-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 07 جويلية 2020

عطوان يشيد بالخيار الثالث لتبّون، إجراءات التشبيب في مهب الريح، إصابة رئيس المجلس الولائي لسكيكدة بكورونا، غلق أسواق الماشية وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1633
  • 0
عطوان يشيد بالخيار الثالث لتبّون، إجراءات التشبيب في مهب الريح، إصابة رئيس المجلس الولائي لسكيكدة بكورونا، غلق أسواق الماشية وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

عطوان يشيد بالخيار الثالث لتبّون

أشاد الكاتب الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان بالحديث الذي أدلى به الرئيس عبد المجيد تبّون لقناة “فرانس 24″، ووصفه في مقال له بموقع “رأي اليوم” بـ”الحديث الفريد من نوعه” بعد أن حذّر من أنّ الأُمور في ليبيا تزداد خُطورةً، وقد تَنزلِق إلى ما هو أبعد من النّموذج السوري وبالتّحديد إلى النّموذج الصومالي، أي الفوضى المُطلَقة، إذا لم يتم التوصّل إلى اتّفاقٍ لوقف إطلاق النّار، مُلمِّحًا إلى “الخِيار الثّالث”، أي القبائل الليبيّة وانتِقالها إلى مصلحة التّسليح للدّفاع عن النّفس، والسّيطرة على زِمام الأُمور.
واعتبر عطوان تصريحات تبّون هي “الأكثر أهميّةً”، بحديثه بكُل صراحة ووضوح عن القبائل الليبيّة التي امتدَح “حكمتها”، ودعوته إلى ضرورة إعطاء دور للشعب الليبي، والقبائل على وجه التّحديد، وتنظيم انتِخابات تَضُم كُل مُكوّنات الشعب الليبي.
..

مكتتبو عدل 2 وطالبو السكنات الاجتماعية بالمدية يحتجون

ب. عبد الرحيم
شهد مقر وكالة عدل بالمدية صبيحة الثلاثاء، وقفة احتجاجية نظمها العشرات من المكتتبين، الذين قدموا من مختلف بلديات الولاية، مطالبين بشهادات التخصيص التي مكّن منها نظراؤهم بباقي الولايات.
كما طالبوا بتسريع أشغال العديد من المشاريع وبعث غير المنطلقة منها أصلا. بسبب عدم جدوى الاستشارات رغم إعادتها مرارا، الأمر الذي جعل المعنيين يقترحون منحها كصفقات بالتراضي كونها حصصا ضئيلة كحصة 200 وحدة بعين بوسيف و100 وحدة سكنية بشلالة العذاورة وغيرهما.
وقد طالب المحتجون بالمعلومة الواضحة حول سكناتهم، قبل أن يتنقلوا لمقر ولاية المدية للاحتجاج أمامها أيضا. وهو المكان الذي سبقه إليهم المعنيون بالسكنات الاجتماعية، حيث نظم هؤلاء أيضا وقفة احتجاجية أمام مقرّ الولاية للمطالبة بالإفراج عن قوائم المستفيدين، التي هي جاهزة منذ مدة رافضين التحجّج بوباء كورونا.

وفاة رئيس دائرة وإصابة رئيس المجلس الولائي لسكيكدة بكورونا

أحمد زقاري
توفي، صبيحة الثلاثاء، رئيس دائرة الحروش جنوبي سكيكدة، عثمان جفافلية، بعد إصابته بفيروس كورونا، على مستوى المستشفى المرجعي لكوفيد 19 ساعد قرمش بسكيكدة، وكان الضحية قد التحق بالمستشفى منذ نحو عشرة أيام، عقب تأكد إصابته بالفيروس من خلال الفحص.
علما أنه تأكد رسميا إصابة رئيس المجلس الشعبي الولائي لولاية سكيكدة حسان نوارة، الذي تقول مصادر استشفائية، بأن حالته مستقرة بالمستشفى، بينما غادر رئيس بلدية الحروش مصلحة كورونا بذات المستشفى، وتم الإبقاء على رئيس بلدية إمجاز الدشيش. يذكر أن أرقام وزارة الصحة إلى غاية الإثنين، أشارت إلى إصابة 105 مواطن بولاية سكيكدة بفيروس كورونا، وبأن نسبة الوفيات فيها حسب الوزارة بلغت 18.2 بالمئة.

إجراءات التشبيب في مهب الريح!!

