-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحويل استهلاك الطاقة للقطاعات الخلاقة للثروة

عطار: 80 بالمائة من الكهرباء والغاز تستهلك من طرف المواطنين

عطار: 80 بالمائة من الكهرباء والغاز تستهلك من طرف المواطنين
ح.م
عبد المجيد عطار

كشف وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، الإثنين، أن 80 بالمائة من الكهرباء والغاز يتم استهلاكها من قبل المواطنين، وأن ولاية الجزائر العاصمة تستهلك لوحدها 1.3 مليار متر مكعب سنويا من الغاز.

وخلال زيارة ميدانية قادته لولاية الجزائر لتدشين مركز تحويل الكهرباء في الحميز بالمقاطعة الإدارية للدار البيضاء، قال الوزير إن “ولاية الجزائر تستهلك 1,3 مليار متر مكعب في السنة من الغاز أي ما يعادل 10 بالمئة من الغاز المستهلك عبر الوطن والذي هو 14 مليار متر مكعب”.

وأشار إلى أن “الهدف المرجو من قطاع الطاقة حاليا هو محاولة الحفاظ على ارتفاع قدرات استهلاك الطاقة وذلك من أجل مواكبة التطور ولأجل خلق مناصب الشغل”.

وأضاف وزير الطاقة أن هدف الوزارة هو “تحويل الاستهلاك الطاقوي لاستهلاك خالق للثروات الجديدة”، موضحا أن “ذلك لا يتجسد إلا بقطاع الفلاحة أو الصناعة أو الخدمات”.

وقال عطار إنه سيتم التركيز حاليا على “على الربط بالكهرباء والغاز على الميادين التي تخلق ثروة و مناصب الشغل وفي مقدمتها الفلاحة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عبد الحكيم الزعاطشة

    عندما اكمل تحليلي الدراسي عن الاستهلاك الكهربائي و الغازي في الجزائر واجد ان نسبة الطاقة التي يستهلكها المواطنون اقل او تساوي 50% يا وزير الطاقة فسأطالبك بالاعتذار والاعتراف بالخطأ

  • عبد الحكيم بسكرة

    تصريح هذا الوزير دفعني لأرد عليه بالحجة الدامغة فقوله 80% من الكهرباء و الغاز يستهلكها المواطنون عارِِ من الصحة فعلى سبيل المثال بلدية بسكرة فقط تحتوي على اكثر من 20 مصنعا كبيرا (الملح الاسمنت سوناطراك المياه النسي الدقيق...) بالاضافة الى العديد من المصانع الصغيرة ) فمركب الملح لوحده يفوق استهلاك دائرة من السكان و عمارة واحدة لادارة الضمان الاجتماعي تفوق استهلاك حي كامل فبذلك فإن 10 الى 20% فقط من الكهرباء يستهلكها المواطنون اما الغاز فاغلب السكان لا يملكون مدافئ او سخان ماء و لا ندخل في الحساب تبذير الكهرباء في الادارة فهذه من مسؤولية الحكومة وليست من المواطنين

  • محمد

    دائما اللوم على المواطن ليرفعوا أسعار الكهرباء والغاز، ونعلم أن مؤسسات الدولة والقطاع العمومي هو المبذر للكهرباء وديونه على سنولغاز كبيرة جدا!!
    لماذا ننتظر الألمان أو القطريين أو السعوديين ليستثمروا في الجزائر؟ هل مشروع الطاقة الشمسية لتزويد سكان الجنوب والمناطق الداخلية يحتاج لدراسات ٢٠ سنة وأكثر؟ مشاريع الطاقة الشمسية ليست معقدة وليست مشاريع الطاقة النووية حتى نحتاج للأجانب، والمغرب استطاع تشييد أكبر محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في العالم حيث تجعله يقلل من تكلفة إستيراد الغاز!
    لو الحكومة جادة في تقليل تكلفة استهلاك الغاز محليا فلتشيد محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية!

  • موشك الشفاء

    كثيرا ما كنت أسمع مناشدات الفلاحين للدولة الربط بالكهرباء بجودة عالية، كان تأخر كبير في إستثمارات سونلغاز لتوسيع و تعزيز شبكتها مرافقة لتوسيع النسيج العمراني و الريفي، مما جعلها تعجز تلبية طلب قطاع الفلاحة.
    يبدو أن الوزير عطار ينسى ما تستعمله المدارس و البلديات و أقسام الشرطة...إلخ، ليدخلها في ٨٠% من إستهلاك المواطنين، عليه بمراجعة نفسه، أعتقد أن الحمل ثقيل عليه.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    و عين الطيبة جنوب المدية تتوفر علي العقار الشاسع لاقامة منطقة صناعية بمحاذاة خط السكك الحديدية تيارت المسيلة و هناك يمكن ان تنشأ منطقة عمرانية يقطنها عمال و المنطقة الصناعية و يمكن ان تقوم وزارة الطاقة باستغلال البئر الغازي الذي اكتشفه الألمان في 1945 - 1947
    لقد توقف الألمان بهاته المنطقة و اكتشفوا فيها الغاز الطبيعي و لحد اليوم سونطراك تتجاهل هاته المنطقة و حتي ولاة الولاية نائمون وهم لا يغادرون مقر الولاية الا لبعض الامتار .
    و اخراج المناطق الصناعية الي المناطق الداخلية هدفه تعميير البلاد الشاسعة و الفارغة .

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    الوزير يقول أرقام عن استهلاك الكهرباء و الغاز في العاصمة وحدها . وهذه الارقام لا تدهش أحدا . غالبية سكان دولة الجزائر يتمركزون بثلاث أو اربع ولايات . الجزائر العاصمة البليدة تيبازة بومرداس . وكل النشاط الاقتصادي و الشركات المنتجة متمركزة في هاته الولايات و العاصمة تأخذ حصة الأسد لذا يزداد استهلاك الكهرباء و الغاز .
    و حبذا لو قامت الدولة باقامة المناطق الصناعية الجديدة بالولايات الداخلية . العقار متوفر و وفير و علي جانب كل منطقة صناعية تنشأ منطقة عمرانية و سد مائي و محطة لتوليد الكهربائية المتجددة و قريبة من خط السكك الحديدية .

  • mohamed

    رقم مغلوط تماما واتحداك ان كان المواطن يستهلك 80 في المائة من الطاقة .مؤسساتكم المفلسة واقاماتكم الفاخرة والمجانية التي تتوفر على المكيفات في كل غرفة وفي كل مكتب وحتى دور المياة للتبريد صيفا والتسخين شتاءا والمواطن هو من يدفع فواتركم يافراعنة اخر الزمان اظف الى هذا انارة شوارعكم بمصابح مرتفعة الاستهلاك دون ان ننسى مصانعكم الوهمية التي لا تنتج شيئ سوى استهلاك الكهرباء ليل نهار مجانا .بقي المواطن المسكين الذي يعيش في اغلب الاحيان في الظلام خوفا من فواتير القهر والظلم لان حالته لا تسمح له بتسديد الفواتير نتيجة فقره .الانارة العمومية لا يستفيد منها المواطن لان انتشار الجريمة تمنعه من الخروج