-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كتابة الأمازيغية

عصاد: يجب نزع فخ التسرع في قضية اختيار الحرف المناسب

عصاد: يجب نزع فخ التسرع في قضية اختيار الحرف المناسب
ح.م
الهاشمي عصاد

دعا الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، إلى “نزع فخ التسرع” في مسألة اختيار الحرف المناسب لكتابة اللغة الأمازيغية، منتقدا ما وصفه بالتيار “المشوش والمسيّس”، وهو التيار الذي قال إنه يدعو إلى “الفصل والبت السريع في القضية”، في حين يرى المتحدث أن المسألة “يجب أن تعالج بروية وتأخذ الوقت الكافي”.
وأضاف عصاد أن “من كانوا بالأمس في سبات عميق، استفاقوا اليوم للحديث عن الحرف المناسب لكتابة الامازيغية وهو أمر مرفوض”، واتهمهم بإطلاق هذه النقاشات بغرض “عرقلة ديناميكية اللغة الأمازيغية”.
وشدد عصاد، الذي كان يتحدث خلال افتتاح أشغال الورشات الخاصة بترجمة الموقع الرسمي لوزارة العدل ببجاية، على أن المسألة ستفصل فيها أكاديمية اللغة الأمازيغية.
يشار إلى أن عصاد شن مؤخرا، هجوما حادا على رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بوعبد الله غلام، على خلفية انتقاد هذا الأخير، دعاة كتابة الأمازيغية بالحروف اللاتينية، وعصاد أحدهم، كما دعا غلام الله إلى اعتماد الحرف العربي يف كتابتها. ليرد عليه عصاد بدعوته إلى “عدم الخوض فيما لا يعنيه”.
ورافع عصاد، خلال ندوة صحفية الأربعاء ببجاية، من أجل وضع مخطط واضح المعالم بين وزارة التربية، والمحافظة للحديث عن تعميم اللغة الامازيغية، ناهيك عن إدخال اللغة الأمازيغية، مستقبلا حتى في الأقسام التحضيرية، في إطار ما يسمى مشروع الازدواجية اللغوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • الدكتور محمد مراح

    يقول سي عصاد أن “من كانوا بالأمس في سبات عميق، استفاقوا اليوم للحديث عن الحرف المناسب لكتابة الامازيغية وهو أمر مرفوض” !!!،إنه يقرر ويرفض كما يحلو له، كأن الموضوع شأن عائلي أو شخصي أو جهوي.
    الموضوع مصيري ويحتاج لاستطلاع الرأي العام فيه بانتخابات أو استفتاء. لن كل المؤشرات تدل على التوجه (المُلتّنمن الاتنية) للأمازيغية، وبالتالى المقاولة للفرنسية في نهاية المطاف على حساب العربية واللهجات الأمازيغية . فلا يأخذان في واقع الحال إلا الريح والغبار يطير ورائهما .

  • عادل

    يجب ان تكون هذه اللهجه اختياريه واذا ارادو تدريسها فالتدرس في مناطقهم وليكتبوها باي حرف ارادو.كفانا من التخلاط الذي يجر الى ما لا تحمد عقباه

  • جزائري حر

    المدافعون عن اللهجة الأمازيغية نيتهم غير سليمة و ذلك للنيل من لغة معظم الشعب الجزائري العربية

  • شاوي حر

    أنتم لا تفهمون نحن الشعب الجزائري اخترنا لغتنا و هي لغة القرآن العربية و بس و من اراد الأمازيغية بهي له نحن لا تعنينا لا نحن و لا أو لادنا تكتبونها بالصينية او الرومانية او اي لغة لا نريدها 80 في المائة شعب عربي أصيل هذه الحقيقة التي تريدون حجبها عن الشعب حتى الشعب ألأمازيغي الذي تعرب لا يريد الأمازيغية لأنها ليست لغة و انما عدة لهجات محلية و تعلمها لا فائدة منه و انما يزيد عبئا ماليا و ثقافيا و انقسام

  • من ش ع إلى امازيغي زواف

    سبب كل الأستعمارات أساس تخلف إفريقيا وغيرها هي ذهنيات الأعراب نوع أمازيغوعربون المنفصمي الشخصية ممن يتلذذون باللقوطية

  • Samir

    الاعراب والاعداء التقلديين للامازيعية هم من وراء اثارة مسألة الحرف. فليدرسوها بالخرف العربي لابناءهم ...

  • franchise

    - عجيب أمر هؤلاء!!
    هذه مسألة مصيرية و تاريخية لأنّها ستقرّر من هو جزائري المستقبل، نحن بصدد تحديد و تقرير مصير هويّة كلّ الأجيال القادمة من الجزائريين، فهذه لحظة تاريخية في عمر الجزائر، و السيّد عصّاد يريدنا أن نتركه يطبخ في غرفته المظلمة ؟!
    - الأمر بسيط جدًّا و خطير جدًّا في نفس الوقت : لا يوجد مكان لثلاث لغات في هويّتنا
    ، فقد أخطأ العروبيون عندما كانوا في أوج نفوذهم بعد الإستقلال فاختاروا التعايش مع الفرنسية واضطهاد الأمازغية، ونحن مازلنا ندفع ثمن تقديرهم الغبي، أما اليوم و قد إنقلبت الموازين ، فإن إختيار الحرف الفرنسي سيكون أساس هدم كل الموروث العربي الإسلامي في الجزائر

  • امازيغي زواف

    ناهيك عن إدخال اللغة الأمازيغية، مستقبلا حتى في الأقسام التحضيرية، في إطار ما يسمى مشروع الازدواجية اللغوية....... اطفالنا الصغار لا يمكنهم استيعاب اكثر من لغة في هذا العمر ... في هذا العمر ستكون العربية هي اللغة الاولى لتعليمهم الحروف ويعض الآيات القرأنية لا يمكن ان نشتتهم في هذا العمر ونكره لهم التعليم ... اما الامازيغية لما يتم الاتفاق على الحرف سننزع من ساعاتن الفرنسية ونعوضها بالامازيغية ومستقبلا سيتم تعويض الفرنسية بالانجليزية لتطوير التعليم والدخول في صف المجارس العالمية ولا يمكننا ان نبقى حبيسي فرنسا وفقراء ومتخلفي افريقيا كما قال الساسة الايطاليين ان سبب فقر وتخلف افريقيا هي فرنسا