-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من غرداية.. ضمن الاحتفالات المخلّدة ليوم اللغة الأم

عصاد يدعو لإدماج تعليم الأمازيغية

الشروق أونلاين
  • 2134
  • 21
عصاد يدعو لإدماج تعليم الأمازيغية
أرشيف
الهاشمي عصاد

دعا الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد الخميس من غرداية من أجل مراجعة القانون الإطار لمنظومة التربية الوطنية وإدماج تعليم اللغة الأمازيغية لعديد الجزائريين ضمن السياسة الشاملة لمنظومة التربية في الجزائر.

وأوضح الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية في تصريح لـ”واج” على هامش الاحتفالات المخلدة لليوم الدولي للغة الأم “أن دسترة اللغة الأمازيغية تضمن إدراج عديد التدابير الرامية إلى ترقية اللغة الأمازيغية ومراجعة المواد القانونية ذات العلاقة مع الثوابت الوطنية “الأمازيغية”، خاصة منها قانون رقم 08/04 (23 يناير 2008) المتعلق بالقانون التوجيهي للتربية الوطنية”.

وأكد عصاد أن الهدف “يكمن في ضمان تناغم قوانين الجمهورية مع الواقع الاجتماعي لبلادنا وبما يتطابق مع الثوابت الوطنية المحددة في الدستور، مع إعطاء حركية جديدة للتعليم التدريجي للأمازيغية عبر مجموع التراب الوطني”.

وثمّن ذات المسؤول المكاسب التي حققتها الجزائر بخصوص ترسيم ودسترة اللغة الأمازيغية وكذا إدماجها في التعليم والمشهد الإعلامي، مؤكدا في ذات الوقت “أن ترقية اللغة الأم تسهل تحسيس الشباب بقيم العيش معا والتسامح والتعايش اللغوي والأخوة”.

وأشار أن المحافظة السامية للأمازيغية تسهر على أداء مهامها، ويتعلق الأمر بدراسة وترقية الأمازيغية طبقا للمرسوم الرئاسي الصادر في 27 مايو 1995، ولفت إلى أن “الأمر يحتاج إلى بذل مزيد من الجهود لبلوغ المبتغى الذي يتمثل في “منح الثقافة واللغة الأمازيغية المكانة الشرعية التي تستحقها”.

وأكد سي الهاشمي عصاد أن ترسيم الأمازيغية هو “نتيجة منطقية لمسار طويل فرضت نفسها والذي توج بتحقيق مزيد من التقدم الذي جسدته الدولة في المجالات القانونية والدستورية”.
واعتبر أنّ ذلك “عمل مفيد موحد وقوي الذي يسمح بتعزيز الجمهورية الجديدة وبناء دولة عصرية وذات سيادة، ثرية في تنوعها وقادرة على تحمل كل ما خلفه الأجداد من موروث”.
وأكد أن المحافظة السامية للأمازيغية تعتزم مواصلة وتعميق تجربتها الثرية بالتعاون الوثيق مع مختلف الشركاء والدوائر الوزارية والشبكات الجامعية والمجتمع المدني من أجل الوصول إلى إضفاء الطابع الاجتماعي للأمازيغية وضمان إشعاعها عبر مجموع التراب الوطني من دون أي استثناء.
وأشار أن المحافظة مؤهلة للمشاركة بفعالية في الأخذ في الاعتبار ومعالجة الإشكاليات التنظيمية والعلمية والتقنية المكتسبة من خلال البنية الدستورية واقتراح مع كافة الأطراف المعنية التدابير والإجراءات المناسبة لرفع التحدي.
وقد أعلن الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم المصادف ليوم 21 فيفري من كل سنة من قبل المنظمة الأممية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) منذ سنة 2000.

وقد اختارت المحافظة السامية للأمازيغية هذه السنة ولاية غرداية لتنظيم تظاهرات ثقافية وعلمية لإحياء هذه المناسبة الثقافية الدولية التي اختارت لها منظمة الأمم المتحدة شعار “لغات بلا حدود”.

وذكر مسؤولو المحافظة السامية للأمازيغية أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد أعلنت 2019 سنة دولية للغات الأصلية بهدف المحافظة وتثمين وإعادة إحياء اللغات المتحدث بها.

