-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العلاقة بين الشعبين عادت إلى طبيعتها

عشر سنوات مرّت على ملحمة أم درمان

الشروق الرياضي
  • 2302
  • 8
عشر سنوات مرّت على ملحمة أم درمان
ح.م

تتزامن مباراة الخضر نهار الإثنين أمام منتخب بوتسوانة ضمن اليوم الثاني من تصفيات أمم إفريقيا، مع الذكرى العاشرة لمباراة أم درمان الشهيرة التي جرت في السودان، ومنحت بطاقة التأهل إلى كأس العالم لرفقاء كريم زياني على حساب منتخب مصر، وأثارت المباراة حملة إعلامية شرسة في مصر ضد الجزائر تحت قيادة ابني الرئيس المصري السابق علاء وجمال حسني مبارك، وشارك العديد من الإعلاميين والفنانين والفنانات في الحملة الشرسة التي طالت الجزائر، ولكن بمجرد انهيار نظام حسني مبارك حتى اصطف نفس الإعلاميين والفنانين ليعترفوا بأنهم كانوا بيد النظام الذي دفعهم للتهجم على الجزائر، وقدموا اعتذارهم للجزائريين ومنهم الفنان محمد فؤاد واللاعب السابق خالد الغندور والإعلامي أحمد شوبير وغيرهم، وعادت الذكرى العاشرة والمنتخب الجزائري بطلا للقارة السمراء بعد ملحمة حقيقية في مصر خلال الصائفة الماضية، توّج فيها باللقب الذي استعصى على أجيال من اللاعبين، كما عادت العلاقة التاريخية بين مصر والجزائر إلى حالتها الطبيعية، ومرّ تألق أشبال جمال بلماضي بتهليل من الإعلاميين المصريين الذين كانوا سببا في الفتنة ومنهم مدحت شلبي وخالد الغندور وعمرو أديب، كما استقبل المصريون الآلاف من الأنصار الجزائريين بالترحاب.

يذكر أنه منذ مباراة أم درمان الشهيرة لم يلتق المنتخبان سوى في مباراة واحدة في جانفي 2010 في أنغولا في نصف نهائي الكان وانتهت برباعية نظيفة للفراعنة بعد أن طرد حكم اللقاء كوفي كوجيا ثلاثة لاعبين من الخضر، والتقت الأندية الجزائرية في كل موسم وجرت كل المباريات في روح رياضية، وبالتأكيد فإن المنتخبين لن يلتقيا في دور المجموعات في تصفيات مونديال قطر القادم، ويبقى الوارد هو لقاؤهم في المباراة الفاصلة المؤهلة لمونديال قطر.

المنتخبان سيلعبان معا اليوم، حيث سافرت مصر إلى جزر القمر وفي رصيدها نقطة واحدة، من تعادل على أرضها أمام كينيا، وسافر الخضر إلى بوتسوانا وفي رصيدهم ثلاث نقاط من فوز أمام زامبيا، وانتهت للأبد الحساسية بين المنتخبين بعد عواصف 18 نوفمبر سنة 2009.
ب.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • سامي

    جيل ام درمان ادى ما عليه وافرح الشعب الجزائري كان على الاقل تكريمهم من طرف الاتحادية فهم يستحقون ذلك وهدا الجيل الذي ادهشا العالم ربي يباركم فيهم سياتي يومهم ويعتزلون فكل جيل ياتي يذهب وهكدا دواليك المهم الجيل الذي ياتي يقدم الاضافة للمنتخب والالقاب والكؤوس.

  • عادل

    يا صاحب التعليق رقم أربعة يا ابن الشهيد ولماذا لم تنتفض غضبا انت وامثالك لما تروا منتخب الجزائر الي لعب مع مصر في عام 2009 أغلبه لسان فرنسي وجنسية فرنسية حتي الآن ؟؟ هل اصبح المسامح كريم مع من قتلوا شهداءكم المليون ونصف اما المصريين الي منهم من سب الشهداء لا ؟؟؟ نفاق لابعد الحدود في الوجود

  • Laid

    أبداً لم تعد ولن تعد والتاريخ سيشهد

  • Ziane

    Ayam al Jahiliya avec Fakhamato

  • بشير من تيارت

    لم و لا و لن تعود العلاقات الى طبيعتها بين الشعبين الجزائري و المصري .... و السبب قوي و قوي جدا لقد سبوا شهداؤنا الابرار ... و لن نغفر لهم ذالك ابدا و انا ابن شهيد ( رحمة الله على شهداء الجزائر)

  • مواطن

    نحن لا ننسى ولكن ما نعيشه مع جيل الذهبي الحالي احسن بكثير من عهد ام درمان

  • Rahma /Italia

    والله كانت أجمل الأيام في الجزائر ?

  • سامي

    ملحمة ام درمان لا تنسينا شتمهم لشهدائنا الابرار، ولا واحد من الشعب المصري رفض الاساءة لنا ما عدا بعض العلماء.لهذا نحن لا ننسى