يبدو أن دعاوي تشبيب الكفاءات وإسناد المسؤوليات للإطارات الشابة في قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي صارت حبر على ورق لا غير، فالتغييرات الأخيرة في مديري وكالات الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة الولائية لا تخلو من ستينيين كثر وبعض المستخدمين الذين جاوزوا سنوات طوال في الخدمة دون مردودية تلحظ، بينما تزخر ذات الهيئة بطاقات شبانية بإمكانها تقديم الإضافة اللازمة والتي عانت من الإحباط النفسي عقب التغييرات الأخيرة المهيبة لأمل التشبيب والتجديد…

غلق أسواق الماشية والأسواق الفوضوية في برج بوعريريج

ل.م
كشف والي ولاية برج بوعريريج محمد بن مالك، الثلاثاء، في تصريح له عن أهم الإجراءات التي اتخذتها الولاية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19 من خلال خلق خلايا خاصة تضم دوريات رقابية تمثل عدة قطاعات تعمل بشكل يومي على مستوى عاصمة الولاية وبلدياتها، حيث تقوم بمراقبة مدى احترام المحلات التجارية وكذا الإدارات العمومية والخاصة لقواعد الوقاية وشروط النظافة والتباعد الاجتماعي وفرض احترامها لكل ما من شأنه الحد من انتشار الفيروس مضيفا بأن ولاية برج بوعريريج تشهد استقرارا شبه نسبي، من ناحية انتشار وباء كورونا، ودعا والي البرج المواطنين إلى التحلي بروح المسؤولية واحترام إجراءات الوقاية ومساندة عمال قطاع الصحة والأمن والحماية المدنية في مواجهة الجائحة مؤكدا إصدار تعليمات صارمة لغلق كل أسواق الماشية المشهورة بها الولاية والتي عرفت إقبالا قبل أقل من شهر من عيد الاضحى، وطالب بمحاربة الأسواق الفوضوية بكل أشكالها لما تشهده من اكتظاظ وساهمت بشكل كبير في انتشار الفيروس.

ولاية باتنة تمنع الأعراس ومجالس العزاء وتغلق الأسواق

طاهر حليسي
أصدر، والي ولاية باتنة، الثلاثاء، قرارات جديدة تتعلق بتقييد بعض النشاطات، طبقا للصلاحيات التي حددتها الوزارة الأولى للولاة، لاتخاذ تدابير استثنائية للحد من تفشي كوفيد 19 حسب تطور الحالة الوبائية.
وقررت الولاية حظر استخراج عقود الزواج على مستوى مصالح الحالة المدنية للبلديات ما يعني منع الأعراس والولائم ومراسيم الختان والعزاء في الأماكن الخاصة والمساكن، بعدما أكدت تحقيقات وبائية أن الارتفاع المحسوس في الإصابات كان بسبب إقامة أعراس دونما تقيد بالإجراءات المنصوص عليها.
وامتد المنع للأسواق الشعبية والأسواق المنصوبة في الشوارع وأسواق الماشية، التي حظرت تماما من النشاط مع تكليف الضبطية القضائية للشرطة والدرك بتسليط عقوبات مشدّدة ضد المخالفين. وشملت القرارات الردعية تعليق العمل في المراكز التجارية الكبرى المستقبلة للجماهير وفضاءات تجمع المحلات التجارية ذات الحركة الكثيفة، وغلفت الإجراءات الجديدة بأوامر صارمة بغلق وتشميع المحلات التجارية المرخص لها بالنشاط في حال ثبوت خرق التدابير الوقائية، كالامتناع عن التقنع بالكمامات، والإخلال بإجراءات التباعد الاجتماعي.

مدير الموارد المائية لميلة يمثل أمام قاضي التحقيق بالمسيلة

أحمد. ق
يمثل مدير الموارد المائية لولاية ميلة، الأربعاء، أمام قاضي التحقيق لدى محكمة المسيلة، للاستماع إلى إفاداته وأقواله بخصوص ملف تحقيقات باشرته الضبطية القضائية العام الماضي، يخص شبهات تجاوزات وخروقات أثناء توليه مسؤولية تسيير شؤون القطاع بالمسيلة، وتتعلق ببعض المشاريع والصفقات العمومية بحسب ما علمته الشروق اليومي من مصدر موثوق به.
ويتعلق الأمر بالمدير الأسبق وكذا إطارات سيتم سماعهم للاشتباه في ارتكابهم خروقات في قانون الصفقات وإساءة استغلال الوظيفة وغيرها من التهم، وبالعودة إلى حيثيات القضية، فإنها ترجع إلى شكوى رسمية حركها الوالي السابق ابراهيم أوشان، إلى النيابة العامة لدى مجلس القضاء، تفيد بوجود شبهات فساد وسوء تسيير بالقطاع، باشر على خلفية ذلك عناصر فصيلة الأبحاث بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني تحقيقات في القضية والاستماع إلى عدة أطراف، في إطار تعليمة نيابية، من بينهم مشتبه فيهم وشهود وغيرهم.
وتشير مصادرنا إلى أن المعلومات الأولية تفيد بتوجيه اتهامات إلى كل من المدير الأسبق وكذا مدير الإدارة والوسائل، رئيس مصلحة حشد الموارد المائية، مفوض الخزينة، من بينها التزوير في وثائق إدارية، إبرام عقد مخالف للأحكام التشريعية والتنظيمية، إعطاء امتيازات غير مبررة وإساءة استغلال الوظيفة.