كرمت المحافظة بهذه المناسبة عبد الله نوح أول دكتور في اللسانيات الأمازيغية بمنطقة ميزاب (غرداية).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • سمير

    قلي الفائدة من تدريسها ادرسها من غير اي مشكل

  • مالك

    اللذين يطالبون باستفتاء عندما تحررون البلاد من تزوير النظام للانتخابات بعد ذلك تحدثوا عن استفتاء

  • SALAH

    غريب عجيب ..في الوقت الذي يجب فيه مواكبة التطور التكنولوجي والاقتصادي العالمي عن طريق تعليم الانجليزية وجعلها لغة ثانية بدل الفرنسية يأتي واحد يمارس الشعبوية فقط ليبقى في منصبه على رأس هيأة لا يستمع ولا تغني من جوع!!!! يريظون زرع الفتنة بالقوة!!! امر لا يقيله عاقل كيف يريدون فرض الامازيغية على 45 مليون جزائري 40مليون منهم لا يريدون تعلمها لأنها لن أنفعهم في شيء....ضف إلى ذلك أن هذه اللهجة تكتب باللاتينية يعني بالفرنسية حتى اخوتنا في منطقة القبائل هم ضد ذلك ....لما خداع الناس وخلق الفتنة من قبل اللوبي الفرنكفوني فقط لسلخ الجزائري عن اللغة العربية والدين. باحث انتروبولوجي فرانكفورت

  • علي الجزائري

    اولا نريد تعريف لما يسمى باللغة الامازيغية
    دون ان انسى اني من اصل بربري ولدي لهجة اتحدثها ورثتها عن اجدادي
    لكن تختلف لهجتي من منطقة لاخرى
    وبالتالي اي لهجة او التي تسمونها لغة ستدرس بالمدارس الجزائرية ؟
    هل تم تحديد اللغة الرسمية وتوحيدها مع بقية اللهجات المختلفة بربوع الجزائر ؟
    وقبل هذا يجب ان تمر عبر استفتاء شعبي مثلما حدث بخصوص اللغة الانجليزية
    ثم جاء شيتور فجاة الغى قرارات زميله السابق بالوزارة وقال انه المشكلة ليست باللغة
    اذا لماذا تريدون ادماج الامازيغية دون توضيح معالمها و طرق تدريسها وتجاوز بقية الجزائريين دون اخذ مشورتهم ؟؟

  • الونس

    الذي لايريد ان يدرس يدي زيرو هاذا ماكان صفر . في الاصل شعب لايقرئ اي لغة شعب عنصري . من مقومات الدولة تقراها كي العربية ماعجبكش الحال تدي صفر في الامتحان كاين ماشي عرب درسو العربية و لم يقولو لاندرس . قراو برك اصحاب التعاليق جامي قراو كتاب ههه

  • smail

    التخلف بعينيه
    يجب على الحكومة العودة لاستخدام الاستفتاء الشعبي في القرارات التي تخص عموم الشعب و عدم الاعتماد على السيناتورات الذين لا يمثلون إلا أنفسهم
    نحن نقاوم من أجل فرض الانجليزية لغة العلوم و التواصل في زمننا هذا و ناس تقاوم على الفرنسية و الأمازيغية لاهداف شخصية
    التبهديلة الكبيرة أن منذ ترسيم اللغة الأمازيغية صار القبايل يهدروا عليها كأنها اكتشاف جديد عوض النظر إلى آفاق مستقبلية تخدم الجيل الحالي و المستقبلي (حاشى اللي ما يستهل)

  • Karim

    علماء الدين الأمازيغ كانوا يكتبون مؤلفاتهم باللغة العربية.نحن لستا ضد تعلم الأمازغية لمن يريد أن يتعلمها و ترقيتها لكن أن نعمم تعليمها و نجعله إجباريا فهذا يكون له ردود فعل عكسية.

  • مامون

    لم يبقى الا ان تدرس العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء بالامازيغية.

  • ملاحظ

    لم اسمع من فرنسا التي برغم انها تملك عدة لغات اقليمية ان فرضت لغة كورسيكا او بروتون شمال فرنسا في جميع ترابها في تعليم ولا حتى ان فرضتها كلغة رسمية، عام فارط طالب فرنسي اجاب في الامتحان بكالوريا بلغة بروتون breton في شمال فرنسا فتم معاقبته ومنعه من اجراء الامتحان لمدة خمسة سنوات، وانتم عصابة السابقة فرضتنا لغة امازيغية كلغة رسمية بطلب من امها فرنسا لانها طريقة لتقسيم المجتمع الجزائري عبر عرقه وجهويته مع اننا شعب واحد.... امازيغية في تعليم هذا ما يريده زوافية

  • aichaoui

    تعالو الى كلمة سواء ييننا وبينكم
    نطالب باستفتاء حول اللغة الامزيغية
    وزعها فورا من التعليم حت يتقرر مصيرها

