصية... أما ان تساهم المرأة بمالها في الانفاق فذلك فضل منها لها من الله ثواب و اجر
    ...يتبع

  • صالح بوقدير

    لعل حقيقة أخرى لم وهي التعارف فالتعارف أمر مطلوب للشرع ويتوطد عن طريق المصاهرة ولذلك عدد الني صلى الله عليه وسلم الزوجات

  • lotfi

    شكرا على الموضوع الرائع لمن آمن بالله أما من كفر فلا يضر إلا نفسه

  • farida

    صحيح نحن الاان في وقت يتوجب فيه تعدد الزوجات لان الرجل على العموم اصبح عاجز وغير مسؤو ل روحو حصل فيها لازم ٤ نسا يتعاونو ويجيبو راجل باش اكونو اسرة سعيدة ونتخلصو على عنوست المرا ءة اما الرجال الناعسين العانسين فيردوها على الكاشيات والدخان او يقعدوا فلقهاوي ويعسو الطالعة النازلة الي رايحة تخدم والي رايحة تقرا .والله باختصار رب الكون خلق اادم وحوى وليس اادم و....ارى بدل التركيز على على التعدد نركز على تسهيل وتبكيرالزواج وخلق روح المسؤولية بدل الركض وراء الملذات التي لا تنتهي .

  • said

    Vous voulez justifier l'injustifiable, au lieu d'avoir le courage de regarder la vérité en face et de déclarer que cette pratique est dépassée par le temps, vous essayer de nous faire croire que la polygamie est une solution miracle pour la société. Aucun être humain normal peut accepter votre synthèse sauf bien sûr les malades mentale qui se croient charger pour appliquer les règles divines sur terre

  • ابو الأيتام

    الشكر الجليل لصاحب المقال:
    تعقيب واحد فقط
    هل التعدد مرهون بالاستطاعة أم لا فوالله لقد أصبحنا نسمع بأناس لا يملكون حتى ابسط المتطلبات و يعدد.
    الله المستعان

  • Souha

    لا نكثر القيل والقال وكلّ يدلي بدلوه , فالذي حسم الموضوع هو الخالق لمن آمن به:
    (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا)) (36الأحزاب) .
    Il n'appartient pas à un croyant ou une croyante, lorsque Dieu et Son Envoyé ont décidé une chose, d'exercer un choix sur leur affaire. Celui qui désobéit à Dieu et à Son Envoyé s'égare..
    فماذا بعد ذلك أتريد أن تجادل أو تجادلي خالقك في حكمه لسبب نزوة في النفس؟إن لم تكن مؤمنا به فذاك شيئ آخر.

  • عبد الله

    المجتمع الاعرابي قبل الثورة التكنولوجية بالفعل كان مجتمعا متعددا سواء كان متاثرا بالاسلام او بالبدواة ..ا نتج عنه التخلف وعدم التحضر مثلا عدد سكان مصر قدر قبل 200سنة ب 5 ملايين نسمة نفس سكان الدنمارك لكن يعد200سنة قدر عدد سكان مصر الحالي100 مليون نسمة والدنمارك 6ملايين ..لكن الفرق بين الاسرة الدنماركية والمصرية ...مجتمع ذو علم و خلق و حضارة ذات جمال و فكر....كفاك كذبا وبهتانا على الفكر الغربي

  • محمد الأمين الباتني

    7 (أعطني رجلا وامرأة أمربيين أعطيك أسرة مستقرة وأمة متحضرة ) ها الهدرة لمليحة والمنطق ، ربي ماقالش أعطيني ذكرا واربعة إيناث ( يكون حامد الإدريسي لم يتفطن عند نقل هذه الجملة التي هدمت كل المجهودات التي بذلها في تحضير الأطروحة لمساندة وإثبات ان التعدد هو الركن الأساسي في الشريعة الإسلامية السمحاء ) ليؤكد كل قناعات البشر المتخلف فكريا . أنا أقول ( أعطيني شعبا متعدد النكاحات اعطيك أمة مخربة فكرا خلقا وأخلاقا، أوعايشين كيلكلاب في النعمة والحمد لله

  • سي الهادي الشاوي

    كل الشكر والتقدير للباحث والعالم الجليل أبو حامد الإدريسي على المجهودات الجبارة المبذولة في إطار البحث على فوائد النكاح العمومي المحلل ، بصح ماقالناش واشي هي الفوارق والمميزات الأساسية للفروج المقدسة من حيث الجوهر وهل الأستمتاع يكون فقط.... وهل المتعة التي توصل إليها تطبيقا لقواعد الشريعة الإسلامية فوائد لعلاج الأمراض المستعصية مثل العقد الجنسية وكونصير لبروستات وكذلك الإسهال المزمن . غاضني الحال بزاف من ربيالعالمين الليخلق واحد كيما هذا العضو ...

  • siham

    J'ai honte de lire cet article qui prend l'homme pour un animal sexuel, et la femme pour un objet de jouissance dans le halal. A ce point l'ignorance a ferme vos yeux?

  • احست تعدد في العالم هذا

    اءا. ذا. كان. مباح ومستحب. فهل. هناك. تعدد. نشأ. عن. حب وطيب . نفس واستقرارا. من استقرار. وسهوا وسعيا. للبناء. وتأليف. الاسر. وتنشأة. اسلامية