وضع منتخبين وموظفين تحت الرقابة القضائية بالمسيلة

أحمد. ق
وضع قاضي التحقيق لدى محكمة عين الملح، جنوب المسيلة، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية أمسيف المجمدة مهامه، رفقة سلفه، وكذا موظف مكلف بمكتب البناء و التعمير، رفقة 5 مواطنين تحت إجراءات الرقابة القضائية، حسب ما علمته “الشروق” من مصدر موثوق، عقب الاستماع إلى إفاداتهم، على خلفية التحقيقات التي قام بها عناصر فصيلة الأبحاث بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالولاية، تتعلق بإساءة استغلال الوظيفة، وإخفاء سجلات رسمية، بعد فتح تحقيق بأمر من النيابة العامة، بينما وجه استدعاءات للعديد من المواطنين.
وعلى مستوى محكمة الجنح بالمسيلة، أمر قاضي التحقيق بوضع “المير” الحالي وسلفه المستقيل قبل أشهر تحت الرقابة القضائية، رفقة الأمين العام للبلدية، رئيس مصلحة الشؤون الاجتماعية، رئيس لجنة الصفقات وأحد المقاولين، بينما استفاد مقاول آخر من الإفراج، إثر تقديمهم، أول أمس، أمام الجهات القضائية المذكورة، بعد استكمال ملف التحقيق، والاستماع إلى عدد من الأطراف من قبل عناصر فصيلة الأبحاث التي أسند إليها التحقيق في قضية الحال، بناء على تعليمة نيابية، بخصوص الاستشارة الخاصة بمشروع التهيئة الحضرية لقرية الجساسية، قفة رمضان لسنة 2019، إضافة إلى حصتي 40 و50 سكنا ريفيا ضمن سنة 2018.

وفاة شابين في حادث مرور بمسعد

نورين. ع
وقع حادث مرور بالطريق الوطني المؤدي إلى مدينة مسعد جنوب الجلفة، صبيحة الثلاثاء، أسفر عن وفاة شابين في العشرينيات من العمر، وأكدت مصادر الشروق أن الحادث وقع إثر انحراف وانقلاب سيارة من نوع اكسنت يونداي، ما تسبب في وفاة الشابين، فيما تعرض شاب آخر لجروح خطيرة، حيث تدخلت وحدات الحماية المدنية التي حولت القتلى والجرحى إلى مستشفى المدينة.

العثور على الطفل المفقود بالأغواط

ر. بوصبع
تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية لقلتة سيدي سعد التابعة لولاية الأغواط، لأجل عملية بحث وإنقاذ، إثر إبلاغ باختفاء طفل يبلغ من العمر 5 سنوات بالمنطقة المسماة تعسيس، بقرية واد طويل دائرة ڨلتة سيدي سعد.
ثم توجهت مصالح الحماية المدنية إلى عين المكان، أين باشرت عملية البحث التي دامت لساعات طويلة، عاش أهل الطفل خلالها حالة من الفزع والقلق، وبعد البحث تم العثور على الطفل، بمكان يبعد حوالي 3 كلم عن مقر سكناه، في حدود الساعة 1:30 من صباح الثلاثاء، وكان في صحة جيدة وسط فرحة عارمة لذويه وأهله، وأعوان الحماية المدنية والدرك الوطني.

35 هكتارا حصيلة حرائق الغابات نهاية الأسبوع بالبويرة

أحسن حراش
تسببت الحرائق التي سجلتها مصالح الحماية المدنية بولاية البويرة نهاية الأسبوع في إتلاف 35 هكتارا من الغابات والأحراش في منطقتين مختلفتين، وهي حصيلة ثقيلة تزامنت مع وضع الرتل المتحرك لمكافحة الغابات بالولاية حيز الخدمة.
وبحسب بيان خلية الإعلام التابعة لمديرية الحماية المدنية بالولاية فإن أكبر حريق منذ بداية الصائفة هذا الموسم هو المسجل بمنطقة إيزمورن ببلدية حيزر على مرحلتين، حيث خلف إتلاف 31.5 هكتار من غابات الصنوبر الحلبي والأحراش قبل أن تتمكن مصالح الحماية المدنية ومصالح الغابات من إخماده ومنع انتشاره نحو المناطق السكنية والمساحات الغابية المجاورة.
أما الحريق الثاني فسجلته ذات المصالح بمنطقة أولاد عيسى العليا ببلدية عمر، حيث أتى الأخير على مساحة قاربت 4 هكتارات من الأحراش إضافة إلى 100 شجرة زيتون و90 شجرة بلوط، فيما تم إنقاذ 4 منازل وأشجار مثمرة أخرى من ألسنة الحريق الذي تم إخماده في وقت لاحق.
وتزامنت هذه الحرائق مع مناسبة وضع الرتل المتحرك لمكافحة الغابات حيز الخدمة بالولاية، ويتشكل من رتلين هذا الموسم، حيث كان الرتل الأول قد شارك في إخماد حريق غابي مهول بولاية برج بوعريريج المجاورة منذ يومين، فيما يعكف الرتل الثاني على مكافحة الحرائق بالولاية بالتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة بالمنطقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!