  • خالد -الجلفة

    نحن ايضا نريد دستر ة لهجة انوايل لانها تختلف عن لهجات المناطق الاخرى فنحن ايبضال لنا ابناء هم في حاجة لمناصب شغل ولنا اهداف تتمثل في ان الذي لايتقن النايلية لايحق له ان يتبوأ منصبا
    ان ذكاءكم وشيطنتكم فاقت كل حد فانتم تستعملون من لهجة من لهجات البربر وهي عدة وسيلة لتحصيل مناصب شغل وفرض هيمنة
    اذا كنمتم تريدون لهجة خاصةبكم فليس لكم الحق في فرضها على ابنماء الجزائر من نمشرق ومغرب ومن شمال وجنوب لان ذلك لا يتوافق رمع الطبيعة فلكل منطقة لهجتها وهي تتاعدى الاربعة عشر لهجة
    واذا ضفنا لها اللهجات العربية سوف يتعدى ذلك العشرانت من اللهجات المختلفة وكلها لها نفس الحقوق مع لهجتكم

  • Kabily

    La langue tamazight est une langue comme les autres en plus nous les kabilys on demandent notre indépendance .vive le Maroc ..

  • عادل

    انها رسمت ودسترت من طرف رئيس مخلوع لربح السلم الاجتماعي واذا كنتم تؤمنون بالديمقراطيه فيجب ان تطرح للاستفتاء من طرف الشعب ثم بعد ذلك تقررون ماتشاؤون

  • Miloud BENMESSAOUD

    هذا لي خص

  • عبد الحكيم

    لغة سرقت احرف المسند من اليمن و القواعد من العربية و المصطلحات من عدة لغات و لهجات . انصارها يبتزون الدولة في كل مرة و كانوا خير سند للعصابة التي اعطتهم فوق ما يريدون من اجل تدمير الامة و ترسيخ تاريخ مزيف صنعه الاستدمار لكي لا تقوم للجزائر قائمة يريدون فرضها علينا و كأننا قطيع من الغنم . لا تظنوا كل ماهو اخضر حشيش فنحن لم نمت و رغم التصفيات العرقية التي قمتم بها في عشرية الدم فسنفضح كذبكم و تزويركم للتاريخ و نشركم للجهل .

  • bledare

    الأمازيغية هي لهجة قبيلة و ليست لغة
    لا تفرضها على الناس تعلمها أنت و عائلتك

  • melo harmo

    واش حابين تقرونا اولادنا اللهجة الامزغية بالسيف هدا شيئ غير ممكن ولا نقبلوه حتى الفرنسية نحاول نزعها من التعليم وماادراك من الامزغية ياخوتنا كونوا واقعيين لمادا الامم تتقدم ونحن مازلنا نتخبط في البدهيات

  • مواطن جزائري

    ما الفائدة من تعليم ابني اللهجة القبائلية؟
    هل هي لغة العلم ؟ هل هي لغة القرآن؟
    لا ارئ أي فائدة في تعلمها ...انتم تدمرون التعليم
    الذي هو أصلا في الحضيض.
    بالله عليكم لماذا في هذا الوقت ...
    من الأفضل ان نترك أبنائنا في منازلهم لأنه لم نعد نؤمن ان سياساتكم
    التعليمية فيها الخير للوطن

  • SoloDZ

    من يقف ضد تدريس الامازيغية في ولايات البلاد دون استثناء مثل شقيقتها العربية إلا عابث والغالبية الساحقة مع تدريسها وتعلمها ولكن علينا ان نكون موضوعيون في هذا الامر اذا اردنا ان نقوم به بشكل جيد فاللغة الامازيغية تشوبها تقائص كثيرة أولها هو افتقارها لعلوم واضحة وهي مجرد كتابات ونطق كما انها تضم لهجات كثيرة الشاوية القبايلية التارقية المزابية الشلحية وايضا كلمات دخيلة كثيرة خاصة الدارجة وبعض الفرنسية وكمثال الحشرات تسمى بإحدى اللهجات الأمازيغية "بعاعش" او الطاقة تسمى "الصهد" او الشؤون تسمى "السرابس" وعليه فإن تدريسها بشكل صحيح يجب ان يمر عبر تطويرها وتوحيدها و"تنقيتها" وتكون بالتافناغ

  • كلمة حق

    ألأماسيغية اقراها وحدك لا نريد غير العربية لغة لنا يجب أن تمر عبر الإستفتء و ليس عبر الأهواء شعب الجزائر مسلم و اللا العروبة ينتسب الغة الم هي العربية و و هذه اللهجة انما لهجة من بين اللهجات خليط من الكلمات العربية و الدارجة و الفرنسية و غيرها معظم الشعب الجزائري أصوله عربية صافية و كفانا كذب و افتراء

  • Sidali

    نزيدو نديرو عقبات لأطفالنا ماذا عن الاڨليزية؟